المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد المرهم الأسود لعلاج الدمامل والخراج

كتابة : اسماعيل منصور

فوائد المرهم الأسود لعلاج الدمامل والخراج فالطبقة الخارجية للجسم المتمثلة بالبشرة من أكثر المناطق المعرضة والملامسة للعوامل الخارجية مثل أشعة الشمس والماء والهواء وغيرها، وعادة ما تحمل هذه العوامل بعض البكتيريا الميكروبية والفطريات وغيرها من الكائنات الدقيقة التي تتسلل عبر مسامات الجلد أو فتحات بصيلات الشعر وتتسبب ببعض الأمراض المختلفة، وقد تأتي هذه الأمراض على شكل تأثيرات خارجية تتشكل على سطح الجلد ولكن في حالات أخرى قد تتشكل سمومها في طبقات الجلد وتنفجر على سطح البشرة على شكل نتوءات تعرف باسم الدمامل أو الخراج، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتعرف على ما هي الدمامل والخراج ومكونات المرهم الأسود الذي يعالجها وفوائده ودواعي استخدامه وأعراضه الجانبية ودواعي استخدامه وأسعاره. 

معلومات عن الدمامل والخراج

الدمل أو الخراج هو عبارة عن عدوى تصيب بصيلات الشعر والجلد المحيط بها وعادة ما تحدث هذه العدوى بسبب بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، ومن أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول هذه الحالة:[1]

  • الشكل الخارجي: يبدأ الورم الأولي للدمامل أو خراج الجلد على شكل كتلة حمراء وتتطور مع الوقت وتمتلئ بالصديد والقيح مما يحفز خلايا الدم البيضاء للاندفاع ومحاربة العدوى. 
  • الأعراض الداخلية: عندما تظهر الدمامل في الجسم فيشعر المريض بالألم عند بداية الاحمرار والذي قد يرافقه الحمى والإرهاق مع تقدم الحالة المرضية وتوسع الورم إضافة إلى تداعيات أخرى مثل الرشح وتقشر الجلد في المنطقة المصابة أو اصفرار في الجلد.
  • أماكن العدوى: من أكثر المناطق انتشاراً للعدوى بالمرض تكون في الوجه والعنق ومنطقة الإبط والكتفين والظهر والأرداف إضافة إلى المناطق المشعرة المتعرقة وكذلك مناطق الاحتكاك الدائم مثل الفخذين الداخليين، كما يمكن أن تظهر الدمامل أيضًا حول الأذن أو بالقرب من الأنف.

كيفية تشكل الدمامل والخراج

طرق الوقاية من الدمامل والخراج

فعلياً ليس من الممكن دائمًا منع ظهور الدمامل والخراج وخاصةً في ظل وجود جهاز مناعي ضعيف في الجسم، ومع ذلك تبقى الإجراءات الوقائية مهمة كونها تخفف احتمالية انتقال العدوى الجرثومية التي تسببها هذه البكتيريا، ومن هذه الإجراءات:[1]

  • النظافة العامة بما في ذلك غسل اليدين بانتظام والنظافة الشخصية وخاصة في الأماكن المغطاة من الجسم.
  • تعد الجروح المكشوفة من أكثر المناطق التي تتسلل منها الجراثيم لذا يجب تغطيتها وتعقيمها بشكل مستمر وحمايتها من الخدوش حتى تلتئم.
  • عدم مشاركة الأغراض الشخصية مثل المناشف والملاءات وشفرات الحلاقة والملابس والمعدات الرياضية والأغراض الشخصية الأخرى التي قد تسبب العدوى بالمكورات العنقودية.
  • التعرق من الأشياء التي تؤدي إلى الإصابة وهذا يستوجب الاستحمام بشكل فوري بعد التعرق.
  • عدم ارتداء الملابس والملابس الداخلية الضيقة وخاصة في الأجسام كثيفة الشعر.

شاهد أيضًا: اسم علاج الثالول من الصيدلية

مكونات المرهم الاسود

المرهم الأسود هو مستحضر طبي يباع في الصيدليات على شكل مراهم موضعية واسمه العلمي ichthammol وهو مستحضر مضاد للبكتيريا والفطريات والأكسدة في الجلد والمنطقة المصابة، ويتكون المرهم بشكل أساسي من الفازلين واللانولين والمادة الفعالة إيكثامول إضافة إلى المواد الطبيعية مثل زيت الزيتون أو الخروع مع عشبة الموز وقطرات الشمع والفيتامينات الداعمة.[1]

فوائد المرهم الأسود لعلاج الدمامل والخراج

تتميز تركيبة المرهم الأسود بأن معظمها من المواد الطبيعية إضافة إلى المواد الفعالة الأخرى التي تساعد على علاج العديد من الأمراض الجلدية، وبشكل عام يعتبر علاج الدمامل والخراجات من أهم فوائد المرهم الأسود ويعود ذلك للأسباب التالية:[2]

  • في البداية يعمل المرهم كمسكن موضعي للألم الناتج عن حدوث الخراج والدمامل والتي ذكرنا أسبابها سابقاً.
  • مع مرور عدة أيام تقوم التركيبة الفريدة باستخراج القيح وطرد السموم التي تشكلت تحت الجلد المسببة للخراج وإزالة آثار الإصابة.
  • مع مرور الوقت يلتئم الجلد الحي وتتقشر طبقة الجلد التالفة وتنمو مكانها أنسجة جلد جديدة.
  • ومن أهم فوائد المرهم الأسود أنه آمن فهو لا يسبب أعراضاً جانبية خطيرة مثل التهيج في البشرة وذلك بفضل مكوناته الطبيعية في غالبيتها.
  • يعالج المرهم الأسود الكثير من المشاكل الشائعة والناتجة عن ظهور الدمامل والخراجات والتي سنذكر أهمها بالتفصيل في سياق هذا المقال. 

تنبيه هام: المرهم الأسود هو علاج بديل يستخدم للتخلص من الآفات الجلدية فقط، ومع ذلك يتم الترويج له كعلاج فعال وآمن وطبيعي لسرطان الجلد، ولكن هذه الادعاءات لا تستند إلى أدلة طبية حيث أنه تم الإبلاغ عن مضاعفات خطيرة عند استخدامه لهذا الغرض وقد اقتضى التنبيه حفاظاً على السلامة العامة.

ما هو بديل المرهم الأسود

يوجد العديد من البدائل للمرهم الأسود فهناك العشرات من هذا المنتج التي تحمل نفس الاسم والتي تختلف عن بعضها إما بتركيز المادة الفعالة التي يحتويها أو باستخدام مواد فعالة مشتبهة أخرى، ومع ذلك لا يجوز استبدال هذا المنتج بمنتج آخر إلا بعلم الطبيب وذلك نظراً لإن بعض المواد الأخرى أو الزيادة في تركيز المادة نفسها في كل دواء يمكن أن تؤدي إلى مفعول عكسي، ولذلك لن يتم ذكر أي بديل للمرهم الأسود في هذا المقال حفاظاً على السلامة العامة وللتأكيد على ضرورة وأهمية مراجعة الطبيب قبل القيام بهذه الخطوة.[2]

شاهد أيضًا: بحث عن البكتيريا والفيروسات كامل

سعر المرهم الاسود

يباع المرهم الأسود في الأسواق العالمية بمتوسط سعر يتراوح بين 1.5 و2 دولار أمريكي، وأسعاره في الدول العربية على الشكل الآتي:[2]

  • في المملكة العربية السعودية يصل إلى 7 ريال وهذا يعادل 1.87 دولار أمريكي.
  • في الإمارات العربية المتحدة يصل إلى 7 درهم إماراتي وهذا يعادل 1.91 دولار أمريكي.
  • في يصل إلى 32 جنيه مصري وهذا يعادل 2.04 دولار أمريكي.

طريقة استخدام المرهم الأسود

المرهم الأسود لا يستخدم إلى بشكل موضعي أي على الجلد من الخارج وفي المناطق المصابة فقط، حيث يتم فرد الكمية الموصى بها من قبل الطبيب أو الوصفة الطبية داخل علبة الدواء بشكل يومي لمدة لا تتجاوز السبعة أيام بمعدل مرتين يومياُ كأقصى حد دون أن يمس الدواء المناطق السليمة من الجلد فهو يسبب مشاكل صحية خلاف ذلك وفقاً للأسباب التي ذكرناها سابقاً.[3]

دواعي استخدام المرهم الأسود

يستخدم المرهم الأسود عادة لعلاج كافة أنواع الخراجات التي تتشكل على الجلد بسبب الفطريات والبكتيريا مثل البكتيريا المكورة العنقودية، وتنتشر هذه الدمامل والخراجات في كافة مناطق الجسم بحسب المنطقة التي انتقلت لها العدوى كما ذكرنا سابقاً، وفيما يلي نقدم أكثر الحالات التي تستدعي استخدام المرهم الأسود.[3]

المرهم الاسود للبواسير والناسور العصعصي

البواسير هي عبارة عن التهاب في فتحة الشرج ينتج عنه نازور أو دائرة كبيرة من الالتهابات من الجهة الداخلية للفتحة، أما الناسور العصعصي فهو الخراج الذي يتشكل فوق تجعد الأرداف مباشرة وينتج عن الجلوس لفترات طويلة، وفي كلا الحالتين يستخدم المرهم الأسود لمنع انتشار العدوى والتخفيف من تهيج الجلد وخروج القيح والتئام الجرح. 

المرهم الاسود للبواسير والناسور العصعصي

المرهم الاسود للاصبع المدوحس

يستخدم مصطلح الاصبع المدوحس للتعبير عن الورم الحاصل في الأطراف الأمامية للأصابع والذي ينتج عن عدة عوامل مثل انغراس الظفر في اللحم أثناء نموه أو تعرض الاصبع للعدوى، ويستخدم المرهم الأسود كمعالج موضعي يعمل على تسكين الألم وإخراج الإفرازات والقيح من التورم الحاصل.

المرهم الاسود للاصبع المدوحس

المرهم الاسود للأكزيما

الأكزيما هي التهاب الجلد يحدث خاصة في اليدين من الجهة الظهرية لليد مما يؤدي إلى احمرار الجلد وتصبح ملتهبة ومثيرة للحكة، وإذا خدشت كثيرًا بسبب الحك قد يؤدي ذلك إلى زيادة في سماكة بقع الجلد بمرور الوقت وهذا ما يسمى الحزاز، وللتخلص من هذه المشكلة يصف الأطباء المرهم الأسود كعلاج موضعي لهذه الحالة المرضية.

المرهم الاسود للأكزيما

المرهم الاسود للمنطقه الحساسة

وعادة ما تظهر هذه الحالة في المناطق الحساسة عند النساء فوق المهبل والذي ينتج عادة بسبب لبس الملابس الداخلية الضيقة أو غير القطنية أو استخدام شفرات الحلاقة أو المستحضرات الكيميائية لإزالة الشعر، ويستخدم المرهم الأسود بشكل آمن للتخلص من الفطريات والبكتيريا المسببة لرد الفعل التحسسي هذا.

المرهم الاسود للحبوب

من أكثر الأمثلة على تشكل الحبوب هو حب الشباب الكيسي وهو نوع من خراج الجلد الذي يتشكل عندما يسد الزيت وخلايا الجلد الميتة بصيلات الشعر مما يخلق مكانًا تنمو فيه البكتيريا وتزدهر ولذلك يستخدم المرهم الأسود لعلاج مثل هذه الحالات بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا مثل البكتيريا العنقودية.

المرهم الاسود للحبوب

موانع استخدام المرهم الأسود

بالرغم من أن المرهم الأسود آمن فعلياً إلى أنه لا يستخدم في كل الأماكن أو بعض الحالات الطبية المعينة ومنها:[3]

  • لا يستخدم المرهم الأسود إلى في الأماكن المصابة فتركيبته تعالج أنسجة الجلد المتضرر ولكنها تضر الجلد السليم وتسبب طفح جلدي أو حروق طفيفة.
  • لا يتوجب على المريض استخدام المرهم الأسود إذا كان يعاني حساسية تجاه مادة إيكثامول المكون الرئيسي للمرهم أو أي من مكوناته وهذا يستوجب استشارة الطبيب.
  • لا يستخدم المركب الدوائي إلا بشكل موضعي أي خارج الجسم على المناطق المصابة فقط.
  • عند استخدامه في المناطق القريبة من عناصر الوجه مثل العينين يجب توخي الحذر من دخول المادة إلى إليها.
  • لا يستخدم هذه العقار في حال وجود جروح عميقة أو تشققات في الجلد.
  • لا يجوز خلط المركب مع مركب دوائي آخر لأي سبب فقد تتعارض المواد الفعالة في الدوائين وهذا سيسبب أضرار جسيمة في أنسجة الخلايا المكونة للجلد.

الآثار الجانبية للمرهم الأسود

لا يشكل المرهم الأسود مشاكل أو أضرار جانبية إلا في حال الاستخدام الخاطئ للدواء أو استخدام نوع آخر من هذه المرهم وذلك من حيث أنه يوجد عشرات الأدوية حول العالم والتي تحمل اسم المرهم الأسود والفرق بينها يكمن في تركيبة العقار، ومن الآثار الجانبية التي يسببها سوء الاستخدام:[4]

  • يسبب الحروق الطفيفة أو الطفح الجلدي في حال تم استخدامه في الأماكن السليمة.
  • عدم التأكد من التوصيف الدقيق للحالة المرضية يمكن أن يزيد الإصابة بالمرض أكثر.
  • عدم الالتزام بالجرعات المحددة أو زيادتها يؤدي إلى عمل مفعول عكسي للدواء ويضر أنسجة الجلد.
  • قد يسبب المرهم الأسود بعض الأعراض الجانبية الطفيفة مثل الحكة ومع ذلك لا يجب القيام بحك المنطقة المصابة فذا يؤدي إلى تضررها.
  • بالرغم من أن الدواء آمن وليس آثار جانبية ويمكن استخدامه بدون وصفة طبية ومع ذلك يجب استشارة الطبيب للتأكد من سبب المرض وتشخيص الحالة بشكل دقيق.  

الإرشادات المتبعة عند استخدام المرهم الأسود

عند استخدام المرهم الأسود يجب الالتزام بالإرشادات التالية:[4]

  • قبل الاستخدام يرجى قراءة الاستطبابات وموانع الاستطباب المدونة على الوصفة الطبية المرفقة مع العقار في العلبة.
  • يجب الالتزام بوصفة الطبيب وإيقاف الاستخدام والتبليغ عن أي عارض جانبي في حال حدوث ذلك.
  • التنظيف الجيد للمنطقة المصابة قبل استخدام الدواء.
  • لا يجوز الاستخدام في حال لم تظهر أعراض الخراج فقد يكون النتوء الحاصل في الجلد سببه شيء آخر غير الخراج أو الدمامل وهذا يتطلب علاج مختلف.
  • في حال عدم التأكد من سبب النتوء الظاهر بالجلد يجب مراجعة الطبيب أو استشارة الصيدلي عند شراء الدواء فهما مخولين بوصف الدواء وتقرير ضرورة استخدامه من عدمه.
  • المستحضرات الطبية وجدت للحفاظ على سلامتك لذلك التزم بالتعليمات للابتعاد عن أي مشاكل أنت في غنى عنها والتزم بالإرشادات.

شاهد أيضًا: علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء

طريقة تخزين المرهم الأسود

كباقي المستحضرات الطبية الأخرى دائما التحذير الأهم عند حفظ الدواء أن يكون بعيداً عن متناول الأطفال لحمايتهم من المواد الفعالة التي يحتويها، ويفضل وضعه في مكان مرتفع في حرارة الغرفة على ألا تتجاوز 30 درجة مئوية وعدم تعريض المنتج الكبي لأشعة الشمس أو أي مصدر حراري والتأكد من تبديل العقار باستمرار مع التأكد من تاريخ الصلاحية والانتهاء إضافة إلى التخلص الآمن من الدواء في حال تلفه.[4]

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان فوائد المرهم الأسود لعلاج الدمامل والخراج والذي تعرفنا من خلاله على ما هي الدمامل والخراج وما يخصها ومكونات المرهم الأسود الذي يعالجها وفوائده ودواعي استخدامه وأعراضه الجانبية ودواعي استخدامه وأسعاره وبدائله وكيفية استخدامه وحفظه والإرشادات الهامة حول هذا العقار الطبي.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Boils and carbuncles , 09/11/2021
  2. mayoclinic.org , Black salve in a nutshell , 09/11/2021
  3. webmd.com , Slideshow: A Visual Guide to Boils , 09/11/2021
  4. sciencedirect.com , Ichthammol , 09/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *