المرجع الموثوق للقارئ العربي

تمنحك مجموعة الخطوط جميع الأدوات اللازمة لتنسيق خط النص الخاص؟ صح أم غلط؟

كتابة : دانيال فاروق

تمنحك مجموعة الخطوط جميع الأدوات اللازمة لتنسيق خط النص الخاص؟ هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟ حيث أن أغلب نصوص المستندات والملفات النصيّة التي يتداولها مستخدمي الحاسب فيما بينهم عبارة عن نصوص منسقة، ومن الممكن أن تكون بعض النصوص غير منسّقة أو ما يعرف بالنص البسيط، ولكن بشكل أساسي يتم تعديل هذه النصوص من خلال بعض البرامج الخاصّة بذلك، ويهتم موقع المرجع بتقديم الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح من خلال تعريفنا على الطريقة التي يتم من خلالها تنسيق النصوص، بالإضافة إلى التعريف بماهيّة النص المنسّق.

تمنحك مجموعة الخطوط جميع الأدوات اللازمة لتنسيق خط النص الخاص؟

أكثر برامج التحرير والتعديل على النصوص هو برنامج مايكروسوفت وورد، ولكنّ حكم العبارة السابقة يكون كما يلي:

  • العبارة خاطئة. 

حيث إنّ مجموعة الخطوط التي يتم من خلالها تغيير شكل الخط، أما الأدوات المسؤولة عن تنسيق النص هي عبارة عن المجموعة من الأدوات يمكن من خلالها تقسيم النص إلى فقرات مثل اختيار الفقرة الرئيسية والعناوين الفرعية، وغيرها العديد من الأدوات التي تفيد المستخدم في التعامل مع النص، كما يمكن أيضًا من خلال برنامج الوورد تغيير لون الخط وإضافة العديد من التأثيرات المتنوعة مثل جعله ثلاثي الأبعاد أو إضافة الظلال وغيرها من التأثيرات على هذه الكتابات.[1]

شاهد أيضًا: استخدم برنامج لتحرير النصوص وتنسيقها لتصبح أكثر وضوحا وجاذبيه

ماذا يعني تنسيق النص

إن عملية تنسيق النص هي عبارة عن العملية التي يتم من خلالها التعديل على النص من خلال تقطيعه إلى فقرات وعمليات ترقيم واقتباسات وما إلى ذلك، بحيث يمكن للقارئ قراءة النص وفهمه بسهولة أكبر، ولكن بلغة الحاسب يوجد نوعين للنص:[2]

  • النص البسيط: وهو عبارة عن تتالي للحروف مجرّد من أي نوع من أنواع التنسيقات والتأثيرات التي يمكن إدخالها على النص، ويكون النص العاي قابل للقراءة على جميع الأجهزة الرقمية وأنظمة التشغيل عالميًا، ويعد الأساس الذي يتم إدخال التنسيقات عليه.
  • النص المنسق: هو عبارة عن أي نص عادي يتم إدخال التنسيقات عليه، مثل لون الخط وحجمه وشكله، بالإضافة إلى العديد من التنسيقات الأخرى، ولكن يمكن أن لا يتوافق هذا النص مع بعض أنظمة التشغيل، ومن الممكن أن يختلف على من منطقة لأخرى.

شاهد أيضًا: مايكروسوفت وورد microsoft word من أشهر برامج معالجة النصوص المجانية

تمنحك مجموعة الخطوط جميع الأدوات اللازمة لتنسيق خط النص الخاص؟ هي عبارة خاطئة، حيث إن مجموعة الخطوط هي عبارة عن أداة واحدة من مجموعة كبيرة من الأدوات التي توفّرها برامج التعديل على النص للمستخدم من أجل أن يستعملها في إدخال التأثيرات والتنسيقات والأشكال على النص المكتوب.

المراجع

  1. wikiwand.com , مايكروسوفت وورد , 16/11/2021
  2. wikiwand.com , نص بسيط , 16/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *