المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم مسافة طريق عمان الجديد

كتابة : دينا الشريف

كم مسافة طريق عمان الجديد؛ حيث قامت المملكة العربية السعودية بالتعاون مع سلطنة عمان بافتتاح طريق جديد يسهل الطريق البري بين البلدين، ويربط بينهم بشكل مباشر، الامر الذي سيساعد في تعزيز التجارة والسياحة بين البلدين، وعبر موقع المرجع سوف نوضح لكم كم مسافة طريق عمان الجديد، كما سنتطرق إلى مميزات مسار طريق عمان السعودية الجديد، وغيرها من المعلومات المهمة بشأن طريق عمان الجديد.

طريق عمان الجديد

إن طريق عمان الجديد، هو الطريق الذي يربط بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، مرورًا بصحراء الربع الخالي، كان قد بدأ العمل المشترك به في عام 2006، وتم افتتاحه في ديسمبر 2021م، حيث تم إنشائه ليسلكه المسافرين دون المرور بالإمارات العربية المتحدة كما كان يجري سابقًا. ويجدر الإشارة إلى أن هذا الطريق يتبع من الناحية الإدارية لمنطقة الإحساء، وله العديد وله عدة مسميات مثل منفذ الربع الخالي، ومنفذ رملة خيلة ومنفذ أم الزمول.[1]

طريق عمان السعودية الجديد

اقرأ أيضًا: مواعيد عمل طريق السعودية وعمان

مسار طريق عمان السعودية الجديد

إن مسار طريق سلطنة عُمان الجديد يبدأ من طريق بطحاء مرورًا بمنطقة شيبه، ومن ثَم ينتهي في منطقة أمّ الزّمول داخل المملكة العربيّة السّعوديّة، وبعدها يبدأ المسافر رحلته في أراضي سلطنة عُمان، ويجدر الإشارة إلى أن العاصمة السعودية الرّياض تبعد عن المنفذ الحدودي بحوالي 1,100كم. بينما تبعد العاصمة العُمانيّة مسقط بحوالي 1,400كم.

كم مسافة طريق عمان الجديد

إنّ مسافة طريق عُمان الجديد يبلغ حوالي 726كم، ينقسم إلى 566 كم داخل المملكة العربية السعودية، و160 كم داخل حدود سلطنة عُمان، فهذا يعني أن الجزء الأكبر من هذا الطريق واقع في المملكة العربية السعودية، وتم إنشائه بهدف اختصار المسافة الطويلة التي يسلكها المسافر في الطريق البري بين المملة وسلطنة عمان.

كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد

من المقرر أن يختصر الطّريق الجديد بين سلطنة عُمان والمملكة العربي السّعوديّة وحوالي 800 كم مع المُقارنة بالمسافة المقطوعة في السابق، حيث كان يسلك المسافر طريقه إلى سلطنة عمان مرًا بدولة الإمارات العربيّة المُتّحدة عبر منفذ البطحاء الحدوديّ ثمّ يتجه إلى منفذ مزيد الحدوديّ الإماراتي والتي تبلغ المسافة بينهم 480كم تقريبًا.

شاهد أيضًا: كم تكلفة طريق السعودية عمان

مميزات طريق عمان الجديد 

يتميز طريق عمان السعودية الجديد بالعديد من الأهميات والمزايا، ومن بينها ما يلي:

  • هو أول طريق مباشر بين البلدين.
  • تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين، وسهولة نقل البضائع.
  • يختصر المسافة لحوالي مليون شخص من المقيمين في سلطة عُمان.
  • اختصار الطريق على الحجاج والمعتمرين.
  • اختصار الطريق إلى مدينة صلالة للزائرين من مقيمي المملكة.
  • يوفر مسافة تقارب 800 كم مما يوفر الجهد على المسافرين.

عيوب طريق عمان الحديد

هناك بعض العيوب الطفيفة بشأن طريق عمان الجديد، ومن بينها ما يلي:

  • قلة الخدمات على الطريق كمحطات الوقود وغيرها من الخدمات الأخرى نظرًا لأن الطريق يقع في صحراء الربع الخالي.
  • كثرة العواصف الرملية، الأمر الذي يزيد من حوادث الطريق.
  • زيادة التكلفة، نظرًا للاضطرار لبناء كباري عالية لتفادي العواصف الرملية التي من شأنها ممكن أن تؤدي للحوادث.
  • إمكانية التعرض للعواصف، وارتفاع درجات الحرارة الشديدة.

شاهد أيضًا: تفاصيل الطريق الرابط بين السعودية وعمان

القطاعات المستفيدة من طريق عمان الجديد

تستفيد العديد من القطاعات من الطريق العُماني السعودي، ومن أبرز تلك القطاعات ما يلي:

قطاع النقل البري

لقد كان المسار السعودي العماني الجديد فعال بشكل ملحوظ في قطاع النقل البري، حيث أصبح السفر برًا من الأمور السهلة على المسافرين بعد بناء هذا الطريق، نظرًا لقلة المنافذ الحدودية عن سابق عهدها.

القطاع التجاري

أثّر طريق عمان السعودية الجديد على القطاع التجاري، حيث جعل إمكانية نقل البضائع بطريقة أسهل وأسرع وأقل تكلفة، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض أسعار الصادرات بين البلدين، كما يساعد هذا الطريق على الحفاظ على سلامة السائقين.

قطاع الأسماك

أنعش طريق عمان الجديد العديد من القطاعات كقطاع الأسماك، حيث تعتبر سلطنة عمان هي المصدر الأول للأسماء في المملكة العربية السعودية، نظرا لأن المنتجات ستصل طازجة في أسرع وقت إلى الأسواق.

الحج والعمرة

سيؤثر طريق عمان الجديد بالتأكيد على السياحة الدينية، حيث سيقلل الوقت والجهد على زوار بيت الله الحرام، فيصبح من السهل على المسافرين  أداء مناسك الحج والعمرة في مكة المكرمة وكذلك زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة.

القطاع السياحي

قطاع السياحة من القطاعات المستفيدة بشكل مباشر من تدشين هذا الطريق، فأصبح من السهل على المواطنين من كلا البلدين زيارة مزارات البلد الآخر في أقل وقت ومجهود، وأيضًا بأقل الأسعار.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم كم مسافة طريق عمان الجديد، وذكرنا أيضًا كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد، وانتقلنا لنوضح مميزات وعيوب طريق عمان الجديد، وانتقلنا لنذكرالقطاعات المستفيدة من طريق عمان الجديد.

المراجع

  1. wikiwand.com , الحدود السعودية العمانية , 26/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.