المرجع الموثوق للقارئ العربي

المستهلكات هي المخلوقات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها ..؟

كتابة : محمد طارق

المستهلكات هي المخلوقات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها ..؟ إذ توضح السلسلة الغذائية ببساطة أي كائن حي يأكل كائنًا آخر أو مصدر للغذاء في البيئة، وهي عبارة عن سلسلة خطية من الكائنات الحية يتم فيها نقل العناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى آخر، فنجد أن بعض الكائنات الحية تعتمد على كائنات أخرى بهدف البقاء، ويجيب موقع المرجع على السؤال المطروح، ثم ينتقل معكم إلى أهم المعلومات عن السلسلة الغذائية.

المستهلكات هي المخلوقات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها ..؟

تشير السلسة الغذائية بمعناها العلمي إلى ترتيب الأحداث في النظام البيئي الحادث، إذ يقوم الكائن الحي بأكل كائن حي آخر، ثم يتم استهلاك هذا الكائن من قبل كائن حي أكبر وهكذا، ويمكن تقسيم السلسلة الغذائية إلى مستويات مختلفة مثل المُنتِجات، والمُستهلِكات، وعن إجابة السؤال المطروح، فهي كالآتي:[1]

  • العبارة صحيحة.

اقرأ أيضًا: أي المجموعات التاليه لا تصنف فيها المخلوقات الحيه في نظام بيئي ؟

تعريف السلسة الغذائية

تتكون السلسة الغذائية من أجزاء رئيسية أبرزها هما المُنتِجات والمُستهلِكات، لكن يمكن إضافة عنصر الشمس إلى هذه القائمة ومعها المُحللات أيضًا في بعض التصنيفات، والسبب في إضافة الشمس إلى أجزاء السلسلة الغذائية هو أنها المصدر الأوّلي للطاقة على هذ الكوكب، وهذه هي بقية أجزاء السلسلة الغذائية:[2]

  • المُنتِجات: تشير إلى الكائنات ذاتية التغذية مثل النباتات الخضراء والطحالب والبكتيريا الزرقاء، وهذه الفئة هي المرحلة الأولى في السلسة الغذائية، إذ تحصل على طاقتها من الشمس لصنع غذائها بنفسها عبر عمليات مثل التمثيل الضوئي.
  • المُستهلِكات: تشير هذه الفئة إلى كل الكائنات الحية التي تعتمد على كائنات حية أخرى كالنباتات أو بعض الحيوانات للحصول على الغذاء، وهي فئة تشمل الجزء الأكبر من الكائنات الحية وتبدأ من الحيوانات الآكلة للعشب وحتى الآكلة للحوم، ويتم تصنيفها إلى عدة تصنيفات أخرى كالمُستهلكات الأولية والثانوية وغيرها.
  • المُحللات: وهي الفئة من الكائنات الحية التي تحصل على غذائها من المواد العضوية الميتة أو النفايات، وتعتبر تلك الفئة المرحلة الأخيرة في السلسلة الغذائية وتُسمى أيضًا بالكانسات.

اقرأ أيضًا: السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

بهذا نختتم مقالنا المستهلكات هي المخلوقات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها ..؟ والذي ذكرنا لكم فيه الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح، كما تطرقنا إلى التعريف العلمي للسلسلة الغذائية وأقسامها الرئيسية.

المراجع

  1. britannica.com , food chain , 15/12/2021
  2. byjus.com , An Overview of Food Chain , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *