المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد زيت اللوز الحلو العلاجية والجمالية

كتابة : بتول منصور

فوائد زيت اللوز الحلو العلاجية والجمالية يعتبر اللوز من البذور ذات الفوائد العديدة، وهو غني بالدهون الصحية والألياف والمواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن، وزراعة اللوز تنتشر في الشرق الأوسط كثيراً لما يعرف عنه من فوائد صحية وعلاجية وجمالية، من هذا المنطلق سوف نعرفكم من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على كل ما يخص زيت اللوز الحلو وفوائده العلاجية والجمالية وطرق استخدامه للحصول على أعلى فائدة ممكنة منه.

ما هو زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو هو زيت يستخلص من اللوز المجفف وتقارب نسبته نصف وزن اللوز المجفف، يتم استخلاص هذا الزيت عن طريق عصر اللوز الناضج بأقل قدر من الحرارة، وهذا لأن الحرارة المنخفضة تحمي العناصر الغذائية ونكهة الزيت في زيت اللوز غير المكرر، وهذا ما يفسر قلة فوائد زيت اللوز المكرر لأن يتم استخدام حرارة عالية وبعض المواد الكيميائية أحياناً لإنتاجه، كما أنه يفتقر إلى القيمة الغذائية، ولزيت اللوز نوعين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، فزيت اللوز المر يصنع من أنواع مختلفة من اللوز، ويتم تنقيته لإزالة السموم الموجودة بشكل طبيعي في جلد اللوز.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت السمسم لتطويل الشعر كانت مذهلة بتلك المكونات

فوائد زيت اللوز الحلو العلاجية والجمالية

لزيت اللوز الحلو الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، وهذا بفضل احتوائه على فيتامين هـ، كما يعد مصدر كبير للمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، يُعرف أيضاً هذا الزيت بغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، فضلاً عن هذا كله يكسبه قدرة فيعمل كمضاد للالتهابات ويعزز المناعة في الجسم، ليس هذا فقط بل يحتوي هذا الزيت على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية وتحسين ذاكرتك، مما يكسبه خاصية تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، وسنتطرق لكل من فوائده على حدى:[1] [2]

فوائد زيت اللوز الحلو العلاجية

يعد زيت اللوز الحلو ذو فوائد علاجية فقد أثبت فعاليته في معالجة الكثير من الأمراض، إليك أبرز فوائده على الأمراض: 

  • يرفع نسبة الكوليسترول النافع: إن زيت اللوز مليء بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تسهم في ارتفاع الكوليسترول النافع “البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)”.
  • يخفض نسبة الكوليسترول الضار: يسهم زيت اللوز في خفض مستويات الكوليسترول الضار “البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)” والذي يحل محل الدهون المشبعة والمتحولة.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: فيساعد زيت اللوز في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهذا بفضل غناه بمضادات الأكسدة.
  • يعمل كمضاد التهاب: فلدى زيت اللوز قدرة على تقليل الالتهابات في الجسم بفضل مضاد الأكسدة الموجود في تركيبه.

فوائد زيت اللوز الحلو الجمالية

لزيت اللوز جملة من الفوائد الجمالية نظراً للعناصر التي يحويها وتحدثنا عنها أعلاه، إليك أبرز هذه الفوائد:

  • معالج بعض الأمراض الجلدية: تم استخدام زيت اللوز لعدة قرون لتهدئة البشرة وعلاج الجروح والقروح، فقد تم اكتشاف عقاقير الأيورفيدا وزيت اللوز في تهدئة الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية في الطب الصيني القديم.
  • الإسهام في ترطيب البشرة الجافة وتفتيحها: أثبت زيت اللوز فعاليته في ترطيب البشرة الجافة وتفتيحها، وهذا لأنه يساعد على موازنة امتصاص الرطوبة وفقدان الماء.
  • معالج حب الشباب: فزيت اللوز يساهم في علاج حب الشباب لأنه مضاد للبكتيريا ومليء بفيتامين أ.
  • تقليل أضرار أشعة الشمس على البشرة: وهذا لأن زيت اللوز يساعد في تركيز فيتامين E في البشرة مما يساعد في حمايتها من أضرار أشعة الشمس ويقلل من علامات الشيخوخة مما يؤدي إلى تلاشي الندبات.
  • عامل طبيعي مضاد للفطريات: يمتلك زيت اللوز خصائص قوية مضادة للفطريات، فيمنع الإصابة بقدم الرياضي ويساعد في إزالة الالتهابات الفطرية الأخرى مثل السعفة.
  • منظف طبيعي للمكياج: يزيل زيت اللوز كل ما هو متراكم على البشرة، لذلك فهو يستخدم كمنظف لإزالة المكياج.
  • منعم ومقوي للشعر والأظافر: هذا الزيت غني بفيتامين B-7 الذي يعرف باسم البيوتين، لذلك يساعد زيت اللوز في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر وقوتهما.
  • حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس: يستخدم هذا الزيت عامل حماية طبيعي من فئة 5، والذي يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس.
  • معالج لفروة الرأس: يتم استخدام زيت اللوز كعلاج لفروة الرأس، وهذا بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمبيدة الفطريات تجعله فعالاً في موازنة الخميرة التي تسبب قشرة الرأس، كما يعد مرطب فعال لفروة الرأس ومنظف لبصيلات الشعر فهو يتغلغل بسهولة في الجلد أكسبه هذه الخاصية.
  • منعم الشعر المجعد ومعالج الشعر التالف: يمكن استخدام زيت اللوز لعلاج الشعر التالف والمجعد، ويتم تحضيره زيت بحجم عشرة سنتات أو أقل على أطراف الشعر قبل التجفيف للترطيب وتقليل تجعد الشعر.

شاهد أيضًا: فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر

طرق استخدام زيت اللوز الحلو

تختلف طرق استخدام زيت اللوز تبعاً للغرض الذي يستخدم الزيت لأجله، فعلى سبيل المثال تختلف طريقة استخدامه للبشرة عن طريقة استخدامه للصحة، إليك طرق استخدامه:[2]

استخدام زيت اللوز للاستفادة من فوائده العلاجية

عند استخدام زيت اللوز للاستفادة من فوائده العلاجية يجب مراعاة ما يلي:

  • عند الطهي بزيت اللوز: يجب خفض الحرارة عن استخدام الزيت في الطهي لمنع احتراق الزيت وإتلاف القيمة الغذائية.
  • استخدام الزيت النيئ: يفضل استخدام هذا الزيت في تتبيل السلطات أو الخبز على حرارة منخفضة أو كزيت نهائي فوق طبق لإضافة نكهة له والاستفادة من العناصر المغذية الذي يحتويها، وفي حال كان الزيت غير نقي ومكرر يمكن استخدامه في التحميص أو في القلب وهذا لأن هذا الزيت صمم لكي يتحمل حرارة تصل إلى 420 درجة فهرنهايت (215 درجة مئوية).

استخدام زيت اللوز للاستفادة من فوائده الجمالية

إن إضافة زيت اللوز إلى نظامك الغذائي أو في نظام العناية بجمالك هناك بعض الأمور الأساسية التي يجب عليك أخذها بالحسبان، فأهم خطوة هي استخدام زيت اللوز النقي الغير مكرر، وهذا لأن زيت اللوز الغير مكرر يحتفظ بالعناصر الغذائية المفيدة لبشرتك وشعرك وصحتك، إليك بعض النصائح التي ستساعدك في استخدام هذا الزيت: 

  • إجراء اختبار الرقعة: إذا كنت غير متأكد بأنك لا تعاني من حساسية من اللوز، فعليك أن تقوم باختبار الرقعة، قبل تناول أو استخدامه على جسمك أو شعرك، يمكنك إجراء اختبار الرقعة عن طريق استخدام قليل من الزيت على الجزء الداخلي من معصمك قبل إدراجه ضمن روتين العناية بالبشرة الخاص بك.
  • استخدام الزيت مباشرةً: يعد هذا الزيت من الزيوت الآمنة على البشرة فلا يحتاج إلى تخفيفه بزيت ناقل أو أساسي عند استخدامه على البشرة، فهو زيت مناسب للمساج وعلاج مشاكل الشعر والبشرة.

شاهد أيضًا: من صفات البشرة العادية لا تظهر عليها الإفرازات الدهنية

بهذا القدر من المعلومات نكون قد شملنا كل جوانب هذا الموضوع الذي حمل عنوان فوائد زيت اللوز الحلو العلاجية والجمالية، والذي بدأنا فيه بالتعريف بزيت اللوز الحلو وتطرقنا إلى شرح فوائده على الصحة وعلى البشرة والشعر، وفي نهاية المقال أرفقنا لكم طرق استخدام زيت اللوز الحلو للاستفادة من فوائده العلاجية والجمالية لنغني فكر قرائنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب الأمور.

المراجع

  1. healthline.com , Are There Benefits to Using Almond Oil on Your Face? , 13/11/2021
  2. healthline.com , The Benefits of Almond Oil for Skin, Hair, and Cooking , 13/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *