المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية pdf

كتابة : م. مريم أبو منسي

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية pdf، للحديث عن الكهرومغناطيسية أوّل ما يخطر لنا هو الشحنات الكهربائيّة، فهو اسم مُركّب واضح من نطقه يجمع بين عِلْمَي الكهرباء والمغناطيسيّة اللّذان يُشكّلان هذا الاسم “الكهرومغناطيسيّة”، حيث تعتبر من أشكال الطّاقة التّي تمتصّها الجزيئات المشحونة وتقوم بتصديرها للخارج، ولهذه الموجات العديد من الاستخدامات في الحياة البشريّة، والتقنيّات والتكنولوجيا الحديثة، وعلى ذلك فإنّه يُصرّح مَوقع المَرجع بتقديم تعريفًا عامًّا عن الموجات الكهرومغناطيسية وخصائصها وأنواعها.

مقدمة بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية

إنّ الكهرومغناطيسيّة بشكلٍ عامّ هي علم دراسة الشحنة الكهربائية من حيث القوى والمجالات المرتبطة بالشحنة الكهربائية، حيث أنّه يجمع بين علم الكهرباء وعلم المغناطيسيّة اللذان يُشكّلان معًا علمًا واحدًا يُسمّى (الكهرومغناطيسيّة)، إلى وقتٍ معيّن كانت النظرة لعلما الكهرباء والمغناطيسيّة أنّهما مُنفصلان، إلى أنْ جاء العالم ألبرت آينشتاين طرح النظريّة النسبيّة الخاصّة التي أثبتت أن الكهرباء والمغناطيسية جانبان لظاهرة واحدة مشتركة ألا وهي الكهرومغناطيسية، ومن هُنا يُمكننا الانطلاق لمعرفة ما هي الموجات الكهرومغناطيسيّة والمزيد عنها.[1]

شاهد أيضًا: مجموعة ترددات الموجات الكهرومغناطيسية المنطلقة من ذرات العنصر

ما هي الموجات الكهرومغناطيسية

إنّ الموجات الكهرومغناطيسية هي عبارة عن موجات تنشأ نتيجة التذبذب الحاصل بين المجال الكهربائي والمجال المغناطيسي، وعادةً تتخّذ الأمواج أشكالًا مختلفة ومتنوّعة، كما أنّها تمر عبر أي مادة أو جسم عبر الفضاء، كما أنّها لا تحتاج إلى وسط من أجل الانتشار، تتميّز بأنّ موجاتها تتشابه بشكل موحّد، موجات عرضيّة يُقاس طولها أو ارتفاعها أو اتّساعها بالمسافة بين أعلى نقطة في الموجة الواحدة وأدنى نقطة، ويجدر الذكر بأنّ الموجات الكهرومغناطيسيّة تستخدم في العديد من المجالات اليوميّة والتقنيّات والتكنولوجيا الحديثة.[2]

شاهد أيضًا: العامل الذي يحدد سعة الموجة

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

إنّ الموجات الكهرومغناطيسيّة يمكن تقسيمها إلى عدّة أنواع، وهي كما يلي:

  • موجات الراديو: هي الموجات ذات أقل تردد في الطيف الكهرومغناطيسي، تستخدم لنقل إشارات إلى أجهزة الاستقبال لتحوّلها وتترجمها إلى معلومات قابلة الاستخدام، كما أنّها تنتج من العديد من الأجسام، سواءً طبيعية أو من صنع الإنسان.
  • موجات المايكرويف: هي الموجات ذات أقل تردد بعد موجات الراديو، يتمّ استخدامها لنقل بيانات الكمبيوتر، إضافةً إلى أنّه يتمّ استخدامها في الحرارة وطهي الطعام.
  • موجات الأشعة تحت الحمراء: تقع ضمن النطاق الأدنى لمتوسط الترددات في الطيف الكهرومغناطيسي، حيث تنتج الموجات ذات الطول الموجي الكبير حرارة، أمّا ذات الطول الموجي القصير لا تنتج الكثير من الحرارة.
  • الموجات فوق البنفسجية: هي الموجات المُسبّبة في حروق الشمس وبعض أنواع السرطانات؛ درجة حرارتها مرتفعة جدًّا.
  • موجات الأشعة السينيّة: عالية الطاقة، تنتج من درجات حرارة عالية جدًّا مثل هالة الشمس، كما يتمّ استخدامها في تكنولوجيا تصوير العظام داخل الجسم.
  • موجات أشعة الضوء المرئيّة: هذه الموجات تُمكّن الأشخاص من رؤية العالم من حولهم، كما أنّ الشمس هي المصدر الطبيعي لها.
  • أشعة جاما: موجات ذات تردد عالي، تبعث من الأجسام الكونيّة التي تُعرف بنشاطها العالي، وبعض المصادر الأرضيّة، كما يمكن لها أنْ تدمّر الخلايا الحيّة، لكن لغلاف الجوي يمتصها قبل وصولها إلى الأرض.

شاهد أيضًا: ما الذي يولد الموجات

خصائص الموجات الكهرومغناطيسية

تتميّز الموجات الكهرومغناطيسيّة بمجموعة من الخصائص تميّزها عن غيرها، فيما يلي نذكر أبرز هذه الخصائص:

  • تتميّز الموجات الكهرومغناطيسيّة ذات التردد العالي بأنّ طاقتها أكبر من ذات التردّد المُنخفض.
  • الموجات الكهرومغناطيسيّة تختلف في أطوالها الموجيّة وتردّدها.
  • تتميّز الموجات الكهرومغناطيسيّة ذات الطول الموجي الأقصر بأنّ ترددها أكبر، وأمّا الموجات ذات الطول الموجي الأطول فإنّ ترددها أقل.
  • تنتقل كافّة الموجات الكهرومغناطيسيّة عبر الفضاء بنفس سرعة الضوء التي تبلغ 300 مليون متر في الثانية الواحدة.
  • سرعة الموجة ناتج الطول الموجي والتردد، وبالنسبة لسرعة الموجات ثابتة عبر الفضاء، حيث يُمكن حساب الطول الموجي أو التردد إذا عرفت قيمة إحداهما.

شاهد أيضًا: الموجات التي لايمكنها أن تنتقل إلا من خلال وسط مادي هي الموجات

خاتمة بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية

إلى هُنا تعرّفنا على علم الكهرومغناطيسيّة بشكلٍ عامّ وموجاتها الكهرومغناطيسيّة بشكلٍ خاصّ إلى جانب أنواعها وخصائص تلك الموجات، كما أنّ عدّة أنواع من الموجات الكهرومغناطيسيّة تنتقل في البيئة المحيطة بنا، ولكل منها وظائف معينة ومصادر وفوائد مختلفة، وكلما ازداد طول الموجة كات طاقتها أقل والعكس يصح، وعديد من أنواع الموجات الكهرومغناطيسية تستخدم في عدة مجالات مثل: الطب والهندسة والكيمياء والميكانيكا، إلى غير ذلك، ولا ننسى تطبيقات الكهرومغناطيسية في مجال الأجهزة المنزلية والطبية والاتصالات والتطبيقات الصناعيّة.

شاهد أيضًا: تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية doc

ومن أهميّة الحديث حول الموجات الكهرومغناطيسيّة وأهميّتها قُدِّم هذا البحث بصيغة doc يمكن تحميله “من هُنا“، ليكون قابلًا للتحويل إلى ملف وورد متعدد الاستخدامات، كما يمكن طباعته على الورق ليكون مرجعًا أرشيفيًّا يمكن ضمّه إلى المكتبة الشخصيّة، وهذا ما يوضّح مفهوم الموجات الكهرومغناطيسيّة وأنواعها وخصائصها ونتاجيّة كل موجة تشمل هذا العلم.

شاهد أيضًا: اللون هو صفة نميز بها الاجسام بواسطة العين عن طريق الضوء

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية pdf

ونظرًا لضرورة هذا البحث الذي أجريناه عن الموجات الكهرومغناطيسيّة، كان لا بُدّ أن نقدّمه كملف pdf يمكن تحميله “من هُنا“، ليبقى مرجعًا يمكن العودة إليه وقت الحاجة، حيث أنّ المجال الكهرومغناطيسي خاصية الفراغ الناتجة عن شحنة كهربائية متحركة يؤدي إلى إنتاجه، إلى جانب أنّه يمكن وصفه على أنّه موجة تنقل الطاقة الكهرومغناطيسيّة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإيّاكم إلى نهاية فقراتنا لهذا المقال المطروح، والذي يحمل عنوان بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية pdf، حيث تطرّقنا من خلاله بسرد بعض الموضوعات الهامّة حول الموجات الكهرومغناطيسيّة، مفهومها، أنواعها وخصائصها ضمن ما سبق.

المراجع

  1. britannica.com , electromagnetism , 21/05/2022
  2. study.com , What are Electromagnetic Waves: Definition & Types , 21/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.