المرجع الموثوق للقارئ العربي

تحميل ملف الفاقد التعليمي pdf

يتم تحميل ملف الفاقد التعليمي pdf، من خلال الروابط التي توفرها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لكافة المراحل الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني متوسط، وذلك بهدف تجويد الأداء التعليمي في المدرسة والعناية به وحصر الفاقد التعليمي في المقررات الدراسية عبر إعداد خطط ممنهجة للنهوض بعملية التعليم والتعلم في كافة المراحل الدراسية، وعبر موقع المرجع سوف نستعرض معكم روابط تحميل ملف الفاقد التعليمي pdf لكافة الصفوف الدراسية.

ما هو الفاقد التعليمي

يعتبر الفاقد التعليمي هو حل قصور الطلاب والطالبات في بعض المواد الأساسية، حيث اعتمدت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية هذا البرنامج لمعالجة القصور وعدم التحصيل الأكاديمي للمادة العلمية للمواد الأساسية في الصف الدراسي الواحد، وذلك من أجل تنمية وتطوير مهارات الطلبة وقدرتهم العلمية في جميع المواد الدراسية، لتحقق أعلى معدلات التفوق بين الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية، عبر شرح المقررات الأساسية من قِبل معلم/ معلمة الصف لإعادة إتقان الطالب للمعايير الأساسية في المادة الدراسية.[1]

ملف الفاقد التعليمي

يقوم برنامج الفاقد التعليمي على وضع المؤشرات العلمية لدى الطلبة في ملف جاهز للتحميل بجانب ملف خطة العلاج في كل عام دراسي، حيث يتضمن ملف الفاقد التعليمي جميع الصفوف الدراسية من المرحلة الابتدائية، وحتى المرحلة الثانوية، ويتم قياس مستوى الطلاب والطالبات في كافة المقررات الأساسية في ملف PDF تفاعلي.

الفاقد التعليمي pdf

توفر وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ملف الفاقد التعليمي بصيغة pdf لكافة المراحل التعليمية، إذ يقوم الملف على تسليط الضوء على الفاقد التعليمي بدءً من الصفوف الأولية الابتدائية، وحتى الصفوف في المرحلة المتوسطة والثانوية، إذا يعرض النموذج المشاكل التي من الممكن ان تقابل المعلم/ المعلمة، وكذلك طرق المعالجة المقترحة، ويوفر أيضًا نموذج إرشادياً للتقويم، وفق خطط معدة بدقة شديدة للنهوض بمسيرة التعليم في المملكة وفق خطة 2030م. ويمكن الحصول على الفاقد التعليمي بصيغة pdf مباشرةً “من هنا“.

اقرأ أيضًا: مقترحات لتطوير التعليم عن بعد

ملف الفاقد التعليمي للمرحلة الابتدائية

تم تخصيص ملف الفاقد التعليمي بصيغة pdf، ويمكنكم الحصول عليه “من هنا” والذي يشمل كافة الصفوف الابتدائية من “الصف الثاني الابتدائي للصف السادس”، حيث وضعت الوزارة المشاكل التي تطرأ على الطالب، وكذلك وضعت خططاً لعلاج المشاكل كالاستيعاب، والتحصيل الأكاديمي.

ملف الفاقد التعليمي للمرحلة المتوسطة

يشمل ملف الفاقد التعليمي للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية كافة المواد الأساسية لجميع الصفوف من الصف الأول المتوسط، وحتى الصف الثالث المتوسط، حيث وضعت خطط منهجية لأولئك الذين لاُحظ عليهم تراجعاً وتأخراً في المواد المطروحة ضمن الدراسة الأكاديمية، وعليه وضعت خطة علاجيّة لتعزيز الفاقد التعليميّ لتلك المرحلة، ويمكنكم الاطلاع على ملف الفاقد التعليمي للمرحلة المتوسطة “من هُنا“.

ملف الفاقد التعليمي للمرحلة الثانوية

يعد ملف الفاقد التعليمي للمرحلة الثانوية مثله مثل الملفات الخاصة بالمرحلة الدراسية المذكور أعلاه، حيث يشمل أيضًا المشكلات التي تواجهها في الطلبة، والخطة العلاجية التي يتم إعدادها مسبقًا لتحقيق الأهداف المرجوة في تلك المرحلة التعليمية، ويمكنكم تحميل ملف الفاقد التعليمي للمرحلة الثانوية “من هنا“.

خطة علاج الفاقد التعليمي 1444

إن مشكلة الفاقد التعليمي تعد من أهم المشكلات التي تواجه المعلمين والمعلمات في قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر وواحدًا من منافذ إهدار الجهد والمال، دون الوصول إلى النتائج المرجوة من قِبل الطلاب والطالبات. وعليه وفرت الوزارة الخطط الاستراتيجية المدروسة بعناية لعلاج مشكلة الفاقد التعليمي بقدر الإمكان، وتزويد الفاقد لدى الطلبة من خلال منافذ التعليم الوجاهي وكذلك الإلكتروني، عبر القيام بعدد من الأنشطة والممارسات التي من شأنها رفع مستوى الطالب التعليمي في كافة المراحل الدراسية.

نموذج الخطة الشاملة لعلاج الفاقد التعليمي

تضع الوزارة بين أيديكم النموذج الخاص بالخطة الشاملة لعلاج مشكلة الفاقد التعليمي في كافة المراحل الدراسية لتكون بمثابة دليل للخطط الإجرائية، لمعالجة الفاقد الإثرائي والتعليمي في كافة الصفوف الدراسية، كما تشمل التقارير المدرسية المتعلقة بتنفيذ تلك الخطط لمعالجة الفاقد التعليمي، وكذلك يشمل نماذج الخطط العلاجية، وذلك بهدف تمكين الطالب من اكتساب المعرفة وتمكينه منها، ويمكن الاطلاع على الفاقد التعليمي بصيغة pdf “من هنا“.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم طريقة تحميل ملف الفاقد التعليمي pdf، وانتقلنا لنوضح ملفات الفاقد التعليمي لكافة المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية، وانتقلنا للحديث عن خطة علاج الفاقد التعليمي لعام 1444، وأرفقنا في الختام، نموذج الخطة الشاملة لعلاج الفاقد التعليمي.

المراجع

  1. moe.gov.sa , وزارة التعليم السعودية , 11/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.