المرجع الموثوق للقارئ العربي

الاحتراق مثال على تغير كيمائي

كتابة : اسماعيل منصور

الاحتراق مثال على تغير كيمائي فالاحتراق احد المظاهر المهمة التي نستخدمها بشكل واسع بحياتنا، ومن أمثلة الاحتراق في حياتنا اليومية، فنحن نقوم بالطهي باستخدام الغاز احتراق، كما أن السيارة تسير بسبب احتراق الوقود في المحرك، وكما أننا زحرق الأشجار أو الوقود لنحصل على الحرارة والدفء وما إلى ذلك من أمثلة تفاعل الاحتراق، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هي شروط الاحتراق  وأنواعه المختلفة.

ما هي شروط الاحتراق

الاحتراق، أو ما يعرف بفعل الاحتراق أو رد فعل الاحتراق، هي كلمات تصف الحالة التي تحدث وتتحول المادة المحترقة من خلالها إلى طاقة، مثل إحتراق قطعة من الخشب أو قطعة قماش او حتراق الوقود وما إلى ذلك، وهناك ثلاث شروط أساسية للاحتراق، وتسمى مثلث الاحتراق، ودونها لن يكون هناك احتراق وهي:[1]

  • الأوكسجين: وهو المكون الرئيسي للعملية، ولا يمكن أن يحدث الاحتراق في جو خالٍ من الأكسجين، فإذا حجبنا الأكسجين توقف الاحتراق.
  • الحرارة: وهي أيضاً شرط أساسي وخاصة في بداية الاحتراق، والتي تسمى درجة حرارة الاشتعال، وذلك لبدء ومتابعة عملية الاحتراق.
  • الوقود: وهو موجود في المادة المحترقة، فالخشب قابل للاشتعال ويمكن أن يحدث فيه احتراق، بينما الحديد غير قابل للاشتعال، ولذلك لا يحدث فيه احتراق.

شاهد أيضًا: عند احتراق البنزين في محرك السياره لا يستخدم معظم الطاقه الكيميائيه المنبعثه لتحريك اجزاء السياره

الاحتراق مثال على تغير كيمائي

في الطبيعة، يتم وصف كل حالة وفقاً للخصائص الفيزيائية أو الكيميائية التي تمتلكها أو تنتج عنها، فعلى سبيل المثال، يمكن وصف الغليان على أنه تغير فيزيائي، بينما الاحتراق يدل على تغير كيميائي، وهذا يعني أن هذه العبارة:[1]

  • عبارة صحيحة

ففي الكيمياء نسمي نوع التفاعل الذي ينتج عنه حريق، تفاعل احتراق، والاحتراق عبارة عن تفاعل كيميائي طارد للحرارة أي إطلاق الحرارة بعد إضافة الأكسجين، وكل ما يحتاج إليه هو وقود ومادة مؤكسدة والتي غالباً تكون الأكسجين الجوي، وبالمقابل، ينتج عن هذا الاحتراق منتجات مؤكسدة وغازية في خليط يسمى الدخان، كما ينتج عنه الرماد أو مواد أخرى، بحسب نوع المادة المحترقة، 

شاهد أيضًا: اي من المتغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي

أنواع الاحتراق

هناك عدة أنواع مختلفة للاحتراق، والتي يحدد مصدر الطاقة أو الوقود والأكسجين أو حالة الحريق، ويتم بذلك تقسيم الاحتراق إلى:[1]

  • الاحتراق الكامل: ويعرف بالاحتراق النظيف، حيث يحترق الهيدروكربون تمامًا مع الأكسجين ويترك فقط منتجين ثانويين ، الماء وثاني أكسيد الكربون.
  • الاحتراق الغير كامل: ويُعرف باسم الاحتراق المتسخ، هو احتراق ناقص بسبب نقص الأكسجين، وينتج أول أكسيد الكربون والسخام بدلاً من ثاني أكسيد الكربون.
  • الاحتراق السريع: ينتج عن الاحتراق كمية كبيرة من الحرارة والطاقة الضوئية ويقوم بذلك بسرعة،
  • الاحتراق التلقائي: وهو الذي لا يحتاج إلى طاقة خارجية لبدء الاحتراق، بل يحدث ذلك بسبب التسخين الذاتي.
  • الاحتراق المتفجر: والناتج عندما يحدث التفاعل بسرعة كبيرة، ويحدث ذلك عندما يشتعل شيء ما لإنتاج حرارة وضوء وطاقة صوتية، مثل الألعاب النارية.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان الاحتراق مثال على تغير كيمائي والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هي شروط الاحتراق وأنواعه المختلفة وكيف يحدث.

المراجع

  1. britannica.com , combustio , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.