المرجع الموثوق للقارئ العربي

إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسب بلغة يفهمها وذلك لآداء مهمة معينة

كتابة : دينا مسعود

إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسب بلغة يفهمها وذلك لآداء مهمة معينة، علم الحاسوب هو من أحدث العلوم التكنولوجية في هذا العصر وهو يهتم بدراسة كل ما يوجد بعالم الحاسوب ونظرية الحوسبة وتنظيم وممارسة الأنظمة المختلفة للبرمجيات كما يتفاعل مع البيانات ويقوم بتحويلها إلى مجموعة من البرامج من خلال معالجتها عن طريق الخوارزميات، ومن خلال موقع المرجع سنتعرّف على المصطلح الذي يُطلق على الأوامر والتعليمات المعطاة للحاسب كما سنتناول بعض المعلومات الهامة عن علم الحاسوب.

إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسب بلغة يفهمها وذلك لآداء مهمة معينة

عُرّف الحاسوب بشكل دقيق بأنه علم تكمن قدرتها في تطبيق المعرفة التي تنتج من الحاسوب والرياضيات في مختلف فروع المعرفة بالإضافة إلى قدرته على تحليل أي مشكلة وتحديد متطلباتها ووضع الحل المناسب لها، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:[1]

  • علم البرمجة.

حيث تُعد نظرية لغات البرمجة فرع من أهم فروع علم الحاسوب وهي التي تهتم بجميع الأوامر المعطاة لأجهزة الحواسيب المختلفة بلغة يتمكن الجهاز من استقبالها وفهمها حتى يستطيع تنفيذها وإعطاء النتائج عليها.

اقرأ أيضًا: لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

علم البرمجة

البرمجة هي عبارة عن عملية كتابية تقوم بتوجيه مجموعة من التعليمات والأوامر إلى جهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر من الأجهزة الذكية مثل أقراص DVD أو أجهزة استقبال الصوت واستقبال الصورة، وذلك لتعليم الجهاز وتوجيه للتعامل مع البيانات وتنفيذ سلسلة الأوامر المطلوبة منه والتي يطلق عليها اسم الخوارزميات، وتتميز كل لغة من لغات البرمجة بخصائص معينة صُممت خصيصًا للتعامل مع الحاسوب، كما تتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي حددها المبرمج وتتميز بأن كل لغة منهم لها خصائص معينة تتميز بها عن غيرها كما يوجد بينهن أيضًا خصائص وحدود مشتركة.

اقرأ أيضًا: المقطع البرمجي عبارة عن مجموعة من اللبنات المتصلة ببعضها لجعل الكائن يؤدي عملاً معيناً

متطلبات البرمجة الحديثة

تقوم عملية تطوير البرامج على نهج وأسس وقواعد محددة يجب أن يتوفر بها مجموعة من المتطلبات الأساسية وهي:[2]

  • الاعتمادية: وهي عبارة عن عدد المرات التي تظهر بها النتائج سليمة وصحيحة وتقليل حجم الأخطاء وتعتمد في أساسها على الخوارزميات.
  • المتانة: وهي عبارة عن قدرة البرنامج وتوقعه للمشاكل وذلك بسبب الأخطاء التي تعرف ب errors وليست الأخطاء التي تعرف ب bugs وهي تتوقف على مواقف وبيانات غير صحيحة.
  • الصلاحية: وتعد الصلاحية بيئة العمل في البرنامج وتقوم على سهولة استخدام البرنامج لتحقيق الغرض المراد منه.
  • القابلية للنقل: وهي عبارة عن مجموعة أجهزة الحواسيب وأنظمة التشغيل وهي التي تقوم بتجميع الشفرة المصدرية وتعمل على تفسيرها.
  • القابلية للصيانة: وهي عبارة عن إمكانية تعديل البرامج وأنظمة التشغيل في أي وقت من خلال مصممي ومطوري البرامج.
  • الفاعلية / الأداء: وهي تقوم على قياس موارد النظام في مختلف البرامج كما تتضمن إدارة الموارد باهتمام وعناية.

اقرأ أيضًا: يتعامل الحاسب مع الصور على أنه مجموعة من ……………………ويتعامل مع الفيديو على أنه سلسلة من ………

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال وهو إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسب بلغة يفهمها وذلك لآداء مهمة معينة ونكون تعرّفنا على الجواب الصحيح وهو عملية البرمجة، كما تناولنا بعض المعلومات الهامة عن علم الحاسوب وعملية البرمجة وجميع متطلباتها وخصائصها.

المراجع

  1. Wikiwand.com , علم الحاسوب , 30/09/2021
  2. Wikiwand.com , علم البرمجة , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *