المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريق هجرة الطيور في السعودية

كتابة : اسراء سالم بتاريخ : 4 يوليو 2021 , 21:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 21:05

طريق هجرة الطيور في السعودية هي أحد الظواهر التي يهتم بها الكثير من السعوديين ممن يحبون متابعة ورصد تحركات الطيور المهاجرة على مدار العام، حيث يعبرون الصحاري والمحيطات وقمم الجبال لأسباب متعددة منها الحصول على الطعام والحفاظ على النسل والتغييرات المناخية وغيرها، والمتعارف عليه أن الطيور لها موسم تهاجر فيه وآخر تعود فيه، ولهذا نقدم لكم عبر موقع المرجع حديثنا حول رصد أهم المعلومات المتعلقة بهجرة الطيور في السعودية.

طريق هجرة الطيور في السعودية

تعتبر منطقة الجزيرة العربية بوجه عام والمملكة العربية السعودية بوجه خاص منطقة هامة ومحورية تعبر الطيور من خلالها خلال أشهر أغسطس وابريل ومايو، حيث تعود تلك الطيور لموطنها الأصلي ويراد به آسيا وأوروبا من أفريقيا، وفي الاتجاه المعاكس تسير رحلة الطيور خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، هذا وبعد وصول تلك الطيور لشرق حوض البحر المتوسط فتسلك أحد الطرق التالية:

  • قد تطير  بمحاذاة الشواطئ الشرقية للخليج العربي حتى الوصول إلى قارة أفريقيا أو الاتجاه إلى الهند، ومن ثم المرور عبر مضيق هرمز ومنه إلى مضيق باب المندب حتى العبور إلى قارة أفريقيا.
  • قد تطير غرب الخليج العربي داخل أرجاء المملكة السعودية حى الوصول إلى سلطنة عُمان.
  • الاتجاه إلى الجنوب يكون من خلال السير بمحاذاة المناطق المرتفعة المتواجدة غرب الجزيرة العربية والتي تمتد بمحاذاة البحر الأحمر، وتستمر في الطيران وصولاً إلى اليمن جنوباً، وحتى تتمكن من العبور إلى القارة السمراء فتعبر مضيق باب المندب.

مواعيد هجرة الطيور 1442

هناك أعداد كبيرة من الطيور تقطن بالمملكة العربية السعودية، وتلك الطيور لها وقت معين في السنة تهاجر فيه لأسباب متعددة، ولكن عند انتهاء غرضها من الهجرة تعود على الفور لموطنها الأصلي، وفيما يلي المزيد من التفاصيل حول أسماء أهم الطيور بالإضافة إلى تواريخ هجرتها وموعد عودتها مجدداً للأراضي السعودية:

  • طائر الوز الربيعي، يبدأ هجرته في التاسع عشر من شهر مارس.
  • طيور المياه، تهاجر في السادس والعشرين.
  • هجرة الصقور، تكون في الأول من شهر أكتوبر.
  • طائر الصعو والحصد، تكون هجرتهم في الثامن من مارس.
  • طيور قطا نجد، تبدأ هجرتهم في الثاني عشر من شهر نوفمبر.
  • تبدأ هجرة طيور الحباري تكون في السادس عشر من أكتوبر، وهو نفس الموعد الخاص بطائر الدرج والكروان.

جدول هجرة الطيور بالمملكة العربية السعودية

نرصد لكم جدول هجرة الطيور بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى موعد عودتها المتوقع:

الطائر موعد الهجرة موعد العودة
طائر السمان التاسع عشر من مارس الثامن والعشرين من فبراير
طائر الجرجس الثامن من شهر مارس الثامن والعشرين من فبراير
طائر الكرك الأكحل الأول من سبتمبر الخامس أو السادس من مارس
طائر القميري العاشر من سبتمبر الثامن والعشرين من مارس
طائر الدخل العشرين من أغسطس أوائل شهر أبريل
طائر الخواصير العشرين من أغسطس الخامس عشر من أبريل
طائر الصفاري الرابع والعشرين من أغسطس الخامس عشر من أبريل

أسباب هجرة الطيور

هناك أسباب متعددة تدفع الطيور إلى الهجرة وأغلبها أسباب طبيعية تدفعها للهجرة من مكان لآخر:

  • البحث عن الغذاء، وهو من الأسباب الأولية التي تهاجر الطيور من أجلها، بالبحث عن الطعام يستطيع الطائر استكمال مسيرته بشكل طبيعي، حيث أن  أكثر ما يدفع الطائر للهجرة هو ندرة الطعام والماء،  فهما أساس حياة الطيور وما يحافظ على بقائها على قيد الحياة، لذا يهاجرون من مكان لآخر بحثاً عن الطعام والماء.
  • التغيرات المناخية،  من أقوى الأسباب التي تدفع الطيور للهجرة، حيث يتكيف كل نوع من أنواع الطيور على مناخ معين، لذا هناك بعض الطيور تبدأ في الهجرة بمجرد الشعور بانخفاض درجات الحرارة لأنها تحتاج للعيش وسط درجات حرارة عالية أو متوسطة، لذا تهاجر الطيور حتى تتحسن درجات الحرارة في موطنهم الأصلي ويعودوا مرة أخرى.
  • الفرار من الحيوانات المفترسة، ويكون الدافع وراء الهرب هو النجاة من تلك الحيوانات التي تهدد حياتهم، حيث تتعرض أعشاش الطيور وصغارهم لخطر كبير لذا يلجأوا للهرب لتأمين حياتهم من خطورة الحيوانات المفترسة.
  • التكاثر، هو سبب مهم للغاية وأكبر دافع للهجرة، فتهاجر الطيور لتربية صغارها والحفاظ على حياتهم داخل بيئة آمنة حيث لا يوجد أي خطر يداهمهم، أيضاً  داخل البيئة المستقرة والآمنة،  يستطيع الطائر التكاثر بأمان حيث لا يوجد أي خطر  يدفعه للهرب ولكن في البيئة المتوترة لا يمكن التكاثر والتعايش بصورة طبيعية.
  • التغيرات البيئة المفاجئة تدفع الطيور للهجرة من أجل البحث عن بيئة آمنة  حتى تستطيع استكمال حياتها.
  • تهاجر الطيور من أجل التخلص من الأمراض المختلفة أو الطفيليات التي تتعرض لها حال مكوثها  في المكان لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: البحث عن خصائص الطيور

أنماط هجرة الطيور

هناك أنماط مختلفة من هجرة الطيور وفقاً لنوعها، وفينا يأتي بعضاً منها.

الطيور المهاجرة لمسافات بعيدة وطويلة

بالنسبة للطيور التي تهاجر لمسافات بعيدة، تكون مسيرتها كالتالي:

  • هناك نوع من الطيور موطنهم الأصلي يقع بغرب قارة أوروبا، أثناء هجرتهم يعبرون الحريق الجنوبي الغربي لمضيق جبل طارق ويتجهون  نحو قارة أفريقيا.
  • هناك نوع آخر من الطيور يعيشون وسط قارة أوروبا، خلال هجرتهم يتوجهون نحو الجنوب الشرقي، ومن ثم تُجري جولة حول  البحر المتوسط وتتجه إلى جمهورية مصر العربية،  ومن ثم تتبع نهر النيل حتى تصل لمناطق في وسط أفريقيا.
  • يوجد نوع من الطيور  يهاجرون من مناطق التكاثر الموجودة في كندا والولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق الشتاء بأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.
  • على الجانب الآخر، تقطع تلك الطيور  رحلات طويلة إلى المناطق الاستوائية  ويتم تحديد طريق الهجرة وفقاً للنظام الاجتماعي الخاص بنوع الطيور.
  • الجدير بالذكر أن الطيور تاني تهاجر لمسافات بعيدة، لا تتبنى مسار مستقيم والسبب هو تعرضهم للتغيرات الجغرافية  التي تحول  دون الاستمرار في الهجرة بشكل طبيعي.

الطيور المهاجرة لمسافات قصيرة

وفيما يتلعق بالطيور التي تهاجر لمسافات قصيرة، فتكون مسيرتها كالتالي:

  • هذه الأنواع من الطيور يتوقف نظام هجرتها على الظروف الجوية المحلية والتي غالباً ما تنقسم إلى قسمين:
    •  الأول منهم  ليس لديه أقارب من نفس فصيلته المهاجرة لمسافات بعيدة، لذا يخضع لللظروف الجوية بنسبة كبيرة.
    • القسم الثاني، وهو الذي يمتلك أقارب يشاركونه رحلات الهجرة من نفس فصيلته، ويمكنهم  قطع مسافات طويلة في الهجرة ولكن أصولهم ترجع إلى نصف الكرة الجنوبي، وفي الغالب لا يميل إلى الهجرة والسفر لمسافات بعيدة جداً.

هذا ونكون قد أنهينا  هذا المقال الرائع الذي يركز بصفة أساسية على طريق هجرة الطيور في السعودية،  حتى يبحث الكثير من محبين متابعة الطيور المهاجرة عن كافة التفاصيل الخاصة بهم، فضلاً عن رغبتهم في الاطلاع على أشهر أنواع الطيور بالمملكة ومواعيد هجرتها والأسباب الرئيسية التي تدفعهم للهجرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *