المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل المشي يشد الجسم وما هي أهم التطبيقات لحساب عدد الخطوات

كتابة : ندى ابراهيم

هل المشي يشد الجسم وما هي أهم التطبيقات لحساب عدد الخطوات، أحدُ أكثرَ الأسئلة التي تأتي في فكرِ من ينوي بإنقاص وزنّه، حيثُ أنّ رياضة المشي من أكثرَ التمارين سهولة وشعبية، فهو تمرينٌ شامل ومُتكامل ومُفيد كذلك، كما أنّه يعتبرُ منْ أسهلَ أنواع الرياضة، ولا يتطلّبُ مجهودًا كبيرًا، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ ما إنْ كان المشي يشدُّ الجسم، وما هي أهمُّ التطبيقات لحسابِ عدد الخطوات.

رياضة المشي

تعتبرُ رياضةَ المشي أحدُ أنواعَ الرياضات مُعتدلةَ الشدّة، والتي يسهُلُ ممارسِتها بانتظام، لذا فإنّها مُناسبةٌ لمعظِم الأشخاص، ويمكنُ اعتبارها روتينًا يوميًا، حيثُ أنّها صحيّة وغيرُ خطرة، ولا تحتاجُ إلى أيّ تكاليف أو مُعدات أو نفقات إضافيّة، كما ويعتبرُ المشي عنصرًا أساسيًا من ضمنِ التمارين الرياضية التي يقوم بها أولئك الملتزمون بأداء التمارين الرياضية بانتظامٍ وبشكل مُتكرر، وبشكل عام فإنّ ممارسةُ الرياضة بشكل مُنتظمَ يساعدُ الإنسان في المُحافظة على صحةِ جسمهُ ووزنّه، كما تُساعدُ في تحسينِ مزاج الإنسان، ناهيكَ عن أنّها تقللُ خطر الإصابة بالكثيرِ منْ الأمراضِ المُزمِنة مثل: كأمراض القلب، ومرض السكري، وغيّرها.[1]

شاهد أيضًا: فوائد الرياضة للجسم والعقل

هل المشي يشد الجسم

بالتأكيدَ فإنّ المشي يشدُّ الجسم، حيثُ أنّ رياضةَ المشي تُساعدُ على شد الساقين والجزء الأوسط من الجسم، ولكنّه لن يؤثر على شد المعدة بدونِ أيّ تمارين رياضيّة أخرى، غيرَ أنّه يساعدُ على إنقاصِ الوزن لكشف الدهون عن عضلاتِ البطن بشكل أفضل، ويأتي ذلكَ على وتيرةِ أنّ رياضةَ المشي تبني عضلاتِ الجسم، وتزيدُ من قدرةِ الجسم والساقينِ تحديدًا على التحمل، مما يؤدي إلى تناسقِ وشد أجزاء الجسم السُفليّة والوُسطى، حيثُ يكونُ مبدأَ حركة الجسمِ وتناسقهُ عند كِل خطوة على نحوَ تشارك عدّة عضلات في كلِ خطوة، حيثُ أنّ عضلات الفخذ الرباعية تنقبضُ عند نقطة ضربة الكعب لمنعِ بقية القدم من الاصطدام بالأرض بسرعة كبيرة، وبمجردَ وأنْ تكون القدم على الأرض، فإنّه يحدثُ انقباض لألويةِ المتوسطة والصغرى وأوتار الركبة للحفاظ على استقرار الحوض، وتتقلصُ عضلات الجذع الجانبي في الجزء الأوسط أيضًا للحفاظ على استقرار الحوض على الجانب الآخر، فيما تكونُ الساقَ الأخرى متأرجحةً للأمام، وتبقى عضلات البطن وعضلات أسفل الظهر متقلصة للحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة، وللحصولِ على الفائدةَ من المشي فإنّه ينصحُ بالمشي لفترات طويلة تصلُ إلى ساعة تقريبًا أو أكثر، ودمجِ بينهُ والجري للحصولِ على الفائدة.

شاهد أيضًا: كم عدد خطوات المشي الصحي يوميا

كيفية ممارسة رياضة المشي

ومن أجلِ الحصول على أفضل النتائجَ من ممارسةِ رياضة المشي، فإنّهُ ينصحُ بممارسةِ رياضة المشي بشدّةِ تترواح ما بينَ المُتوسطةِ والعالية، ويرجعُ العامل الرئيسي لخسارةِ الوزن عند ممارسة التمارينِ الرياضية هو كثافة التمرينِ، ووقت التمرين، فكلّما كانت كثافةُ التمارين الرياضية أكثر، وتمتْ مُمارستِها لوقت أطول، فإنّها ستساعدُ في إنقاصِ الوزن، والكشف عن دهونِ الجسم المُخزنّة، وفي رياضةِ المشي فإنّ ممارستِها بشكل سريع لمدّة ثلاثين دقيقة يوميًا يُساعدُ في حرقِ 150 سعرًا حراريًا تقريبًا، في حينْ أن الجسم يحتاج لحرق ما يعادلُ 500 سعر حراري يوميًا لخسارة نصف كيلو جرام أسبوعيًا، وعند ممارسةِ رياضة المشي فإنّه ينصحُ بالتدرجِ فيها، أيْ البدء من المستوى الخفيف إلى المتوسط إلى الأكثر شدّة، وذلكَ للحمايةِ من التعب والإرهاق، ومضاعفاتِ ذلك.

شاهد أيضًا: عند نزول القدم على الأرض في مهارة المشي أول ما يلامس الأرض من القدم

كيف يشد المشي البطن

يعتبرُ الانتظامَ في ممارسةِ رياضةَ المشي من أكثرِ الأمورِ فعّالية في التخلصِ من دهونِ البطن، حيثُ أنّ تراكم الدهون حولَ منطقة البطن يزيدُ من فرصةِ الإصابة بأمراضِ القلب والسكري من النوع الثاني، ورياضية المشي تساعدُ في حرقِ الكثيرَ من دهون البطن، لكنّه لا يُساعد على شدِ مُحيط البطن، لذلك فإنّه يجبُ التركيز على العضلات الأساسية من خلال التمارين التي تستهدف البطن وعضلاته، وتتمثل هذه التمارين فيما يأتي:

  • الجلوسُ في وضعية ممارسةِ رياضة الضغط، ووضعَ اليدين تحت الكتف، وبقاء الرجلين مفرودتين للخلف، والبقاء على نفس الوضعية لأطولَ فترة ممكنة، وذلكَ لحرق كميّة أكبر من السعرات الحرارية مع حصولِ الشد المثاليّ للجسم.
  • النوم على الظهر ووضع الذراعينِ على الصدر ورفع الأرجل على الحائط بزاوية قائمة قدرُها 90 درجة، ثمّ رفع الرأس والكتفين للأمام مع استنشاق الهواء ٣ مرات قبل الاستلقاء للوراء مرة أخرى، مع الحرصِ على تكرار هذا التمرين لمرّاتٍ عدّة.
  • ممارسةِ بعض أنواع الرياضة مثل اليوغا، مع المحافظة على تمارينِ شد عضلات الجسم الأساسية.

فوائد رياضة المشي

للممارسةِ المُنتظمة لرياضةِ المشي فوائِدٌ جمّة، ومنّها:

  • يساعدُ ممارسةَ رياضةِ المشي السريع لمدةّ ستين دقيقة بقدرِ خمس مرات أسبوعيًا في تعزيز مناعةِ الجسم.
  • ممارسةُ رياضة المشي لمدة ثلاثُ دقائق من المشي مُنخفضَ الشدّة، أو تمارينِ المُقاومة البسيطة كلَ ثلاثين دقيقة يُساعدُ في تقليل مستوياتِ السكر والأنسولين لمرضى السكري.
  • تساعد ممارسةَ رياضة المشي في تقليل خطرَ الإصابةِ بالسكر من النوعِ الثاني، فسرعةُ المشي ترتبطُ بانخفاضِ خطر الإصابةِ بمرضِ السُكري بغضَ النظرِ عنْ عدد ساعاتِه.
  • ينصحُ الأشخاص المُصابون بالتهابات المفاصل بممارسة رياضة المشي، حيثُ إنها تساعدُ في تخفيفِ آلام المفاصل، وتحسين الحالة الصحيّة، وعدم تفاقم الأعراض.
  • يساعدُ ممارسة رياضة المشي المُنتظم بتخفيفِ آلامَ الظهر، وفي تعزيز صحةِ العظامِ أيضًا.
  • تعتبرُ رياضة المشي خيارًا مفيدًا للتقليلِ من خطرِ الإصابةَ بأمراض القلب التاجيّة لدى البالغين، كما أنّ المشي لمسافةِ 3 كيلومترات يوميًا يساعد في خفضِ ضغط الدم.
  • تساعدُ ممارسة رياضةِ المشي في تحسين المزاج، وفي تقليل حالات الاكتئابِ أيضًا.
  • يُساعد ممارسة رياضة المشي السريع بشكل منتظم في المحافظة على الوزن الصحي، وفي تقليل الوزن، بفعل حرق السعرات الحرارية.
  • يُساعد ممارسة الفتيات لرياضة المشي لمدة ثلاثين دقيقة لثلاث مرات على الأقل في الأسبوع الواحد بتقليل آلام الدورة الشهريّة المُعتادة.
  • تساعد ممارسة رياضة المشي على زيادة تدفّق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، مما يساعدُ على تغذيةِ خلايا الجلد، والمُحافظة على حيويتها.
  • يساعد المشي على تصريف السوائل الزائدة في أسفل الساقين ويمكن أن يساعد في منع ظهور الدوالي.

تطبيقات لحساب عدد الخطوات

يوجدُ بعضَ التطبيقاتِ التي تُسهلُ حسابَ عدد الخطوات باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي المدمج في الهاتف النقال، وفيما يأتي أفضل تطبيقات عداد الخطى التي من السهل تنزيلها من App Store أو Google Play:

  • Charity Miles: أحدُ تطبيقات حساب عدد الخطواتِ المجانيّة، حيثُ أنّه يحسبْ الخطوات بالمزامنةِ مع Health Kit الموجود بالهاتف أو Strava، ويُمكّنُ أيْ شخص يستخدمهُ من التبرعِ بالمال بحسبِ عدد الخطوات التي قطعها لصالحِ جمعية خيريّة، ومن هذهِ الجمعياتُ الخيّريّة: ASPCA، و Habitat for Humanity، ومستشفى سانت جود لبحوث الأطفال، ويمكنُ تحميل التطبيقَ “من هنا“.
  • GOOGLE FIT: يعتبرُ تطبيقُ قوقل فيت أحد أفضل التطبيقات التي أتاحها نظام الأندرويد لمُستخدميه، حيثُ أنّ عملهُ لا يقتصرُ على حسابِ عدد الخطواتِ فقط، بلْ إنّه يحددُ أهداف اللياقة من خلال العمل مع التطبيقات الصحية الأخرى الموجودة على الهواتف النقالة، كما ويُراقبُ أيّ نشاط بدني تقومُ به، ويبقى في حالةِ تطور مُستمرة من قوقل، ويمكنُ تحميل التطبيقَ “من هنا“.
  • FITBIT: أحد تطبيقات حساب عدد الخطوات التي مشيتها، بالإضافةِ إدارة الأهداف الصحية واللياقة البدنية، وتسجيل كمية الطعام التي يتم تناولها، ومدى نسبة ترطيب الجسم، ويمكنُ تحميل التطبيقَ “من هنا“.
  • AppleHealth: يعتبر تطبيقَ آبل هيلث من أفضلَ تطبيقاتِ حساب عدد الخطوات الموجود في آب ستور لكافة هواتف الآيفون، ويمكنُ تحميل التطبيقَ “من هنا“.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا هل المشي يشد الجسم وما هي أهم التطبيقات لحساب عدد الخطوات، حيثُ سلطنا الضوءَ على فوائد ممارسة رياضة المشي الجمّة، والتطبيقات لحسابِ عدد الخطوات في آب ستور أو قوقل بلاي.

المراجع

  1. wikihow.com , How to Get a Flat Stomach As a Girl , 02/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *