المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم يوم اشرب البردقوش لتنظيم الهرمونات ؟

كم يوم اشرب البردقوش لتنظيم الهرمونات؟ يتميز نبات البردقوش بوجود الكثير من العناصر الغذائية الهامة البرولاكتين من الفيتامينات والمعادن والألياف، التي تعمل على تنظيم إفراز الهرمونات مثل هرمون البرولاكتين، كما يقلل من مستويات الأندروجين، ولذلك فهو يعمل على علاج تكيس المبايض، وفيما يلي عبر موقع المرجع سوف نقوم بعرض أفضل طريقة لتناول البردقوش للمساعدة في تنظيم الهرمونات.

ما هو البردقوش

هو عبارة عن شجرة صغيرة خشبية لها سيقان متفرعة، وبها الأوراق المستديرة أو البيضاوية، والتي تتميز باللون الأخضر المائل إلى الرمادي، وله أزهار ذات ألوان متنوعة مثل الوردي والأرجواني والأبيض.

يعتبر البردقوش من الأعشاب الطبيعية التي تنبت داخل مصر والمملكة العربية السعودية، إلا أن موطن زراعة البردقوش الأصلي في تركيا وقبرص، وقد انتشرت زراعته في العديد من دول شرق آسيا وشمال أفريقيا وبعض دول أوروبا.

إلى جانب أن البردقوش من المواد التي كانت تستخدم منذ القدم من أجل علاج الأرق والمساعدة على النوم والاسترخاء، كما يتميز بالنكهة المميزة ولذلك فهو يستخدم بشكل واسع في الطهي كنوع من البهارات، كما أن البردقوش من الأعشاب العطرية التي تدخل في صناعة الكثير من الأدوية والمستحضرات العلاجية، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن وخصائص مضادة الأكسدة ومضادة للبكتيريا والالتهابات، بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة العطور لاحتوائه على الزيوت العطرية.

يتميز البردقوش باحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين سي وبي وجي، بالإضافة إلى المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تحفيز نشاط الجهاز الدوري والقلب، بالإضافة إلى وجود العناصر المضادة للأكسدة والتي تساعد على الوقاية من أمراض الكبد وحماية جدرانه من التلف، كما تساعد على تحسين الهضم وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح وأسباب الخطأ في النتيجة

كم يوم اشرب البردقوش لتنظيم الهرمونات ؟

لا توجد دراسات محددة المدة التي يمكن أن يتم تناول البردقوش فيها من أجل علاج حالات تأخر الإنجاب الناتجة عن الخلل الهرموني، أو زيادة نشاط هرمون الإندروجين، حيث تختلف طريقة العلاج من حالة إلى أخرى، على حسب نسب الهرمونات داخل الجسم.[1]

ما هو دور البردقوش في تنظيم الهرمونات ؟

سوف نوضح دور البردقوش في تنظيم عمل بعض الهرمونات كما يلي:[1]

  • أشارت العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن البردقوش من الأعشاب الطبيعية التي لها قدرة كبيرة على استعادة التوازن الطبيعي للهرمونات داخل الجسم، والتي تؤثر على القدرة الجنسية والإنجابية لدى الذكور والإناث، والتي قد تزيد من مشكلة الإصابة بالعقم إذا حدث أي خلل في توازنها داخل الجسم.
  • يحتوي المشروب المائي من منقوع أوراق عشبة البردقوش على بعض الزيوت الطيارة المفيدة في تحفيز إفراز هرمونات الرنين.
  • يساعد أيضا على تنشيط هرمونات الغدة الجار درقية مثل هرمون الألدوستيرون وهرمون البروستاجلاندين.
  • بالإضافة إلى تنظيم هرمون البرولاكتين، ولذلك فإن تناول كوبين فقط بشكل يومي من مشروب البردقوش له نفس تأثير تناول الأدوية الكيميائية التي تساعد على تنظيم عمل الهرمونات داخل الجسم.
  • يستخدم البردقوش أيضا في علاج مشكلة عدم انتظام نزول الدورة الشهرية، إلى جانب أنها فعال في علاج عسر الطمث، وبشكل أوضح فإن البردقوش من المشروبات العشبية التي تعمل على تنظيم عمل الهرمونات داخل الجسم لكل من الرجال والنساء.

شاهد أيضًا: اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل

كيف يعمل البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية ؟

يعتبر الخلل الهرموني من أهم العوامل التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، ويعتبر البردقوش من الأعشاب الفعالة في استعادة التوازن الهرموني داخل جسم المرأة، كما يساعد على تسهيل خروج الدم من المهبل في حالة عسر الطمث ولذلك فهو يعالج مشكلة عدم انتظام الحيض.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع لخبطة الهرمونات

أفضل وقت لشرب البردقوش

لا يوجد وقت محدد مفضل لتناول مشروب البردقوش المعروف بفوائده الصحية المتعددة لصحة الإنسان، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة ذلك ولكنها حذرت من خطر الإفراط في تناول شراب البردقوش تجنبًا للآثار الجانبية السيئة التي قد تظهر على الإنسان على المدى البعيد.[2]

طريقة عمل شاي البردقوش

فيما يلي سوف نلقي الضوء على أسهل طريقة لتحضير مشروب البردقوش:[3]

  • إحضار قدر عميق ومن ثم وضعه على نار متوسطة الحرارة ثم سكب مقدار كوب من الماء الفاتر ويترك حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • إضافة القليل من البردقوش إلى الماء الساخن ويترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.
  • تصفية مشروب البردقوش من الشوائب باستخدام مصفاة ويمكنك تحليته بالعسل الأبيض.

تجربتي مع البردقوش وتكيس المبايض

ذكرت إحدى النساء تجربتها مع البردقوش لتنظيم الهرمونات فتقول: كانت مشكلة عدم انتظام الهرمونات من أكثر التي بحثت عن حلها كثيرًا ولكن بدون فائدة حتى بعد زيارة الطبيب وتناول الأدوية الكيميائية، فنصحتني إحدى صديقاتي بتجربة تناول مشروب البردقوش مرة واحدة يوميًا مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وكانت طريقتي في تحضير مشروب البردقوش كما يلي:

  • قمت بإحضار ملعقة كبيرة من كلًا من (البردقوش – الميرمية – بذور الشمر) ومن ثم إضافتهما إلى كوب من الماء المغلي.
  • تركت المشروب في الماء جانبًا وقمت بتغطيته لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم شربه مرة واحدة يوميًا.

وبعد الانتظام على تناول مشروب البردقوش والشمر مرة واحدة يوميًا تحسنت كثيرًا، وبعد أن انتظمت الهرمونات رزقني الله سبحانه وتعالى بمولودتي.

شاهد أيضًا: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل وعلامات بداية الحمل المبكر

فوائد عشبة البردقوش

يحتوي البردقوش على الكثير من العناصر الطبيعية المفيدة للجسم، ولذلك فهو فعال في علاج العديد من الأمراض التالية:[3]

  • علاج نزلات البرد الشديدة: يعمل البردقوش على علاج حالات البرد، حيث يساعد على تقليل الاحتقان في الأنف والحلق والصدر، كما يساعد على علاج التهابات الأغشية المخاطية في الأنف والحلق، ويساعد أيضا على علاج التهابات الشعب الهوائية، حيث يحتوي على فيتامين سي بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحنجرة: يمكنك علاج التهاب الحنجرة والجيوب الأنفية من خلال تناول مشروب البردقوش أو استنشاق البخار المتصاعد عند أوراق البردقوش، لاحتوائه على الزيوت الطيارة المطهرة الحلق والأنف.
  • حماية خلايا الكبد من التلف: يحتوي البردقوش على العناصر المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والمركبات الفعالة التي تساعد على تحسين وظائف الكبد والحد من الإصابة بالتليف والفيروسات الكبدية، كما يساعد على طرد السموم إلى خارج الجسم.
  • الجهاز الهضمي: يساعد البردقوش على تحسين عملية الهضم، حيث تساعد الرائحة العطرية للبردقوش على تحفيز الغدد اللعابية على إفراز إنزيمات اللعاب، كما يساعد البردقوش على تنشيط حركة المعدة والأمعاء، وبالتالي يعمل على تحفيز الهضم وتهدئة المعدة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • علاج الأرق: يساعد البردقوش على علاج التوتر والقلق وتخفيف الشعور بالإجهاد، ولذلك فهو يعمل على الاسترخاء والراحة والنوم العميق.
  • محاربة الجذور السرطانية: يعمل البردقوش على الحد من انتشار ونشاط الجذور السرطانية داخل الجسم، وذلك لاحتوائه على العناصر التي تعمل على تنظيم عمل الهرمونات، بالإضافة إلى محاربة الخلايا السرطانية من خلال وجود العناصر المضادة للأكسدة.
  • صحة العيون: يحتوي البردقوش على العديد من العناصر الطبيعية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم إلى جانب الفيتامينات مثل A، B، D، ولذلك فهو فعال في علاج حالات المياه الزرقاء وتحسين صحة العيون.
  • تنظيم مستويات الهرمونات: تعتبر أعشاب البردقوش من النباتات الطبية التي تساعد على تنظيم عمل الهرمونات داخل الجسم، وبالتالي فهي تساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، وتسريع نزول الحيض.
  • علاج تكيس المبايض: يعتبر البردقوش من النباتات التي تساعد على علاج مشاكل تكيس المبايض، حيث يعمل البردقوش على الحد من تأثير هرمون الأندروجين، وهو من الهرمونات الذكورية التي تؤثر على مستويات الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين، وبالتالي فإن الحد من تأثير هذا الهرمون يعمل على علاج المشاكل الخطيرة التي تصيب الأنثى مثل سرطان الرحم وتكيس المبايض.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: يعمل البردقوش على زيادة حساسية هرمون الأنسولين في الدم، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم، كما أثبتت العديد من الدراسات أن مريض السكر يجب أن يلتزم بالحفاظ على نظام غذائي صحي، وقد ثبتت فعالية نبات البردقوش في خفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، كما يساعد على التخلص من السموم ويساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • الحفاظ على صحة القلب والشرايين: يحتوي نبات البردقوش على عناصر مضادة للأكسدة، ولذلك فهو يساعد على خفض معدلات ضغط الدم والتخلص من السموم والكوليسترول والأملاح الزائدة في الجسم، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يعمل على تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بشكل طبيعي، وبالتالي يقل الضغط على عضلة القلب، ويحسن من أداء الجهاز الدوري بشكل عام.
  • البردقوش مسكن للآلام: يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يعمل على الحد من الآلام الناتجة عن التشنجات العضلية في العضلات والجهاز العصبي، كما يقلل من التوتر والضغط العصبي، وبالتالي فإن البردقوش فعال في إزالة آلام المفاصل والعظام والعضلات، من خلال تدليك العضلات باستخدام زيت البردقوش، بالإضافة إلى علاج الصداع، كما يساعد مشروب البردقوش على إزالة الأرق والشعور بالراحة والاسترخاء.
  • تنظيم الغدد: أثبتت الدراسات أن نبات البردقوش يساعد على تنظيم عمل الغدد الصماء مثل الغدة الكظرية والغدة الجار درقية، ولذلك فهو يساعد على مستويات هرمونات الأندروجينات الكظرية، وهي مجموعة من الهرمونات التي تتعارض مع الهرمونات الأنثوية مثل البروجسترون والإستروجين.

شاهد أيضًا: هل استمرار الم التبويض يدل على الحمل

محاذير استخدام البردقوش

يعتبر البردقوش من الأعشاب الطبيعية الآمنة ذات الخصائص العلاجية الواسعة المجال، إلا أن تناول البردقوش بكميات معتدلة وخلال فترات قصيرة يعد من طرق الاستخدام الآمنة، بينما الإفراط في استخدام المركبات ذات الخصائص التي تؤثر على مستويات بعض الهرمونات مثل البردقوش قد تتحول من درجة الأمان إلى الخطورة، حيث يحظر استخدام البردقوش في الحالات التالية:[3]

  • الحمل: يعتبر البردقوش من الأعشاب التي تعمل على انقباض عضلات الرحم، مما يساعد على سهولة نزول الحيض، إلا أنه قد يؤدي إلى التعرض لخطورة الإجهاض في حالات الحمل.
  • الرضاعة: لا يمكن الجزم بأن البردقوش من الأعشاب الآمنة على صحة الطفل الرضيع في حالة الرضاعة الطبيعية، ولا توجد أية دراسات حول الاستخدام الآمن للبردقوش على صحة الأم والرضيع.
  • الأطفال تحت عمر 12: يعتبر البردقوش من الأعشاب التي تؤثر على مستوى الأنسولين، كما تعمل على خفض مستويات ضغط الدم، ولذلك لا يجب تناول البردقوش للأطفال تحت عمر 12 عاماً.
  • مرضى الحساسية العشبية: قد يزيد استخدام البردقوش من فرصة الإصابة بالحساسية المزمنة، وذلك بالنسبة لمرضى الحساسية الشديدة للنباتات العشبية مثل الريحان والنعناع واللافندر.
  • مرضى ضغط الدم المنخفض: يؤدي استخدام البردقوش إلى خفض مستويات ضغط الدم، ولذلك لا يجب تناول البردقوش للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض، كما يجب أن يستخدم مع الحذر الشديد بعد استشارة الطبيب بالنسبة لمرضى السكري.
  • مرضى قرحة المعدة: قد يعمل البردقوش على زيادة إفرازات المعدة، مما قد يؤثر بشكل سلبي على مرضى قرحة المعدة.
  • بعد العمليات الجراحية: يعمل البردقوش على زيادة ميوعة أو سيولة الدم، كما قد يؤدي إلى التعرض لخطورة النزيف بعد إجراء العمليات الجراحية، كما قد تزيد مدة التئام الجروح، ولذلك لا يجب تناول البردقوش خلال مدة لا تقل عن أسبوعين كاملين من إجراء العمليات الجراحية.
  • مشاكل وظائف الكلى: يساعد البردقوش على تحفيز إفراز السوائل داخل الجهاز البولي، ولذلك يجب أن يتم تناوله مع الحذر الشديد في حالة الإصابة بالحصوات الكلوية أو انسداد المجاري البولية.

شاهد أيضًا: متى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة ومتى يكون دليل على الحمل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، بعد أن تعرفنا على كافة المعلومات عن كم يوم اشرب البردقوش لتنظيم الهرمونات، وعلى الرغم من الفوائد العديدة للأعشاب الطبيعية التي تختص بالعديد من الوظائف العلاجية مثل البردقوش، إلا أن الإفراط في تناول هذه المواد قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة في بعض الحالات.

المراجع

  1. myrecipes.com , What Is Marjoram and What's a Good Substitute? , 29/10/2021
  2. healthline.com , What is marjoram? , 29/10/2021
  3. healthline.com , Marjoram Tea , 29/10/2021
  4. webmd.com , Slideshow: 10 Ways to Boost Your Metabolism , 29/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *