المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة

كتابة : نسمة محمد

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة، يُعد الإمساك من الأمراض المزعجة التي تؤثر على نسبة كبيرة من الأطفال، وتنتج عن العديد من الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الطفل بشكل مستمر نتيجة إصابته بألم شديد في المعدة والعديد من الأعراض الخطيرة الأخرى التي قد تتطلب التدخل الطبي للتخلص منها، وفي سياق الحديث عن الإمساك يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة، مع توضيح الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالإمساك.

أسباب إصابة الأطفال عمر سنة بالإمساك

هُنالك العديد من الأسباب، والتي قد تؤدي إلى خطر إصابة الأطفال عمر سنة بمشكلة الإمساك الخطيرة، وتتضح هذه الأسباب فيما يلي:[1]

  • تحمل الطفل وحجب البراز داخله أي منعه من النزول لفترات طويلة من الوقت؛ مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأمعاء.
  • عدم تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وحتى السوائل الطبيعية التي تمنع نزول البراز بالشكل الطبيعي.
  • يُصاب العديد من الأطفال بالإمساك كرد فعل طبيعي للآثار الجانبية لبعض العلاجات أو الأدوية التي يتناولها.
  • تغير ملحوظ في النظام الغذائي للطفل، أو في مواعيد نومه؛ مما يؤدي إلى إصابته ببعض المشكلات الصحية ومنها الإمساك.
  • إصابة الأم أو الأب بالإمساك؛ ومن ثم انتقال هذه المشكلة إلى الصغير.
  • في حال إصابة الطفل بحساسية لبن البقر التي تؤثر على نسبة كبيرة من الأطفال خاصة في هذا العمر.

أسباب إصابة الطفل عمر سنة بالإمساك

شاهد أيضًا: تنظيف القولون بالاعشاب الطبيعية جابر القحطاني

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة

يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين على ضرورة استخدام بعض العلاجات الطبية للتخلص من مشكلة الإمساك التي تؤثر على هؤلاء الأطفال، وتتضح هذه العلاجات جميعًا فيما يلي:

الملين الطبي

يُعد الملين من العلاجات الطبية الآمنة التي ينصح بها الكثير من الأطباء خاصة، وأنه يحتوي على العديد من العناصر والمكونات الطبيعية التي تساعد في تنظيف الأمعاء؛ ومن ثم تفتيت البراز لتسهيل عملية خروجه بالطريقة الصحيحة، وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لهذه النوعية من الملينات، إلا أنه لا يُنصح بتناولها إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج ليحدد الجرعة المناسبة منها؛ ومن ثم تحسين حالة الطفل من أول استخدام، كذا وتتواجد هذه الملينات بعدة أشكال، فمنها التحاميل ومنها الشراب الذي يخترق الأمعاء ويسهل عملية خروج البراز.

الحقنة الشرجية

تُعد من العلاجات سريعة المفعول، والتي ينصح بها الكثير من الأطباء خاصة، وأنها تعالج مشكلة الإمساك فور استخدامها، وتتضح مميزاتها فيما يلي:

  • تساعد في القضاء على مشكلة انسداد الأمعاء الناتجة عن تراكم وصلابة البراز.
  • ينصح بها بعض الأطباء لتخفيف الألم الشديد واضطراب الجهاز الهضمي المبالغ فيه، والذي يصعب على بعض الأطفال تحمله.

مكملات الألياف

تلعب الأطعمة الغذائية الغنية بالألياف دور مميز في تسهيل عملية التبرز؛ ومن ثم القضاء على الألم الشديد الموجود في المعدة والتي يصعب على الكثير من الأشخاص تحملها، وبشكل عام فإن هذه النوعية من الأطعمة الغذائية لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل غيرها من العلاجات الطبية التي لا يفضل تناولها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، ولذلك تحتاج الأم في ذلك الوقت إلى اختيار الأطعمة الغذائية التي يسهل على الطفل في هذا العمر تناولها، وتعتبر الخضروات والفاكهة المسلوقة من أفضل الأنواع على الإطلاق ولذلك فإن الإفراط منها لا يسبب آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة.

شاهد أيضًا: اسماء اعشاب لعلاج الاسهال عند الرضع

علاج الإمساك عند الأطفال بالطرق المنزلية

تساعد العديد من الطرق المنزلية البسيطة في القضاء على مشكلة الإمساك، والتي تزعج العديد من الأشخاص وتؤثر عليهم بشكل سلبي، وتتضح هذه الطرق جميعًا فيما يلي:[2]

  • اتباع نظام غذائي صحي: يُنصح بإعطاء الطفل الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف، وذلك بالإضافة إلى أهمية إعطاء الطفل شوربة العدس أو غيرها خاصة، وأنها تسهل عملية التبرز وتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تناول السوائل الطبيعية: تساعد السوائل الطبيعية في تحفيز الجسم على إخراج المواد الصلبة الموجودة في الأمعاء، كذا ويمكن إعطاء الطفل الحليب خالي الدسم مع الابتعاد عن السوائل الغنية بالسكريات خاصة، وأنها قد تصيب الطفل بالعديد من المضاعفات الخطيرة.
  • الرجوع إلى الطبيب المعالج: وفي بعض الحالات ومع استمرار إصابة الطفل بالإمساك لفترة طويلة يُنصح بالرجوع إلى الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن وذلك لإعطاء الطفل العلاجات المناسبة للتخلص من هذه المشكلة.

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة بالطب البديل

يمكن بسهولة القضاء على الإمساك المزمن الذي يؤثر على العديد من الأطفال، وذلك باستخدام الطب البديل لعدم إصابة الجسم بأية مشكلات أو مضاعفات، وتتضح هذه العلاجات فيما يلي:

  • التدليك الخفيف: يُعد من أفضل الطرق العلاجية التي يمكن اللجوء إليها خاصة، وأنه يساعد في زيادة حركة الأمعاء من خلال استرخاء عضلات الجسم الموجودة في البطن والمثانة؛ ومن ثم تسهيل خروج البراز بمنتهى البساطة.
  • أبر الطب البديل: يمكن بسهولة علاج مشكلة الإمساك عند الأطفال من خلال إعطاء الطفل مجموعة من الإبر الرفيعة، والتي تلعب دور مميز في تخفيف ألم البطن؛ ومن ثم القضاء على مشكلة عدم القدرة على التبرز التي يصعب تحملها.

شاهد أيضًا: علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب

علاج الإمساك عند الأطفال بالاعشاب الطبيعية

تحتوي الأعشاب الطبيعية على العديد من العناصر التي تلعب دوراً مميزاً في تسهيل عملية التبرز عند الأطفال خاصة عمر السنة، وتتضح هذه الأعشاب فيما يلي:[3]

  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر والفيتامينات التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء لإخراج البراز العالق فيها؛ ومن ثم تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي؛ ولذلك يُنصح بإضافته إلى الأطعمة الغذائية.
  • عسل النحل: يساعد وضع ملعقة من العسل في كوب من الماء؛ ومن ثم إعطائها للطفل في تخفيف شعوره بالإمساك خاصة، وأنه غني بالكثير من العناصر التي تقضي على صلابة البراز وتراكمه داخل الأمعاء.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على العديد من الأحماض الطبيعية التي تساعد في طرد السموم من جسم الطفل البكتريا الضارة من الجهاز الهضمي عن طريق تسهيل عملية التبرز ومن ثم القضاء على الشعور بالألم والناتج عن الإصابة بالإمساك.
  • زيت الزيتون: يعتبر من الملينات الطبيعية التي ينصح بها الكثير من الأطباء، ولذلك يُنصح بإعطاء ملعقة منه في الصباح الباكر للطفل الذي يعاني من الإمساك المزمن، أو يمكن إضافته للأطعمة الغذائية أو الأعشاب التي يتناولها.

شاهد أيضًا: علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

أعراض إصابة الطفل عمر سنة بالإمساك

ومع إصابة الطفل بالإمساك قد يشعر بمجموعة من الأعراض أو العلامات، والتي تتضح جميعها فيما يلي:

  • شعور الطفل بألم شديد في المعدة، وذلك بالإضافة إلى الانتفاخات التي يصعب عليه تحمله.
  • الإصابة بنزيف شديد، وينتج ذلك عن تحرك الأمعاء.
  • الإصابة بالإسهال، والذي قد ينتج عن وجود براز عالق في المستقيم يزعج الطفل، ويشعره بألم شديد في المعدة.

أطعمة يُمنع منها الطفل المصاب بالإمساك

هُنالك العديد من الأطعمة الغذائية، والتي من الضروري أن تُمنع تمامًا من الطفل المصاب بالإمساك، وذلك حتى لا يصاب بمضاعفات خطيرة، وتتضح هذه الأطعمة جميعًا فيما يلي:[4]

  • كميات الحليب الكبيرة خاصة كامل الدسم وجميع أنواع الجبن.
  • الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ومنها الأرز الأبيض.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الأطعمة الغذائية والتي تُمنع من الطفل أثناء إصابته بالإمساك.

المراجع

  1. uptodate.com , Treatment of constipation in children one year old , 17/09/2022
  2. mayoclinic.com , Constipation in children , 17/09/2022
  3. nationwidechildrens.org , Constipation: Child Over One Year of Age , 17/09/2022
  4. healthline.com , How to Tell If Your Child Is Constipated and How to Treat It , 17/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.