المرجع الموثوق للقارئ العربي

10 من أهم مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 12:20

تتعدّد مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي الذي يعتبر أحد أهم الأعياد التي يتم الاحتفال بها بشكل رسمي في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهو العيد الوطني الوحيد للبلاد، حيث تُشارك في العيد الوطني مُختلف فئات وقطّاعات السّعودية قيادةً وشعبًا، وتقوم الحكومة على رعاية فعاليات العيد الوطني عبر الهيئة العامة للترفيه التي تعتبر الجهة المسؤولة عن تنظيم فعاليات الاحتفال باليوم الوطني، وعبر موقع المرجع يمكن للزائر العزيز أن يتعرّف مَعنا على الهدف من اليوم الوطني 1443 وأهمية الاحتفال في اليوم الوطني وعلى مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

إنّ فعاليات الاحتفال باليوم الوطني السّعودي سوف تكون مع يوم الخميس 16/من شهر صفر /لعام 1443 هــ الموافق لتاريخ 23/من شهر أيلول سبتمبر/لعام 2021م، حيث يحتفل الشّعب السّعودي في تلك المناسبة التي يتم عبرها تكريم وتخليد ذكر القادة الأبطال الذين رسموا تاريخ المملكة بتضحياتهم وحِنكتهم السّياسيّة، وقد تمّ إعلان وحدة أراض شبه الجزيرة العربيّة وإنشاء نواة الدّولة السّعودية في واحدة من أصعب المراحل التاريخيّة التي مرّت على البلاد، بعد أن كانت تلك المنطقة تُعاني من التّفرقة والتّشرذم والضّعف والهوان الذي خلّفه سنوات من حكم الاستعمار، وكان قرار الوحدة نتيجة لجهود طويلة وثمرة لنضال زاد عن ثلاثين عام، ليصدر أخيرًا عبر ديوان الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود (رحمه الله تعالى).[1]

ومن الجدير بالذّكر أنّ النّاس تتفاعل بشكل إيجابي جدًا  مع احتفالات اليوم الوطني في مختلف المدن السّعوديّة، التي تصدر عن الهيئة العامة للترفيه، ويتم اعتباره على أنّه اليوم الذي تتجدّد فيه مشاعر الانتماء الوطني والفخر بتاريخ البلاد وذكرياتها المشرّفة، وهو يوم تجديد البيعة على الإخلاص في العمل للوصول إلى النهضة التي تليق بسمعة ووزن المملكة العربيّة السّعوديّة.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

10 من أهم مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تتجلّى مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني السّعودي بعدد واسع من الرّؤى والأفكار، حيث يتفاعل النّاس مع اليوم الوطني وسط مشاعر الفرح التي تبعث على الإيجابيّة، لتجديد روح الانتماء الوطني للمملكة العربيّة السّعوديّة، وفي ذلك نسرد لكم باقة من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي:

  • الاستماع إلى كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وكلمة سمو الأمير محمد بن سلمان للشعب السّعودي، وتلقّي عبارات التهنئة والتبريك من قادة الصف الاول، وقادة الدول الحليفة والشقيقة.
  • الاحتفال بالعفو المُرتقب الي يقوم الملك سلمان بإصدار عن عدد كبير من الغارمين والغارمات، ويقوم أيضًا على منح وسام الملك السعودي لعدد من مستحقيّه في المملكة العربيّة السعوديّة.
  • تتجلّى أبرز مظاهر اليوم الوطني برفع العلم السعودي المكوّن من اللونيين الأبيض والأخضر على كافّة دوائر الدّولة السّعوديّة وعلى السّيارات ومنازل المواطنين، بالإضافة إلى شعارات اليوم الوطني لدورته الحادية والتسعين، (هي لنا دار).
  • تزيين المنازل والشّوارع والسّاحات العامة بصور الملك سلمان بن عبد العزيز وصور ولي العهد محمد بن سلمان وشعارات وهويّة اليوم الوطني.
  • يقوم كثير من المواطنين على ارتداء الملابس التي تحمل صور اليوم الوطني وشعارات المملكة العربيّة السّعودية والتي دائمًا ما يضفي أيضًا عليها اللونين الأبيض والأخضر.
  • مظاهر استخدام المتعلّقات الشّخصية التي تتناول اليوم الوطني السعودي من القبّعات إلى أدوات الزّينة والدّبوس وغيرها من الاكسسوارات التي يتم إعدادها لليوم الوطني.
  • فعاليات ثقافيّة تتم عبر تنظيم ندوات فنيّة وثقافية تتناول ذكرى اليوم الوطني السّعودي وفقرات شعريّة وقصة وغيرها.
  • المهرجانات الغنائيّة العامة التي تقوم على تنظيمها الهيئة العامة للترفيه، وتستقطب عدد من كبار نجوم السّاحة الفنيّة في الوسط العربي، وتلقى رواجًا وحضوريًا شعبيًا واسعًا.
  • اغتنام جملة العروض التي يتم الإعلان عنها احتفالًا باليوم الوطني السعودي عبر عدد كبير من ماركات التجارة والشركات العاملة في السّوق السّعوديّة، حيث تصل التخفيضات إلى نسب مرتفعة جدًا.
  • تقوم الأمهات السّعوديات بإعداد أطباق الطعام والحلويات الخاصّة بمظاهر الفرح في اليوم الوطني بحيث تحمل ألوان العلم السّعودي وشعارات وهويّة اليوم الوطني.
  • تشغيل الأغاني الوطنيّة والأناشيد الحماسية والأشعار التي تحتفي بالمملكة العربيّة السّعوديّة، وتعزّز من فكرة الانتماء والفخر بذلك الانتماء التاريخي.
  • حضور الندوات الثقافيّة عبر الإعلام أو السينما والتي تتناول تاريخ اليوم الوطني السّعودي بمجموعة من الأفلام الوثائقيّة المهمّة، والتي تعرّف المواطن بتاريخ بلاده المجيد.
  • تنظيم العروض والحفلات الشعبية التي تتناول الفنون الخاصة بالفولكلور السّعودي والألعاب الترفيهيّة ضمن أجواء تعمّها الفرحة والسرور، وسط الحشود الجماهيرية الكبيرة.

شاهد أيضًا: 10 معلومات عن اليوم الوطني السعودي

أبرز مظاهر احتفالات اليوم الوطني السعودي

تتعدّد آليات الاحتفال والمشاركة في اليوم الوطني السعودي، حيث أتاحت الهيئة العامة للترفيه عدد واسع من الفعاليات المهمة التي تضمن للمواطن قضاء إجازة عيد وطني متميّزة، برفقة الأهل والأصدقاء، وفي ذلك نسرد لكم أبرز مظاهر احتفالات اليوم الوطني السعودي:

  • مظاهر احتفالات الألعاب الناريّةحيث تقوم الهيئة العامة للترفيه على تنظيم احتفالات الألعاب النارية ليتم أدائها في موعد وعنوان محدد يتم اعتماده عبر دليل فعاليات اليوم الوطني الحادي والتسعين، ويعد أحد أهم مظاهر احتفالات اليوم الوطني.
  • مظاهر الاحتفالات الغنائيةوتعد من أهم مظاهر الاحتفالات في اليوم الوطني، وتستقطب كبار نجوم الساحة العربية ويحرص كثير من المواطنين على الاستماع في تلك الأجواء الغنائيّة المتميّزة، التي يتم الإعلان عن موعدها وعنوانها عبر دليل فعاليات اليوم الوطني.
  • مظاهر احتفالات العروض الجويّة: التي تشارك بها أكثر من ستون طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي، بحيث تقوم على رسم أجمل اللوحات الوطنيّة وفي السّماء السّعوديّة لتعبّر عن فرحة هذا اليوم، ويتم الإعلان عنها عبر دليل فعاليات اليوم الوطني.
  • احتفال النشيد الوطني: وهي واحدة من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني، حيث يتفاعل كثير من المواطنين السّعوديين مع هاشتاغ (ننشد للوطن) لتقوم الهيئة العامّة للترفيه على اعتماد نشيد وطني مكوّن من مجموعة واسعة، ليكون الشّعار الذي يؤرّخ ذكرى عيد البلاد الحادي والتّسعين.
  • مظاهر الاحتفالات التلفزيونيّة: وهي إحدى مظاهر اليوم الوطني التي تبدئ مع نهاية يوم الأربعاء، حيث تقوم المحطّات التلفزيونيّة السّعوديّة على نقل أحداث وتفاصيل اليوم الوطني السّعودي، وذكرى ذلك اليوم عبر مجموعة من الأفلام الوثائقيّة التي تلعب دورًا مهمًا في إيصال رسالة اليوم الوطني وهي الحرص على تاريخ الأجداد.
  • مظاهر الاحتفال في الساحات والشوارعحيث تُشارك فئات المواطنين في تلك الاحتفالات بشكل فردي، فيقومون على تزيين سيّارتهم الشّخصيّة ورفع الأعلام السّعوديّة وصور الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، بالإضافة إلى شعارات وهوية اليوم الوطني، ويقومون بتشغيل الأغاني الوطنيّة.

شاهد أيضًا: من اسباب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تهنئة اليوم الوطني السعودي 91

من أهم مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني السّعودي تبادل عبارات ورسائل التهنئة بين المواطنين احتفالًا في تلك الذكرى التاريخيّة المجيدة، ومن أبرز عبارات تهنئة اليوم الوطني السعودي 91:

  • يسعدني أن أرسل إليكم أطيب التهاني وأجمل التبريكات بحلول عبد البلاد الوطني، الذي نجتمع تحت رايته ونجدّد العهد به لله ثمّ للملك المفدّى سلمان بن عبد العزيز ثمّ للوطن الغالي.
  • إنّ العيد الوطني هو مناسبة تحمل لنا صورة من أجمل صور التاريخ السّعودي المُشرّف، الذي نعتزّ بالانتماء إليه، فكل عام وأنتم بخير، بارك الله في البلاد وأدام علينا نعمة الأمن والأمان.
  • ببالغ الحب والسّعادة أبارك لكم حلول اليوم الوطني السّعودي، الذي تطيب القلوب بذكره وتحلو الأيّام معه، فهو المناسبة التي كانت نواة الدّولة السّعوديّة الحديثة التي تَصون العرض وتحمي الأرض.
  • كل عام وأنتم بخير، كلمات نقولها لأنفسنا وبلادنا ومُلوكنا الشّجعان، فهي مناسبة نحتفل بها كعائلة واحدة ضمن وطن عظيم، أكرمنا الله بأن كنّا أهلًا له.
  • إنّ اليوم الوطني السّعودي ليس احتفالًا عابرًا ولا ذكرى تُنسى بعد يوم، بل هو درس تاريخي نتعلّم منه أهمية الوحدة ودورها الكبير في بناء دولة مستقرّة وآمنة، يقف العالم على احترامها.
  • إنّ المملكة العربيّة السّعوديّة هي إحدى الدّول المحوريّة في الشّرق الأوسط وهي إحدى دول العالم العشرين الاقتصاديّة، وكلّ ذلك كان بفضل الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود (رحمه الله وأحسن مثواه).

شاهد أيضًا: عروض اليوم الوطني السعودي ال 91 لعام 1443-2021

إيجابية الاحتفال في اليوم الوطني السعودي

يحمل الاحتفال باليوم الوطني السّعودي عدد واسع من الإيجابيات التي تنطلق منها حكومة المملكة في اعتماده عيدًا رسميًا لها، وتقوم على تهيئة المناخ لإعداد جملة واسعة من الاحتفالات في كافّة قطّاعات ومؤسسات البلاد، حيث يمكن سرد إيجابيات الاحتفال باليوم الوطني وفق الآتي:

  • إنّ أحداث اليوم الوطني التاريخّية هي إحدى الأمور التي تقوم على توجيه الأطفال بأهميّة الوطن وقيمته العالية، وضرورة العمل بإخلاص للحفاظ عليه حرًا وموحّدًا لضمان العيش الكريم لكافّة سكّانه.
  • تلعب تلك الاحتفالات دورًا مهمًا في بناء شخصيّة الطّفل السّعودي، بحيث يتم إعداد الشخصيّة الوطنيّة للطفل بما يتوافق مع هويّة المواطن السّعودي الاسلاميّة وقيمه الدّينية والمجتمعيّة .
  • تعزيز ثقافة الانتماء إلى الوسط السّعودي وإلى تاريخ الأجداد الذين قاموا على تفعيل نظرية الوحدة وإنجاحها ضمن ظروف ومناخات صعبة وقاسية.
  • تعريف المواطن السّعودي بتاريخ المملكة العربيّة السّعوديّة والمراحل المختلفة التي مرّت بها ظروف بناء الدّولة، والتي ربّما يجهلها كثيرون.
  • يعمل على تحفيز الجانب الإيجابي في شخصية المواطن بالتّفاعل مع عطلة اليوم الوطني السّعودي وكافة فعاليات اليوم المميّز.
  • تسليط الضوء على جملة التّحديثات والتطويرات التي وصلت لها المملكة بفضل جهود الملوك الشّجعان الذين يعملون على راحة ورفاهيّة المواطن السّعودي.
  • تقويّة الروح الوطنيّة وتعزيزها بالتّراث الوطني السّعودي والتاريخ المشرّف الذي قامت عليه النّواة الأولى للدولة الحديثة، ضمن مرحلة من أصعب المراحل.

وختامًا نقول بأنّ احتفالات اليوم الوطني السّعودي تلعب دورًا إيجابيًا في بثّ روح الفرحة والسّرور، والتي تُعد إحدى أهم اهتمامات الدّولة السّعودية، بالإضافة إلى كون اليوم الوطني هو دافع إيجابي لكل مواطن طموح، حيث يعدّ اليوم الوطني أحد الاحلام الكبيرة التي تطلّبت سنوات من العمل والتضحيّة، ولكنّها تحققّت في النهاية.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا مع الترجمة

حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء

إنّ الاحتفال باليوم الوطني السّعودي وغيره من الأيام الوطنية عند هيئة كبار العلماء غير جائز في الإسلام في حال كان الاحتفال به على أنَّه عيد من أعياد الإسلام، وذلك بالاستناد على أنّه لا يجوز للمسلم أن يحتفل سوى بالأعياد الشرعيّة التي نصّت عليها أحكام الدّين الاسلامي الحنيف، وحديث الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- الذي قال فيه: مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ”[2] ومعنى الحديث أنّه من احتفل باليوم الوطني لبلاده أو غيره من أعياد البلاد الأخرى على أنّه عيدًا رسميًا وشرعيًا فقد أدخل على الاسلام ما ليس فيه وقد شمله حديث الرسول الواضح (صلّى الله عليه وسلّم) ، وقد أوضحت الهيئة أنّه من احتفل باليوم الوطني على أنّه ذكرى تاريخيّة تؤكد على أهميّة توحيد البلاد بما يرضي الله عز وجل وليس بهدف التقرّب إلى الله فيه فهو احتفال جائز وليس عليه من الشّرع شيء، والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل السعوديين في اليوم الوطني

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي في المدارس 

يحرص كادر التّعليم في مختلف المدارس السعوديّة على تأمين مناخ مناسب للاحتفال في اليوم الوطني السّعودي للطلاب بمختلف مراحل التّعليم، نظرًا لما يحمله هذا العيد من قيم رفيعة يجب غرسها في الطّفل، ومن أبرز مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في المدارس:

  • تنظيم حفل اليوم الوطني السّعودي حيث يقوم عدد من طلاب المدارس بارتداء ملابس العلم السّعودي وشعارات اليوم الوطني.
  • تزيين المدرسة بشعارات اليوم الوطني وأعلام المملكة، بالإضافة إلى صور الملك سلمان بن عبد العزيز وصور سمو ولي العهد محمد بن سلمان وإقامة الحفلات الترفيهيّة للطلاب.
  • تنظيم فعاليات ثقافيّة طلابيّة في المدرسة يتم من خلالها عرض فيلم وثائقي ممتع للطلاب، يتناول شخصيّة الملك السّعودي المؤسس عبد العزيز  هــ الموافق لتاريخ آل سعود.
  • ترتيب فعاليات خاصّة بطلّاب الصف الأول بحيث يتم تقديم الرّسومات الجاهزة التي تتناول شعارات اليوم الوطني السّعودي ليقوموا على تلوينها والاحتفاظ بها.
  • الندوات الثقافية التي تنضوي على الأغاني الوطنيّة وقصائد الشّعر التي تتحدّث عن الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى المملكة في اليوم الوطني، حيث يتم من خلالها البحث عن مواهب شعريّة شابة.

اقرأ أيضًا: قصيدة عن اليوم الوطني السعودي للاطفال 1443

كلام عن احتفالات اليوم الوطني السعودي تويتر 

يتناول النّاس عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر يوم ابلاد الوطني وتفاصيل الاحتفال في تلك المناسبة بأجمل العبارات والتغريدات، ومن أبرز كلمات عن احتفالات اليوم الوطني السعودي:

  • إنّ الاحتفال في اليوم الوطني لبلادي هو لفرحة التي ننتظرها عامًا بعد آخر، فاللهم ارحم من كان سببًا في رفعة شأن البلاد، وأعنّا لنكون أهلًا لها.
  • إنّ فرحة اليوم الوطني ليست فرحة للتراب السّعودي وحسب، بل هي فرحة يتم رسمها في كل مواطن وكل ضيف على أراضيها، وكل مسلم فيها أو خارجها، فكل عام وأنتم بخير.
  • تتعدّد فعاليات الاحتفال باليوم الوطني السعودي، وتتعدّد وسائل الفرح، بفضل الملوك القادة الأبطال، فكل عام وأنتِ بخير يا بلادي العزيزة.
  • بارك الله ساعات اليوم الوطني وأعادها على البلاد بخير منها، نسأل الله أن يجعل أيّام المملكة كلّها أعياد، وأن يكرمنا وإيّاكم بالبركة والسّرور.
  • إنّها مملكة الخير والحضارة، المملكة التي ننتمي لترابها وهوائها ومائها، نسأل الله أن يحفظها من كيد الأعداء وأن يصونها من كل داء.
  • احتفالات اليوم الوطني هي مناسبة لنشكر الله على ما منّ به علينا، فالحمد لله أن أكرمنا واستخلفنا في سعوديّة المجد، نسأل الله أن يحفظ الأمن والأمان في سائر بلاد المسلمين.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه 10 من أهم مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف باليوم الوطني السعودي والتعريف بأجمل المظاهر التي تتجلّى في اليوم الوطني السّعودي لنختم بمظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعود يفي المدارس./من

المراجع

  1. nd.gea.gov.sa , اليوم الوطني السعودي , 14/09/2021
  2. صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1718، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *