المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم مدة الترم الثاني 1443

كتابة : اية محمد

كم مدة الترم الثاني 1443 في المملكة العربية السعودية؟ ومتى موعد إجازة نهاية الترم؟ فعلى إثر التغيرات التي ألحقتها المملكة بنظام التعليم الخاص بها أصبحت المستجدات غريبة على الطلاب وأولياء الأمور وتحتاج إلى متابعة دورية لكافة التفاصيل والمستجدات حتى يتم معرفة مواعيد الحضور والإجازات والاختبارات؛ ولهذا السبب سوف يعرض لكم موقع المرجع كم مدة الفصل الدراسي الثاني 1443 شاملين أبرز المعلومات التي تتعلق بالترم الأوسط في نظام التعليم بالمملكة.

نظام التعليم السعودي

تم مناقشة قرار حاسم في مستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية وهو قرار اعتماد 3 فصول دراسية بدلًا من اثنان مع إلحاق كافة التغييرات الضرورية التي يتطلبها القرار مثل: زيادة عدد الإجازات داخل الدراسة وتقليص مدة الإجازة الصيفية وتغيير مواعيد الاختبارات وهكذا، بحيث يستمر كل ترم تقريبًا على مدار حوالي 3 أشهر وقد يتخطى هذه المدة بأيام بسيطة، أما الإجازة المقررة ما بين كل فصل فتكون في حدود 10 أيام.

اقرأ أيضًا: هل الترم الثاني حضوري للابتدائي

كم مدة الترم الثاني 1443

سيستمر الترم الثاني تقريبًا 93 يوم أي بمثابة 3 شهور؛ حيث إنه سيبدأ في 5 ديسمبر 2021 والذي سيوافق بالتاريخ الهجري 1 من جمادي الأول وسينتهي الترم في 5 مارس 2022 والذي سيوافق 7 شعبان 1443هـ، وسيتخلل هذه الفترة إجازات أسبوعية رسمية (الجمعة، السبت) بالإضافة إلى الإجازات المطولة وهي إجازات عددها من يوم إلى ثلاثة أيام في المرة الواحدة يتم إضافتها إلى الإجازات الأسبوعية وتتكرر في كل فصل مرتين أو ثلاث أو كما يتم الإعلان عنها، بحيث يحظى المتعلمين بفرصة لتغيير نظام وروتين حياتهم واستعادة نشاطهم بقوة لمواصلة الدراسة بهمة عالية.

استعدادات بداية الدراسة في الترم الثاني

تقوم الوزارة ببذل جهدها من أجل توفير نظام تعليمي آمن صحيًا ونفسيًا على التلاميذ الملزمين بالدراسة الوجاهية (الدراسة بالحضور للصفوف)، ونتيجة لهذا يتم التشديد على ضرورة حصول الطلاب البالغين سن اللقاح عليه، بالإضافة إلى الالتزام بالكمامات والمطهرات وتوفيرها في الفصول، وسيتم عمل عملية تعقيم للمدارس للحد والوقاية من فيروس كورونا قبل بداية الترم الثاني.

كم باقي على بدء الترم الثاني 1443

باقي عليه يوم واحد فقط؛ حيث سيعود الطلاب للمدارس في يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر، ليتم استقبال فصل دراسي آخر، وذلك بعدما انقضت أيام إجازة الترم الأول التي بدأت في 25 نوفمبر وتنتهي في 4 ديسمبر.

تقويم الترم الثاني لعام 1443

لمتابعة كيفية سيرة الترم الثاني من حيث أيام الدوام والإجازات الرسمية التي تم تحديدها من قِبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية يمكن الاطلاع على ما يلي:

  • 5 ديسمبر: بداية الترم.
  • 19 ديسمبر: إجازة مطولة.
  • 6 يناير: إجازة نصف الفصل الدراسي.
  • 16 يناير: إنتهاء الإجازة والعودة للدراسة.
  • 2 فبراير: إجازة أسبوع مطولة.
  • 23 فبراير: إجازة أسبوع مطولة.
  • 10 مارس: بداية إجازة نهاية الترم الثاني، والتي ستستمر لمدة عشرة أيام حتى يوم 20 مارس.

هل الترم الثاني حضوري

يعتبر الترم الثاني ترم غيرحضوري، أي ستكون الدراسة فيه عن بعد، وهذا تم التصريح به من قِبل وزارة التربية والتعليم في المملكة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، ولكن القرار يشمل فقط من هم أقل من 12 عامًا من الأطفال أي طلاب الروضة والمرحلة الابتدائية، بسبب عدم قدرتهم الجسدية على تلقي اللقاح في هذا العمر، أي أن القرار ينطبق فقط على تلاميذ الروضة والابتدائي، أما باقي المراحل الدراسية سيكون الحضور لهم بشكل مباشر في الفصول الدراسية، ويتم التشديد على تلقي الطلبة اللقاح حتى يتمكنوا من الحضور.[1]

موقع متابعة التقويم الدراسي 1443

الآن بعد توضيح إجابة كم مدة الترم الثاني 1443؟ لا بد من تسليط الضوء على أن الحيرة والذبذبة في فهم نظام التعليم الجديد والفصول والترمات الثلاث شيء طبيعي؛ بسبب أن النظام لا يزال جديد وليس لأحد خبرة معه قط، ولهذا السبب وفرت وزارة التربية والتعليم تقويم شامل الإجازات وأيام الدوام والاختبارات عبر موقعها الرسمي على الإنترنت والذي يمكن الوصول له “من هنا“.

اقرأ أيضًا: جدول اجازات الترم الثاني 1443

قدمنا من خلال سطور هذا المقال الإجابة الوافية عن كم مدة الترم الثاني 1443؟ شاملين تقويم الترم الثاني من حين مواعيد الدراسة والإجازات المطولة والرسمية، مع تقديم رابط موقع التقويم الدراسي للتعليم في السعودية.

المراجع

  1. twitter.com , وزارة التعليم , 04/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *