المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل المشي ينحف البطن والخصر

هل المشي ينحف البطن والخصر، يُعد المشي من الأشياء العامة التي تقوم بدور حيوي وفعال في وقاية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة خاصة المرتبطة بالسمنة المفرطة أو زيادة الوزن، إذ يساعد المشي في تنشيط الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم وتفتيت الدهون الزائدة، وفي سياق الحديث عن المشي يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على هل المشي ينحف البطن والخصر، مع توضيح مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء المشي.

أسباب تراكم الدهون في البطن والخصر

تراكم الدهون في البطن والخصر من الأمور المزعجة التي تؤثر بشكل سلبي على العديد من الأشخاص، وتنتج هذه المشكلة عن العديد من الأسباب ومن أبرزها ما يلي:[1]

  • العوامل الوراثية: إذ يتواجد أشخاص في العائلة يعانون من مشكلة تراكم الدهون في الخصر والبطن، وحتى يتم التخلص من هذه المشكلة لا بد من اتباع حمية غذائية بجانب التمارين الرياضية.
  • قلة الحركة: يعاني جميع الأشخاص التي تجلس، ولا تتحرك لفترات طويلة من مشكلة تراكم الدهون في منطقتي البطن والخصر بشكل واضح، ويحتاج هؤلاء إلى ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • اتباع عادات غير صحية: يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالسكريات أو الدهون والنوم المباشر بعدها في تراكم الدهون بالجسم بشكل واضح وملحوظ.
  • تناول الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة بمختلف أنواعها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي تزيد من مشكلة دهون البطن والخصر منا يتطلب تجنبها بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع المشي بدون رجيم

هل المشي ينحف البطن والخصر

الإجابة نعم، إذ ينصح الكثير من الخبراء بضرورة ممارسة رياضة المشي بشكل يومي، وذلك لقدرته الفائقة على تفتيت الدهون الموجودة في الجسم بشكل عام وفي البطن والخصر بشكل خاص ومن ثم تنحيف هذه المناطق والوصول إلى الجسم المثالي والمرغوب به، كذا وأن المشي يقوم بدور مميز في تقوية عضلات الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي التي تمنع تراكم الدهون في البطن والخصر، وبشكل عام يساعد المشي يوميًا ولمدة لا تقل عن الربع ساعة المتواصلة في تقليل الشعور بالجوع؛ ولذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغذائية الصحية والغنية بالألياف الغذائية المفيدة.

شاهد أيضًا: هل المشي قبل الافطار في رمضان صحي

أفضل أوقات المشي لتنحيف البطن والخصر

أثبتت العديد من الدراسات العملية أن رياضة المشي تساعد في في التخلص السريع من دهون الجسم الزائدة خاصة عند ممارستها بعد تناول الوجبة الغذائية مباشرة، كذا وأنه يمكن ممارسة هذا الرياضة في الصباح الباكر، وفي جو معتدل لتقوية عضلات الجسم؛ ومن ثم التقليل الملحوظ من رغبة الإنسان في تناول الطعام، ومن رفع طاقته البدنية للمشي لمسافات طويلة، وينصح الكثير من المتخصصين بإمكانية المشي في المساء ومع الجو المعتدل، ولكن لفترات قصيرة لرفع الطاقة البدنية خاصة، وأن عضلات الجسم تكون أكثر كفاءة وقوة بعد الظهر، وبشكل عام لا يُنصح بالمشي في أوقات الظهيرة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في ذلك الوقت مما قد يصيب الشخص بالكثير من المضاعفات.

أفضل أوقات المشي لتنحيف البطن والخصر

شاهد أيضًا: متى تبان نتيجة المشي على السير

طريقة المشي الصحيحة لتنحيف البطن والخصر

تحتاج طريقة المشي الصحيحة إلى اتباع مجموعة من الخطوات، وذلك حتى تساعد في حرق الدهون الزائدة الموجودة في أجزاء بعينها من الجسم، وتتضح هذه الخطوات فيما يلي:

  • الحفاظ على استقامة الظهر مع رفع الرأس بطريقة عمودية، إذ يساعد ذلك الأمر في في الوقاية من آلام الظهر مع التنفس بطريقة طبيعية من خلال رفع الضغوطات عن الحجاب الحاجز.
  • استخدام عضلات الفخذ في رفع القدم من الناحية الخلفية مع استخدام كعب القدم الأخرى لرفع الجسم بشكل عام إلى الأمام؛ مما يتطلب تحريك القدم بداية من الكعب وحتى أُخمص القدم.
  • لا بد من ترك اليدين حتى تتحرك بصورة طبيعية أثناء ممارسة هذه الرياضة، إذ يساعد ذلك الأمر في تحفيز الرياضي على المشي لمسافات أطول.
  •  لا بد من الابتعاد عن اتخاذ الخطوات الطويلة أثناء المشي خاصة، وأنها قد تسبب ألماً شديداً في جميع عضلات الجسم؛ ومن ثم عدم الشعور بالراحة أثناء ممارسة هذه الرياضة.
  • أثناء ممارسة هذه الرياضة لا بد من ارتداء الملابس الرياضية المصنوعة من القطن، وذلك بالإضافة إلى أهمية ارتداء حذاء مناسب يساعد على تثبيت القدم ولا يسبب أي ألم.

طريقة المشي الصحيحة لتنحيف البطن والخصر

شاهد أيضًا: مزاولة التمارين الرياضية والمشي تساعد على تخفيف الخجل

نصائح عند المشي للتخلص من دهون البطن والخصر

هُنالك العديد من النصائح المميزة التي تساعد في تنحيف منطقتي البطن والخصر خاصة عند المشي؛ ومن ثم التخلص من الدهون المتراكمة في هذه الأماكن، وتتضح جميعها فيما يلي:[2]

  • تجنب تناول أية من المسكنات الطبية أثناء القيام برياضة المشي.
  • السير في أماكن مخصصة لذلك الأمر أو بجانب الطريق لعدم الاصطدام بأي سيارة ومن ثم التعرض لمضاعفات يصعب تحملها.
  • لا بد من تجنب الأطعمة الغنية بالدهون الضارة أو السكريات قبل المشي وبعده أيضًا، وذلك للحصول على نتيجة مميزة في فترة زمنية قصيرة.
  • ارتداء قبعة في حال التواجد في أماكن ترتفع بها درجة الحرارة والاستغناء عنها عند التواجد في أماكن معتدلة الحرارة.
  • لا يُفضل ممارسة هذه الرياضة في الأماكن المظلمة لعدم التعرض للإصابة من أي نوع.

شاهد أيضًا: متى يحرق الجسم الدهون عند المشي

فوائد المشي للجسم بشكل عام

المشي من الرياضات الهامة التي ينصح جميع المتخصصين بممارستها للحصول على الوزن المثالي؛ ومن ثم وقاية الجسم من أمراض كثيرة، وتتضح فوائد المشي فيما يلي:

  • تحريك جميع عضلات الجسم؛ مما يساعد في تقويتها وتحفيز عملية حرق الدهون للوصول إلى الوزن المثالي والجسم الرشيق.
  • تنشيط الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم؛ ومن ثم تحسين الحالة المزاجية والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.
  • يساعد في القضاء على الجذور الحرة المتجمعة في أجزاء مختلفة من الجسم؛ ومن ثم الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة.
  • يساعد في تنظيم نسبة السكر الموجودة بالدم؛ ومن ثم الوقاية من خطر الإصابة بالسكر أو بالشلل الرعاش.
  • يزيد من حرق السعرات الحرارية الزائدة، والتي لا يحتاج إليها الجسم ومن ثم خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار الذي يسبب أمراضاً ومضاعفات كثيرة.
  • يساعد في طرد البكتريا الضارة والفطريات من الجسم عن طريق التعرق، ومن ثم وقاية الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي من أمراض خطيرة يصعب على العديد من الأشخاص تحملها.
  • ينصح به الأطباء للأشخاص المدخنين خاصة، وأنه يساعد في تنقية الرئتين من التبغ المتواجد فيهما، والذي يسبب مشكلات صحية خطيرة.

تجربتي مع المشي لتنحيف البطن والخصر

لجأ العديد من الأشخاص إلى رياضة المشي، وذلك للقضاء على والدهون المزعجة المتجمعة في منطقة البطن والخصر، وتتضح هذه التجارب جميعًا فيما يلي:

  • أكدت سيدة كانت تعاني من هذه المشكلة خاصة بعد الولادة، وكانت تعجز عن إتباع أي حمية غذائية بسبب الرضاعة، ونصحها طبيبها بالمشي يوميًا لمدة ساعة وبالفعل حصلت على نتيجة مبهرة.
  • ذكر شاب آخر كانت تزعجه هذه الدهون الواضحة؛ ولذلك لجأ إلى اتباع رياضة المشي، وذلك بعد تناول وجبة الغداء مباشرة وبالفعل تخلص من هذه الدهون بعد شهر واحد فقط.

شاهد أيضًا: هل المشي يشد الجسم وما هي أهم التطبيقات لحساب عدد الخطوات

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم هل المشي ينحف البطن والخصر، كما نكون قد تعرفنا على الأوقات الصحيحة التي يمكن اللجوء إليها عند ممارسة رياضة المشي.

المراجع

  1. healthline.com , Does walking slim the abdomen and waist? , 28/08/2022
  2. livestrong.com , Does Walking Help You Get a Flat Stomach and a Tiny Waist? , 28/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.