المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اخلي زوجي يسمع كلامي

كتابة : احمد ربيع

كيف اخلي زوجي يسمع كلامي؟، ترغب الكثيرات من النساء في معرفة الطرق التي يمكن لهن من خلاها التأثير على أزواجهن ودفعهم للاستماع إليهن، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح كيف يمكن للمرأة أن تتواصل مع زوجها ذهنيًا، وتجعله يستمع لآرائها ويأخذ بنصائحها.

كيف اخلي زوجي يسمع كلامي

الكثيرات من النساء يشعرن بمشاعر سيئة عند ملاحظتهن؛ لأن أزواجهن يتجاهلون آراءهن بصورة تامة، ويتعمدون مخالفة ما يقلنه بحجة عدم الاعتداد برأي الإناث، لذلك سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح بعض الطرق التي يمكن للمرأة من خلالها أن تجعل زوجها يستمع إلى كلامها ويأخذ به وينفذه، وهذه الطرق هي:[1]

النقاش معه ومعرفة أسباب رفضه الاستماع إليها

من المعروف أن الإنسان لا يحترم من لا يحترم نفسه، لذلك فإن الزوج لن يحترم زوجته أبدًا ما لم تحاول النقاش معه وإظهار رفضها لأسلوبه ورفضها أيضًا لمعاملته إياها على أنها تعاني من إعاقة ذهنية تمنعها من قول أي رأي منطقي أو صحيح، فتلك الخطوة هي الخطوة الأولى في جعل الزوج يفهم أنه يمارس فعل يزعج زوجته.

شاهد أيضًا: دعاء يخلي زوجي ما يشوف غيري

ممارسة بعض الدلال الأنثوي واحتواء مشاعره

على المرأة أن تعرف كيف تجعل زوجها يشعر بأنها عالمه وبأنه لو خسرها فلا يوجد ما سيعوضها عنه، فمهما كانت أفكار الرجل قوية، فإن مشاعره ستسيطر عليه دائمًا لذلك، فيجب على المرأة أن تعمل على احتواء زوجها عاطفيًا، وجعله يشعر بأنها تحبه للغاية، وتخاف عليه؛ لأن ذلك سيجعله راغباً في الاستماع إليها حتى ولو من باب العلم بالشيء وأيضًا سيجعله يقلق من تجاهلها؛ لأنه سيخاف من انزعاجها منه وبعدها عنه.

شاهد أيضًا: كيف اخلي زوجي يهتم بي

إظهار الزوجة للغضب عند قيام زوجها بتجاهل كلامها

على الزوجة أن تأخذ موقفًا رادعًا من زوجها عند قيامه بتجاهل كلامها أو آرائها، فالإنسان بصفة عامة لا يحترم إلا الشخص القادر على الدفاع عن حقوقه وأخذ موقف لإظهار انزعاجه من الأمور التي تضايقه، لكن مع ذلك فعلى الزوجة أن يكون موقفها هادئًا، كما أن عليها أن تحرص على عدم إهانة زوجها أو الإساءة إليه أثناء إظهارها لانزعاجها منه، حتى لا تحصل على نتائج عكسية بسبب موقفها الذي قد أخذته تجاه زوجها.

شاهد أيضًا: كيف الفت انتباه زوجي وهو زعلان طرق مجربة

الإحسان لأهل الزوج والاهتمام بشؤونه

يجب على الزوجة أن تعامل أهل زوجها بإحسان، حتى تُشعر زوجها بأنها امرأة طيبة لا تهتم إلا لمصلحته، ولا ترغب إلا في الإصلاح؛ لأن هذا من شأنه أن يجعل زوجها يشعر بأنها امرأة طيبة وصالحة، وأنه يتحتم عليه أن يستمع لكلامها، ويأخذ آراءها على محمل الجد؛ نظرًا لأنها تحبه ولأنها امرأة راجحة العقل طيبة الخلق.

شاهد أيضًا: كيف اجعل زوجي خاتم في أصبعي بالملح

اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الزوج

يجب على الزوجة أن تنتقي الوقت المناسب الذي تتحدث فيه مع زوجها فتبتعد تمامًا عن الأوقات التي يكون فيها زوجها ثائرًا وأيضًا عن الأوقات التي يكون شاعرًا فيها بالسوء أو غيره، نظرًا لأن الإنسان في أوقات غضبه يكون معمي بصورة أو بأخرى وغالبًا ما يتصرف بصورة خاطئة على عكس طبيعته، لذلك، فينبغي على الزوجة أن تختار وقتًا يكون فيه زوجها قادرًا على الاستماع إليها قبل أن تلومه على تجاهله لكلامها.

شاهد أيضًا: كيف ادلع زوجي بالكلام والافعال

تطوير الذات والتحلي بالثقافة والذكاء

يجب على المرأة أن تحاول إشعار زوجها بذكائها، حتى يستمع إليها ويعتبر كلامها جديرًا بأخذه في الاعتبار، لذلك فعلى المرأة أن تسعى دائمًا للتطوير من نفسها، ومن ثقافتها عن طريق قراءة الكتب أو ممارسة الهوايات المفيدة التي تكسبها الخبرات أو غيرها من الأمور التي قد تجعل الرجل يثق برأي زوجته ويقدر رجاحة عقلها.

كيف اخلي زوجي يسمع كلامي؟

شاهد أيضًا: كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين

كيف اجعل زوجي يحبني ويحترمني

يمكن للمرأة أن تجعل زوجها يحبها، ويحترمها من خلال القيام بالأمور الآتية:

  • تقدير مجهود الزوج داخل المنزل وخارجه وإشعاره بأنه رب أسرة صالح ورجل حامي وقوي.
  • التعامل مع الزوج بما يرضي الله وأداء جميع ما يطلبه بطيب نفس وعلى الوجه الأكمل.
  • تغيير المظهر من فترة لأخرى والاهتمام بالجمال بهدف إرضاء الزوج وإسعاده.
  • التعامل مع أهل الزوج بصورة جيدة وتجنب إزعاجهم أو توجيه الكثير من الانتقادات لهم.
  • مشاركة الزوج هواياته.
  • الإنصات لأوامر الزوج وإشعاره برجولته.
  • مدح الزوج أمام عائلته وعائلة زوجته.
  • التعبير عن الحب للزوج بكل الطرق، وتعمد ملاطفته ومداعبة رجولته طوال الوقت.
  • إهداء الزوج بأي هدية بسيطة من فترة للأخرى لإظهار الحب له.

شاهد أيضًا: أسباب السعادة الزوجية في الفراش

نصائح هامة تجعل حياتك الزوجية أفضل

يجب على الزوجة أن تقوم بتنفيذ النصائح الآتية لجعل حياتها مع زوجها أفضل وأكثر استقرارًا وهدوءًا:

  • يجب على الزوجة أن لا ترفع صوتها فوق صوت زوجها، وتتجنب أن تزعجه أو تضايقه.
  • على الزوجة أن تلبي رغبة زوجها إلى الفراش كلما دعاها لذلك.
  • يجب على الزوجة أن تقوم على شؤون بيتها، ولا تتهاون في حق زوجها وأولادها، فالمشاكل تبدأ من وقت تفويت أحد الطرفين لحقوق الآخر.
  • عدم إفشاء أي من أسرار البيت أو الزوج أو حتى عائلة الزوج، ففي الوقت الذي سيكتشف فيه الرجل أن زوجته غير أمينة على أسراره سوف يفقد الثقة فيها للأبد وربما تتدمر علاقته بها أيضًا.
  • يجب عدم محاولة فرض الرأي على الزوج أو توجيه الأوامر إليه؛ لأن هذا سيشعره بأن الزوجة تنافسه على رجولته، وقد يتسبب هذا الأمر في توتر العلاقة بينهما.

شاهد أيضًا: 7 نصائح للزوجة لتحافظ على أسرتها

طبيعة العلاقة بين الزوجين في الإسلام

إن طبيعة العلاقة بين الزوجين في الإسلام تقوم على ما يأتي:

  • التعاون في جميع مسؤوليات الحياة: لقد حث الإسلام الرجل والمرأة على التشارك في جميع مسؤوليات الحياة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه، وسلم “خيرُكم خيرُكم لأهلِه وأنا خيرُكم لأهلي”[2].
  • المودة والرحمة واحتواء المشاعر: يجب على كل من الزوجين أن يحتوي الطرف الآخر عاطفيًا ونفسيًا ويحاول التعامل معه بصورة لطيفة وحنونة تطبيقًا لقوله تعالى ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا، وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”[3].
  • الاجتهاد معًا في طاعة الله والخير عمومًا: على الرجل والمرأة أن يعينا بعضهما البعض على الخير والطاعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أيقظَ الرَّجلُ أَهلَهُ منَ اللَّيلِ فصلَّيا، أو صلَّى رَكعتينِ جميعًا كتبا في الذَّاكرينَ والذَّاكراتِ”[4].
  • قضاء الشهوة وبناء الأسرة: الزواج هو الطريق الوحيد في الإسلام لقضاء الشهوة وإنجاب الأطفال الذين يكونون فرحة في صغرهم لأهلهم وعونًا لآبائهم في كبرهم.

شاهد أيضًا: كم يحتاج الانسان حضن في اليوم

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال كيف اخلي زوجي يسمع كلامي؟ حتى تستطيع جميع النساء الراغبات في معرفة طرق يمكن لهن من خلالها أن يجعلن أزواجهن يستمعن لآرائهن أن يقفن على ما يرغبن فيه بصورة واضحة.

المراجع

  1. wikihow.com , How to Get Your Husband to Listen to You , 15/07/2022
  2. أم المؤمنين عائشة , الألباني ، صحيح الترمذي ، 3895 ، صحيح
  3. سورة الروم , الآية 21
  4. أبوهريرة , الألباني ، صحيح أبي داوود ، 1309 ، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.