المرجع الموثوق للقارئ العربي

تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية صواب خطأ

كتابة : لميس ديوب

تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية صواب خطأ. يعتبر تكسير الصخور الخطوة الأولى في عملية إنتاج التربة. حيث تختلط الأجزاء الصغيرة من المعادن التي تعرضت للتفتيت مع النباتات، وبقايا الحيوانات، والفطريات، والبكتيريا، والكائنات الحية الأخرى. وغالباً تكون التربة الناتجة عن تفتت نوع واحد من الصخور غير خصبة. بينما وفي المقابل تكون التربة الناتجة عن تفتيت مجموعة من الصخور خصبة. ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على اسم العملية التي تؤدي إلى تكسير وتفتت الصخور.

تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية صواب خطأ

بعد أنّ تعرفنا على أنّه يوجد في الطّبيعة عملية تفتيت وتكسير وتحطيم للصخور والمعادن، الموجودة على سطح الأرض، بشكل طبيعي أو تلقائي، عن طريق العمليات الجوية السائدة في المنطقة. أصبح بإمكاننا الإجابة عن السؤال:

  • الجواب هو: العبارة صحيحة.

تعريف التجوية

التجوية هي عملية تكسير أو تفكك الصخور على سطح الأرض بفعل مياه الأمطار، ودرجات الحرارة الشديدة، والنشاط البيولوجي وغيرها. وهي لا تشمل عملية إزالة المواد الصخرية، ونقلها، وهناك ثلاثة أنواع من التجوية وهي: التجوية الفيزيائية أو الميكانيكية، والكيميائية، والبيولوجية. [1]

اقرأ أيضا: تسمى الصهاره في الصخور النارية الجوفيه

أنواع التجوية

يوجد أنواع متعدّدة للتجويّة تختلف باختلاف نوع التّربة، وهي كالتّالي:[2]

  • التجوية الكيمائية: تتفاعل المعادن الداخلة في تكوين الصخور مع الهواء أو الماء، مما يؤدي إلى تكوين معادن جديدة، تختلف في صفاتها وتركيبها الكيمائي، والبنية الداخلية، عن المعادن الأصلية المكونة للصخر، وتنتشر التجوية الكيميائية بالقرب من البحار، حيث تعتبر المياه أهم عوامل التجوية الكيمائية.
  • التّجوية الميكانيكية: هي تجزُء الصخر إلى قطع صغيرة، لا تختلف في خصائصها عن المادة الأصلية، ونتيجة لهذا التجزُء تزداد المساحة السطحية التي تتعرض للتغير الكيمائي، تماما كما هو الحال في عملية ذوبان السكر في الماء.
  • التجوية الحيوانية: تعبر عن نشاط الحيوانات في البيئة، حيث يؤدي تفاعل النمل مع مكونات سطح الأرض إلى هدم وتدمير البيوت، كما تقوم عملية المبيت لمدة طويلة لبعض الحيوانات على حدوث عملية الكربنة للصخور، وخروج بخار المياه إلى سطح الأرض.
  • التجوية النباتية: تزداد الشقوق وتتوسع نتيجة نمو الأشجار وكبر حجمها، خاصة إذا كانت التربة هشة وضعيفة ورطبة، كذلك تساهم الحشرات صغيرة الحجم على زيادة هذه الشقوق وتفكك الصخر.
  • تجوية الإنسان: تعني العمليات التي يقوم بها الإنسان في حياته اليومية كشق الطرق، وبناء المناجم، حتى حركة الإنسان فوق سطح الأرض تعمل على تفتيت الصخر وتشققه.

وبهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذّي كان عنوانه تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية صواب خطأ. وأكدنا أنها عبارة صحيحة وبعد ذلك تحدثنا عن معنى التّجويّة وأنواعها.

المراجع

  1. digitalatlas.cose.isu.edu , What is Weathering? , 23/12/2021
  2. thoughtco.com , 4 Types and Examples of Chemical Weathering , 23/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.