المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع حبوب سنتروم أثبتت فوائده الجبارة

تجربتي مع حبوب سنتروم هي واحدة من التجارب التي تستحق المشاركة، ويضعها موقع المرجع الآن بين أيديكم؛ للتعرف على فوائد استخدام هذه الحبوب التي تمثل مُكملًا غذائيًا هامًا وغنيًا بالفيتامينات والمعادن، فرغم محاولات كلٍّ منا للحفاظ على نظامٍ غذائيّ متكامل، فإن الأمر لا يخلو من وجود بعض الأطعمة التي لا نُحبِّذ تناولها، وبالتالي نحتاج إلى تعويضها تجنبًا لأيِّ مضاعفاتٍ صحيّة.

تجربتي مع حبوب سنتروم

حبوب سنتروم هي مكملاتٌ غذائية تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وأملاح، وغيرها من المواد التي قد يفتقدها نتيجةً لامتناع الفرد عن تناول أنواع معينة من الطعام، وهي حبوب مناسبة لكل الأفراد تحت الخمسين عامًا؛ ما يعني أن تناول سنتروم العادي يمثل خطورةً على من هم فوق سن الخمسين.

نشر عدة أشخاص تجاربهم تحت عنوان ” تجربتي مع حبوب سنتروم “، ليؤكد بعضهم على الدور الذي لعبته تلك الحبوب في علاج أمراض الأنيميا وفقر الدم، وتخليصهم من حالات الإرهاق المستمرة التي عانوا منها بسبب هذه الأمراض.

كما تروي كثير من الفتيات تجربتها مع حبوب سنتروم، لتؤكد على تأثيرِها الإيجابي الفعال عندما تُستخدم بشكلٍ يوميٍّ منتظم، بكمياتٍ ومواعيدَ ثابتة، ووفق تعليمات الطبيب.

شاهد أيضًا: هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن

تجربتي مع سنتروم للحمل

استخدمت بعض السيدات حبوب سنتروم للحمل، وقد أثبتت فائدتها كذلك، لأنها:

  • تُزيد من فرص الحمل لدى السيدات، وإن كان الأمر يحتاج أيضًا لاستشارة الطبيب قبل البدء بتناولها هذا الغرض.
  • أعداد الفيتامينات الكبيرة التي يحتويها سنتروم، وهي 22 فيتامينًا، تفيد الحامل بشكل كبير، ولذلك يُنصح بتناوله قبل الولادة للحد من عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد حبوب سنتروم

بالإضافة إلى أنّ حبوب سنتروم مشهود لها بالفعالية وذلك من واقع تجارب أشخاصٍ كُثُر؛ فإنها تمثل العلامة التجارية الأولى التي ينصح الأطباء والصيادلة باستخدامها، وذلك لفوائدها المتعددة، ومنها:

  • تحتوي حبوب سنتروم على مكوناتً طبيعية، وهو ما جعلها ملائمة لكل الفئات العمرية من أطفال وبالغين؛ كونها لا تسبب لهم أي أضرار.
  • تسهم في تنظيم الدورة الدموية، وبالتالي تنشيط ضربات القلب.
  • تجعل خلايا الدماغ مستعدة بشكلٍ جيد لأداء الوظائف المسئولة عنها، وكذلك القلب.
  • تعمل على تقوية الذاكرة سواءً لدى كبار السن المصابين بالزهايمر، أو لدى الأطفال.
  • تُزيد من الفيتامينات الموجودة بالجسم، وهو ما يسهم في رفع مستوى البصر وتقويته.
  • تنمي الخلايا العصبية لدى الأطفال.
  • تسهم في علاج مشاكل البشرة والشعر؛ لا سيما في ظل احتوائها على عنصر النحاس وعنصر السيلينيوم، اللذان يحافظان على صحة الشعر والجلد، وبالتالي فإنها مفيدة للسيدات بشكلٍ كبير.
  • تعالج وتقوي الأظافر.
  • تحتوى حبوب سنتروم على فيتامين هـ، والذي يحمي خلايا الجسم من المواد الضارة.
  • يحافظ عنصر الكروم الموجود بها على المستويات الطبيعية للسكر في الدم.
  • توفر المنجنيز، وهو عنصر ضروري للتمثيل الغذائي وعملية إنتاج الطاقة.
  • تعوض حبوب سنتروم العناصر الغذائية التي يفقدها الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا معينًا لفقدان الوزن، وإن كانت لا تسهم في فقدان الوزن؛ إذ أن ذلك يرتبط بعوامل أخرى، مثل تخفيض عدد السعرات الحرارية في الطعام وممارسة الرياضة.

فوائد سنتروم للرجال

تقدم حبوب سنتروم فوائد كبيرة للرجال، خاصةً وأنهم يصبحون بحاجةٍ للحصول على الفيتامينات والمعادن في سن 19 : 70 عام، ومن فوائد سنتروم للرجال ما يلي:

  • تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وتساعد في تحسين المزاج، وحماية الجسم من أمراض القلب.
  • توفر سنتروم حوالي 300 ميكروغرام من اللايكوبين، وهو ما من شأنه تدعيم صحة البروستاتا عند الرجال.

