المرجع الموثوق للقارئ العربي

الكايتين هو

الكايتين هو؟ فالمركبات توجد في جسم الكثير من الأحياء التي توجد على وجه الأرض، فيتواجد مركب الكايتين أو الكيتين Chitin في الهياكل الخارجية للحشرات وجدران الخلايا الفطرية وهياكل المفصليات الخارجية والقشريات، يضيف الكايتين قوة ومتانة إلى هياكل تلك الكائنات، وهو مصنوع من سلاسل من السكريات الأحادية المعدلة من مادة الغولكوز، المرتبطة بروابط غليكوزيدية، ويحتل المرتبة الثانية بعد السليلوز في تركيب تلك الهياكل، فما هو مركب الكايتين؟ سيخبرنا بالإجابة موقع المرجع من خلال هذه المقالة.

الكايتين هو

الكايتين هو مادة حيوية متكونة من عديد سكاريد هيكلي كبير من سلاسل من الغلوكوز، التي تضفي قواماً صلبا لهياكل بعض الكائنات الحية، يتكون جزيء الكايتين من ثمانية ذرات من الكربون وثلاثة عشر جزيئاً من الهيدروجين وخمسة ذرات من الأوكسجين وذرة نتروجين واحدة، ويحمل الصيغة التالية: C18 H13Oفبهذا تكون الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هو:

  •  الكايتين هو عديد سكريد.

فيتواجد مركب الكايتين أو الكيتين Chitin في الهياكل الخارجية للحشرات وجدران الخلايا الفطرية وهياكل المفصليات الخارجية والقشريات.

شاهد أيضًا: أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات ؟

الكائنات التي تحتوي الكايتين

هناك العديد من الكائنات الحية التي تحتوي الكايتين في هيكلها، إليك أبرز هذه الكائنات:

  • مفصليات الأرجل: هي حيوانات لافقارية مغطاة بهيكل خارجي صلب مصمم من الكايتين ومجموعة من البروتينات الهيكلية المختلفة، تتواجد مفصليات الأرجل في جميع البيئات، من قاع المحيط إلى أعالي الجبال، والكايتين قابل للتكيف، مما سمح لها بالتطور إلى ملايين الأشكال المختلفة.
  • الفطريات: يساعد الكايتين هذه الكائنات على الاحتفاظ بشكلها، ويعطيها الجدار الخلوي الصلب ليؤمن مزيد من القوة وبالتالي الحماية.
  • الرخويات: يوجد الكايتين عند العديد من الرخويات السفلية، يشكل جزءاً كبيراً من الرادولا، وهو عضو شبيه بلسان مسنن، يساعد الرخويات في التخلص من الطحالب وبعض الأطعمة الأخرى من السطوح الصلبة التي تنمو عليها.
  • رأسيات الأرجل: يشكل الكايتين المنقار عند رأسيات الأرجل، الذي تستخدمه في العض لصيد فرائسها.

شاهد أيضًا: بعض انواع الحشرات مثل الجراد واليعسوب والنمل الابيض دورة حياتها

استخدامات الكايتين

حال الكايتين أو الكيتين كحال المركبات الأخرى التي توجد في جسم الكائنات الحية لديه الكثير من الاستخدامات، فمن استخدامات الكيتين ما يلي:

  • في الزراعة: يمكن استخدام الكايتين في الزراعة كسماد للتربة، مما يزيد من خصوبتها ويحسن مرونة النبات، ويزيد من غلات المحاصيل، ويستخدم في علاج البذور وفي بعض المبيدات الحيوية، يساعد الكايتين النباتات في الوقاية من الالتهابات الفطرية.
  • في الصناعة: يمكن الاستفادة من مادة الكايتين الصالحة للأكل في الصناعة مثل صناعة الأغذية، وذلك لتكثيف الأطعمة وتثبيتها وفي المستحلبات الغذائية، وصناعة الورق.
  • في الطب: يستعمل الكايتين أيضا كمساعد للقاحات، وكمضاد للالتهابات، وفي تقليل الوزن، وضبط ضغط الدم، ويمكن أيضاً استخدام الكايتين في صناعة الضمادات والخيوط الجراحية الطبية.

شاهد أيضًا: أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات ؟

وبهذا نختم مقالنا عن الكايتين هو عديد سكاريد، وذكرنا فيه ماهو تعريف الكايتين، وماهي صيغته الكيميائية، وتعرفنا على بعض الكائنات الحية التي يتواجد الكايتين في تركيبتها، وماهي فائدته بالنسبة لتلك الكائنات، وعددنا بعض الاستخدامات الهامة للكيراتين.

المراجع

  1. biologydictionary.net , Chitin is , 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *