المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة

كتابة : احمد ربيع

كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة؟ الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة الخيانة الزوجية ولا يستطيعون الارتباط بعد مرورهم بتلك الأزمة نظرًا لعدم قدرتهم على وهب ثقتهم لشريك آخر خوفًا من التعرض لنفس الجرح لمرة ثانية، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح كيف يمكن تجاوز تلك الأزمة واستعادة القدرة على الحب والثقة مرة أخرى.

وصف شعور الألم الناتج عن الخيانة

شعور الألم الناتج عن الخيانة يكون قويًا للغاية ولا يفوقه في الشدة إلا ألم مفارقة الأبناء، فالشخص الذي يمر بمشكلة الخيانة الزوجية يتعرض لأعراض تشبه أعراض مرض إجهاد ما بعد الصدمة أو أعراض اضطراب الكرب، ويمكن حصر هذه الأعراض فيما يلي:

  • عدم الرغبة في مواصلة الحياة.
  • فقدان الشغف في التعرف على الآخرين.
  • الشعور برغبة دائمة في البكاء.
  • فقدان الثقة في جميع المقربين.
  • عدم القدرة على التركيز لفترة طويلة.
  • الشعور برغبة دائمة في النوم.
  • ظهور بعض الآلام الجسدية الغير مبررة كالصداع أو ثقل التنفس.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج المحب للنساء

لماذا تؤلم الخيانة بشكل كبير؟

عادة ما يكون للخيانة ألم كبير على الشخص الذي تقع عليه نظرًا للأمور الآتية:

  • كون الشعور بالظلم مضاعف في هذه الحالة: عادة ما يكون شريك الحياة هو مصدر الأمان، لذلك فإن الخيانة من طرف شريك الحياة تتسبب في جعل الشريك الآخر يشعر بالظلم بشكل مضاعف لأن الغدر يكون قد جاءه من حيث يأمن مما يحطم جميع دفاعاته النفسية.
  • اهتزاز ثقته بنفسه: فالشخص الذي يمر بأزمة الخيانة تنخفض ثقته بنفسه لأنه يشعر بأنه كان غير كافي بالنسبة لشريكه.
  • الحزن الناتج عن كسر التعلق والتعود: عادة يتوجب على الطرف الذي يكتشف خيانة الطرف الآخر في العلاقة أن يقوم بالانفصال بصورة فورية، مما يخلف فراغًا كبيرًا في حياته ويشعره بالحزن والألم لاضطراره إلى عدم رؤية شريكه الذي يكون قد أدمن رؤيته لفترة طويلة وكوّن معه الكثير من الذكريات.
  • شعوره بالحرج من المحيطين وخوفه على سمعة الأبناء: مما لا شك فيه أن جميع المحيطين سوف ينظرون إلى الطرف الخائن نظرة احتقار وللطرف الذي وقعت عليه الخيانة نظرة شفقة مما يؤذي مشاعر الطرف الذي وقعت عليه الخيانة بشدة خاصة إذا كان لديه أطفال من الطرف الخائن يشعر بالخوف على سمعتهم التي ستتحطم جراء معرفة الآخرين بأن أحد أبويهم زوج خائن.
  • تشوه الماضي: عندما يدرك أحد الطرفين بأن الطرف الآخر قد خانه يبدأ في الشك في كل اللحظات السعيدة التي عاشها في الماضي مع هذا الشريك مما يساعد في تكسير ثقته بنفسه وفي قدرته على الحكم على الآخرين ونواياهم تجاهه، مما يصيبه بالتشوش الشديد تجاه أفكاره هو الذاتية.

لماذا تؤلم الخيانة بشكل كبير؟

شاهد أيضًا: دعاء تيسير الامور الصعبة عن أهل البيت

أسباب اتجاه أحد الزوجين للخيانة

عادة ما تتمثل أسباب خيانة أحد الزوجين للآخر في الأمور الآتية:

  • فقدان الطرف الآخر للمتعة الجسدية الناتجة عن العلاقة الزوجية.
  • إصابة الطرف الخائن بالملل من الشريك مع شعوره بالرغبة في التجديد.
  • عدم اهتمام الطرف الواقع عليه الخيانة بنفسه بصورة تنفر الطرف الآخر منه.
  • ضياع لغة الحوار بين الزوجين قد تكون هي السبب الأول في الخيانة.
  • كون الطرف الخائن سادي الطباع بفطرته ولا يأبه لمشاعر الآخرين أو مستهتر وغير قادر على تحمل مسؤولية بيت وعلاقة.
  • الصحبة الفاسدة أيضًا قد تكون أحد أسباب اتجاه أحد الزوجين للخيانة، فالمرء على دين خليله.

شاهد أيضًا: صفات الشخص ذو الوجهين

كيف أتخطى ألم الخيانة؟

يمكن للأشخاص الذين تعرضوا للخيانة أن يقوموا بتخطي ألمها عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • يجب محاولة تفهم المشاعر التي تكون بعد المرور بأزمة الخيانة وعدم إنكارها، لكي يستطيعوا تحليلها ثم تخطيها.
  • يُفضل محاولة إسعاد النفس بجميع الأمور الممكنة لاستعادة الشعور بالسكينة وحب الذات مرة أخرى
  • التوقف عن لوم النفس، فالخيانة طبع في الخائن بسبب قلة أخلاقه ودينه، ولا علاقة لها بتقصير الطرف الآخر من عدمه.
  • على الشخص الذي تعرض للخيانة أن يبتعد عن التفكير في الانتقام ويهتم بتطوير نفسه، فخير انتقام من الخاطئ أن لا تكون مثله.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع زوجي الخائن

كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة؟

أغلب الأشخاص الذين يمرون بأزمة الخيانة غالبًا ما لا يستطيعون تجاوزها حتى لو تجاوزوا الشريك نفسه ثم تزوجوا شخصًا آخر، فهم يظلون عالقين في مشكلة الشك وعدم القدرة على الثقة في كلام الشريك أو أفعاله ويتوقعون منه أسوأ الأمور مما يتسبب في فشلهم في تجربة الارتباط لمرة ثانية، لذلك سوف نقوم بتوضيح كيف يمكن تجاوز مشكلة الشك التي تكون ناتجة عن الخيانة:[1]

الابتعاد عن استئناف العلاقة لفترة بعد اكتشاف الخيانة أو الارتباط مرة أخرى

يجب على الطرف الذي يكتشف خيانة الطرف الآخر أن يأخذ وقته في التفكير واستيعاب المشاعر التي تكون بداخله، فكبت هذه المشاعر سيساعد في نموها وتضخمها ويساهم في زيادة خوف الشخص ورغبته في عدم الشعور بها مرة أخرى مما قد يجعله يلجأ لأفعال سيئة كفعل الشك مثلًا، لذلك فإن الابتعاد عن الارتباط بصفة عامة عقب اكتشاف الخيانة يعد أفضل حل للتخلص من الشك الناتج عنها.

الإيمان بعدل الله

يجب على الطرف الذي لا يستطيع التخلص من الشك الملازم لمشكلة الخيانة تذكر أنه حتى ولو لم يكن يرى شريكه فإن الله يراه مما يعني أنه عليه أن لا يقلق فالله لن يدع الطرف الظالم يستمر في ظلمه وطغيانه على حساب الطرف المظلوم وسيكشفه لأهون سبب، مما يعني أن الشك ليس ذو فائدة اللهم إلا تكدير السلام النفسي للشخص الذي يمارسه.

تذكر الصفات الحسنة للطرف الآخر

إن تذكر محاسن الطرف الآخر وصفاته الحسنة يساهم في زيادة الثقة به نظرًا لأن الطرف الذي يشعر بالشك يطمئن قليلًا عندما يتذكر الخصال النبيلة في شريكه، كما أن تذكر الأفعال الحسنة للشريك تساهم في رفع نسبة الراحة والسعادة لدى الطرف الشكاك وتساهم في تحويل تفكيره من اتجاه الخوف من الخيانة إلى اتجاه آخر حتى ولو لبعض الوقت.

التحدث مع طبيب نفسي

قد يكون سبب إصابة الطرف الذي قد مر بأزمة الخيانة بالشك هو كبته لمشاعره التي شعر بها حين حدوث ذلك الأمر مما سجن عقله فيه وجعله غير قادر على تجاوز هذه الأزمة، لذلك فيجب على الطرف الشكاك أن يسارع باستشارة طبيب نفسي ليساعده على تخطي هذه المشكلة حتى لا يبوء ارتباطه بالفشل بسبب عدم قدرته على تخطي مشكلة من المفترض أن يكون قد تخطاها فعلًا.

شاهد أيضًا: هل من حق الزوجة معرفة كل شيء عن زوجها

7 أمور يجب تجنبها بعد اكتشاف الخيانة

يجب على الطرف الذي يكتشف خيانة شريكة له أن يتجنب فعل الأمور الآتي ذكرها:

  • التفكير في الشريك الذي قد تمت خيانته معه: يجب تجاهل التفكير في الشخص الذي قد تمت الخيانة معه أو مقارنة الذات به، فإن هذا أولًا سيساهم في تضخيم الشعور بالخذلان وثانيًا سيساهم في تضخيم الشعور بعدم الكفاية بالنسبة للشريك.
  • سؤال الأسئلة التي تكون إجاباتها مؤلمة: يجب تجنب الأسئلة التي يكون من الواضح أن إجاباتها ستزيد الأمر سوءًا ولن تصلحه، فلا أحد يريد إمداد النار بالمزيد من البنزين على أي حال.
  • إدخال أفراد آخرين في المشكلة: يجب على من يتعرض للخيانة أن يفكر بصورة منفردة هل سينهي العلاقة أم يستمر فيها، لأن أخذ رأي أفراد آخرين سيساهم في تعقيد المشكلة وقد يدفع الطرف الذي تعرض للخيانة لفعل أمور لا يرغب فيها من أجل إثبات أنه ذو كرامة فقط.
  • الاستماع إلى الأغاني الحزينة ومشاهدة التجارب المؤذية نفسيًا: كما قلنا سابقًا لا حاجة لإضافة البنزين إلى النار، وبما أن الاستماع للأغاني الحزينة والاستماع لتجارب مؤلمة لن يقوم بفعل أي شيء إلا زيادة الألم لدى الطرف الذي قد تمت خيانته فإنه من الأفضل له أن يبتعد تمامًا عن هذه الأمور.
  • وضع المشكلة على جروبات الفيسبوك: ليس كل من ينصح مهتمًا وليس كل مهتم حسن النية، لذلك فالأفضل عدم التحدث عن المشكلة أصلًا إلا مع شخص يتفهمها ويكون ذو عقل وحكمة، لأن بعض الكلمات الطائشة التي تقال قد تهد حياة أسرة للأبد.
  • التفكير في الانتقام: لا يجب على الشخص أن يركض وراء كلب ليبادل العضة بعضة أخرى، مما يعني أنه ليس من المنطقي مبادلة الخيانة بالتفكير بالانتقام لأن هذا أول ما يعيق فإنه يعيق الطرف الذي وقعت عليه الخيانة من تطوير نفسه والاهتمام بها ويجعله محاصرًا في مزيج من مشاعر الحقد السوداء.
  • المواجهة بلا دليل: عادة ما يكون الطرف الخائن حريصًا جدًا على إخفاء خيانته، لذلك فيجب عدم مواجهته بالخيانة إلا عند وجود دليل مادي يدل عليها لتجنب قيامه بإخفاء الأدلة التي تدل على خيانته وتكذيب الطرف الذي قد وقعت عليه الخيانة.

7 أمور يجب تجنبها بعد اكتشاف الخيانة

شاهد أيضًا: علامات الخيانة الزوجية تظهر من خلال الجسد

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة؟، حتى يستطيع كل من يعاني من هذه المشكلة عقب اكتشافه لخيانة شريكه له أن يعرف كيف يمكن له أن يتخلص منها ويتجاوزها لإكمال حياته مرة أخرى.

المراجع

  1. healthline.com , Why Betrayal Can Cause Trauma and How to Start Healing , 08/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.