المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد الشيح للنساء وفوائده العامة

فوائد الشيح للنساء وفوائدة العامة، الشيح هو أحد النّباتات العشبية المعمّرة، أي أنه يعيش لفترة طويلة جدّاً من الزمن، له العديد من الاستخدامات الطّبية والتجميلية، وهو نبات يعيش في مناطق السهول، له رائحة قوية وفوّاحة، الشيح هو عشبة متوسّطة الطّول، له العديد من الفوائد، وكذلك بالمقابل له العديد من الأضرار، خاصة في حال تم استخدامه بطريقة خاطئة، وسيقدّم لنا موقع المرجع هذا المقال للتّعرّف على نبات الشيح وفوائده وأضراره.

أنواع نبات الشيح 

للشيح أنواع متعدّدة يبلغ عددها حوالي أربعة آلاف نوع أو أكثر، تختلف عن بعضها من كون بعضها ينتمي إلى النّباتات المعمّرة والبعض الآخر للأعشاب العطريّة، ومن أهم أنواعه:

  • الشيح الحَولي: عشبة يتراوح طولها حوالي ال 1.5 متر. 
  • الشيح الشّجيري: شجيرة يتراوح طولها حوالي ال 1.5 متر وهي مستديمة الخضرة.
  • شيح العطارين: هو نوع عشبي عطري معمّر يتراوح ارتفاعه بين ال 50 إلى ال 75 سنتيمتراً وقد سمي في كثير من المراجع باسم البعيثران. 
  • شيح ابن سينا: من الأنواع الشّجيرية المعمّرة يصل ارتفاعها حتى نصف متر.

وبشكل عام فإن نبات الشيح تتراوح فترة حياته أكثر من 4 سنوات، وله أوراق مركبة وأزهار صفراء، ويزرع في العديد من الدول مثل (أمريكا اللاتينية – المغرب العربي – أستراليا – ودول آسيا)، ويحمل نبات الشيح الاسم العلمي (Artemisia) ويتبع للفصيلة (النجمية) رتبة (النجميات) جنس (النباتات العشبية المعمّرة البرّيّة). 

أنواع نبات الشيح

فوائد الشيح للنساء

إنّ الشيح يحوي العديد من المواد والمركبات الفعّالة الّتي لها استخدامات طبية كثيرة، وخاصة بالنّسبة للنّساء وسنذكر أهم هذه الفوائد بالتفصيل.

فوائد الشيح على الرحم والدورة الشهرية

إنّ نبات الشيح يفيد في تخفيف تقلصات الرحم واسترخائه، لذلك لا ينصح بتناوله في الفترة القريبة قبل دورة الطمث، له دور في تأخر حدوثها، ولكن ينصح بتناوله أثناء أيام دورة الطمث، لأنه يعمل على تخفيف الآلام النّاتجة عن تقلّصات الرحم أثناء الطمث، ويعد كعلاج للدّورة الشّهرية الغير منتظمة. [1]

فوائد الشيح للمهبل

أثبت الطّب أنّ للشيح فوائد كثيرة للمهبل والجهاز التناسلي عند المرأة وخاصة الغسول منه، ومن أهم هذه الفوائد :

  • إزالة الدّماء الدّاكنة الّتي تتواجد في المهبل قبل الدورة الشهرية 
  • استخدام الغسول بعد الجماع يعمل على تضييق المهبل 
  • يقوم غسول الشيح على تنظيف المهبل لأنّه يعد من الأنواع الفعّالة جدّاً للحماية من الالتهابات.
  • يزيل الشيح الرائحة الكريهة في المهبل، كما يعالج الالتهابات الدّاخلية والخارجية الّتي قد تتواجد في هذه المنطقة الحساسة. 

فوائد الشيح للبشرة 

يعد الشيح من النّباتات الّتي تفيد  كثيرا في معالجة حب الشباب والصّدفية والثعلبة، ولكن تختلف طريقة استخدامه بحسب الاستطباب، حيث يستخدم من أجل الثعلبة من خلال وضع الرّماد النّاتج عن حرق الأوراق مع  زيت الزّيتون، ويوضع بطريقة الدّهن على المكان المصاب بالثعلبة. 

فوائد الشيح على الشعر 

عند نقع أوراق الشيح نحصل على منقوع يحوي مواد زيتية مكوّنة من القطران الّذي يفيد في معالجة تساقط وجفاف الشّعر، وبشكل خاص عند النّساء، وللحصول على النّتيجة بشكل فعّال يجب استخدامه على بصيلات الشعر بشكل منتظم، وكذلك زيت الشيح يفيد أيضاً في معالجة مشاكل الشعر. 

شاهد أيضًا: الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

عشبة الشيح لعلاج السرطان

أثبتت بعض الدّراسات أنّ شيح العطّارين والمُسمى (البعيثران) يفرز مواد تقوم بقتل الخلايا السرطانية وأهم هذه المواد هي ارتيمايزنين، والاختبارات التي أجريت على نبات الشيح أثبتت أنّ كمية منها كافية لقتل 98% من هذه الخلايا خلال أقل من 17 ساعة، وأيضاً هناك بعض الدراسات تقول أنّ إضافة الحديد تزيد من نسبة قتل الخلايا، وإنّ الشيح الحولي من أكثر أنواع الشيح فعالية في قتل الخلايا. 

شاهد أيضًا: كم يعيش مريض السرطان بدون علاج

استخدام الشيح كمخفف للتوتر والاكتئاب 

يستخدم زيت الشيح كمخفف للتّوتر والتّعب وآلام الأعصاب والاكتئاب ومرخي للعضلات، وذلك لأنّه يحوي على مواد مكوّنة من (الكيتونات والفا وبيتا ثوجون)

يفيد الشيح في التخلص من الالتهابات 

يعاني الناس من الكثير من الالتهابات الّتي يعمل الشيح على التخلص منها، وقتل الجراثيم والبكتريا والفيروسات التي تتسبب في الإصابة بهذه الالتهابات، والتي تنتقل عن طريق العدوى، كما له فائدة كبيرة في معالجة الملاريا التي تنتقل إلى الإنسان عن طريق البعوض. 

شاهد أيضًا: علاج القلق والتوتر والخوف بالأعشاب

فوائد الشيح بالنسبة للجهاز الهضمي

يعد الشيح من النّباتات المفيدة جداً في علاج مشاكل الجّهاز الهضمي، وذلك منذ العصور القديمة لما له من فعالية في معالجة العديد من المشاكل الهضمية حيث أنّه يحوي على مادة سينيول وهي المادة الفعّالة في المُركّب الّذي يصنع من الشيح، والّتي لها دور في طرد الطّفيليات الموجودة في جسم الإنسان، والتي تسبب له العديد من الأمراض، كما يفيد في تعديل حموضة المعدة وهذا الأمر يحمينا من الإصابة بالقرحة، كما أنه مفيد جداً للكبد والمرارة حيث أنّه يحفّز على إفراز العصارة الصفراوية، وهو أيضاً  يقوم بمعالجة الزّيادة في نمو البكتريا الموجودة في المعي الدقيق. [2][3]

فوائد الشيح عند الأطفال 

يتم تناول الشيح بالنّسبة للأطفال عند طريق تقديمه لهم كشراب، حيث أنّه يقوم بتنشيط الدورة الدّموية كما يعمل على تسكين الآلام لاحتوائه على مادة مسكنة، ويمكن باستخدام أوراق الشيح السّاخنة معالجة الكدمات الّتي يتعرّض لها الأطفال، كما أنّه يعتبر من مدرّات البول عند الكبار والصغار.

شاهد أيضًا: هل الكمون يضر الحامل

فوائد الشيح للإسهال 

إنّ مادة السانتونين Santonin الموجودة في الشيح تفيد في علاج الإسهال عن طريق تناول مغلي أعشاب الشيح، ويعد ذلك من الطرق المنزليّة في معالجة حالات الإسهال. 

فوائد الشيح

أضرار نبات الشيح 

على الرغم من فوائد نبات الشيح الكثيرة والّتي تم ذكر بعض منها في هذا المقال إلاّ أنّ له العديد من المضار أيضاً والتي تتماثل بعدد من الأعراض سنذكر أهمّها:[2]

  • ظهور أعراض تحسّسيّة لدى بعض الأشخاص الّذين يعانون من ردود أفعال تحسّسيّة لدى بعض نباتات الفصيلة النّجمية مثل أعشاب الرجيد والقطيفة والأقحوان. 
  • حدوث تقلّصات في المعدة نتيجة تأثيره على عضلاتها. 
  • يؤدي استخدام الشيح من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية إلى التهابات في المهبل. 
  • عند استخدام الشيح في درجات حرارة عالية فإنّ ذلك يؤدّي إلى حدوث التهابات في المهبل ويصبح معرّضاً للإصابة بالفُطُور والبكتريا.
  • تناول الشيح بكميّات كبيرة يصيب الأطفال بحالات من الهوس. 

أضرار الشيح على الكلى 

قد يؤدّي استخدام الشيح من قبل الأشخاص الّذين يعانون من أمراض الكلى إلى الفَشل الكلوي في حال تم استخدامه بكميات كبيرة أو قليلة، ودون استشارة طبيب مختص. 

أضرار الشيح على مرضى الصرع 

إنّ احتواء نبات الشيح على مادّة الثوجون تؤثّر سلباً على المشاكل المتعلّقة بنوبات الصرع  والنوبات الإختلاجية حيث تزيد من حدوثها، وخاصّةً عند الأشخاص المعرّضين للإصابة بهذه الأمراض. 

أثر الشيح على الأشخاص المصابين بمرض البرفيرية  Pophyria 

أيضاً مادة الثوجون الموجودة في الشيح تؤدّي إلى زيادة تراكم البورفيرينات، والّتي هي عبارة عن مواد كيميائيّة ضرورية لعمل الهيموجلوبين في الدم، ولكن زيادة تراكم هذه البورفيرينات تؤدي إلى زيادة حدوث اضطرابات في الدم حيث تكون هذه الاضطرابات وراثية في الأصل ويسمى هذا المرض بالبرفيرية (أي يؤدّي الشيح إلى زيادة سوء حالة المريض الصحّيّة). 

شاهد أيضًا: علاج حموضة المعدة بالأعشاب الطبيعية

طريقة استخدام عشبة الشيح 

يمكن استخدام الشيح بطريقة بسيطة وسهلة في المنزل دون أية تكاليف أو جهد مبذول، حيث يتم ترك نبات الشيح في المياه يوم كامل (لمدة لا تقل عن 24 ساعة)، وعند الحصول على المنقوع يتم شربه يومياً وذلك للحصول على الكثير من الفوائد، ولكن يجب التذكير بأهمية استشارة الطبيب قبل شرب الشيح. 

تداخلات الشيح الدوائية 

بعد أن ذكرنا لكم في مقالنا هذا فوائد وأضرار نبات الشيح لابدّ لنا أن نتطرق إلى أهم المعلومات المتعلّقة بالتّداخلات الدّوائية الّتي قد تحدث عند استخدام الشيح، ومن هذه الّتداخلات:[4]

  • الأدوية العصبية المستخدمة في علاج النوبات: إنّ استخدام الشيح يؤثّر سلباً على عمل النواقل العصبيّة الموجودة في الجسم، لذلك قد يؤدّي استخدامه إلى التّعارض مع الأدوية التي قد يستخدمها المرضى المصابون بالصرع والنوبات العصبية، حيث يقوم بتقليل فعالية هذه الأدوية، وبالتّالي عدم حصول المريض على الاستفادة المرجوّة من الدّواء، وهذا يؤدّي بدوره إلى زيادة سوء الحالة الصحية للمريض، ومن الأدوية التي ينصح بالابتعاد عن استخدام الشيح أثناء تناولها (حمض فالبرويك – البريميدون – الجابابنتين – الفينوباربيتال – الفينيتوين) 
  • وقد تتعارض المواد الموجودة في الشيح مع عمل الكثير من الأدوية التي تستخدم في علاج حالات مرضية مختلفة ومنها :
  • الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الجّهاز الهضمي ك (السوكرالفات – مضادات الحموضة) 
  • الأدوية المستخدمة لتسكين الآلام مثل Paracetamol
  • أدوية مُميّعات الدّم كالوارفارين Warfarin

وبهذا المقال نكون قد قدمنا معلومات شاملة عن فوائد الشيح للنساء وفوائدة العامة، وذكرنا أيضاً معلومات عن أضرار الشيح وكيفية استخدامه، وما هي التداخلات الدوائية التي قد تحدث عند استخدامه. 

المراجع

  1. www.utep.edu , Wormwood , 22/11/2021
  2. www.verywellhealth.com , What Is Wormwood? , 22/11/2021
  3. www.webmd.com , Wormwood , 22/11/2021
  4. www.medicinenet.com. , What are the side effects of wormwood? , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *