المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات

كتابة : نسمة محمد

كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات، يُعد الذباب من الحشرات المزعجة التي يسبب وجودها خطر الإصابة بالعديد من الأمراض نتيجة التبرز أو وضع البيض على الأسطح والأطعمة الغذائية المختلفة، كما وأن استخدام المبيدات لطرد هذه الحشرات الصغيرة قد يؤدي إلى مضاعفات يصعب علاجها نتيجة احتواؤها على مواد كيميائية ضارة، وفي سياق الحديث عن الذباب يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات؛ ومن ثم طرده بطرق طبيعية، كما وتناولنا مُسبقا تجربتي مع التخلص من الذباب بالخميرة.

كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات

تساعد العديد من الطرق الطبيعية في قتل الذباب والتخلص منه بشكل نهائي، وذلك بدلًا من اللجوء إلى المبيدات الحشرية الضارة، وتتضح هذه الطرق فيما يلي:[1]

التخلص من الذباب بالبخور

القضاء على الذباب والتخلص منه باستخدام أعواد البخور من الطرق القديمة، والتي كانت تستخدم في العديد من دول العالم خاصة العربية منها، إذ يتم إشعال أعواد البخور ذات الرائحة القوية والجميلة ووضعها بالقرب من النوافذ أو الأبواب أي من أماكن دخول الذباب، فيساعد ذلك في طرد هذه الحشرات؛ ومن ثم عدم دخولها إلى المنزل خاصة، وأن الذباب وغيره من الحشرات الأخرى تكره هذه الرائحة الطيبة التي تخرج من البخور.

التخلص من الذباب بالخل

يحتوي الخل على العديد من العناصر التي تجعله مصدر جذب للعديد من أنواع الحشرات الصغيرة خاصة الذباب، ولذلك ينصح بوضع كمية من الخل سواء الأبيض أو خل التفاح في إناء يحتوي على كمية كافية من الماء؛ ومن ثم تركه في الحديقة أو في الأماكن التي ينتشر بها الذباب لفترة من الوقت، إذ ينجذب الذباب إلى هذا الخليط من الماء والخل ويتساقط فيه، وبعد التخلص من الذباب يمكن التخلص من هذه الماء بشكل نهائي.

التخلص من الذباب بالاسبربن

يعتبر الأسبرين من الطرق الرائعة التي يمكن اللجوء إليها للقضاء النهائي على الذباب في أسرع وقت ممكن، فهو يحتوي على بعض الروائح التي تجذب الذباب في مكان محدد؛ ومن ثم يتم قتله والتخلص منه، ولذلك يمكن طحن كمية من حبوب الأسبرين؛ ومن ثم وضعها في إناء يحتوي على كوب كبير الحجم من الماء ووضعه في الغرفة التي ينتشر بها الذباب، على شرط عدم وضع أية أطعمة أو مشروبات حتى لا ينجذب الذباب إليها.

شاهد أيضًا: اسباب ظهور الحشرات في المنزل

التخلص من الذباب بدون مبيدات في الحديقة

الحدائق من الأماكن التي ينتشر بها الذباب بكثرة، ويؤثر على الأشجار والأزهار الموجودة بها بشكل سلبي، وتتضح طرق التخلص منه في الحديقة فيما يلي:

  • خليط السكر والدقيق: يساعد وضع أربع ملاعق كبيرة الحجم من السكر على أخرى من الدقيق في إناء مسطح؛ ومن ثم وضعه بعيدًا عن الحديقة في انجذاب الذباب إلى هذا الإناء ومن ثم التخلص منه.
  • زراعة النباتات الطبيعية: يساعد زراعة بعض النباتات الطبيعية من الريحان والنعناع في القضاء النهائي على الذباب.
  • القرنفل الطبيعي: يساعد وضع عيدان من القرنفل في أماكن مختلفة من الحديقة في إبعاد الذباب عنها بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: اي الحشرات التاليه تدخل في عمليه التحول الكامل

كيفية التخلص من الذباب والناموس في المنزل

يؤدي تواجد حشرات مثل الذباب أو الناموس في أرجاء المنزل المختلفة إلى خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وتتضح طرق التخلص من هذه الحشرات فيما يلي:

  • استخدام المناخل وضعها على النوافذ أو الشبابيك خاصة، وأنها تساعد في تهوية المنزل إلى جانب منع هذه الحشرات الصغيرة عن الدخول إلى المنزل.
  • لابد من تهوية أرجاء المنزل المختلفة خاصة في الصباح الباكر من خلال السماح لأشعة الشمس بالدخول للقضاء على الروائح الكريهة التي ينجذب إليها الذباب.
  • لابد من تنظيف المنزل بالمنظمات التي تحتوي على روائح منعشة مثل الريحان، الليمون، والنعناع خاصة وأنها تساعد في منع دخول الذباب وطرده من المنزل.

كيفية التخلص من الذباب والناموس في المنزل

كيف أتخلص من الذباب نهائيًا بدون مبيدات

يساعد التخلص النهائي من الذباب خاصة بدون مبيدات في الوقاية من خطر الفيروسات والأمراض الخطيرة التي يسببها، وتتضح طرق التخلص منه فيما يلي:[2]

زراعة الأعشاب الطبيعية

يساعد زراعة الأعشاب والزهور الطبيعية في طرد الذباب وعدم ودخوله إلى المنزل بشكل نهائي، خاصة وأن هذه الزهور الطبيعية تحتوي على روائح جميلة لا يستطيع الذباب من التعايش معها، ومن أبرزها ما يلي:

  • النعناع البري.
  • الريحان.
  • القطيفة.
  • أوراق الغار.
  • الخزامى.

الماء والفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على العديد من المواد والروائح التي تمنع دخول الذباب إلى المنزل، ولذلك يمكن وضع كمية كافية من خليط الفلفل الحار إلى كوب من الماء؛ ومن ثم رشه في أماكن دخول الذباب أي بالقرب من الأبواب والنوافذ، ويساعد ذلك في منع دخول الذباب أو أي من أنواع الحشرات الصغيرة الأخرى إلى المنزل طول فترة وجود هذه الرائحة التي تنبعث من الفلفل الحار.

الصابون السائل والخل

يعتبر خليط الصابون السائل والخل الطبيعي أو خل التفاح من الوصفات المستخدمة في العديد من دول العالم للقضاء النهائي والسريع على الذباب، فيمكن وضع كمية من الخل لا تقل عن الثلاثة سم مع قطرات بسيطة من الصابون السائل؛ ومن ثم وضعهم في كوب من الماء بالقرب من النوافذ والأبواب، إذ ينجذب الذباب إلى الخل وسريعًا ما يغرق في الصابون؛ ومن ثم قتله والتخلص منه بشكل نهائي.

كيفية التخلص من الذباب نهائيًا بدون مبيدات

أفضل طريقة لطرد الذباب بدون مبيدات

وجود الذباب في المنزل من المشكلات المزعجة التي لا يستطيع البعض تحملها، وهنالك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص منه ومنها ما يلي:

  • زيت اللافندر: يحتوي هذا الزيت على رائحة طيبة ومنعشة لا يتحملها الذباب، ولذلك يمكن وضع هذا الزيت على ورقة، ومن وضعها بالقرب من المروحة لتوزيع الرائحة.
  • الأكياس البلاستيكية الشفافة: يمكن وضع الماء في هذه الأكياس كبيرة الحجم؛ ومن ثم وضعها في أماكن الذباب.
  • الليمون والقرنفل: يمكن تقطيع مجموعة من شرائح الليمون؛ ومن ثم تثبيتها في عيدان القرنفل وتركها بالقرب من أماكن تجمع الذباب.

شاهد أيضًا: من الحشرات الضارة البعوض وقد ورد ذكرها في القران الكريم

طرد الذباب بالروائح التي يكرهها

الذباب من الحشرات المزعجة التي تكره العديد من الروائح الجميلة والمميزة، وتتضح هذه الروائح جميعًا فيما يلي:

  • رائحة قشور البرتقال: يساعد وضع قشور البرتقال الطازجة على النوافذ والأبواب في طرد الذباب خاصة، وأنه يكره الرائحة التي تنبعث من البرتقال.
  • رائحة الكافور: يكره الذباب هذه الرائحة ودائما ما يبتعد عن أماكن تواجدها، فيمكن وضع هذه الرائحة في أرجاء المنزل المختلفة خاصة بالقرب من النوافذ والأبواب.
  • الزيوت الطيارة: تحتوي هذه النوعية من الزيوت على العديد من الروائح المنعشة التي يكره الذباب الاقتراب منها.

شاهد أيضًا: هل العنكبوت من الحشرات

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا مجموعة كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الروائح التي يكرهها الذباب ولا يستطيع التعايش معها.

المراجع

  1. healthline.com , How do I get rid of flies without pesticides? , 01/07/2022
  2. domyown.com , How do I get rid of flies without pesticides? , 01/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.