المرجع الموثوق للقارئ العربي

جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

كتابة : أدهم المنصور

جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء أحد الأسئلة الشائعة في علم الأحياء ضمن المناهج الحديثة، حيث أن النبات يعتبر الكائن الحي الرئيسي في الطبيعة، ومصدر للأكسجين النقي والغذاء، لهذا يتوجًب علينا دراسته بالشكل الدقيق وتأمين الحماية للكثير من النباتات التي تغطي جزءاً مهماً من نظامنا البيئي، فما هي أجزاء النبات هو ما سوف يقدمه لكم موقع المرجع، من خلال عرض بعض نتائج الدراسات والأبحاث العلمية على النبات، في معظم الظروف البيئية.

جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

إن النباتات تتألف من عدد من الأجزاء، وكل جزء منها له وظيفة معينة، وبالنسبة للإجابة الصحيحة عن موضوع بحثنا فهي:

  • جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء هو الجذور.

حيث تعتبر الجذور هي الجزء الأساسي من النبات، فهي تثبت النبات في التربة وتؤمن له الغذاء اللازم للنمو بعد امتصاصه منها.

شاهد أيضًا: النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها

أنواع جذور النبات

توجد عدة أنواع من لجذور النبات وهي على النحو التالي: 

  • الجذر الرئيسي أو الوتدي: وهو أكبر أنواع الجذور ويتملك سرعة نمو أكثر من غيره من الجذور، ويقصد به الاستطالة المباشرة للجذر على عكس الجذر الفرعي الذي يتفرع من الجذر الرئيسي، ونجد الأمثلة عليه في أشجار الموالح والبلوط وبعض النباتات العشبية.
  • الجذر الليفي: وهي عبارة عن استطالات وجذور ناعمة تمتد مباشرةً من الساق، قريبة من سطح التربة بحيث تمتد بشكل أفقي، ومن الأمثلة على الجذر الليفي بعض أنواع الحشائش والحوليات.
  • الجذور العرضية: تشبه في وصفها الجذور الليفية ويمكن أن تكون أرضية أو هوائية، وتتميز عن غيرها من الجذور بكونها تنمو من أي جزء من النبات، متى ما توفرت لها الظروف المناسبة للنمو مثل الإشباع بالماء بعد المطر.
  • الجذور الزاحفة: هي جذور ضحلة لا تنغمس في التربة بل تطفو على سطحها، ونلاحظ الكثير من الأمثلة عليها غي الغابات الاستوائية.
  • الجذور الدرنية: وهي عبارة عن جذور سميكة، الغرض منها تخزين الماء والأملاح اللازمة لنمو النبات.
  • الجذور المائية: هي نوع من الجذور يعيش المناطق المغمورة بالماء، وتتميز بالدقة والهشاشة والقدرة على امتصاص الأكسجين من الهواء.
  • الجذور الطفيلية: وهي عبارة عن جذور تتطفل على نباتات أخرى من خلال التصاقها بها، وامتصاص الغذاء الجاهز منها مباشرةً.

تشريح جذور النبات

إذا أخذنا مقطع تشريح طولي للجذور النباتية سنجد الأقسام التالية: 

  • قلنسوة الجذر: وهو الجزء العلوي من الجذر ويشبه الكبشتان ويدعى الغطاء الجذري، ووظيفته حماية الأجزاء الداخلية من الجذر، ويساعد في تسريع عملية نموه، وتفرز القلنسوة الصمغ المسؤول عن تسهيل عملية امتداد الجذر داخل التربة.
  • المنطقة الباطنية: هي منطقة رقيقة وصغيرة فوق غطاء الجذر تنمو داخلها خلايا الجذر بسرعة كبيرة.
  • منطقة الاستطالة: وهي المنطقة التي تساعد على كسب الجذر الطول في التربة.
  • منطقة النضج: وهي المنطقة التي تمتد من آخر نقطة من منطقة الاستطالة، وتتضمن هذه المنطقة الأنسجة والشعيرات الجذرية. 

شاهد أيضًا: أي التراكيب الآتية يوجد فقط في الخلايا النباتيه فقط

ما هي أجزاء النبات الرئيسية

تختلف أشكال النبات وأحجامها إلا أنها تتشابه بشكل عام من حيث البنية التي تتكون منها، حيث أن كل النباتات بشكلٍ عام تتألف من الأجزاء التالية:[1]

  • الجذور: وهي القسم الرئيسي غير الورقي من جسم النبات المغموس في التربة عادةً، إلا أنها وفي بعض الحالات توجد جذور ملامسة للهواء مباشرةً تطفو على وجه التربة، والغاية من الجذور كما أسلفنا تغذية بقية أجزاء النبات في سبيل متابعة عملية النمو.
  • الجذع: هو جزء النبات الموجود فوق التربة مباشرةً، يحمل أجزاء النبات الأخرى التي تليه، وهي الوظيفة الأساسية للجذع، كما أنه يساعد على بقاء جسم النبات بشكل عمودي على الأرض فوق الجذور، وهو المسؤول عن عملية نقل المياه والمعادن والأملاح من الجذور إلى الأجزاء العلوية من النبات، وله وظائف أخرى في تأمين عمليات تكاثر النبات وحمايته.
  • الأوراق: تعتبر الأوراق من أهم أجزاء النبات، لكونها تحتوي في تركيبتها مادة “الكلوروفيل” الخضراء، وهي المادة المسؤولة عن عملية التركيب الضوئي، الذي يعتبر بمثابة جهاز التنفس للنبات، وتتألف الأوراق من ثلاثة أقسام رئيسية وهي: (سويقة – قاعدة ورقية – و صفيحة ورقية).

ما هي أجزاء النبات الثانوية

فيما عدا الأجزاء الرئيسية السابقة للنبات توجد أجزاء أخرى ثانوية، وهي:

  • الزهور: وهي الجزء المسؤول عن عملية التكاثر في النبات، وله عدة أقسام وهي (الجزء الملون من الزهرة ويدعى البتلات – الجزء الذكري من النبات ويدعى السداة – الجزء الأنثوي من النبات ويدعى المدقة).
  • الثمار أو الفاكهة: هي العناصر التي تنتج من عملية إخصاب النبات، ولكن في بعض الحالات توجد أنواع من النبات تنتج فاكهة بدون إخصاب وتعرف باسم فاكهة بإرثينا كاربي، وهي حالات نادرة من النبات.

شاهد أيضًا: ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي تحدثنا خلال فقراته عن النبات وأجزاءه، واخذنا العلم بـ جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء، الذي يعتبر الجزء الرئيسي والأول من النبات.

المراجع

  1. dkfindout.com , Part of Plants , 16/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *