المرجع الموثوق للقارئ العربي

الهالوجينات تعني مكونات السكر

كتابة : ندى ابراهيم

الهالوجينات تعني مكونات السكر، علمُ الكيمياءَ هوَ العلم الذي يهتم بالدراسة التفصيليّة للعنصر والمادة الكيميائيّة، والتطرّق إلى خواصها وسلوكها والتفاعلات التي تطرأ عليها، وبنيتها، وتركيبها، وكل ما يتعلق بالمادة من تغيّرات، ويُطلق عليه أيضًا اسم العلم المركزي، ومنْ خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على عناصرِ الجدول الدوريّ في الكيمياء وخواصَها.

الجدول الدوري

الجدولُ الدوري في الكيميّاء هوَ ترتيبُ لجميعَ العناصر الكيميائيّة المعروفة في الطبيعةِ على هيئةِ مصفوفة بناءً على العدد الذريّ، والخواص الكيميائيّة، ويُعتبرُ الكيميائيّ ديمتري مندليف هوَ مؤسسُ الجدولَ الدوريْ، ويتكوّن الجدول الدوري من 118 عنصرًا، أول 98 عنصرًا منها تنتج طبيعيًا، والباقي لا يُمكن الحصول عليه إلّا في المختبرات والمسرعات النوويّة، ويُطلَق على الصفوف في الجدول الدوري اسم الدورات.[1]

شاهد أيضًا: معظم العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

الهالوجينات تعني مكونات السكر

يتكونُ الجدولَ الدوريّ من ثمانية عشر من مجموعاتِ العناصر ما بينَ العناصرِ القلويّة والفلزيّة والغازات النبيّلة وغيّرها،وتُرتّب العناصر في الجدول الدوري من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل اعتمادًا على الزيادة في العدد الذري أو الكتلّة الذريّة، وفي السؤالِ عن الهالوجينات تُعني مكونات السكر فإنّ العبارة؟

  • عبارةٌ صحيحة.

تمثلُ الهالوجينات عناصر المجموعة السابعة عشر من الجدولِ الدوريّ، ويُشارُ إليّها بِ 7A، وتكونُ عناصر هذه مجموعة عبارة عن لافلزات شديدة التفاعل، وهي تتواجد بحالات مختلفة على درجة حرارة الغرفة، حيث يتواجد كل من الفلور والكلور على شكل غاز، بينما يكون البروم سائلاً، ويعد اليود والأستينات مواد صلبة، وتشترك الهالوجينات في الخصائص الكيميائية، كالكهرسلبية العالية للغاية.

شاهد أيضًا: أغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

خصائص الجدول الدوري

رُتّبت العناصر الكيميائية المُكتَشفة في صفوف وأعمدة في الجدول الدوري، وفيما يأتي أبرز خصائص هذا الجدول:

  • يوجد في الجدول الدوري 118 عنصر، ولا زال اكتشاف عناصرَ جديدة قائمًا حتى الآنِ.
  • تكون العناصر الموجودة عموديًّا في الجدول الدوري لها خصائص مُتشابهة، وتسمى العناصر في هذه الأعمدة بالمجموعات.
  • تكونُ العناصر الموجودة في الصف الواحد أفقيًّا في الجدول الدوري بمستوى طاقة الإلكترون، ويطلق على كل صف أفقي اسم الدورات.
  • معظم العناصر في الجدول الدوري عبارة عن معادن، وهي المعادن القلوية، والمعادن القلوية الترابية، والمعادن الأساسيّة، والمعادن الانتقاليّة.
  • وجود سلسلتي لانثانيدات والأكتنيدات في أسفل الجدول الدولي، وتمتازان بالطول الزائد عن باقي السلاسل، إذ تحتوي كلّ منهما على 14 عنصر كيميائي، وتكون منتمية للعناصر الانتقاليّة.
  • عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في الخصائص، ولها نفس ترتيب إلكترونات المدار الأخير.

شاهد أيضًا: تسمى الصفوف الأفقية في الجدول الدوري بالدورات

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا الهالوجينات تعني مكونات السكر، حيثُ سلّطنا الضوءَ على الجدولِ الدوري، وأبرزَ خصائصّه، ومعلوماتٍ عن عناصر المجموعة السابعة عشر.

المراجع

  1. acs.org , Periodic Table of Chemical Elements , 27/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.