المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف أعرف نوع بشرتي

كتابة : خنساء منصور

كيف اعرف نوع بشرتي هنالك الكثير من السيدات يقمن بطرح هذا السؤال يوميا حيث أنهن يؤمن بأن العناية بالبشرة هو أحد أسرار الأناقة والجاذبية والإحساس الفائق بالأنوثة حيث يمكنك تعلم فن العناية بالبشرة من خلال معرفتك لنوع بشرتك، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتكلم أكثر عن أنواع البشرة وسنجيب عن كافة التساؤلات وسنشرح أكثر عن بعض الحلول للتخلص من مشاكل البشرة.

تعريف البشرة

تعرف البشرة على أنها الطبقة الخارجية من الجلد الذي يتكون ثلاث طبقات إضافة إلى البشرة وهي الأدمة الوسطى والطبقة الدهنية التي تتموضع تحت الجلد مباشرتاً، وعادة ما تأخذ بشرتك سمكًا ولونًا وملمسًا مختلفًا في جميع أنحاء جسمك وعلى سبيل المثال يحتوي رأسك على بصيلات شعر أكثر من أي مكان آخر لكن باطن قدميك ليس لهما شيء فإن باطن قدميك وراحة يديك أكثر سمكًا من الجلد في مناطق أخرى من جسمك. وبالرغم من أن البشرة هي الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد إلا أنها تتكون من ثلاث أنواع من الخلايا وهي:[1]

  • الخلايا الحرشفية: وتسمى الطبقة الخارجية التي يتم إلقاءها باستمرار بالطبقة القرنية.
  • الخلايا القاعدية: ويتم العثور على الخلايا القاعدية أسفل الخلايا الحرشفية في قاعدة البشرة.
  • الخلايا الصباغية: حيث توجد الخلايا الميلانينية أيضًا في قاعدة البشرة وتنتج الميلانين وهو الذي يعطي الجلد لونه.

شاهد أيضاً: طريقة تحضير ماسك للوجه بالزبادي

أنواع البشرة

يمكنك سيدتي ومن خلال فهمك لنوع بشرتك، البدء باتخاذ القرار لإعطاء بشرتك العناية والرعاية والحماية التي تحتاجها الآن وعلى مدى السنوات قادمة، وشكل عام يوجد خمسة أنواع للبشرة وفيما يلي سنذكرها لكم وهي:[2]

  • البشرة العادية أو الطبيعية: هي البشرة التي تعتبر ليست جافًة جدًا ولا دهنيًة جدًا وتمتلك قوام منتظم بحيث لا تملك أية عيوب ومظهرها نظيف وناعم كما أنها أيضاً لا تحتاج إلى عناية خاصة.
  • البشرة الحساسة: وهي البشرة الأكثر عرضة للتفاعل مع المنبهات على عكس البشرة الطبيعية فهي بشرة هشة وغالبا ما تعطيك شعورا بعدم الراحة مثل الشعور بالحرارة أو الضيق أو الاحمرار في الوجنتين أو الحكة.
  • البشرة الجافة: وهي البشرة التي غالباً ما تتعرض لحدوث جفاف مترافق مع بعض التشققات الخفيفة في بعض الحالات  على سطح الجلد.
  • البشرة المختلطة: والتي تعني وجود اختلاف في البشرة في الوجنتين وباقي الوجه وقد تختلف اختلافًا كبيرًا كما ويتميز الجلد المختلط بالمنطقة الدهنية خاصتاً في الجبين والذقن والأنف بوجود المسام المتضخمة والمصحوبة ببعض الشوائب بينما تجد باقي المناطق في البشرة عادية إلى حافة.
  • البشرة الدهنية: وتتميز هذه البشرة بمظهر رطب ومشرق الذي ينتج بسبب إفراز الغدد الدهنية المفرط للدهون وينسب عادة للعوامل الوراثية أو الإفرازات الهرمونية وهو شائع كثيراً عند المراهقين والشباب تحت سن 30 سنة ويترافق عادة مع حب الشباب.

كيف أعرف نوع بشرتي

بشكل عام يمكنك تحديد نوع بشرتك من خلال إجراء نوعين من الاختبارات والتي يمكنك إجراؤها بسهولة في المنزل، فبدايتاً عليكي فهم بشرتك جيدا من خلال التركيز في صفات أنواع البشرة، ومن الجهة الأخرى يجب النظر في الخصائص المشتركة لأنواع البشرة وهذا ما سنناقشه في الخطوة التالية في معرفة أنواع البشرة وهي التالي:[2]

  • خصائص البشرة الدهنية: حيث تنتج البشرة الدهنية دهون فائضة وهي التي تجعل البشرة تبدو لامعًة ومشرقة وخاصة في منطقة الجبين والأنف والذقن، فإذا كنتي تملكين بشرة دهنية فقد تكون بشرتك أكثر عرضة لتضخم المسام وبالتالي ظهور عيوب حب الشباب.
  • خصائص البشرة الجافة: أما عن البشرة الجافة عادة ما تكون باهتة وتصبح خشنة أو متقشرة مع مرور الوقت وغالبًا ما تكون البشرة مشدودًة أيضا أو أقل مرونة وقد تكون بشرتك عرضة لإظهار بعض الخطوط الواضحًة والتي قد تكون مثيرة للحكة أو التهيج.
  • خصائص البشرة العادية: غالبا ما تكون متوازنة وليست مائلة للجفاف أو للبشرة الدهنية وبالتالي إنها بشرة سليمة ليست عرضة للانهيار أو حتى للتقشير وقد تجدين فيها مسامات صغيرة وتشعرين بملمس الجلد الناعم ومن غير المرجح تعرضها للحساسية أو الشوائب.
  • البشرة المختلطة: وتشمل المناطق الجافة والدهنية حيث تكون المنطقة الدهنية مليئة بالدهون وتجدين منطقة الخدين إما جافة أو طبيعية.
  • البشرة الحساسة: وغالبا ما يشار إليها كنوع من أنواع البشرة ولكن تجدينها في حالات أخرى مثل البشرة الدهنية والحساسة أو البشرة الجافة والحساسة وما إلى ذلك فيمكن أن تجديها حمراء أو تشعرك بالحكة أو بالجفاف مثلاً وهذه الأعراض مرتبطة بالبشرة الحساسة لأنها أكثر عرضة للمهيجات الخارجية.

اختبار لمعرفة نوع البشرة 

يوجد عدة معايير يجب اتخاذها لتتمكن من تصنيف أنواع البشرة المختلفة ومن بينها تصنيف فيتزباتريك، وقد وصف هذا التصنيف  لأول مرة في عام 1975 والذي يعتمد على لون البشرة ومدى استجابتها عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حيث يتم استخدام هذا التصنيف لتحديد النوع المناسب من عامل الحماية من أشعة الشمس أي الواقي الشمسي كما يمكن استخدامه للتنبؤ من خطر الإصابة بسرطان الجلد وغيرها من الأمور الأخرى، وبالرغم من ذلك يتم تصنيف البشرة وفقا لعوامل مختلفة تتعلق بتوازنها من حيث الإفرازات الدهنية أو الترطيب أو مستوى الحساسية في البشرة، وبالتالي فإن لكل نوع من أنواع البشرة خصائص خاصة بها وتتطلب عناية خاصة كما أنها تعمل على تحديد نوع البشرة من خلال تحليل العوامل الوراثية أولا ويأتي هذا على الرغم من أن الجلد يتأثر أيضًا بعوامل مختلفة أخرى حيث يمكنه التغيير مع مرور الوقت، وبشكل عام يمكن لجميع أنواع البشرة الاستفادة من التطهير والترطيب اليومي.[3]

ما هو أسهل اختبار لتحديد نوع البشرة

بطريقة وخطوات سهلة يمكنك معرفة نوع بشرتك من خلال طرح بعض الأسئلة على نفسك وربما لتلك الأجوبة أن تتيح لك معرفة نوع بشرتك، وفيما يلي نقدم لك أسهل هذه الطرق في ضوء هذه الأسئلة البسيطة:[3]

  • الدهنية: في حال تم ملاحظتك لزيت زائد على بشرتك فمن الممكن أن تخرجي من اختبار نوع البشرة بتسمية بشرتك بالدهنية.
  • البشرة الجافة: أما إذا كانت بشرتك متقشرة وخشنة وتشرب المرطب بسرعة فقد تجدي نتيجة اختبار نوع البشرة أن بشرتك جافة.
  • مزيج البشرة الجافة والدهنية: أما في حال كانت دهنية وخاصتاً في منطقة الجبين والأنف والذقن بينما منطقة الخدين جافة وفق الاختبارين السابقين فهذا يعني أن بشرتك مختلطة.
  • البشرة الحساسة: وإذا كانت بشرتك متهيجة عند تفاعلها مع بعض المنتجات أو البيئات جديدة أو أية كريمات فهذا مؤشر يدلك على البشرة الحساسة.
  • البشرة الطبيعية: وهي أسهل الاكتشافات ويتم ذلك من خلال كشف التوازن في كمية الرطوبة والمسام الصغيرة الموجودة ولا تحتوي على دهون وليست جافة فهذا يدل على أن بشرتك طبيعية.

كيف أعرف نوع بشرتي باستخدام المنديل

وليتم ذلك في البداية قومي بغسل وجهك بمنظف لطيف للبشرة وأزيلي كل آثار الزيوت والمكياج عن الوجه ثم جففيه برفق بمنشفة نظيفة واتركه مدة ساعة على الأقل وأثنائها تجنبي لمس وجهك، بواسطة منديل كبير امسحي على بشرتك وستكون النتيجة وفق التالي:[4]

  • إذا بدت لكي بشرتك مشدودة ومتقشرة فهذا مؤشر على أنك تعانين  من بشرة جافة.
  • أما إذا لاحظتي وجود الأنسجة الدهنية على المنديل وبدا وجهك لامعًا خاصة في منطقة الأنف والجبهة والخدين، فهذا يعني أنك تملكين بشرة دهنية.
  • وإذا ما رايتي الزيت في منطقة الجبهة والأنف والذقن بينما تجدين بعض المناطق الأخرى من الوجه جافة فإنك تملكين بشرة مختلطة.
  • في حال لم تظهر عليه آثار للأنسجة أي علامات زيت وبدت لك بشرتك صحية فإنك تنعمين ببشرة طبيعية جدا.

شاهد أيضاً: أفضل كريم لتفتيح الوجه من الصيدلية ونصائح لطرق الاستخدام الصحيحة

فوائد ملح البحر للبشرة 

يعتبر ملح البحر من العناصر المفيدة جداً للبشرة وذلك من عدة جوانب وفيما يلي نقدم لكي سيدتي أهم تلك الفوائد وهي:[5]

  • تركيبته الفريدة: بشكل عام يحتوي ملح البحر على المعادن والمغذيات التي تحتاجها بشرتك علاوة على ذلك المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والذي يعمل على تعزيز الأنسجة في بشرتك ويحافظ عليها رطبة.
  • تنظيف البشرة: إذا كنت تعانين من المسام الكبيرة أو حب الشباب أو الجلد الميت، فإنك تستطيعين استخدام ملح البحر كعلاج، لما يحتويه من خصائص مضادة للبكتيريا ويسهم أيضا في تنظيف البشرة. 
  • ترطيب البشرة: يمكنك استخدام مزيج الزيت وملح البحر كمقشر في ما إذا كانت لديك بشرة شاحبة ومتقشرة فهو مليء بالصوديوم مما يعني أنه مفيد جدا في ترطيب البشرة وتعزيز توهجها.
  • تنشيط الدورة الدموية: يمكن استخدامه أيضا فيما إذا كنت تعانين من حالات انتفاخ العينين والجلد المتعب كما أن إضافة ملح البحر إلى حمامك يسهم  في تنشيط الدورة الدموية ويساهم أيضا في إرخاء الأعصاب ويعمل بنفس الطريقة بالنسبة إلى بشرتك أيضاً.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كيف اعرف نوع بشرتي والذي تعرفنا من خلاله على تعريف البشرة وذكر أنواعها وتعرفنا أيضاً عن الطريقة المثلى في تحديد نوع البشر وذكر أسهل الطرق في ذلك وتحديدها بوسائل مختلفة مثل المنديل وتطرقنا إلى ذكر فوائد ملح البحر على البشرة.

المراجع

  1. stanfordchildrens.org , Anatomy of the Skin , 17/09/2021
  2. google.com , There are 5 different skin types: Which do you have? , 17/09/2021
  3. almirall.com , Learn about the different types of skin , 17/09/2021
  4. drdoppelt.com , IDENTIFYING SKIN TYPE: THE TAPE TEST & TISSUE TEST , 17/09/2021
  5. mydcsi.com , Benefits of Salt Water for Skin , 17/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *