المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاج اختلاف حجم الثديين بدون جراحة

كتابة : أميرة شعبان

علاج اختلاف حجم الثديين بدون جراحة من أكثر الأمور التي أصبحت تشغل بال السيدات، ذلك أنه من المعروف أن الشكل العام للثديين من أكثر الأشياء التي تؤثر على تناسق الجسم، ومن الهام الاعتراف أن العمليات الجراحية قد لا تكون خياراً جيداً للكثيرين؛ نظرًا لارتفاع التكلفة أو حتى الرهبة والخوف من الخضوع لعملية جراحية، ومن خلال موقع المرجع سوف يتم تسليط الضوء على الأمر، مع ذكر الأسباب التي قد تؤدي إلى تلك المشكلة.

علاج اختلاف حجم الثديين بدون جراحة

إذا كانت مشكلة اختلاف حجم الثديين بسيطة وغير ملحوظة بشكل كبير ففي هذه الحالة تتمكن السيدة من علاجها دون أي تدخل جراحي، وذلك عن طريق اتباع ما يلي:[1]

  • ارتداء حمالات الصدر التي تناسب الحجم الطبيعي له، مع الحرص على إجراء بعض التمارين الرياضية التي تسهم في شد ورفع الثدي لا سيما تمارين الضغط.
  • الحد من استخدام أي أجهزة تسهم في تكبير حجم الثدي لاسيما المعلن عنها في التلفاز؛ لأنها مضرة بشكل كبير وقد تتسبب في إدرار اللبن.
  • الابتعاد عن الزيوت الطبيعية، فعلى الرغم من أنها تساعد في علاج اختلاف حجم الثديين بدون جراحة، إلا أنها قد تتسبب في اضطراب الهرمونات وزيادة إدرار الحليب، وهذا أمر لا يخفى ضرره ومدى تأثيره على المدى البعيد.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعة من الخضروات والفواكه التي تساعد في عملية النمو بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع تصغير الثدي في أقل من أسبوع

أسباب اختلاف حجم الثديين

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى اختلاف حجم الثديين بشكل ملحوظ وأغلب هذه الأسباب تكون خارجة عن إرادة المرأة، إلا أنه يفضل أن تكون المرأة على وعي بها، حتى تتجنب ما يمكن تجنبه قدر المستطاع، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

الأسباب المرضية

توجد بعض الأمراض التي تسبب مشكلة اختلاف حجم الثديين مثل مرض سرطان الثدي أو الأورام الليفية أو أمراض التكيس الليفي، فمن المعروف أن هذه الأمراض تحدث اضطراب ملحوظ في الشكل الخارجي للثديين، فيظهر ثدي أكبر من الآخر بمعدل كبير، لذا ينصح بالمتابعة الدورة مع الطبيب بداية من ملاحظة هذا الاختلاف، ذلك أنه كلما تم اللجوء إلى الاستشارة الطبية في وقت مبكر، كلما كان ذلك أفضل بكثير.

الأسباب الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في تغير الشكل العام للثديين، وهذا الأمر يختلف باختلاف الجينات الوراثية، فتختلف المشكلة من امرأة للأخرى، كما أن هذا الاختلاف قد يظهر في حجم الثدي أو شكله أو موقع الحلمات على حسب طبيعة كل جسم، وفي كل الأحوال يمكن اكتشاف هذا السبب في وقت مبكر عن غيره من الأسباب، ذلك أنه قد يلازم المرأة من سن المراهقة أو قبيل ذلك بقليل.

الإصابة بالحروق

قد تتسبب الحروق في ظهور اختلاف كبير في حجم الثديين لاسيما إذا كانت هذه الحروق عميقة جدًا، وحدثت في مرحلة مبكرة بداية من مرحلة البلوغ، فهذه الحروق ينجم عنها تليف شديد وانكماش في الثديين والمساهمة في تغيير الشكل واختلاف الحجم بل وربما الملمس.

اضطراب الهرمونات

لا تزال الهرمونات لها النصيب الأكبر في القدرة على تغيير شكل الجسم بشكل عام وحجم الثديين بشكل خاص، ذلك أن زيادة أي هرمون من هرموني الأستروجين أو البروجسترون ينجم عنه زيادة حجم أحد الثديين وصغر الثدي الآخر، وهذا الأمر سببه الرئيسي هو وجود خلل في مستقبلات الهرمونات في ثدي واحد.[2]

شاهد أيضًا: تجاربكم في تصغير الثدي طبيعياً

اختبار اختلاف حجم الثديين

من الممكن أن يكون للمرأة ثدي أكبر من الآخر، ولكن قد تكون نسبة الاختلاف بسيطة وغير ملحوظة، بينما إذا زاد هذا الاختلاف بشكل كبير وكانت تعاني المرأة من وجود تكتلات بأحد الثديين يتوجب عليها الذهاب إلى الطبيب وإجراء ما يلي:

  • عمل سونار على الثدي أو أشعة بالموجات فوق الصوتية.
  • عمل أشعة يطلق عليها اسم أشعة الماموجرام، والتي تعد أحد أنواع الأشعة السينية التي تساعد في الكشف عن أورام الثدي.
  • قد لا تحتاج السيدة لإجراء النوعين، وتكشف أشعة الموجات فوق الصوتية فقط عن المشكلة.

شاهد أيضًا: حل مشكلة عدم تساوي حجم الثديين

الحل الطبي لعلاج اختلاف حجم الثديين

من الممكن علاج اختلاف حجم الثديين بدون جراحة في حالة كانت المشكلة بسيطة جدًا، إلا أن هناك بعض المشكلات المتوسطة أو الكبيرة، والتي تكون بحاجة إلى طرق أخرى للعلاج مثل:[3]

  • في حالة كان الشكل الخارجي للثديين متشابهاً من حيث منطقة وجود الحلمة فمن الممكن اللجوء إلى طريقة تكبير الثدي عن طريق حشو الدهون في الثدي الأصغر، وذلك من خلال أخذ الدهون من منطقة البطن أو الفخذ وحقنها بالثدي، وهذه العملية لا تحتاج إلى تخدير كلي.
  • في حالة كانت المريضة تعاني من تدلي في غدد الثدي وغالبًا ما يحدث هذا العرض بسبب الرضاعة أو الحمل أو تقدم العمر أو فقدان الوزن بشكل سريع، ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى الشد الجراحي وتصغير حجم الثدي لتصحيح مكان الحلمة والشكل العام للثدي.
  • اللجوء إلى الجمع بين أكثر من طريقة، والتي يطلق عليها عملية تجميل الثدي كالجمع بين الغرس بالسيليكون والرفع وحشو الدهون، ويتم اختيار الجمع بعد فحص كل ثدي على حدا.

نصائح للحد من مشكلة عدم تناسق الثديين

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الأخذ بها لتفادي حدوث عدم التناسق في الثديين، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • اتباع نظام غذائي متوازن بعد الرجوع إلى الطبيب.
  • الحد من التعرض لأي إصابات مؤلمة في منطقة الثدي.
  • الحرص على علاج جميع أمراض الثدي في وقتها المناسب.
  • الخضوع لكافة الفحوصات التي تقي من التعرض لأمراض الثدي.
  • الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين.
  • المداومة على تمارين الجمباز حيث أنها تسهم في تقوية عضلات الثدي.
  • الحرص على عدم فقدان الوزن أو زيادته سريعًا؛ لأن هذه العادات الخاطئة تحدث اختلافاً في حجم الثديين.

شاهد أيضًا: أفضل علاج لشد الثدي وتدويره ورفعه من اول استعمال

وبهذا يكون تم التعرف على طرق علاج اختلاف حجم الثديين بدون جراحة والتعرف كذلك على أسباب اختلاف حجم الثديين، ومعرفة اختبار اختلاف حجم الثديين وطرق علاج هذا الاختلاف، هذا كله إلى جانب التعرف على أفضل النصائح للوقاية من مشكلة عدم تناسق الثديين.

المراجع

  1. rch.org.au , Unequal breast size , 20/07/2022
  2. medicalnewstoday.com , 5 natural ways to reduce breast size , 20/07/2022
  3. healthline.com , Nonsurgical Breast Lifts: 11 Options to Consider , 20/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.