المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق

كتابة : أميرة شعبان

تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق من الأشياء التي تستحق الذكر فعليًا؛ نظرًا لما لهذه العادة من نتائج إيجابية على الجسم كله، حيث أن التمر له العديد من الفوائد لاسيما حين اعتماد تناوله في الصباح الباكر، ومن خلال موقع المرجع سوف يتم ذكر التجربة بشكل مفصل لتكون دليلًا شاملًا عند الحاجة إلى ذلك.

تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق

لقد سمعت كثيرًا عن فوائد تناول التمر على الريق سواء على الجلد أو الشعر أو الجسم بوجه عام، وقد كنت أعاني من بعض المشاكل العامة كضعف بصيلات الشعر وبهتانه بالإضافة إلى شحوب لون البشرة، لذا بدأت تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق بكل حماس وشغف، وبالفعل بدأت ألاحظ نتائج طفيفة بعد مرور أسبوع تقريبًا، وبعد مرور حوالي شهر من الاستمرار على هذه العادة لاحظت تغيراً كبيراً جدًا في البشرة والشعر.

ولم يقتصر الأمر على مجرد تحسن الأوضاع، بل أصبحت بشرتي أكثر نضارة وإشراقة، وتبدلت أحوال شعري إلى الحد الذي جعل كل من حولي يلاحظون الأمر، ويكثرون من سؤالي عن السر الكامن وراء هذا التغير، وهذا يرجع إلى ما يحتوي عليه التمر من معادن وفيتامينات عديدة تمد الجسم بالطاقة إلى جانب أنه ساعدني في التخلص من آلام المعدة التي ظللت أعاني منها لفترة طويلة.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع الزبادي قبل النوم

تجارب مختلفة لتناول التمر على الريق

قبل أن أبدأ تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق بشكل فعلي، رأيت أنه من الأفضل أن أطلع قدر المستطاع على تجارب الغير التي كانت بمثابة دافع وحافز لي على المضي قدمًا، ولكي أجعل تجربتي أكثر إفادة رغبت في نقل تلك التجارب التي على رأسها ما يلي:

تجربتي مع اكل سبع تمرات على الريق للتخلص من الإمساك

هذه التجربة لشاب يبلغ من العمر 32 عاماً، كان يعاني من الإمساك المزمن لمدة شهور متواصلة، الأمر الذي كان يزعجه إلى حد كبير، وفي الحقيقة لقد حاول الشاب جاهدًا أن يتخلص من تلك المشكلة سواء عن طريق تناول الملينات والأدوية الطبية التي كانت تسبب له بعض المشاكل أو حتى اللجوء إلى بعض الملينات الطبيعية.

وبعد أن استشار الشاب أحد أخصائي التغذية نصحه بالمداومة على تناول السبع تمرات على الريق، لم يتردد الشاب لحظة واحدة في الأمر، وبدأ في خوض التجربة من نفس اليوم، وبعد مرور ما لا يزيد عن 5 أيام تحسنت حالته بشكل كبير مما جعله لا يستغنى عن تناول التمر بشكل يومي.

تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق للتخلص من فقر الدم

تختلف تلك التجربة عن السابقة بشكل كبير، ذلك أنها لسيدة كانت تعاني من فقر الدم طوال فترة الحمل، وقد كانت تخشى تناول التمر بسبب أنه يساعد على فتح الرحم وتحفيز المخاض، إلا أن الطبيبة الخاصة أخبرتها أن الحل الوحيد لها لرفع نسبة الحديد في الدم هو تناول سبع تمرات يوميًا على الريق، وذلك بعد مرور بضعة أيام في الشهر التاسع من الحمل، وبعد أن تناولت المرأة التمر بالطريقة التي نصحتها بها الطبيبة، خضعت لفحص دم وتبين أن نسبة الحديد في الوضع الطبيعي.[2]

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي التمر على كم هائل من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وقد ظهرت قيمته الغذائية فيما يلي:

  • التقليل من خطر الإصابة بالسكر: بفضل غنى التمر بمادة الفلافونيد وهي من أنواع المواد المضادة للأكسدة.
  • الحد من التعرض للزهايمر: أو أي نوع من أنواع السرطان حيث أن التمر يحتوي على معدل كبير من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة بشكل دائم وتمنع نموها.
  • الحد من الإصابة بالتنكس البقعي: وتحسين عمل القلب والوقاية من التعرض للأزمات القلبية بفضل غنى التمر بمادة الكاروتينات.

فوائد تناول التمر على الريق

للتمر فوائد عديدة للجسم كله لاسيما إذا تم تناوله على الريق أو بعد الاستيقاظ من النوم بدقائق معدودة، وهذا ما تعرفت عليه أثناء خوض تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:[3]

  • مفيد للمرأة قبل الولادة: لأنه يقلل من خطر الإصابة بالنزيف إلى جانب قيمته الغذائية العالية المفيدة للمرضع.
  • يحافظ على سلامة اللثة والأسنان: ويحد من الإصابة بالتسوس؛ نظرًا لاحتوائه على الفلور المفيد للأسنان، والذي يقضي نهائيًا على البلاك.
  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم: وهذا الأمر ينجم عنه الحد من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يقي من الإصابة بأخطار السرطان وتأثيره: نظرًا لاحتوائه على بعض المواد المضادة للأكسدة، علاوة على قدرته على الحفاظ على عمل القلب.
  • يستخدم كملين طبيعي: حيث يحد من الإصابة بالإمساك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تسهل من عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء.
  • يحتوي التمر على مادة الزنك: التي تقي من الإصابة بالحساسية بجميع أنواعها.
  • تحفيز عملية التركيز داخل المخ وتحسين الشهية وزيادتها: لاسيما لمن يعانون من فقدان ملحوظ في الشهية.
  • غني بمضادات الأكسدة: وهذا الأمر يساهم في زيادة نضارة البشرة والحد من الإصابة بالشيخوخة.
  • الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام: حيث إنه يحتوي على العديد من المعادن الهامة التي تسهم في تقوية العظام بشكل كامل.
  • الحد من الإصابة بفقر الدم: نظرًا لغناه بالحديد والمعادن لذا، فإن التمر يستخدم كمكمل غذائي عوضًا عن الأدوية.

فوائد التمر في السنة النبوية

لقد ثبت أن التمر من الأطعمة التي تحتوي على فوائد جمة والمدهش في الأمر أن جانباً من تلك الفوائد قد ذكر في السنة النبوية المطهرة، ومن الأحاديث التي تبرهن على صحة الأمر ما يلي:

  •  جاء عن سعد بن أبي وقاص أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “مَن تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ” صحيح مسلم.[4]
  • وجاء أيضًا عن سعد بن أبي وقاص أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “مَن أكَلَ سَبْعَ تَمَراتٍ ممَّا بيْنَ لابَتَيْها حِينَ يُصْبِحُ، لَمْ يَضُرَّهُ سُمٌّ حتَّى يُمْسِيَ” صحيح مسلم، وهذه الأحاديث توضح مدى أهمية التمر، والتي تعرفت عليها بشكل أوضح من خلال تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق.[5]

شاهد أيضًا: حديث الرسول عن التمر في رمضان

الآثار الجانبية للتمر

تظهر الآثار الجانبية للتمر في حالات نادرة جدًا، وهذه الحالات في الغالب تستخدم التمر بصورة غير صحيحة أو بكميات مبالغ فيها الأمر الذي ينجم عنه بشكل طبيعي ظهور بعض الآثار الجانبية، وتتمثل الآثار الجانبية للتمر فيما يلي:

  • قد يؤثر سلبيًا على بعض المرضى الذين يتناولون أنواعاً مختلفة من الأدوية وهذا الأمر غير معلوم بصورة كبيرة لذا ينصح باستشارة الطبيب أولًا لتفادي ظهور أي آثار جانبية ضارة.
  • التأثير السلبي على مرضى السكر لاسيما إذا تم تناول كمية كبيرة منه، ولكن الاعتدال عند تناوله لا يسبب أي أضرار طبقًا للدراسات التي أجريت عام 2011، والتي صرحت بأن التمر لا يتسبب في زيادة معدل الجلايسيمي للمصابين بالسكري.
  • التسبب في الإجهاض للمرأة الحامل لاسيما إذا كانت في الشهور الأولى من الحمل، لذا ينبغي عليها مراجعة الطبيب قبل القدوم على تناوله.

شاهد أيضًا: تجربتي مع العنبر للتسمين ومتى تبان نتيجة العنبر

وبهذا يكون قد تم عرض تجربتي مع أكل سبع تمرات على الريق والتعرف أيضًا على فوائد تناول التمر على الريق وفوائده في السنة النبوية المطهرة، إلى جانب معرفة القيمة الغذائية لتناول التمر على الريق ومعرفة الآثار الجانبية التي تظهر عند الإفراط في تناول التمر.

المراجع

  1. hindustantimes , Should you eat dates before bed or empty stomach to reap maximum health benefit? , 15/07/2022
  2. islamqa.info , Eating seven dates in the morning and the impact of believing in that on the healing effect , 15/07/2022
  3. healthline , Is There a Best Time to Eat Dates? , 15/07/2022
  4. صحيح مسلم , مسلم، سعد ابن أبي وقاص، 2047، صحيح
  5. صحيح الجامع , الألباني، سعد ابن ابي وقاص، 6085ن صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.