المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقترحات لتطوير التعليم عن بعد

مقترحات لتطوير التعليم عن بعد الذي أصبح بديلًا للتّعليم التّقليدي في العديد من الدول بعد جائحة كورونا COVID-19 عام 2020، فبدأت المناطق التّعليميّة والشّركات الخاصة والوكالات الحكومية بتقديم الكثير من الخدمات مجانًا أو بسعر مخفض للطلاب، كما أنّها أوجدت مواقف ملهمة وخطط مبتكرة للغاية للتعلم عن بعد لضمان انتقال الطلاب بسلاسة إلى هذه الطريقة الجديدة، وسيعرض موقع المرجع من خلال هذا المقال مقترحات لتطوير التعليم عن بعد.  

ما هو التعليم عن بعد

ويسمى أيضا التعلم عبر الإنترنت، وهو شكل من أشكال التعليم تتضمن العناصر الرئيسية فيه المعلمين والطلاب أثناء التدريس واستخدام التقنيات المختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم والطلاب مع بعضهم البعض. ركز التعلم عن بعد على الابتعاد قدر المستطاع عن تطبيق التّعليم التّقليدي على الطلاب غير التقليديين، مثل العاملين بدوام كامل والعسكريين وغير المقيمين أو الأفراد في المناطق النائية غير القادرين على حضور محاضرات الفصل. ومع ذلك فقد أصبح التعلم عن بعد جزءًا ثابتًا من عالم التعليم، مع وجود اتجاهات تشير إلى النمو المستمر.

اقرأ أيضًا: قوانين التعلم عن بعد

أنواع التعليم عن بعد

يوجد الكثير من طرائق واستراتيجيات التعلم عن بعد، التي تشهد تطورًا وانتشارًا ملحوظًا بشكلٍ يومي، وسنذكر بعض هذه الطرائق:[2]

التعليم عن بعد عبر مؤتمرات الفيديو

غالبًا ما تعتمد مؤسسات التعليم عن بعد مؤتمرات الفيديو لتعليم الطلاب. تلعب مؤتمرات الفيديو دورًا حيويًا في التعليم عن بعد لهذا الدافع، يتم استخدام برامج مؤتمرات الفيديو بجودة عالية، وهذا يضمن لك اتصالاً لا تشوبه شائبة ويعزز تجربة كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وتعمل هذه المؤتمرات على تعزيز تجربة التعلم الشخصية كما أنها تعزّز التفاعل الفردي مع أعضاء هيئة التدريس وتمهد الطريق للمعلمين لتخطيط دروسهم. ويستطيع أيضا الطلاب حضور فصولهم الدراسية الفائتة عبر مؤتمرات الفيديو ومساعدتهم على البقاء على اطلاع دائم.

التعليم عن بعد المتزامن وغير المتزامن

المتزامن يشير إلى أنّ شرح الدروس يحدث بشكل مباشر، أمّا غير المتزامن يشير إلى عدم حدوثها في نفس الوقت. يتطلب التعليم المتزامن عن بعد اتصالاً مباشرًا عبر الإنترنت أو المؤتمرات عن بعد أو عن طريق الجلوس في الفصل الدراسي. يمتلك التعليم عن بعد غير المتزامن مجموعة من المواعيد النهائية الأسبوعية.

عادةً ما يكون التعليم عن بعد المتزامن أقل مرونةً ويزعج حياة الطالب إلى حدٍ كبير. كمّا أنّه يوفر تفاعلًا كبيرًا بين الأساتذة والطلاب. يوفر التعليم عن بعد غير المتزامن للطلاب حرية العمل وفقًا لإرادتهم. ويمكن للطلاب التفاعل بشكل أكبر مع الطلاب الآخرين.

التعليم الهجين عن بعد

التعليم الهجين عن بعد هو في الواقع مزيج من التعلم غير المتزامن والمتزامن الذي يخضع فيه الطلاب لاتباع الموعد النهائي المحدد لإكمال عملهم. يُسمح للطلاب بإكمال المهام في وقتهم الخاص وإرسال هذه المهام عبر المنتدى عبر الإنترنت.

التعليم عن بعد القائم على الحاسوب

في التعليم عن بعد القائم على الكمبيوتر، يتوجب على الطلاب الاجتماع في الفصل الدراسي أو معمل الكمبيوتر في وقت محدّد من كلِّ أسبوع. لا يتم تزويد الطلاب بجدول مفتوح في هذا النوع من التعليم عن بعد.

دورات عبر الإنترنت بنظام الوقت الثابت

وهي أكثر أنواع التعليم عن بعد شيوعًا. كما يشير العنوان إلى أن هذه الدورات متصلة بالإنترنت ولكن يحتاج الطلاب إلى تسجيل الدخول إلى موقع التعلم الخاص بهم في وقت محدد. يظل تنسيق هذه الدورة متزامنًا لأنه يتطلب محادثات مباشرة إلزامية في بعض الحالات.

شاهد أيضًا: إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

مقترحات لتطوير التعليم عن بعد

نظرًا للاعتماد الكبير في الآونة الأخيرة على التعلم عن بعد، أصبح من الضروري إحداث بعض التطورات ليغدو الأمر أكثر سهولةً على الطلاب، وإليكم في السطور الآتية بعض المقترحات لتطوير التعليم عن بعد:[1]

توظيف التكنولوجيا الحديثة

دخلت التكنولوجيا إلى جميع مناحي الحياة، فمن الطبيعي أن تلعب دورًا كبيرًا في المدارس والجامعات أيضا. حتى أصبح التعليم الإلكتروني جزءًا لا غنى عنه من التعليم اليوم. وظهرت الآن منصات التعليم الإلكتروني لتلبية احتياجات المدارس والمعلمين في مختلف أنحاء العالم.  وأصبح من الضروري بأن يفكّر كل معلم فقد بطريقة لدمج التكنولوجيا مع المنهجاج الدراسي ووسائل التعليم اليومية الخاصة به.  ويمكن أن يتجلى ذلك في عدة جوانب من التعليم، بما في ذلك إدماج التكنولوجيا في الفصول والأنشطة اليومية بل وحتى في  التقييمات.

التركيز على الطلاب الذين يحتاجون للمساعدة

من الضروري أن نضع بعين الاعتبار أنه لا يعمل جميع الطّلاب بنفس الطّريقة ولا يحتفظون بالمعلومات بنفس السرعة. ومن المؤكد أن معالجة هذه المشكلة من شأنها أن تجعل رحلة التعليم عن بُعد بالكامل أكثر إنتاجية بالنسبة للطلاب. فأثناء التعلم الإلكتروني، نجد أن بعض الطلاب يشعرون بأنهم بعيدون بسبب عدم وجود اتصال حقيقي بين الطلاب والمعلم.  ولهذا السبب، فإن دور المعلم هنا هو محاولة سد هذه الفجوة من خلال التأكيد على أهمية التفاعل في غرفة الصف. كما أنّه يتوّجب عليه طمأنة قلوب الطّلاب بأنّه سيعقد اجتماعات عبر الإنترنت للذّين يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام في الصف. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه من الضّروري أن يحدد المعلم ساعات العمل الافتراضية لاستعلامات الطلاب وحل مشاكلهم في الاستيعاب.

استخدام استراتيجية التعلم النشط

عند الانتقال إلى التعلم الإلكتروني، من الضروري عدم استخدام نفس الأساليب المعتادة في غرفة الصف.  ومن الأفضل تنفيذ استراتيجية  التعلم النشط في الفصول الدراسية عبر الإنترنت للحفاظ على مشاركة الطلاب والتطلع إلى الفصول الدراسية القادمة.كما أنه من الضروري تقديم جلسات مصغرة للاستراحة، والقيام برحلات افتراضية للطلاب حتّى يتمتعون بتجربة تعلم عن بُعد مذهلة.

الحفاظ على إشراك الطلاب

قد يؤدي التحول إلى الفصول الدراسية عبر الإنترنت إلى تثبيط النشاط لدى بعض الطلاب. كما أنّ المشاكل الفنية المعتادة التي تصاحب الصفوف عبر الإنترنت، والافتقار إلى التفاعل الحقيقي ومساحة العمل غير ملهمة للطلاب تجعلهم يرغبون أن ينتهي الصف بسرعة كبيرة. ولتجنب الفصل الدراسي الخامل، يجب إضافة أنشطة جماعية لتعزيز إبداعهم ومشاركتهم. مع المحافظة على البساطة لتجنب تكدّس العمل على الطّلاب والحفاظ على تسهيل عبء العمل على المعلم أيضا.

تقديم الملاحظات والتعليقات بشكل مستمر للطلاب

يحتاج الطّلاب أثناء التّعلّم عن بعد إلى ملاحظات معلمهم بشكل دوري حتى لا يشعرون بالحيرة والتّشتت. من المهم تحديد أولويات عمل طلابك حتى يكونوا على دراية بنتائجهم في كل فترة من الفصل الدراسي. ومن الضروري تشجيع المتعلمين وتحفزيهم من أجل أن يقوموا بتحسين الاختيار ويبذلوا قصارى جهدهم على التّعلم.

اقرأ أيضًا: موضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بعد

أهداف التعليم عن بعد

يهدف التعليم عن بعد إلى الكثير من الأمور وإليكم في السطور الآتية أهداف التعليم عن بعد:

  • تعويض الفاقد التعليمي لمن ضاعت عليهم فرصة التعليم لأي سببٍ كان.
  • توفير البرامج الثقافية والتعليمية لجميع الأشخاص وذلك يكون من خلال وسائل التقنية المختلفة سواء كانت التلفاز أو الإنترنت أو الإذاعة.
  • تعليم السيدات وخاصةً لدى الدول التي لا تشجع على تعليم السيدات، فاستطاع التعليم عن بعد أن يقضي على ذلك فأصبح بإمكان السيدات أن يتعلموا دون أن يخرجوا من منزلهم.
  • ساعد التعليم عن بعد في القضاء على الأُمية بشكلٍ كبير.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين التعليم والتعلم

مميزات التعليم عن بعد

يعود التعليم عن بعد بالمنفعة الكبيرة سواء للمعلّم أو للمتعلّم، ويتمتع بالعديد من المزايا تجعله يتفوّق على التّعليم التّقليدي، نذكر منها:

  • يتمتع التعليم عن بعد بالمرونة وعدم التّقيّد بجدول زمني أو مكان محدد، مما يتيح فرصة التّعلم للجميع وفقًا لظروف عملهم وأوقات فراغهم.  
  • تكاليفه أقل من التعليم التقليدي، فالطالب غير مُلزم بإنفاق تكاليف النّقل أو السفر إلى المدرسة أو الجامعة.
  • التقليل من التكاليف المالية فالطالب ليس بحاجة لشراء الكتب المدرسيّة أو طباعة المحاضرات الجامعيّة.
  • أغلب مواقع التعليم عن بعد تعمل على تحميل الموارد الأكاديمية من قبل المعلمين ليستخدمها المتعلمين في أي وقتٍ يرغبون فيه.
  • يسمح للمعلمين باقتراح موارد عبر الإنترنت للطلاب كمواد تعليمية إضافية.
  • حقق حلم ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعلم، فالتعلم عن بعد يستوعب الطلاب المصابين باضطراب نقص الانتباه أو ذوي الإعاقات الجسدية، التي تمنعهم إعاقتهم من التنقل.
  • توفر أدوات لضعاف السمع وخيار لإيقاف مقاطع فيديو المحاضرات مؤقتًا أو إرجاعها أو إبطائها.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى ختام المقال الذي سلطنا فيه الضوء على معنى التعليم عن بعد، وذكرنا مقترحات لتطوير التعليم عن بعد ، كما تطرقنا بالحديث عن أنواع التعليم عن بعد وميزات كل نوع، بالإضافة إلى مميزات التعليم عن بعد.

المراجع

  1. blog-socialstudies , 5 Ways to Make Distance Learning Effective for Students , 3/12/2021
  2. eztalks , 6 Types of Distance Education , 3/12/2021
  3. classcraft , 7 advantages of distance learning courses , 3/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *