المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل على اهل مكة طواف وداع

هل على اهل مكة طواف وداع؟ حيثُ إنَّ طواف الوداع هو آخر أعمال الحج التي يقوم بها الحاج قبل أن يودع الأراضي المقدسة من أجل العودة إلى بلاده، وذلك من خلال الطواف سبع أشواط كاملة بالبيت الحرام وفقًا لشروط معينة، لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتَّعرف على حكم طواف الوداع بالنسبة لأهل مكة، كما سوف نتَّناول أيضًا على دعاء طواف الوداع مكتوب.

ما هو طواف الوداع

إنَّ طواف الوداع فعل يقوم به الحاج بعد الانتهاء من أداء مناسك الحِج، حيثُ يطوف حول الكعبة سبعة أشواط، وذلك أثناء مُغادرة مكة المكرمة، ومن الجدير بالذكر أنه ليس على مَنْ يقوم بأداء العُمرة طواف وداع، كما أجاز العُلماء الجمع بين طواف الوداع وطواف الإفاضة، وجب التنويه أنه على من يؤدي طواف الوداع أن يقوم بمغادرة مكة مباشرًة.

شاهد أيضًا: هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع

هل على اهل مكة طواف وداع

إنَّ الدكتورة والداعية الإسلاميّة نادية عمارة بينت أنَّ أهل مكة ليس عليهم طواف وداع، ذلك لأنهم من الأساس يُقيمون بالمدينة التي تحتوي على الكعبة، حيثُ إنَّ ذلك الطواف شُرع خصيصًا لمن جاء لأداء فريضة الحج من أي بلد آخر، وذلك لكي يودعوا بيت الله الحرام بعد الانتهاء من فريضة الحج.[1]

شاهد أيضًا: دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر

حكم طواف الوداع لمن كان مقيمًا بمكة ابن الباز

حينما سُأل الإمام ابن الباز رحمة الله عليه عن حكم طواف الوداع لمن كان مُقيمًا بمكة المُكرمة، أجاب قائلًا:[1]

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.

فالمقيم بمكة ليس عليه طواف وداع، لا بعد العمرة، ولا بعد الحج، إنما طواف الوداع على الأفقي الذي ينتهي من حجه، ثم يرجع إلى بلاده، فهذا إذا انتهى من حجه؛ عليه أن يطوف للوداع، أما المعتمر فليس عليه طواف وداع، لكن إذا ودع فهو أفضل، نعم.

شاهد أيضًا: هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع

دعاء طواف الوداع مكتوب

من المُستحب الدُعاء بعد طواف الوداع بالدعاء الآتي:

اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي علىٰ ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِي علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي، وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ علىٰ كُلّ شَيء قدِيرٌ، ‏اللَّهُمَّ اغْفِر وَارْحَمْ، وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمْ وَأنْتَ الأعَزُّ الأكْرَم، اللَّهُمَّ رَبَّنا آتنا في الدُّنْيا  حَسَنَةً وفي الآخِرة حَسَنةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ‏.

شاهد أيضًا: دعاء الطواف حول الكعبة ، أدعية العمرة كاملة مكتوبة

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال هل على اهل مكة طواف وداع الذي من خلاله تعرفنَّا على طواف الوداع، بالإضافة إلى هل على أهل مكة المكرمة طواف وداع أم لا؟ وتبين أنه لا يجب عليهم طواف الوداع، كما تناولنا أيضًا دعاء طواف الوداع مكتوب.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , حكم طواف الوداع لمن كان مقيمًا بمكة , 11/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *