المرجع الموثوق للقارئ العربي

البراكين المركبة تتكون من

كتابة : أدهم المنصور

البراكين المركبة تتكون من أحد المواضيع الهامة والمطروحة في المناهج العلمية الحديثة، حيث أن البراكين تعتبر أحد الظواهر الطبيعية النادرة والخطيرة، وبالرغم من ذلك فلها محاسنها بالنسبة للطبيعة، من هذا المنطلق سلط موقع المرجع الضوء على البراكين، وسيقدم لكم الشرح الموسع عن ماهيتها والسبب في تشكلها ومعايير تصنيفها، بالإضافة للاطلاع على العناصر التي تتكون منها.

ما هي البراكين

البراكين هي عبارة عن فتحات على سطح التربة ممتدة إلى الطبقات الداخلية من القشرة الأرضية، تطلق هذه الفتحات الحمم البركانية، وهي عبارة عن صخور منصهرة وسائلة تنطلق من فوهة البركان، وينطلق معها كميات من الرماد والغازات المضغوطة بالإضافة إلى البخار، وعندما تصل هذه الحمم البركانية إلى سطح الأرض تبرد وتتصلب، على شكل جبل مخروطي الشكل يطلق عليه اسم البركان، ويمكن أن نلاحظ وجود معظم البراكين على حواف الصفائح التكونية في القشرة الأرضية، فهي تنجم عن حركة هذه الصفائح سواءً ضمن اليابسة أو حتى في المحيطات.

البراكين المركبة تتكون من

البراكين المركبة تتكون من

تختلف معايير التصنيف المستخدمة في تمييز أنواع البراكين، حيث أن كل نوع له شكله وخصائصه وطريقة تكونه، وإنّ اجابة سؤال البراكين المركبة تتكون من هو:

  • عدة مسارات للحمم البركانية، تنطلق من القشرة الأرضية باتجاه سطح الأرض بعد اجتماعها عبر قناة واحدة، مع العديد من طبقات الحمم البركانية المتصلبة على جوانب البركان.

وقد يصل ارتفاع البراكين المركبة إلى نحو الـ 2400 متر، ويتراوح قطر فوهة البركان من 1 – 10 كيلو متر، تنطلق من خلالها العديد من مواد الحمم البركانية والغازات والاندفاعات الطينية الملتهبة القاتلة، وقد تصل درجة حرارة الحمم إلى 1800 درجة فهرنهايت وبسرعة تتجاوز الـ 450 ميلاً في الساعة، مما يؤدي إلى سحق أي كائن حي يقف في طريقها على الفور.

شاهد أيضاً: أي الموجات الزلزالية الآتية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر

أنواع البراكين

تصنف البراكين إلى عدة أنواع مختلفة، بموجب معايير ثابتة، فإذا صنفت البراكين بحسب شكلها فإن أنواعها ستكون على النحو التالي:[1]

  • بركان المخروط المتماثل: شكله مخروطي، يصل ارتفاعه من 370 متر إلى 1200 متر، ودرجة انحداره ما بين 30 – 40 درجة.
  • براكان الدرع: شكله طويل وواسع، يصل ارتفاعه إلى قرابة الـ 9000، أي ما يعادل الـ 30 ألف قدم، وتختلف درجة انحداره بين القاعدة والقمة، فهي 10 درجات في جهة القمة وخمسة درجات في القاعدة.
  • البركان المعقد أو المركب: شكله طويل وحاد ومتماثل الجوانب، ويصل ارتفاعه إلى 2400 متر أي ما يعادل 8000 قدم، أما بالنسبة لانحداره ففي القاعدة هو ست درجات، وفي القمة يصل إلى 30 درجة.
  • بركان قبة الحمم: وشكله عبارة عن قبة، يصل ارتفاعها إلى 100 متر ما يعادل 330 قدماً، وانحداره متقارب بين القمة والقاعدة من 25 – 30 درجة.

أما من حيث النشاط فتنقسم البراكين إلى الأنواع التالية:

  • براكين نشطة.
  • براكين خامدة.
  • براكين ساكنة.

شاهد أيضاً: اذكر بعض الطرائق التي يمكن للبركان أن يكون بها مدمرًا للإنسان، والبيئة.

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان البراكين المركبة تتكون من، فقد تعرفنا من خلال فقراته على المعنى العلمي للبراكين وما هي الأنواع المختلفة للبراكين وكيف تتشكل، كما أخذنا العلم بأهم الفوارق بين أشكال البراكين، وشدة خطورتها.

المراجع

  1. bgs.ac.uk , Types of volcano , 24/9/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *