المرجع الموثوق للقارئ العربي

الصخور الفتاتية من أنواع الصخور

الصخور الفتاتية من أنواع الصخور تعتبر الصخور بأنها مواد غير عضوية توجد في الطبيعة، وهي جزءًا أساسيًا من تركيب القشرة الأرضية،كما تعتبر بأنها الوحدة الأساسية في بناء الأرض، فهي تتكون الصخور من عدة مواد نتيجة تطابق الصخور وترسب الرمال وتراصها وتماسكها مع بعضها البعض، حيث تتكون من ثلاثة أنواع رئيسية وهي الصخور النارية، والصخور الرسوبية، والصخور المتحولة، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، وبيان نوع الصخور التي تعتبر من ضمنها الصخور الفتاتية.

الصخور الفتاتية من أنواع الصخور

تًعد الصخور الفتاتية هي التي تتكون بشكل أساسي من بقايا وفتات الصخور التي تتعرض لعمليات التجوية الميكانيكية، ثمّ يتم نقلها من خلال عوامل النقل، وترسبت وتراكمت فوق بعضها البعض، ثم تعرضت لعوامل الضغط الذي أدى إلى تكوينها، حيث تختلف في نوعها بناءً على حجم الحبيبات المكونة لها، حيث تعتبر الصخور الفتاتية هي نوعًا من أنواع الصخور:[1]

  • الصخور الرسوبية.

حيث تعرف الصخور الرسوبية بأنها أحد أنواع الصخور التي تكونت بسبب ترسيب التراب الطيني المحمل بالرياح أو الماء خلال فترة زمنية طويلة، كما نتجت من خلال عمليات التجوية والتعرية، تم تعرضت لنشاط كيميائي عَمِلَ على تفتيتها وتحللها.

شاهد أيضًا: في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل

أنواع الصخور الفتاتية

تُعرف الصخور الرسوبية الفتاتية بأنها الصخور التي تتكون من رواسب مفككة وتختلف أحجامها حيث تتضمن الحصى والرمل والطين، ثم تتماسك إمّا بواسطة مادة لاحمة أو مادة أرضية وتتكون الصخور، ومن أبرز الصخور التي تكونها الصخور الفتاتية ما يلي:[2]

  • صخور المدملكات: وهي التي تتكون من حبيبات من الحصى، كما تتماسك من خلال مادة أرضية مكوناتها الأساسية الكوارتز، ومعادن الصلصال، ودقيق التحبب، أو ممكن أن تتماسك من خلال مادة لاحمة مثل: كربونات الكالسيوم أو أكاسيد الحديد، حيث تتكون هذه الحبيبات عادة كاملة الاستدارة وتظهر تحت الميكروسكوب.
  • البريشيا: وهي الصخور التي تتكون من رواسب ذات قطع صخرية كبيرة ولها حواف حادة، وذلك بسبب قصر مسافة نقلها أو عدم نقلها فهي تتماسك بمواد كيميائية لاحمة.
  • الحجر الرملي: غير وتتعدد مسميات الحجر الرملي وذلك وفق نسب المادة اللحمة إلى المادة الأرضية التي بداخله، يوجد منه حجر رمل الكوارتز، والحجر الرملي الفلسبار، وحجر الأركوز، وجريواكي.
  • الحجر الطيني: هو الحجر الذي يتكون من معادن الصلصال، ومواد عضوية، وحبيبات فتاتية، وكربونات، كما يحتوي الحجر الطيني على ثلاثة أنواع وهم حجر الطين النقي، والطين الصفحي العضوي، والطين صفحي النفطي، وصخر المارل.

أهم خصائص الصخور

تُعد الصخور بأنها المواد التي توجد بشكل طبيعي على سطح الأرض، فهي تتميز بالعديد من المميزات والخصائص التي تجعلها منفردة عن باقي المواد الأخرى، ومن أهم هذه الخصائص التي تميز الصخور سيتم بيانها في النقاط الآتية:[3]

  • تتميز أنواع الصخور بوجود خصائص فيزيائية مختلفة، حيث لها طبيعة مغناطيسية تستطيع بعض الصخور أن تعكس أشعة الضوء التي تسقط عليها.
  • تكونت الصخور منذ آلاف السنين بفعل العديد من العوامل.
  • تتكون الصخور أما من معدن واحد أو مجموعة من المعادن التي تتعرض لبعض العوامل والظروف المختلفة ثم تشكل الصخور.
  • تنقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع أساسية وهي الصخور النارية، والصخور الرسوبية، والصخور المتحولة.
  • يتحول نوع من الصخور إلى نوع آخر بسبب تعرضه لبعض الظروف كالضغط أو الحرارة.

شاهد أيضًا: التعرية هي عملية خارجية تؤدي إلى تفكك الصخور أو تكسرها أو تحللها أو نحتها أو تهشمها في موقعها

أنواع الصخور

تتشكل الصخور وتتحول من نوع إلى آخر حيث تسمى هذه العملية بدوره الصخور، تنقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع أساسية ويختلف كل منها في الصفات والخصائص التي تميزها عن النوع الآخر وفي ما يلي توضيح لأنواع الصخور:[4]

  • الصخور الرسوبية: وهي الصخور التي تتكون بسبب تنشئ مجموعة من المواد على شكل طبقات ويمر الوقت عليها، حيث يوجد منها ثلاثة أنواع وهم الصخور الرسوبية الكيميائية، والصخور الرسوبية العضوية، والصخور الفتاتية.
  • الصخور النارية: وهي الصخور التي تكونت بفعل حدوث البراكين وخروج الحمم البركانية والصهارة والمواد المنصهرة منها من باطن الأرض.
  • الصخور المتحولة:  وهي الصخور التي يتم تحويلها من نوع إلى آخر، حيث تتكون صخور رسوبية أو نارية وتتعرض للعديد من العوامل كالحرارة أو الضغط.

شاهد أيضًا: الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان الصخور الفتاتية من أنواع الصخور، والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هي الصخور الفتاتية وأنواعها، بالإضافة إلى أنواع الصخور بشكل عام وأهم خصائصها، كما تم التطرق لأنواع الصخور الفتاتية.

المراجع

  1. tulane.edu , Sediment and Sedimentary Rocks , 20/12/2021
  2. kau.edu.sa , الصخور الرسوبية الفتاتية , 20/12/2021
  3. britannica.com , rock , 20/12/2021
  4. radford.edu , The Rock Cycle , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.