المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تحمين شعرك واظفارك من التكسر

كيف تحمين شعرك واظفارك من التكسر، يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تكسير الأظافر، وتقصف الشعر وهو الأمر الذي يؤثر على حالتهم النفسية بشكل سلبي، ويؤدي إلى إصابتهم بالعديد من المضاعفات الخطيرة، وتنتج هذه المشكلة في الكثير من الأوقات عن نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة من الجسم، وفي سياق الحديث عن الشعر والأظافر يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على كيف تحمين شعرك وأظفارك من التكسر، مع توضيح الأسباب الرئيسية وراء تكسر الأظافر والشعر.

كيف تحمين شعرك وأظافرك من التكسر

حماية الشعر والأظافر من التكسير والقصف من الأمور الهامة التي تشغل فكر العديد من الأشخاص خاصة النساء والفتيات، وتتضح طرق العناية اللازمة للاهتمام بالاظافر والسعر فيما يلي:[1]

كيف تحمي شعرك من التكسر والتقصف

تحتاج جميع بويصلات الشعر إلى الاهتمام والرعاية المستمرة وذلك لزيادة حيويتها ومن ثم القضاء على مشكلات الشعر الخطيرة، وتتضح الطرق اللازمة لحماية بويصلات الشعر فيما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يساعد تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات المهمة ومنها فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ك، وفيتامين ج في منع الشعر من التساقط والتكسر، وذلك بالإضافة إلى إمكانية حمايته من الهيشان.
  • إبعاد السعر عن الحرارة المرتفعة: تعرض بويصلات الشعر بشكل مستمر إلى الحرارة العالية سواء الناتجة عن أشعة الشمس الضارة أو عن مكواة الشعر الساخنة تؤثر على بويصلات السعر بشكل سلبي، ولذلك يُنصح بالحفاظ على الشعر من درجات الحرارة العالية.
  • استخدام الزيوت الطبيعية: ينصح الكثير من المتخصصين باستخدام الزيوت الطبيعية ومنها زيت جوز الهند، زيت الخردل، وزيت الخروع لما لها من فائدة كبيرة في الحفاظ على الشعر من التساقط ومنع خطر الإصابة بهيشان بويصلات الشعر التي تزعج العديد من الأشخاص.
  • الابتعاد عن المنتجات الكيميائية: يساعد الابتعاد عن وضع الشامبو أو الزيوت الغنية بالمواد الكيميائية المختلفة في منح الشعر الحيوية والنضارة التي يستحقها، ولذلك لابد من استخدام المنتجات الطبية أو الطبيعية.

شاهد أيضًا: أفضل فيتامين للشعر والاظافر من الصيدلية

كيف تحمين أظافرك من التكسر

الأظافر الطويلة القوية من الأشياء الهامة التي تبحث عنها جميع النساء والفتيات، وهُنالك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لحماية الأظافر والحفاظ عليها من مشكلة التكسر، وتتضح هذه الطرق جميعًا فيما يلي:

  • استخدام المرطب الطبي: يساعد تدليك اليدين والأظافر بالمرطب الطبي الغني بمادة اللانولين، والتي تساعد في حماية الأظافر من التكسر والجفاف الذي يؤثر على جمالها وحيويتها بشكل سلبي، فيمكن استخدامه قبل النوم وبعد غسل اليدين.
  • الابتعاد عن المنتجات الكيميائية: يؤكد جميع المتخصصين على ضرورة الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية خاصة، وأنها تضعف قوة الأظافر وتؤثر على حيويتها بشكل سلبي ولكن يمكن استخدام المنتجات الغنية بالمواد والفيتامينات الطبية الطبيعية.
  • منح الأظافر الاستراحة اللازمة: الإفراط في استخدام طلاء الأظافر يؤدي إلى إصابة الأظافر بالضعف الشديد ومن ثم تساقطها، ولذلك لابد من استخدام طلاء الأظافر بحذر شديد مع تجنب استخدام مزيل الطلاء خاصة الغني بمادة الأسيتون التي تؤثر على الأظافر بشكل سلبي.
  • اتباع نظام غذائي: الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات المفيدة والعناصر يلعب دور مميز في منع الأظافر من التكسر ومن ثم تقويتها.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الحنا اسبوعيا للجسم والشعر

أسباب تكسر الشعر والأظافر

تتعدد الأسباب الرئيسية وراء إصابة العديد من الأشخاص بتقصف وتكسر الشعر وحتى مشكلة ضعف وتكسر الأظافر الخطيرة المزعجة، وتتضح هذه الأسباب جميعًا فيما يلي:[2]

أسباب تقصف الشعر

هُنالك العديد من الأسباب التي تزيد من خطر تكسر، وتقصف الشعر ومن أبرزها ما يلي:

  • الإفراط في تناول الأطعمة الغير صحية خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والذكريات الضارة.
  • استخدام منتجات ومستحضرات العناية بالشعر الغنية بالمواد الكيميائية الضارة، والتي لا تستطيع بويصلات الشعر تحملها في الكثير من الأوقات.
  • تعرض المرأة المستمر للصغوطات النفسية؛ ومن ثم الشعور بالتوتر والقلق النفسي الناتج في الكثير من الأوقات عن اضطرابات هرمونات الجسم.
  • الإفراط في استخدام مجفف الشعر، والذي يزيد من ضعف بويصلات الشعر بشكل زائد عن الحد الطبيعي.
  • ضعف الجهاز المناعي؛ ومن ثم عدم قدرة الجسم على مقاومة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة التي تؤثر على فروة الرأس.

أسباب تكسر الأظافر

تتعدد الأسباب، والتي تزيد من خطر تكسر الأظافر بشكل مبالغ فيه، وتتضح هذه الأسباب جميعًا فيما يلي:

  • الإفراط في تعرض الأظافر للرطوبة من خلال وضع طلاء الأظافر لفترات طويلة من الوقت أو نتيجة وضع الأظافر في المياه لفترات لا تستطيع الأظافر تحملها.
  • عادة قضم الأظافر والتي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص عند الشعور بالقلق أو التوتر النفسي، إذ تؤثر هذه العادة على شكل الأظافر بشكل سلبي وتسبب خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية الخطيرة.
  • عدم الإفراط في تناول المياه، والتي تؤدي إلى زيادة جفاف الأظافر؛ ومن ثم الإصابة بالعديد من المشكلات المزعجة.
  • عدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات المفيدة، والتي من خلالها يمكن الحفاظ على حيوية الأظافر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع فيتامين بيوتي جاميز

استخدام الوصفات الطبيعية لتقوية الشعر والأظافر

تساعد العديد من الوصفات الطبيعية خاصة الغنية بالعناصر والمعادن المفيدة في تقوية الأظافر والشعر وحمايتهم من التكسر والجفاف الذي يؤثر عليهم بشكل سلبي، وتتضح هذه الوصفات الطبيعية فيما يلي:[3]

تقوية الشعر بالوصفات الطبيعية

هُنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي تلعب دور مهم في تقوية الشعر ومنعه من التساقط والتقصف، وتتضح هذه الوصفات فيما يلي:

  • وصفة زيت الزيتون والعسل: يتم خلط كمية كافية من زيت الزيتون على عسل النحل؛ ومن ثم وضعهم على بويصلات الشعر لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ويُفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • وصفة زيت جوز الهند: وتعتمد هذه الوصفة على تسخين كمية من زيت جوز الهند؛ ومن ثم وضعه على الشعر مو الجذور وحتى الأطراف لمدة لا تقل عن الساعة الكاملة، وبشكل عام يتم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد.
  • وصفة الموز: تعتبر من الوصفات الشائعة والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص، وتتم من خلال هرس ثلاث حبات من الموز؛ ومن ثم وضعهم على الشعر خاصة الأطراف لفترة مناسبة خاصة وأنه يساعد في القضاء على هيشان الشعر وتقصفه.

تقوية الأظافر بالوصفات الطبيعية

وضع الوصفات الطبيعية على الأظافر وتركها لفترة من الوقت يساعد في القضاء على مشكلة تكسر الأظافر الخطيرة، وتتضح هذه الوصفات جميعًا فيما يلي:

  • وصفة الملح والليمون: تعتمد على وضع لتر من الماء في إناء فارغ؛ ومن ثم إضافة كمية مناسبة من الملح والليمون، وبعد ذلك يتم وضع اليدين فيهما لمدة لا تقل عن الربع ساعة، ويُفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • وصفة الثوم: يساعد تدليك الأظافر بفص ثوم في قتل البكتريا والفطريات الضارة الموجودة في الأظافر، والتي تؤثر على حيويتها بشكل سلبي.
  • وصفة زيت الزيتون والعسل: تحتوي هذه الوصفة الطبيعية على العديد من العناصر المفيدة التي تساعد في تقوية الأظافر، إذ يمكن وضع ملعقة من العسل على أخرى من زيت الزيتون؛ ومن ثم وضعهم على الأظافر يوميا الفترة مناسبة من الوقت.

شاهد أيضًا: فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

نصائح للعناية بالشعر والأظافر

يساعد الالتزام بمجموعة من النصائح في الحفاظ على الشعر والأظافر من التكسر، وتتضح هذه النصائح جميعًا فيما يلي:

  • الرجوع إلى الأشخاص المتخصصين خاصة عند الرغبة في صبغ الشعر أو تغير لونه، خاصة وأن الخطوات الخاطئة تؤثر عليه بشكل سلبي.
  • الابتعاد عن تمشيط الشعر وهو مبلل لمنع مشكلة تساقطه.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية الصحية الغنية بالعناصر والفيتامينات المفيدة.
  • الإفراط في ترطيب الأظافر بالمرطب الطبي الذي يتناسب معها.
  • الابتعاد عن استخدام طلاء الأظافر والمواد الغنية بالأسيتون خاصة وأنها قد تؤثر على صحة الأظافر بشكل سلبي.

نصائح للعناية بالشعر والأظافر

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم كيف تحمين شعرك واظفارك من التكسر، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الوصفات الطبيعية اللازمة لتقوية الشعر والأظافر في أسرع وقت ممكن.

المراجع

  1. aad.org , How to protect your hair and nails from breakage , 20/09/2022
  2. bellatory.com , 18 Tips to Prevent Nails From Breaking, Splitting, and More , 20/09/2022
  3. healthline.com , How to Stop Hair Breakage , 20/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.