المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم سعرة حرارية في معلقة العسل

كتابة : أسماء لقان

كم سعرة حرارية في معلقة العسل، يعد العسل واحد من الأغذية المفيدة والمهمة لصحة جسم الإنسان، حيث ينتجه النحل من خلال رحيق الأزهار، ويتم استخدامه في الغالب من أجل تحلية الطعام، ويعتبر معزز صحي وطبيعي للمستويات المختلفة من الطاقة في الجسم، إذ يحتوي على المعادن والفيتامينات والإنزيمات المهمة، وسيتم من خلال موقع المرجع التعرف على عدد السعرات الحرارية في معلقة العسل، وما هو العسل والقيمة الغذائية له، والعسل في النظام الغذائي، والفوائد الصحية له.

ما هو العسل

إنّ العسل هو سائل حلو المذاق، يقوم النحل بصناعته من خلال رحيق الأزهار، ويوجد العديد من الأنواع للعسل، ومنها: عسل العنبر الذهبي، والعسل الخام، والعسل المبستر، فالعسل الخام هو الذي يؤخذ مباشرة من خلية النحل ويتم تعبئته في زجاجات، ويحتوي على كمية قليلة من الشمع والخميرة وحبوب اللقاح، أما العسل المبستر فيتم تسخينه من أجل إزالة الشوائب، وتختلف نكهة أنواع العسل باختلاف الزهور التي يحصد الرحيق منها.[1]

شاهد أيضًا: كم سنه يعيش العسل.

القيمة الغذائية للعسل

يوجد في العسل مغذيات صحية محددة تجعله صحي عند إضافته إلى النظام الغذائي، ويختلف تركيب العسل الخام بين البيئات والبلدان المتنوعة، إذ يعتمد على نوع الأزهار التي يقوم النحل بامتصاص رحيقها، ومن المركبات الصحية التي يحتوي عليها العسل: الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، أما العسل الطبيعي فيتواجد فيه كميات قليلة من الفيتامينات، بالإضافة إلى حمض البانتوثنيك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والنياسين، والمنغنيز، والزنك، والفسفور، والبوتاسيوم.

شاهد أيضًا: الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش.

كم سعرة حرارية في معلقة العسل

يبلغ عدد السعرات الحرارية في معلقة العسل 60 سعر حراري، ويساعد العسل في علاج حالات الإسهال الخفيف، عن طريق خلط معلقة منه مع مشروب، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تناول كميات كبيرة من العسل؛ لأنه يزيد من الإسهال، ومن الجدير بالذكر أنه مهدئ لعملية الهضم، ويعالج التهاب الأمعاء الحاد والمعدة.

ما عدد السعرات الحرارية في العسل

يوجد في العسل مستويات عالية من السكريات الأحادية والجلوكوز والفركتوز، إذ تبلغ نسبة السكر فيه من 70% إلى 80%، وكل 10 جرام من العسل يحتوي على 30 سعر حراري، ويوجد فيه العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، حيث يتم استخدامه في مكافحة العدوى وعلاج الجروح المزمنة وفقًا لما أشارت إليه العلوم الطبية الحديثة.

عدد السعرات الحرارية في العسل الأسود

يبلغ عدد السعرات الحرارية في معلقة كبيرة من العسل الأسود 58 سعر حراري، ويعد العسل الأسود أحد الخيارات الصحية المفيدة بشكل أكبر من سكر المائدة، إذ أن أكثر من نصف السكر الموجود فيه هو عبارة عن الفركتوز، ويساعد العسل في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنه يقي الجسم من الإصابة بمرض السكري.

عدد السعرات الحرارية في العسل الأبيض

عدد السعرات الحرارية في 100 جرام من العسل الأبيض يبلغ 304 سعر حراري، ويحتوي على مضادات للبكتيريا، ومضاد للميكروبات، كما تتواجد فيه مادة بيروكسيد الهيدروجين بالإضافة إلى أكسيد الجلوكوز، أما مستوى الحموضة فهو منخفض، أي يعمل على قتل الفطريات والبكتيريا الضارة، حيث أن تركيبته لا تساعد البكتيريا أو الخميرة على النمو.

السعرات الحرارية في كوب العسل الطبيعي

يبلغ عدد السعرات الحرارية في كوب من العسل الطبيعي مقدار 1030 سعر حراري، ويستخدم العسل في تضميد الجروح، حيث يعمل على إطلاق الأكسجين من الجرح، وهذا يعزز الشفاء والتئام الجروح، ويتم ذلك من خلال وضع العسل الخام بشكل مباشر على الجرح وأي حرق طفيف، ثم وضع ضمادة أو شاش على الجرح.

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول العسل الملكي.

العسل في النظام الغذائي

إن السعرات الحرارية في العسل تعد بمثابة السكر المضاف الذي قد يسبب الضرر العام بالصحة، لذلك قد أوصى الطب الحديث بتناول كميات محددة من العسل يوميًا، فالكمية المحددة للرجال هي عدم تجاوز 9 ملاعق من السكر المضاف، بما في ذلك العسل، أي مقدار 150 سعرة حرارية فقط، أما للنساء فعدم تجاوز 6 ملاعق، أي بمقدار 100 سعرة حرارية فقط.

الفوائد الصحية للعسل

لقد ذكر العسل في القرآن الكريم نظرًا لأهميته وللفوائد الصحية العديدة التي يحققها من أجل سلامة جسم الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • محلي طبيعي وصحي: حيث يتم استبدال السكر بالعسل في العديد من المشروبات والأطعمة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والفركتوز والجلوكوز.
  • يساعد في إنقاص الوزن: يساعد في التحكم في الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، حيث يعمل على تنشيط التمثيل الغذائي للدهون.
  • زيادة مستوى الطاقة: إذ يحتوي على عدد من السعرات الحرارية الجيدة، ويحسن الأداء الرياضي للفرد.
  • تخفيف السعال: يعد علاجًا أمثل لنوبات السعال خاصة الليلية.
  • غني بمضادات الأكسدة: ينشط مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في البلازما.
  • تحسين مستوى الذاكرة: إن مادة البوليفينول الموجودة في العسل تحسن العمليات المختلفة المرتبطة بالدماغ ، وعزز وظيفة استرجاع المعلومات.
  • مضاد للالتهابات: يعتبر العسل من المضادات الحيوية التي تفيد في التخلص من البكتيريا الضارة، ويساعد على شفاء الجروح.

شاهد أيضًا: علاج التهاب المثانة بالعسل.

أضرار العسل

رغم وجود العديد من الفوائد الغذائية والصحية للعسل، إلا أن له بعض الأضرار، ومنها ما يأتي:

  • يحتوي بعض أنواع العسل الخام على بكتيريا ضارة، تؤدي إلى تعرض الأطفال للتسمم السجقي، ويصاحبه الإمساك، وبطء التنفس، والجفون المترهلة، والخمول.
  • في بعض الأحيان يؤدي العسل إلى حدوث تحسس، خاصة لدى الأشخاص المصابين بحساسية حبوب اللقاح.
  • يعد العسل واحد من أشكال السكريات، لذلك ينصح بعد الإفراط في تناول الكميات الكبيرة منه.
  • قد يحتوي العسل على مادة سامة عندما يتم صناعته من نبات الردندرة، مما يؤدي إلى وقوع مشاكل في القلب، وألم في الصدر، وانخفاض ضغط الدم.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرفنا كم سعرة حرارية في معلقة العسل، وذكرنا ما هو العسل، وتطرقنا في حديثنا إلى القيمة الغذائية للعسل، بالإضافة إلى التعرف على العسل في النظام الغذائي، وكما ذكرنا الفوائد الصحية للعسل، وعلى النقيض ذكرنا أضراره.

المراجع

  1. wikiwand.com , عسل , 17/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.