المرجع الموثوق للقارئ العربي

أرادت فاطمة أن تشتري مسامير فاختارتها مغطاة بطبقة من النيكل، لماذا؟

كتابة : وسام الشاعر

أرادت فاطمة أن تشتري مسامير فاختارتها مغطاة بطبقة من النيكل، لماذا؟ خصصت فاطمة اختيار مسامير مطلية بالنيكل، اكتشف العلماء أن المعادن تتفاعل مع الظروف البيئية المحيطة مثل الهواء والماء لتصبح بعد فترة من استخدامها في المشغولات الخشبية وتثبيت المعادن غير ملائمة لأنها تتلف وتتأكسد، وقد بحث العلماء في ظاهرة تأكسد المعادن ومحاولة إيجاد حلول مقاومة لها، كما سنوضح في موقع المرجع ما هي المعادن بالإضافة إلى تعريف الصدأ وكيف يمكن تجنب تكونه على سطح المعدن.

ما هو المعدن

المعدن هو مادة كيميائية صلبة توجد في الطبيعة وهي غير عضوية التكوين تترتب ذراتها على هيئة بلورات مثل الفولاذ، وتتواجد في عدة أماكن مثل البحيرة والمحيط والبركان والصخور وتمتلك عدة خصائص كيميائية منها.[1]

  • صلبة التكوين ما عدا الزئبق معدن سائل.
  • سهلة الانقسام.
  • موصلة للكهرباء.
  • تحمل مغناطيسية عالية.
  • خاصية اللمعان.

ومن أهم المعادن الموجودة في الطبيعة والتي استغلها الإنسان للحياة العامة: الحديد، النحاس، الألمنيوم، الفولاذ، الزئبق، النيكل، الرصاص، الذهب، البلاتين، الفضة، الزرنيخ.

أرادت فاطمة أن تشتري مسامير فاختارتها مغطاة بطبقة من النيكل، لماذا

المسامير هي أدوات معدنية تستخدم لتثبيت القطع الحرفية ببعضها البعض مثل المعادن والأخشاب وعمليات البناء، لكن المسامير تتكون من المعادن وهي تتفاعل مع العوامل الجوية بسهولة ما يؤدي إلى تشكل طبقة من الصدأ عليها تظهر بلون بني محمر تؤدي إلى تآكل المسامير لذلك حاول العلماء اكتشاف معادن جديدة تدمج مع الحديد تقاوم الصدأ وتدوم طويلاً ومن هنا اكتشف معدن النيكل الذي اشترت منه فاطمة مسامير مطلية به وذلك لسبب مهم.

  • الإجابة الصحيحة: لأن مسامير النيكل متينة ولا تصدأ بسرعة.

اقرأ أيضًا: جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

ما هو الصدأ وكيفية مقاومته

الصدأ هو عملية تآكل وتأكسد المعادن من الحديد وسبائكه بتفاعلها مع الماء والأكسجين فتسمى أكاسيد، ورمزه الكيميائي Fe2O3 ويكون بألوان مختلفة منها الأصفر والبني المحمر، والبرتقالي والأخضر ولكن مفهوم الصدأ لا يشمل كافة المعادن المؤكسدة فتأكسد النحاس يسمى زنجار والفضة فقدان اللمعة، لذلك يمكن محاربة الصدأ ومنع تشكله على الأسطح المعدنية كالآتي.

  • دهان المعدن بطبقة عازل مثل طبقة دهان مينا زيتي.
  • الجلفنة وهي طبقة حماية من الزنك تطلى فوق المعدن مثل الحديد.

شاهد أيضًا: سلسله من الانابيب تنقل الماء والاملاح المعدنيه في اتجاه واحد فقط من

في ختام مقالنا بعنوان أرادت فاطمة أن تشتري مسامير فاختارتها مغطاة بطبقة من النيكل، لماذا، سلطنا الضوء على أنواع المعادن، وأهم الخصائص التي تتمتع بها إلى جانب ذكر أهم المعادن المنتشرة على سطح الأرض وطرق مقاومة الصدأ.

المراجع

  1. en.wikipedia.org , Metal , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *