المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد وضع العسل على سرة الطفل

كتابة : نبوغ صالح

فوائد وضع العسل على سرة الطفل تتعدد وتتنوع، فهي غيض من فيض فوائد العسل الكثيرة، فكلّما تعمقنا في التعرف إلى العسل وفوائده، نجدُ أنّه لا زال يخبئ في جعبته الكثير والكثير من الأسرار. ولأنّ التعامل مع الأطفال يجب أن يحمل في طياته الكثير من الحيطة والحذر، كان من المهم أن نقدم لكم من خلال موقع المرجع هذا المقال الذي يأخذكم في رحلة للتعرف إلى العسل وخواصه المختلفة، بما في ذلك من فوائد متنوعة للأطفال بشكل خاص، وللجسم البشري بشكل عام، إذ أن فوائده طالت المجالات الصحية والتجميلية.

ما هو العسل

هو ذلك السائل الذهبي اللزج، الذي يعتبر أقدم مُحَلٍ استخدمته البشرية. تصنع النحلات العاملة العسل باستخدام رحيق الأزهار، وذلك من خلال خطواتٍ عدة. حيثُ تستخرج النحلات الرحيق من الأزهار مستخدمةً ألستنها أنبوبية الشكل، ثمّ يُصار إلى تخزينه في معدتها. عند وصول الرحيق إلى المعدة، تبدأ عملية مزجه مع إنزيمات تُحدث تغييراتٍ في تركيبته الكيميائية وتجعله أكثر ملاءمةً للتخزين الطويل. ولكن السائل الناتج _على الرغم من لزوجته_ لا يشبه في قوامه العسل الذي نراه على مائدة إفطارنا. وللوصول إلى القوام النهائي، تبدأ النحلات بتهوية السائل باستخدام أجنحتها مسرعةً فقده للماء. لتكون النتيجة النهائية العسل الذي نعرفه ونحبه.[1]

شاهد أيضًا: كم سنه يعيش العسل

فوائد وضع العسل على سرة الطفل

أثبتت الدراسات الحديثة قدرة العسل على علاج الجروح الملتهبة، والحد من الحاجة لاستخدام الصادات الحيوية لمعالجتها. وبالتالي من الممكن أن يستخدم العسل للمساعدة على شفاء سرة الرضيع عند التهابها والتسريع من سقوطها.

ويَعتقد البعض أيضًا بوجود فوائد أخرى لوضع العسل على سرة الطفل، مع الانتباه إلى تغطية المنطقة التي وضع عليها العسل بقطعة قماشية مناسبة؛ وذلك لئلا تؤدي الحركة لزوال العسل عن موضعه. ومن فوائد وضع العسل على سرة الطفل نذكر:[2]

  • التخفيف من حالات المغص والإمساك، واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن يساعد الطفل على الاسترخاء والنوم خلال الليل دون أرق.
  • قد تسهم في تخفيف الصداع ومعالجة مشاكل الجيوب الأنفية.
  • كما قد تساعد في التغلب على الإنفلونزا.

فوائد العسل للأطفال

قبل أن نتحدث عن فوائد العسل للأطفال، علينا أول أن نذكر أمرًا في غاية الأهمية. ألا وهو أنّ العسل لا يُعطى للأطفال تحت عمر السنة، وذلك لأنّه من الممكن أن يكون حاويًا على أبواغ لجراثيم تنتج ذيفاناتٍ سامة لا يمكن لجسم الطفل في هذا العمر التعامل معها. ولكن بالطبع يمكن وضع العسل على سرة الطفل قبل عمر السنة. وبالعودة للحديث عن فوائد العسل للأطفال، فهي كثيرة ومتنوعة. ومن أهمها:[3]

  • غناه بالمعادن والفيتامينات: حيثُ تعتبر هذه العناصر داعمةً لنمو الأطفال وتطور أجسامهم. ويمكن أن يعطى العسل للأطفال مباشرةً، أو ضمن وصفات مختلفة يمكن أن تزيد من رغبتهم بتناوله.
  • حماية الكبد: يظهر العسل خواصًا داعمة للكبد، حيثُ يحفز الكبد على التحكم بمستوى السكر في الدم بشكلٍ أفضل.
  • يملك خواص علاجية متعددة: حيثُ يساعد في التخفيف من السعال، وأعراض الرشح والزكام. كما يحسن من قدرة الجسم على التحكم بمستويات السكر في الدم. ويساعد أيضًا في علاج الجروح -كما ذكرنا سابقًا- والحروق.
  • دواء للانزعاج المعدي: يظهر العسل قدرات عظيمة على التخفيف من الألم والانزعاج المعدي عند معاناة الأطفال منه. حيثُ يخفف من الألم وينشط عملية الاستقلاب.
  • التخفيف من حالات عسر الهضم: يعد عسر الهضم من الحالات الشائعة بين الأطفال، والتي تلقي بالرعب في قلوب الأهل خوفًا من الإقياء وفقدان السوائل والعناصر المغذية. وفي هذه الحالات، يعد العسل من العلاجات التي تسهم في جعل المريض يحس بالراحة والتحسن بشكل سريع. حيثُ يمكن مزج ملعقةٍ من العسل مع كأسٍ من الشاي الساخن، والاستمتاع بالنتائج الفورية.
  • يسكن الآلام العضلية: يمكن أن يعاني الأطفال -خصوصًا في فترات نموهم- من آلام عضلية مزعجة، يمكن أن تمنعهم من ممارسة أنشطتهم اليومية. وعند التعرض لهذه الحالة يمكن لملعقةٍ من العسل في كوبٍ من الماء الدافئ صباحًا أن تكون مفيدةً جدًّا.
  • يساعد الأطفال المصابين بالربو: يمكن أن يعاني الأطفال في المراحل المبكرة من حياتهم من الربو، والذي يمكن أن يتراجع مع التقدم في العمر. يعد العسل من العلاجات الطبيعية المهمة التي يمكن استخدامها لمساعدة الأطفال المصابين بالربو. حيثُ يساعد على التخفيف من التقلصات وتسهيل التنفس.

شاهد أيضًا: فوائد شمع العسل للشعر

العسل وعلاج إكزيما الأطفال

تصيب الإكزيما بقعًا مختلفة من الجلد، وتجعله قاسيًا وملتهبًا. كما تظهر على المناطق المصابة تقرحات حادة، ويمكن أن تكون نازفة. وعند البحث عن مسببات هذه الحالة نجد أنّها يمكن أن تنتج عن التعرض لعامل خارجي مسبب للحساسية، ولكن في كثير من الحالات لا نجد سببًا خارجيًّا واضحًا.
للعسل العديد والعديد من الأنواع، والتي تختلف فيما بينها بحسب مصدر الرحيق والتركيبة الكيميائية. ومن ضمن هذه الأنواع الكثيرة يبرز عسل المانوكا الذي يعد أحد الأنواع الفعالة بشكل خاص في علاج الإكزيما. حيثُ يمتلك عسل المانوكا خواصًا مضادة للجراثيم، ومضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة. كما يُحفز عسل المانوكا عملية إزالة خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جديدة، الأمر الذي يسرع من تعافي أنسجة البشرة. وطبقًا للدراسات، يعد العسل من العوامل المرطبة الفعالة. ووراء قدرته على التخفيف من أعراض الإكزيما، وفوائد وضع العسل على سرة الطفل، تقف آلياتٌ عدة:[4]

  • ترطيب البشرة، مما يسهم في تخفيف نوبات الإكزيما.
  • تخفيف الالتهاب والمساعدة في تعافي المناطق المصابة.
  • تثبيط نمو الجراثيم الضارة، والتي توجد بشكل شائع على البشرة المعرضة للإكزيما.

فوائد العسل الصحية

يحتوي العسل على مجموعة كبيرة من العناصر الهامة، والتي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية نذكر فيما يلي بعضها:[5]

  • غناه بمضادات الأكسدة يجعله عاملًا مساعدًا في خفض خطر الإصابة بالجلطات، السكتات وبعض أنواع السرطان.
  • كما يمكن لمضادات الأكسدة أن تساعد في خفض ضغط الدم، الأمر الذي يسهم في الوقاية من الإصابة بالمشاكل القلبية على المدى الطويل.
  • يمكن أن يساعد العسل في التحكم بمستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم، حيثُ أظهرت العديد من الدراسات أن تناول العسل بشكل منتظم -خصوصًا إذا استخدم كبديل عن السكر الأبيض المكرر- يمكن أن يسهم في خفض مستويات الكولسترول الضار والشحوم الثلاثية، ورفع مستويات الكوليسترول المفيد.
  • هذه المنافع السابقة تجعل من العسل أحد أصدقاء القلب، حيثُ يوفر العسل عبر عدة آليات حماية للقلب من العديد من المشاكل.
  • يمكن للعسل أن يكون علاجًا فعالًا للتخفيف من السعال، وخصوصًا لدى الأطفال. حيثُ أنّ أدوية السعال التقليدية تحمل معها الكثير من التأثيرات الجانبية للأطفال، لذا يعد العسل البديل الطبيعي الآمن عنها. أظهرت العديد من الدراسات أن العسل فعال جدًّا في التخفيف من السعال، والمساعدة على النوم خلال الليل.
  • يخفف العسل من الحكة والانزعاج الناجمين عن عضات الحشرات كالبعوض وغيرها.
  • أخيرًا، علينا ألا ننسى أنّ العسل غني بالسكريات. فعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أنّ تناوله يجب أن يكون ضمن كميات مدروسة.

شاهد أيضًا: علاج التهاب المثانة بالعسل

فوائد العسل للبشرة

يكون العسل الخام غير المعالج غنيًّا بالمركبات المفيدة للبشرة، خصوصًا في حالات حب الشباب والأمراض المناعية الذاتية كالصدفية والإكزيما. ويغمر العسل البشرة بمواد مضادة للبكتيريا، الأمر الذي يجعله مفيدًا في علاج حب الشباب. كما يعد العسل مطريًّا ومرطبًا للبشرة، مما يساهم في التخفيف من حالات الإكزيما والصدفية ومحاربة التجاعيد.
يعد العسل من المقشرات الطبيعية للبشرة، أي أنّ تطبيقه على البشرة يسهم في إزالة الخلايا الجافة الميتة واستبدالها بخلايا جديدة. هذه العملية تمكن المرطبات المستخدمة للبشرة من العمل بشكل أفضل.
وأخيرًا، يسرع العسل عملية التعافي بعد الإصابة بالحروق. [6]

فوائد العسل للشعر

بالإضافة إلى فوائده للبشرة، يحمل العسل العديد من الفوائد للشعر أيضًا. نذكر فيما يلي أهمها:[7]

  • العسل ودوره في نمو الشعر: أظهرت الدراسات أن العسل يمكن أن يحفز من نمو وتجدد الخلايا الظهارية للبشرة، الأمر الذي يساعد في نمو الشعر. حيثُ أنّ فروة الرأس غنية بالخلايا الظهارية المشكلة لجريبات الشعر وقنواته.
  • دور العسل في تصفيف الشعر: تُصَمّم منتجات تصفيف الشعر بحيثُ تساهم في تغذية الشعر وترطيبه، أي أنّها تكون غنية بالمعادن والفيتامينات والمواد المرطبة. وفي هذا المجال يبرز العسل كمنتج طبيعي للشعر، والذي يحتوي -كما ذكرنا سابقًا- العديد من الفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.
  • إعطاء الشعر مظهرًا لامعًا وحيويًّا: يمتلك العسل خواصًا مرطبة ومطرية، والتي تجعل منه منتجًا رائعًا للشعر. حيثُ تسهم خواصه المرطبة في إضفاء اللمعان والحيوية على الشعر، أما خواصه المرطبة فتساعده على الارتباط بجزيئات الماء وترطيب الشعر الجاف.
  • تخفيف درجة لون الشعر: يحتوي العسل على كلٍّ من الغلوكوز وإنزيم الغلوكوز أوكسيداز، اللذين يتفاعلان مما يؤدي لإنتاج مركب الماء الأوكسجيني. يملك الماء الأوكسجيني القدرة على تخفيف لون الشعر من خلال تأثيره على الميلانين، وهو المركب المسؤول عن إعطاء الشعر لونه. ونظرًا لما سبق، يمكن لترك العسل على الشعر لفترة مطولةٍ قليلًا أن يشكل بديلًا طبيعيًّا عن المنتجات الكيميائية المستخدمة في هذا المجال.
  • العسل للشعر المتعب المتقصف: يعد الكيراتين البروتين الأساسي في الحفاظ على بنية الشعر وقوته، ولذلك تعتبر العلاجات البروتينية للشعر من المستحضرات الشهيرة في مجال تجديد الشعر الهش المتعب.
    وفي هذا المجال أيضًا نجد أن العسل يحتوي على نسبة من البروتينات تصل إلى 0.5%، والتي تقدم -على الرغم من قلتها- فوائد كبيرة للشعر بالمشاركة مع الفيتامينات والمعادن الموجودة في العسل.

أهم استخدامات العسل

أدرجنا في مقالنا العديد من استخدامات العسل وفوائده، ونذكر فيما يلي مجموعةً من أهم استخداماته:[8]

  • معالجة الحروق: حيثُ تسهم المستحضرات الحاوية على العسل في تسريع عملية الشفاء.
  • تخفيف السعال: حيثُ يمكن لتناول كمية قليلة من العسل قبل النوم أن يهدئ من نوبات السعال. تكون فعالية العسل في تخفيف نوبات السعال أكثر ما يمكن عند الأطفال بعمر 2-12 سنة، ولا تتوفر أدلة كافية على فعاليته لدى البالغين في هذا الشأن.
  • معالجة تقرحات القدم لدى مرضى السكري: حيثُ من المعروف أن جروح القدم يصعب شفاؤها لدى مرضى السكري. يمكن للمستحضرات الحاوية على العسل أن تسهم في تقليل وقت التعافي وتخفيض الحاجة لاستخدام المضادات الحيوية في حالات القدم السكرية.
  • فعال في التخفيف من تقرحات الفم واللثة المسببة بفيروس الهربس: إذ يمرر المريض العسل على التقرحات ويترك العسل عليها لفترة من الوقت ثم يمكن بلعه، مما يساعد في تسريع شفاء هذه التقرحات.

وأخيرًا، يمكن للعسل أن يكون فعالًا في تسريع شفاء الجروح والحد من الحاجة لاستخدام المضادات الحيوية لمعالجتها، حيثُ يخفف العسل من التقيح، الالتهاب، الألم والوقت اللازم للشفاء.

القيم الغذائية في العسل

ذكرنا في مقالنا أنّ العسل يحتوي في تركيبته على العديد من العناصر، وتبلغ القيم الغذائية لكل 20 غرام من العسل ما يلي:[9]

  • الطاقة 58 كيلو كالوري.
  • الدسم 0 غرام.
  • السكريات 15.3 غرام، وتنقسم إلى فركتوز 8.4 غرام وغلوكوز 6.9 غرام.
  • البروتين 0.08 غرام، ونلاحظ أنّها نسبة قليلة ولكن -كما ذكرنا- يكون لها نتائج مفيدة.
  • الماء 3.5 غرام.
  • بالإضافة لمكونات أخرى كمجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة والمفيدة.

وأخيرًا، وفي نهاية مقالنا فوائد وضع العسل على سرة الطفل والذي تحدثنا فيه عن مختلف فوائد العسل واستخداماته وقيمه الغذائية، يجب أن نذكر أنّ كثيرًا من المستحضرات المستخدمة للبشرة أو الشعر باتت تحوي العسل على رأس قائمة تراكيبها، هذا فضلًا عن فوائده المميزة للأطفال.

المراجع

  1. livescience.com , What is honey? , 25/12/2021
  2. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Local application of honey for treatment of neonatal postoperative wound infection , 25/12/2021
  3. parenting.firstcry.com , Honey for Kids – Health Benefits and Precautions , 25/12/2021
  4. scratchsleeves.co.uk , Alternative remedies #3: Is Manuka honey good for eczema? , 25/12/2021
  5. c.worldmisc.com , What is the benefit of honey on the navel put , 25/12/2021
  6. geesbees.ca , Honey for your skin: it heals, hydrates and fights acne! , 25/12/2021
  7. healthline.com , All About Using Honey for Hair Health and 10 Ways to Try It Today , 25/12/2021
  8. webmd.com , Honey - Uses, Side Effects, and More , 25/12/2021
  9. eufic.org , The Health Benefits of Honey and Its Nutritional Value , 25/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.