الجرعة المناسبة من حبوب سنتروم

تؤخذ هذه الحبوب -كما أشرنا- وفق تعليمات الطبيب، ورغم ذلك فإن الجرعة المعتادة منها هي حبة واحدة يوميًا، ولكن يُراعي شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء معها، ووفق التزامك بالمواعيد والكميات التي وضعت لك من جانب الطبيب، تحصل على نتيجةٍ فعالة.

تعليمات قبل وبعد تناول سنتروم

  • من المفضل أن تتناول حبوب سنتروم على معدة فارغة، فلا تتناول أي طعامٍ قبلها، ولكن تناولها قبل الطعام بساعةٍ واحدة أو بعدَه بساعتين، ولا يتم تناولها مع الطعام إلا في حال حدوث اضطراباتٍ بالمعدة.
  • كما لا يُنصح بتناولها قبل النوم، نظرًا لأن عملية الهضم تتوقف في هذه الفترة وبالتالي فإن تناول المُكمل الغذائي لن يصحبه عمليات امتصاصٍ كافية للطعام.
  • تجنَّب الاستلقاء على ظهرك بعد تناول هذه الحبوب مباشرةً ولمدة 10 دقائق، وتجنب كذلك تناول منتجات الألبان ومضادات الحموضة والشاي والقهوة قبل وبعد تناول سنتروم بساعتين، لأنها تقلل من فاعليته، واحرص على تناول القرص دفعةً واحدة دون امتصاصٍ أومضغ، حتى لا يُزيد ذلك من آثاره الجانبية.[1]

شاهد أيضًا: هل حبوب ميرزاجن خطيرة أهم محاذير وموانع استخدام الدواء

حالات لا يُنصح فيها بتناول حبوب سنتروم

رغم فوائدها المتعددة، إلا أنه -وكما هو الحال مع كل الأدوية والمواد العلاجية- يُفضل عدم تناول حبوب سنتروم في بعض الحالات، ومنها إذا كنت تتناول أدويةً لأمراض أخرى، لاسيما العلاجات الخاصة بتجلط الدم؛ لأن حبوب سنتروم تتعارض معها بشكلً كبير.

لا يُفضل استخدامه مع الأفراد الذين يعانون من حساسيةٍ تجاه أي من المواد الداخلة في تركيبه، وكذلك يجب استخدامه بحذرٍ مع الأطفال الذين يعانون من فقر الدم الخبيث، أو مشاكل الكبد والمعدة والأمعاء مثل التهاب القولون، والقُرحة.

كما يحتاج المدخنون لاستشارة الطبيب قبل البدء في استخدام حبوب سنتروم، وكذلك مرضى السكر.

أعراض سنتروم الجانبية

لحبوب سنتروم مجموعة من الأعراض التي قد تصاحب تناولها، وتحتاج في حال حدوثها للتوقف عن تناول هذه الحبوب، وسرعة الاتصال بالطبيب أو الصيدلي لاستشارته، ومن هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • حالات الطفح الجلدي، أو الإصابة بالحكة.
  • حدوث تورم، سواءً في الوجه أو اللسان أو الحلق.
  • الإحساس بالدوار الشديد، أو صعوبة في التنفس.
  • قد تلاحظ أي عَرَضٍ إضافيّ آخر غير مذكور، وأيًا ما كان هذا العرَض، فأنت بحاجةً لاتخاذ نفس الإجراءات من حيث إيقاف تناوله، واللجوء للطبيب.[2]

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب رويال جيلي للنساء والرجال والتسمين والوجه والشعر

الفرق بين حبوب سنتروم وسنتروم سيلفر

نظرًا لأن سنتروم العادي مناسب للأطفال والبالغين تحت سن الخمسين، فقد تم إنتاج نوعٍ إضافيٍّ منه؛ وهو سنتروم سيلفر (الفضي)، وخُصِّص الأخير للأفراد فوق الخمسين، ولأنهما قد أُنتجا لأشخاصٍ مختلفين، فإن مكوناتهما وفوائدهما تختلف كذلك، ويمكننا أن نُجمل جوانب الاختلاف بينهما في الآتي:

  • يحتوي سنتروم العادي على كميةٍ أكبر من عنصر “بيتا كاروتين”، وهو عنصر يسهم في إنتاج فيتامين أ، كما يحتوي على كميةٍ أكبر من الماغنيسيوم، وبالتالي فإن السنتروم العادي يفيد العين ويسهم في رفع مستوى النظر بشكلٍ أكبر.
  • بينما يزيد سنتروم سيلفر من قوة العظام والأعصاب، ويساهم فيتامين ب 3 الموجود به في التقليل من المخاطر القلبية، وكذلك فيتامين ب 12 الذي يلعب دورًا هامًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وأداء الدماغ والجهاز العصبي.

بذلك نكون قد حاولنا، من خلال تجربتي مع حبوب سنتروم التعريف بكافةِ فوائدها، ومكوناتها الطبيعية وأهمية كلٍّ منها، بالإضافةِ لدواعي ومحاذير الاستخدام، كما أشرنا إلى الأنواع المختلفة من هذه الحبوب، والتي أُعدَّت بما يلائم كافة الفئات العمرية، لذا إن كنت ممن يعانون نقصًا بأحد العناصر الغذائية الهامة، فتأكد من أن سنتروم يمثل الحلَّ الأمثل لك والذي عادةً ما ينصحُ به الأطباء.

المراجع

  1. webmd.com , Centrum Oral , 11/3/2020
  2. webmd.com , Centrum Complete , 11/3/2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *