المرجع الموثوق للقارئ العربي

السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

كتابة : ندى ابراهيم

السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات، السرخسيات هي أحدُ أنواعِ النباتاتِ بسيطةِ التركيب، والتي تنمو في الغاباتِ المطيرة، ويكونُ لها عدّة أنواعٍ مُختلفة منْ سرخس البركن، والسرخس الملكي، والسرخس الشرجي، والسرخس المائي، والعديدُ غيّرها، ومن خلالِ موقع المرجع سنتحدثُ تفصيلاً عن نباتِ السرسخيات، وإلى أيُّ مجموعة من النباتات ينتمي، بالإضافةِ إلى خصائصه، والفوائد المُتعددة له.

السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

في السؤال عنْ هلْ السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات ؟

  • عبارة صحيحة، حيثُ أنّ السرسخيات تنتمي إلى مجموعة البناتات الوعائيّة المُزهِرة.

السرسخيات هو نباتٌ استوائيْ وعائِي غيرُ مُزهر ينمو في الغابات المطيرة، يتكاثرُ عن طريقِ الأبواغِ لا البذور، لها جذور حقيقية وسيقان وأوراق خضراء، ويوجدُ منّها ما يُقاربُ 10.5 آلافَ نوع، ويكون الطور السائد في دورةِ حياتِها هوَ الطور البوغي ثنائي الصيغة الصبغيّة، وينتمي نباتُ السرسخياتِ لأمريكا الوسطى والجنوبيّة، حيثُ تمّ استخدامهُ كعلاج شعبي في أمريكا الوسطى لعدّة قرون، كما وتستخدم كُلاً من أوراقهِ الخضراء وسيقانِه وجذوره في الطب الحيوي الحديث منذُ قرون عدّة، حيثُ تُعزي فوائده إلى المركبّات التي يحتويِها، والتي تُعرفُ بالخصائصِ الضوئيّة والمُضادة للأكسدة، ومركبات أخرى تحمي من تلفِ الجلد الناجم عن الالتهابات وغيّرها، فضلاً عنْ أنّه يدخل في صناعة المراهم وكريمات الجلدِ الموضعيّة، بحيثُ تساعد في الحمايةِ من أضرار أشعة الشمس، وتُساهم في علاجِ الأمراض الجلديّة، كما يدخل في صناعةِ المكملات الغذائيّة الفمويّة.[1]

خصائص نبات السرسخيات

يوجدُ عدّة خصائص لنباتِ السرسخيات، يأتي أهمها على النحوِ الآتي:

  • تكونُ أوراق نباتِ السرسخياتِ كبيرة الحجم، بحيثُ تكونُ مركبة على شكل وريقات مُنفصلة ومحمولة على محور واحد، أو بسيطة على شكل ريشة واحدة.
  • بعضُ جذور نبات السرسخياتِ توجدُ في باطنِ الأرض، وبعضها الآخر يوجدُ فوق الأرض، وقد يصلُ ارتفاعِها إلى عشرين مترًا.
  • سيقان وأوراق نبات السرسخياتِ قدْ تحتوي على شعيرات صغيرة وخفيفة.
  • يعتقدُ بأنّه قدْ تم اكتشاف نبات السرسخياتِ منذُ العصرِ الكربوني، وهِي تشكلُ أكبر مجموعة من النباتاتِ الوعائيّة البدائيّة.
  • يعيشُ نبات السرسخياتِ في المناطقِ الرطبة والمعتدلة، وقد يعيشُ بعضها في ظروف شبه قطبيّة.
  • يكونُ شكل الأعضاء التناسلية الذكرية في نبات السرسخياتِ على هيئةِ هياكل نصف كرويّة بداخلها أربعةُ خلايا، بينما يكونُ شكل الأعضاء التناسليّة الأنثوية فيه على هيئةِ قارورة.
  • يحتوي نبات السرسخيات على مركبات حمض الكوماريك، وحامض الفيروليك، وحمض الكافيك، وحمض الفانيليك، وحمض الكلوروجينيك، وجميعُها لها خصائصًا قويةً مضادةً للأكسدة.

شاهد أيضًا: معلومات عن السرسخيات

فوائد نبات السرسخيات

لنباتِ السرسخياتِ فوائد عدّة، بسبب المركبات المُضادّة للأكسدةِ التي يحتويِها، حيثُ يمكنُ استخدامه عن طريقِ مرهم أو كريم موضعي، أو كمكملِ غذائي فموي، ومن فوائد نبات السرسخيات، ما يأتي:

  • يساعدُ نبات السرسخيّات في حمايةِ الجلد، ومنّعه من التعرضِ لحروق الشمس، أو أنّها تحدُّ من شدتّها، كما ويمكنُ التقليل من آثار الأشعة الفوق بنفسجيّة على الجلد.
  • يستخدم نباتُ السرسخيّات في الطبِ البديل في علاجِ الصدفيّة في حالتها المتوسطة إلى الخطيرة.
  • يستخدمُ نباتُ السرسخيّات في علاج بعضِ حالات البهاق، وهذا مفيدٌ أكثر لأصحاب البشرة الفاتحة حسبْ دراسات أُجريت مُسبقًا على مرضى البُهاق.
  • يكونُ لنبات السرسخيّات دور فعّال في علاجِ مرضِ الزهايمر الذي يتداخلُ مع الخرفَ في بعضِ الأحيان، حيثُ أنّه يحسنُ الوظائف العقليّة لدى الأشخاص الذين يُعانون من الخرف الخفيف إلى الخرف المتوسط.
  • يُساعدُ نبات السرسخيّات في التخفيف من البقع التي تظهرُ على الجلد، والتي تُعرفُ بالكلف.
  • يُساعد مستخلصَ نبات السرسخيّات في منع الطفح الجلدي بعد التعرضِ لأشعة الشمس الحادّة.

شاهد أيضًا: أي الممالك التالية تضم مخلوقات تشبة النباتات، ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها؟

دورة حياة نبات السرسخيات

في دورةِ حياة نبات السرسخيّات فإنّ هنالكَ جيلاً ينتجُ من التكاثرِ اللاجنسي في الطورِ الجرثومي، وجيلاً ينتجُ بالتكاثرِ بالأمشاجِ في الطورِ المشيجي، وتتعاقبُ دورة حياة نبات السرسخيّات على الوتيرِة الآتية:

الطور الجرثومي

في الطورِ الجرثومي تتكاثرُ السرسخيات تكاثرًا لا جنسيا عن طريقِ الأبواغِ التُنائيّة المجموعة التي يحتويها الجزء السفلي من أوراقهِ، وتحتوي الأبواغ ثنائيّة الحافظة على بثور، وهذه البثور تحتوي على حوافظ جرثوميّة ثنائيّة المجموعة أيضًا، وكلُ حافظة جرثوميّة تحتوي على خلايا جرثوميّة ثنائيّة المجموعة كذلك.

أشباه الجذور

تُسمى هذه المرحلة الطور المشيجي، حيثُ أنّ السرسخيّات في هذه المرحلة تتكاثرُ بالأمشاج، إذ تنقسمُ الخلايا الجرثومية ثنائية المجموعة بداخل الحافظة الجرثوميّة انقسامًا مُنصفًا، من أجل نموَ الجراثيم التي تحتويها، فتسقطُ هذه الجراثيم، وتنمو في وسط مُناسب، حيثُ ينتجُ عن ذلك نبات جديد أحادي المجموعة الصبغيّة، وينقسمُ هذا النبات إلى أبواغ مؤنثة تُسمى الأنشوجيا، بحيثُ تكون وظيفتها هي إنتاج بويضاتِ جديدة، وأبواغ مّذكرة تُسمى الأنثرديا، بحيثُ تكون وظيفتها هي إنتاج السابحات المهدبة، وأشباهُ الجذور التي تكونُ وظيفتها هِي امتصاص الماء والأملاح من التربّة.

أبواغ مؤنثة تسمى الأنشوجيا

في هذه المرحلة تلقحُ السابحات المُهدبّة التي أنتجتها الأنثرديا بعد نمو الجراثيم المُحررة، وتكونُ نبات أحادي المجموعة الصبغيّة البويضة، بحيثُ تلقحُها عن طريقِ مرورها عبر الماء في التربّة، فيحدثُ تلقيح جنسي مشيجي، وينتجُ عن ذلك نباتًا جديدًا.

أجزاء نبات السرسخيات

يتكونُ نبات السرسخيات من عدّة أجزاءٍ، وهي:

  • الساق: يُسمى ساق السرسخياتِ باسمِ رايزوم، وهو ساقٌ أفقي قد يمتدُ تحت سطح التربة أو على مُستواها تمامًا.
  • الجذر: يتكونُ جذر السرسخياتِ من بذورْ عرضيّة تكون قريبة من سطح التربة.
  • السعفات السرسخية: وهي عبارة عن وريقات إبريّة تمتدُ على طولِ ورقة نباتِ السرسخياتِ، وتحتوي في تركيبها على بثور صغيرة جدًا تحملُ الجراثيم بداخِلها.

الأهمية الاقتصادية لنبات السرسخيات

تعتبرُ السرسخياتِ من أقدم أنواع النباتات، والتي يعتقدُ بأنّها تعودُ إلى العصر الكربوني، وتنبعُ الأهمية الاقتصاديّة لها من كونِها:

  • يُستفادُ من نبات السرسخيّات في تنقيّة المياه الملوثة بالزرنيخ.
  • ساهم نباتُ السرسخيّات في تكوين الوقود الأحفوري كالفحمِ وغيّره.
  • يستفادُ من نباتات السرسخياتِ في الفلترة النباتيّة في المشاتل الزراعيّة المُختلفة.
  • لنباتِ السرسخيّات القدرة العاليّة على امتصاص المواد السامة، لذا يفضلُ زراعتِها في محطات التقنية والسدود ومصادر الميّاه من المصانعِ الكيميائيّة.

أنواع نبات السرسخيات

يوجدُ عدّة أنواعٍ لنبات السرسخياتِ، ومنْ أنواعه، ما يأتي:

  • سرخسُ البرسيم: تشبهُ أوراق هذا السرخسُ نبات البرسيم، وينمو حول المُستنقعاتِ المائيّة والمياهِ الضحلة.
  • السرخسُ المائي: وهو أحدُ أنواع نبات السرسخيّات الذي يقتصرُ في معيشتهِ في الماءِ.
  • السرخسُ الغشاني: يتميزُ هذا النوعُ من نبات السرسخيّات بأنّ أوراقه تكونُ ذات لون شفاف وحجم صغير، وينمو في المناطقِ الرطبّة حولَ الغابات المطيرة والشلالات.
  • سرخسُ قرن الإيل: يتميزُ هذا النوعُ من نباتِ السرسخيّات بأنّ أوراقه مُسطحة ومُتراصّة، وينمو على جذورِ الأشجار.
  • السرخسُ الشجري: يتواجدُ هذا النوعُ من نباتِ السرسخيّات في الغابات المطيرة في بلدانِ أستراليا وشرق آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبيّة، ويصلُّ طوله إلى ما يُقارب 25 مترًا.
  • السرخسُ الملكي: ينتشرُ هذا السرخسُ في أفريقيا وأوروبا وأمريكيا الجنوبيّة وأمريكيا الشماليّة، وقدْ يصلُ طوله إلى المترين تقريبًا.
  • سرخسُ البراكن: وهو أحدُ أنواع نباتِ السرسخياتِ السامّة للمواشي، ويتواجدُ في أمريكا الشماليّة وفي أوروبا.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات، حيثُ سلطنا الضوءَ على كلُ ما يتعلقُ بهذا النباتِ الوعائِي غيرَ المُزهر، من حيثُ الأنواع والتكاثر والخصائص والفوائد وغيّرها.

المراجع

  1. britannica.com , fern , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.