المرجع الموثوق للقارئ العربي

الهدف من اليوم الوطني 1443 وأهمية الاحتفال باليوم الوطني

كتابة : تمام بتاريخ : 7 سبتمبر 2021 , 23:40

الهدف من اليوم الوطني 1443 وأهمية الاحتفال باليوم الوطني السعودي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، حيثُ تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام في اليوم الوطني، وسوف يقدم موقع المرجع لزواره الكرام تفصيلًا حول اليوم الوطني السعودي وحول الهدف من اليوم الوطني 2021 وحول إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص والعام، وسوف نتعرف على كم باقي على اليوم الوطني ١٤٤٣ وغير ذلك.

اليوم الوطني في السعودية

يعدُّ اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية أحد أهم الأعياد الوطنية في البلاد، حيث يتم الاحتفال به في داخل الدولة كل عام حيث يعود تاريخه إلى يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من عام 1932 م، ففي ذلك اليوم تم تأسيس المملكة العربية السعودية بعد أن أصدر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله تعالى وطيب ثراه قرارًا ملكيًا يقتضي إطلاق اسم المملكة العربية السُّعُودية على جميع المناطق التي وحدها تحت سلطته وحكمه، وتم تخصيص راية موحدة للمملكة تحمل شهادة الإسلام.[1]

اقرأ أيضًا: مقدمة حفل اليوم الوطني السعودي 1443

الهدف من اليوم الوطني

يحتفل الشعب السعودي باليوم الوطني الذي يحمل أهدافًا عظيمة في طياته، وسيتم ذكر تلك الأهداف من خلال النقاط الآتية فيما يأتي:

  • إحياء ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية وإعلان قيامها تحت حكم الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932م.
  • إحياء روح الوحدة بين جميع أطياف الشعب في المملكة العربية السعودية.
  • تنمية المشاعر القومية والوطنية من خلال تمجيد اليوم الذي تمَّ فيه إعلان قيام المملكة العربية السعودية.
  • بثُّ السرور والفرحة بين المواطنين والابتهاج بانتمائهم إلى المملكة العربية السعودية.
  • التذكير دائمًا بمكانة المملكة العربية السعودية التي امتلكتها منذ توحيدها، والتي أصبحت من أهم الدول على مستوى العالم.

توحيد المملكة العربية السعودية

استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود استعادة مدينة الرياض كعاصمة له ومدينة حكم أجداده، وهي مسقط رأس أجداده، وعاد بأسرته إليها في تاريخ 5 من شهر شوال 1319 هجري الموافق لتاريخ 15 من شهر يناير في عام  1902م، وبعد استرداد الرياض، واصل الملك عبد العزيز مسيرة النضال والكفاح لمدة تجاوزت الثلاثين عام وذلك من أجل توحيد المملكة، وقد نجح خلال تلك الفترة من توحيد الكثير من المناطق مثل وسيتم ذكر المناطق التي ضمها إلى حكمه فيما يأتي:

  • ضم جنوب منطقة نجد والوشم وذلك في عام 1320 هجري الموافق لتاريخ 1902 م.
  • ضم منطقة القصيم في عام 1322 هجري الموافق لتاريخ 1904 م.
  • ضم منطقة الإحساء في عام 1331 هجري الموافق لتاريخ 1913 م.
  • وأما منطقة عسير فقد ضمها في عام 1338 هجري الموافق لتاريخ 1919 م.
  • وضم حائل في عام 1340 هجري الموافق لتاريخ 1921 م.
  • اكتملت منطقة جازان بضم الحجاز في الفترة الممتدة من عام 1343 هجري  إلى  1344 هجري، لتكتمل كل المنطقة في عام 1349 هجري، الموافق لتاريخ 1930 م.
  • وفي 23 من شهر سبتمبر من العام 1932 م صدر الأمر الملكي لتوحيد البلاد وتسميتها كلها باسم المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن اليوم الوطني السعودي 91

الأحداث التاريخية في اليوم الوطني

حصلت أحداث كثيرة في اليوم الوطني السعودي على مدار السنوات منذ عام 1932م، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم الأحداث التاريخية في اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية:

  • افتتاح جامعة الملك عبد الله: حيث تمَّ في عام 2009م وفي العيد الوطني  تسعة وسبعون افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وقد حضر ذلك الاحتفال  بعض رؤساء دول العالم.
  • أطول سارية علم في العالم: ففي عام 2014م وفي العيد الوطني رقم أربعة وثمانين، افتتحت في محافظة جدة أطول سارية علم على الإطلاق في جميع أنحاء العالم، تقع السارية وسط ميدان خادم الحرمين الشريفين بوسط جدة، وارتفاعها 171 متراً.
  • توافق اليوم الوطني مع يوم عرفة: في عام 2015م وفي العيد الوطني رقم خمسة وثمانين وافق ذلك اليوم يوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عرفة، وكانت تلك أول مرة يتوافق فيها هذان التاريخان في نفس اليوم.

متى اليوم الوطني بالهجري 1443

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام باليوم الوطني وقد حددت الحكومة في المملكة اليوم الوطني في 23 من شهر سبتمبر 2021م، ويوافق هذا التاريخ بالهجري يوم 16 من شهر صفر عام 1443 هجري، وستكون إجازة اليوم الوطني 1443 للموظفين في ذلك اليوم، إذ من المقرر أن تمنح الحكومة في المملكة إجازة رسمية في هذا اليوم لجميع مؤسسات الدولة والعاملين في جميع القطاعات تمجيدًا لهذا المناسبة العظيمة.

أهمية الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تمكن أهمية اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية في أنَّ فيه يتمُّ تخليد تاريخ توحيد هذه البلاد في شبه الجزيرة العربية واستقلالها في دولة واحدة تحولت إلى دولة ووطن لشعبها، يعدُّ من أعظم الأوطان على مستوى العالم، وفيما يأتي بعض النقاط التي توضح أهمية اليوم الوطني السعودي:

  • تعريف الأجيال الجديدة الشابة على مختلف الإنجازات العظيمة التي حدثت في الوطن السعودي والتي توجت في اليوم الوطني بتوحيد المملكة والإعلان عن قيامها.
  • غرس بذار حب الوطن وما يدور حوله من قيم ومبادئ وطنية في نفوس المواطنين السعوديين.
  • مباهاة الشعب السعودي للعالم كله بوطنهم العظيم والتفاخر به وباستقلاله وتميزه ووجوده ضمن مصاف الدول الكبرى.
  • إشعار الآخرين من الشعوب بمدى أهمية الوحدة الوطنية السعودية وما تحمله في نفوس الشعب السعودي من قيم ومبادئ وآمال عظيمة.

اقرأ أيضًا: خطبة محفلية عن اليوم الوطني قصيرة

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 1443

يوجد عدد كبير من المظاهر الاحتفالية التي تصاحب ذكرى اليوم الوطني السعودي في المملكة العربية السعودية، والتي تقام سنويًا في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر بعض من أهم تلك المظاهر وأشهرها:

  • إعطاء العاملين في مختلف مؤسسات الدولة إجازة رسمية مدفوعة من الحكومة سواء في القطاع العام أو الخاص أو غير ذلك.
  • صرف العديد من المكافآت المالية والهدايا والحوافز وغيرها للكثير من المواطنين في ذكرى اليوم الوطني السعودي .
  • رفع علم المملكة العربية السعودية ورفع شعار المملكة العربية السعودية في جميع أنحاء البلاد وعلى الأبنية والمنازل والشرفات.
  • تزيين الشوارع والأماكن العامة والحدائق والمنتزهات والمنازل والسيارات بألوان العلم السعودي الأخضر والأبيض، وذلك عبر إكسسوارات الزينة أو الإضاءة أو البلالين.
  • ارتداء الأطفال الصغار وطلاب المدارس والجامعات ومعظم الشباب وبعض الأشخاص الكبار ملابس خاصة باليوم الوطني تحمل شعار المملكة العربية السعودية وشعار اليوم الوطني وتكون باللونين الأبيض والأخضر فقط.
  • تشغيل عروض بوربوينت حول اليوم الوطني على شاشات عرض في مختلف الأماكن العامة داخل مدن المملكة، بالإضافة إلى تشغيل أجمل الأغاني الوطنية والقصائد التي تتغنى بالعيد الوطني أيضًا.
  • إعداد توزيعات مميزة وهدايا جميلة يتم تزيينها بألوان علم المملكة ويتم تقديمها إلى الأصدقاء والأقارب والأحباب وغيرهم .
  • تبادل عبارات ورسائل التهنئة وبطاقات المباركات بين جميع أبناء المملكة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المراسلة الفورية لبث الفرحة بهذا اليوم.
  • إعداد ألذ وأطيب أطباق الحلوى التي تحمل ألوان علم المملكة وخريطتها أيضًا وإعداد كعكة اليوم الوطني المميزة.
  • إقامة مسابقات والندوات والبرامج الإذاعية في المدارس وعرض المادة الإعلامية التي تتناول ذكرى وتاريخ وأهمية اليوم الوطني على مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة داخل المملكة.
  • يقوم الملك ـ حفظه الله ـ في ذكرى اليوم الوطني بإصدار قرار بالإفراج عن بعض السجناء الذين قد اقتربت مدة عقوبتهم من الانتهاء.
  • تقوم المتاجر والمولات والعلامات التجارية المختلفة والمطاعم والغالبية العظمى من المؤسسات التي تُقدم الخِدْمَات إلى المواطنين على
  • اختلاف أنواعها بعمل العديد من العروض والخصومات الهائلة على كافة الأغراض والمجالات والخدمات وتقديم الهدايا للمواطنين أيضًا بمناسبة احتفالات اليوم الوطني.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي كاملة

الاحتفالات باليوم الوطني على المستوى العالمي

إن الاحتفال باليوم الوطني السعودي لا يقتصر على داخل المملكة بل يقام كذلك في مختلف السفارات السعودية الموجودة في جميع دول العالم، وتحضر تلك الاحتفالات قيادات السفارة بالإضافة إلى أبناء الجالية السعودية المقيمين في كلِّ بلد وعدد كبير من القادة والإعلاميين داخل السفارة، وتشارك العديد من الدول العربية في هذا الاحتفال منها جمهورية مصر العربية حيث يتم تلوين برج القاهرة باللون الأخضر علامة على مشاركة مصر للاحتفال، وفي الإمارات يتم الاحتفال باليوم الوطني في برج خليفة، وفي الكويت في بنك الكويت الوطني.

سبب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي يعود إلى المرسوم الملكي الذي صدر عن الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود برقم 2716، وفي تاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351 هجري، والذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية بعد توحيدها تحت حكمه وتسميته ملك المملكة.

شاهد أقرأ: شعر عن اليوم الوطني السعودي قصير 1443

برنامج التعريف باليوم الوطني لطلبة المدارس

إنَ اليوم الوطني مناسبة عظيمة يمكن من خلالها أن يتعرف طلاب المدارس على وطنهم أكثر، وأن يشعر بانتمائهم إليه أكثر، ومن النقاط المهمة في برنامج التعريف باليوم الوطني لطلاب المدارس:

  • تعرف الطالب على يوم وتاريخ اليوم الوطني بشكل محدد وإلى أي تاريخ يعود وما سبب اعتماده يومًا وطنيًا في المملكة.
  • تعزيز روح الانتماء عند الطلاب وحب الوطن الذي يجب أن يفتخروا به على الدوام.
  • تنمية الحس الوطني والاجتماعي أيضًا عند الطلاب.
  • تنمية الثقة وتعزيزها لدى نفوس الطلاب عن طريق برامج اليوم الوطني والمهرجانات والاحتفالات فيه.
  • تعريف الطلاب بقدرات وطنهم العظيمة ومكتسباته التي استطاع أن يصل إليها على مدار عشرات السنوات.

شعار اليوم الوطني السعودي 2021-1443

في كل عام يتم إطلاق شعار مخصص لليوم الوطني السعودي، وقد أطلق رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، شعارًا جديدًا يخصُّ اليوم الوطني السعودي 2021، وهو العيد الحادي والتسعين للمملكة العربية السعودية، ليكون الشعار هو: “هي لنا دار”.

شعار اليوم الوطني السعودي

في نهاية مقال بعنوان الهدف من اليوم الوطني 1443 وأهمية الاحتفال باليوم الوطني السعودية تعرفنا على اليوم الوطني في السعودية، وعرفنا كم باقي على اليوم الوطني السعودي 1443 الذي سيأتي في 23 من شهر سبتمبر وعرفنا تاريخ اليوم الوطني بالهجري.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم الوطني السعودي , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *