المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين وأنواعه وهل يتغير شكله مع التقدم في العمر

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين المجردة أو من خلال الفحص الذاتي؟ من الأسئلة التي تهتم بمعرفتها الكثير من البنات والأمهات اللائي يرغين في الاطمئنان على بناتهن، والتأكد من عدم وجود مشكلات في غشاء البكارة لديهن، والذي يعد في كثير من الحالات الدليل الفعلي على السمعة الطيبة وأخلاق البنت قبل الزواج، وفي موقع المرجع نتعرف على ماهية غشاء البكارة وهل يمكن رؤيته بدون أدوات،وهل يمكن الشعور بغشاء البكارة، كما نتعرف على أنواع وأشكاله التي قد تختلف من فتاة إلى أخرى.

ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة عبارة عن نسيج رقيق من الجلد الذي تغذيه الشعيرات الدموية، وهو يوجد عند فتحة المهبل للفتاة التي لم تتزوج بعد. ومن الناحية الفسيولوجية فإن غشاء البكارة قد لا يكون له دور إلا التأكد من شرف الفتاة وعدم ممارستها للجنس قبل الزواج؛ حيث إن هذه الطبقة الرقيقة من الجلد تتمزق عند الجماع ومن ثم يظهر الدم المعروف للفتاة في ليلة الزفاف. وهذا الغشاء له العديد من الأشكال التي تختلف من فتاة إلى أخرى ولكنها جميعًا تتفق في أن الغشاء يكون على فتحة المهبل، كما أنه لا يكون مانع لنزول الدورة الشهرية للفتاة إلا في حالات نادرة وحينها يحتاج الأمر تدخل الطبيب لعمل فتحة صغيرة في الغشاء للسماح للدم بالخروج منها.

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين

رؤية غشاء البكارة بالعين بطريقة ذاتية قد يكون من الأمور الصعبة، ولكن يمكن رؤيته من خلال الفحص السريري من الطبيبة، والتي تقوم بالمباعدة بين الشفرين في العضو الأنثوي للفتاة ومن ثم يظهر غشاء البكارة على فتحل المهبل والذي يكون في الغالب على شكل شق طولي، ويزداد ظهور الغشاء عند السعال أو الكحة، ورؤية غشاء البكارة لا يحتاج إلى استخدام أدوات طبية، بل يكفي التعرف عليه بالعين من الطبيبة الماهرة.

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالمرآة

هناك طريقة أخرى لرؤية غشاء البكارة دون الحاجة إلى زيارة الطبيبة والذي قد يكون من الأمور المحرجة لا سيما للفتاة التي لم تتزوج، ويمكن رؤية الغشاء من خلال استخدام المرأة ورؤيته من خلال الانعكاس والمباعدة بين الشفرين على فتحة المهبل، ولكن الأمر يحتاج إلى قدر من المعلومات الطبية والثقافة للتعرف على شكل الغشاء والذي يختلف كما قدمنا من فتاة وأخرى. ومن المهم الحرص عند الفحص الذاتي لغشاء البكارة حتى لا يتمزق في أثناء الفحص أو يصاب بضرر قد يؤثر على سمعة الفتاة بعد ذلك؛ لذلك من الأفضل أن يتم فحص غشاء البكارة من خلال الطبيبة والذي يكون أكثر أمانًا من الفحص الذاتي بالمرآة.

شاهد أيضًا: علاج نزول ماء من المهبل عند البنات

غشاء البكارة

هل يغطي غشاء البكارة جميع المهبل؟

قد تعتقد بعض البنات أو الأمهات أن غشاء البكارة يغطي جميع المهبل عند الفتاة، وهو اعتقاد غير صحيح؛ حيث إن غشاء البكارة يقوم بتغطية فتحة المهبل الصغيرة وليس كامل المهبل، ويكون في الغشاء فتحة صغيرة لخروج دم الحيض منها عند بلوغ الفتاة، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون الغشاء مصمت ليس به فتحات، ومن ثم يحتاج الأمر إلى تدخل الطبيبة والتي تقوم بعمل فتحة صغيرة لا تمزق الغشاء بأكمله وتسمح بخروج دم الحيض منها.

أنواع غشاء البكارة

هناك العديد من أنواع وأشكال غشاء البكارة والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:[1]

  • غشاء البكارة الحلقي: وهو من أشهر أنواع وأشكال غشاء البكارة انتشارًا، وفيه يكون غشاء البكارة على شكل حلقة بها فتحة صغيرة في المنتصف لخروج دم الحيض منها، وهذا النوع من الغشاء يقوم بتغطية فتحة المهبل بالكامل، وفي حالة عدم وجود فتحة في الغشاء بشكل طبيعي يتم الاستعانة بالطبيبة لعمل فتحة بطريقة جراحية بسيطة.
  • غشاء البكارة نصف الهلالي: ويسمى أيضًا بغشاء البكارة نصف القمر. وفيه يكون الغشاء يغطي فتحة المهبل عند الفتاة، وتكون الفتحة التي يخرج منه الدم والإفرازات المهبلية على شكل شق طولي قرب الشبه بالهلال أو القمر في مراحله الأولى.
  • غشاء البكارة الكامل: وهو عبارة عن نسيج جلدي رقيق مثله مثل باقي أنواع أغشية البكارة، إلا أنه يكون مصمت ولا يوجد به فتحة لخروج الدم أو الإفرازات من مهبل الفتاة، وهذا الغشاء يعد من الأنواع النادرة قليلة الانتشار والتي لا تتعدى حالة واحدة من بين كل 2000 حالة، وكثيرًا ما يكون هذا النوع من غشاء البكارة مصحوب بمشكلات وعوارض صحية على الفتاة، مثل الإصابة بمشكلات في المسالك البولية وزيادة الالتهابات في الأعضاء الحساسة لا سيما مع اقتراب الفتاة من سن البلوغ، وقد يترافق وجود هذا النوع من غشاء البكارة مع انتفاخ في البطن وتقلصات حادة في أسفل السرة بسبب احتباس دم الدورة وعدم وجود فتحة لتصريف ذلك الدم الفاسد. ويحتاج الأمر حينها إلى فحص الطبيبة وعمل فتحة في الغشاء.
  • الغشاء الغربالي: من أنواع أغشية البكارة النادرة أيضًا غشاء البكارة الغربالي، والذي تم تسميته بهذا الاسم بسبب وجود العديد من الفتحات فيه وليس فتحة واحدة مثل أغلب أنواع أغشية البكارة. وعادة ما تكون الدورة الشهرية للفتاة التي لديها هذا النوع أكثر غزارة وأطول مدة في فترة الحيض.

ما هو الغشاء المطاطي؟

غشاء البكارة المطاطي هو من أغشية البكارة الأكثر ندرة بين الفتيات، وفيه يمكن الجماع في ليلة الزفاف بشكل كامل دون تمزق غشاء البكارة، بل يقوم الغشاء بالعودة إلى شكله الأصلي بعد كل عملية الجماع بسبب قدرته على التمدد، كما أن الغشاء المطاطي لا يرافقه نزول دم في الجماع الأول لعدم تمزقه من الأصل. ويتم تمزق الغشاء المطاطي عند الولادة الأولى عند خروج رأس الجنين من الرحم والتي تقوم بتمزيق الغشاء بشكل كامل، كما يمكن اللجوء للطبيبة لتمزيقه بشكل جراحي بعد الزفاف.

شاهد أيضًا: علاج حبوب المهبل من الداخل

هل تولد كل الفتيات بغشاء بكارة؟

غشاء البكارة من الأمور الطبيعية التي توجد عند الأغلب الأعم من الفتيات قبل الزواج، إلا أن هناك نسبة قليلة من البنات قد يولدن بدون وجود غشاء بكارة، ولكن هذه النسبة تعد ضئيلة إذا قورنت بالفتيات الطبيعيات، ولا تتعدى نسبة الفتيات اللاتي يولدن بدون غشاء بكارة نسبة 0.03% من مواليد الإناث، كما أوضح ذلك العديد من الدراسات التي يتم إجراؤها في ذلك الصدد.

هل يتغير شكل غشاء البكارة مع تقدم العمر؟

من الطبيعي أن يتغير شكل غشاء البكارة مع التقدم في العمر، فعندما تكون الفتاة في سن صغيرة فإن غشاء البكارة يكون رقيق وأكثر حساسية وغير ظاهر بشكل كامل، ومع اقتراب الفتاة من سن البلوغ يبدأ شكل غشاء البكارة في التغير واتخاذ الشكل المعتاد له مع زيادة في سمكه وزيادة الشعيرات الدموية التي تغذينه، وفي حالة عدم زواج المرأة ووصولها لسن انقطاع الطمث فإن غشاء البكارة يبدأ في الرقة مرة أخرى ويعود أكثر حساسية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة في ذلك السن.

ما هي الممارسات التي تؤثر على شكل غشاء البكارة؟

هناك العديد من الممارسات أو العادات التي تقوم بها الفتاة قد تؤثر على شكل غشاء البكارة أو قد تؤدي إلى إصابته بالضرر أو تمزقه بشكل كامل، ومن هذه الممارسات ما يلي:[2]

  • ممارسة بعض الرياضات التي تتطلب حركة كثيرة أو يتم الضغط فيها على منطقة الحوض مثل ركوب الخيل أو رياضة الجمباز والتي قد تؤدي إلى تمدد غشاء البكارة وتغير شكله.
  • القيام بعمل التمارين الرياضية العنيفة والتي قد تؤدي إلى إصابة غشاء البكارة عند الفتاة بالضرر أو التمزق.
  • العادة السرية.
  • القيام باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلية في الفحص الطبي والذي قد يؤثر على شكل وحساسية غشاء البكارة عند الفتاة.

هل الفوط الصحية تؤثر على البكارة؟

الكثير من الفتيات يقمن باستعمال الفوط الصحية خلال فترة الطمث ونزول دم الدورة الشهرية؛ لذلك فإن العديد من الفتيات ترغب في التعرف على مدى تأثير هذه الفوط الصحية على غشاء البكارة وهل يمكن أن تتسبب في إلحاق الضرر به؟ والجواب الأكيد عن هذا السؤال هو لا، فاستعمال الفوط الصحية لا يؤثر على غشاء البكارة بأي شكل من الأشكال، فالفوط الصحية يتم استعمالها بشكل ظاهري فوق فتحة المهبل، وغشاء البكارة لا يتأثر إلا في حالة ممارسة الجنس أو دخول جسم صلب عبر فتحة المهبل وهو ما لا يوجد في حالة استعمال الفوط الصحية.

هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون ممارسة الجنس؟

كما أوضحنا من قبل فإن هناك بعض الممارسات التي قد تؤثر على غشاء البكارة وعلى وضعه الطبيعي، ومن ثم فإن ممارسة الجنس ليس هو السبيل الوحيد لتمزق غشاء البكارة، فغير العوامل السابقة التي سبق توضيحها فإن تعرض الفتاة لحادث على سبيل المثال أو الاصطدام القوي قد يلحق ضرر مباشر على غشاء البكارة لا سيما إذا كانت الإصابة في منطقة الحوض وفي المناطق الحساسة.

هل تمزق غشاء البكارة مؤلم ويرافقه نزيف؟

تمزق غشاء البكارة في الغالب ما يسبب بعض الألم عند الكثير من الفتيات، وهذا الألم يختلف فقي قوته من فتاة إلى أخرى بحسب جسم الفتاة ومدى شعورها بالألم. كما أن الألم الذي يرافق فض غشاء البكارة يتوقف على مدى سماكة ذلك الغشاء والذي كلما كان سمكه أكبر كلما كان شعور الفتاة بالألم أقوى.

أما وجود نزيف عند فض غشاء البكارة فهو أيضًا يتوقف على الشعيرات الدموية التي تغذينه ومدى غزارتها وكثرتها فيه، وهناك دراسة تقول إن النزيف بسبب فض غشاء البكارة يحدث في نسبة 43% من الفتيات، والنسبة الباقية قد لا تصاب بالنزيف عند فض الغشاء في ليلة الزفاف.

كيف يمر دم الأنثى من خلال غشاء البكارة

غشاء البكارة الأصل فيه والطبيعي أن يحتوي على فتحة في المنتصف تسمح بمرور دم الحيض عند بلوغ الفتاة دون التعرض لأي مشكلات أو عوارض صحية، والكثير من الفتيات تكون فتحة غشاء البكارة كبيرة بحيث تسمح بإدخال أصبعين معًا لتطهير المهبل أو تنظيفه عند الحاجة، كما يوجد بعض أنواع أغشية البكارة التي تحتوي على فتحتين، وهناك أنواع نادرة تحتوي على أكثر من ذلك، وهو ما يسمح بنزول دم الحيض بشكل طبيعي عند الفتاة.

اشكال غشاء البكارة

أعراض فقدان غشاء البكارة

العديد من الدراسات التي أجريت على غشاء البكارة لتعرف هل يوجد أعراض يمكن أن تشعر بها الفتاة عند فض غشاء البكارة من غير ممارسة الجنس، والعديد من هذه الدراسات أثبتت أن فقدان غشاء البكارة قد لا يصاحبه أي أعراض على جسم الفتاة، وفي حالة قيام الفتاة بتمارين رياضية عنيفة أو ممارسة الرياضات المعينة قد يتأثر غشاء البكارة لديها دون علمها أو الشعور بذلك؛ لهذا فمن المهم لمن تمارس هذه الرياضات أو تعرضت لحادث ما أن تقوم بعرض نفسها على الطبيبة للكشف السريري على غشاء البكارة والتأكد من عدم تضرره.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور

معلومات مغلوطة عن غشاء البكارة

هناك عدد من المعلومات المنتشرة بين العديد من الرجال والنساء عن غشاء البكارة ولكنها معلومات غير صحيحة، ويمكن التعرف على أبرز هذه المعلومات فيما يلي:[3]

  • الألم الذي يصاحب ممارسة الجنس للمرة الأولى سببه تمزق غشاء البكارة، والحق أن ذلك الألم في الغالب يكون سببه التوتر والقلق والخوف من هذه الممارسة الأولى.
  • الحكة في الفرج قد تؤدي إلى تمزق الغشاء، وهي أيضًا معلومة خاطئة حيث أن الشفرتين في الفرج تعمل على حماية غشاء البكارة.
  • السقوط على الأعضاء التناسلية للفتاة يؤدي إلى تمزق غشاء البكارة، والصحيح أن غشاء البكارة يكون في الجزء الداخلي من المهبل، ومن ثم لا يمكن تمزقه إلا في حالة الحوادث العنيفة التي قد تؤدي إلى دخول أداة حادة في المهبل.
  • فض غشاء البكارة يؤدي إلى خروج كميات كبيرة من الدم، والصحيح أن تمزق غشاء البكارة عند الجماع يؤدي إلى خروج بضع قطرات فقط من الدم وليس نزيف كبير كما يعتقد البعض.
  • الرجل يشعر بغشاء البكارة عند الجماع، والحق أن غشاء البكارة هو غشاء رقيق من الجلد ولا يشعر به الزوج عند الجماع أو عند تمزقه.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين، وتعرفنا على أنواع غشاء البكارة وأشكاله المختلفة، كما تعرفنا على ماهية غشاء البكارة المطاطي، والممارسات التي قد تؤثر على شكل وبقاء غشاء البكارة، كذلك تعرفنا على كيفية تغير غشاء البكارة مع التقدم في السن، وأشهر المعلومات الخاطئة عن غشاء البكارة.

المراجع

  1. nationwidechildrens.org , Hymen Variants , 24/11/2021
  2. healthline.com , Exercise and Vaginal Discomfort: What’s Really Going On , 24/11/2021
  3. firstpost.com , 9 myths about the hymen you need to stop believing , 24/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *