المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاج حبوب المهبل من الداخل

كتابة : نورسين موسى

علاج حبوب المهبل من الداخل هو أمر يهم كافة الإناث سواء إذا كن متزوجات أم غير متزوجات ويرجع ذلك لكون حبوب المهبل تسبب آلامًا مزعجة للنساء والفتيات خاصة إذا كانت من الداخل حيث إن المهبل يصبح من الداخل أكثر حساسية لأي خدش أو جرح لذا في هذا المقال يبين موقع المرجع علاج حبوب المهبل من الداخل وكل ما يتعلق بها حتى تستطيع كل فتاة أو امرأة تعاني من هذه المشكلة أن تقوم بعلاج مهبلها من الحبوب الداخلية وتتوقى الإصابة بها في المستقبل.

تعريف حبوب المهبل من الداخل

الحبوب المهبلية الداخلية هي مجموعة من الحبوب التي يمكن أن تظهر في مهبل الفتاة أو المرأة نتيجة للعديد من الأسباب المرضية أو العارضة وتتنوع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة المرأة بحبوب مهبلية داخلية إلى أسباب بسيطة يمكن علاجها بسهولة وأسباب خطرة مثل الأمراض المعدية والأمراض المنقولة جنسيًا، كما تتنوع الحبوب المهبلية الداخلية من حيث شدة ألمها إلى حبوب تسبب ألمًا متوسطًا وحبوبًا تسبب ألمًا شديدًا لا يمكن احتماله.

علاج حبوب المهبل من الداخل

أسباب الإصابة بحبوب المهبل من الداخل

مثل كافة الأمراض لا يمكن أن تظهر حبوب المهبل من تلقاء نفسها بلا مسبب مرضي خارجي خاصة إذا كانت هذه الحبوب قد ظهرت في داخل المهبل حيث إن المنطقة الداخلية للمهبل عادة ما تكون شديدة الحساسية ومحمية جيدًا يصعب أن يظهر فيها حبوب أو تتعرض للإصابة بالمرض إلا بسبب وجود مرض آخر لم يتم اكتشافه هو الذي أدى إلى نشأة المشكلة المهبلية لذا في السطور التالية نورد كافة أسباب الإصابة بحبوب المهبل من الداخل حتى تستطيع كل فتاة تعاني من هذه المشكلة أن تعرف سببها وتختار العلاج المناسب له:[1]

الإصابة بالطفيليات

تعد الطفيليات مثل القمل وسوس الجرب أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي لظهور طفح جلدي وحبوب في داخل المهبل وخارجه حيث إنها إذا تمكنت من الوصول إلى منطقة العانة تختفي فيها وتزرع نفسها أسفل الجلد والشعيرات مما يسبب آلامًا شديدة للأنثى ويدفعها لحك هذه المنطقة طوال الوقت ويترتب على ذلك حدوث الجروح والتهتكات والحبوب والطفح الجلدي في داخل المهبل وخارجه، وتعد الطفيليات الناتجة عن الجرب أخطر من الناتجة عن القمل حيث إن القمل يسهل القضاء عليه لكونه واضح نسبيًا أما سوس الجرب فهو يكون مختفيًا يمارس حياته ويضع بيضه تحت الجلد ويحتاج إلى مستحضرات طبية خاصة للقضاء عليه.

إزالة شعر المهبل

يمكن أن يؤدي إزالة شعر المهبل إلى ظهور الحبوب المهبلية نتيجة لتهيج البشرة بسبب إزالة الشعر بقوة أو بطريقة عنيفة مما يؤدي إلى ظهور العديد من الحبوب والبثور في المنطقة المهبلية، كما يمكن أن تظهر الحبوب المهبلية أيضًا بسبب عودة الشعر إلى النمو في المهبل مرة أخرى بعد إزالة بسبب إصابة المرأة أو الفتاة بما يسمى جلد الوزة.

شاهد أيضًا: شفرات فينوس للمنطقة الحساسة

الإصابة بالفطريات

تعد الإصابة بالفطريات أحد الأمراض الشائعة بين النساء سواء أكن فتيات أو متزوجات، والفطريات المقصودة هنا هي مجموعة من الخمائر تسمى خمائر المبيضات أو الكانديدا تقوم هذه الخمائر بالتكاثر داخل المهبل فتسبب تورم المهبل واحمراره ونزول إفرازات بيضاء منه ووجود حكة شديدة فيه مما يتسبب في ظهور الحبوب المهبلية نتيجة للحكة، يمكن أن تصاب المرأة بالطفيليات لأسباب متعددة هي تناول الكثير من المضادات الحيوية لفترة كبيرة بلا سبب طبي أو الإصابة بمرض السكر أو استخدام بعض أنواع الغسول المهبلي الغير صحية.

وجود تاريخ مرضي بحساسية الجلد

المرضى بمرض حساسية الجلد أو ما يسمى بالأكزيما يحتمل أن يصابوا بتحسس جلدي يتسبب في ظهور طفح جلدي وحبوب على جلدهم إذا لامس الجلد بعض المواد التي يتعامل معها الجلد على أنها مؤذية لذا في الكثير من الأحيان تصاب المرأة بالحبوب المهبلية نتيجة أفعال طبيعية مثل استعمال شفرات الحلاقة أو بعض منتجات العناية بالبشرة ولا يرجع هذا لسوء المنتج المستخدم بل لكونها هي التي تعاني من حساسية جلدية من هذه المنتجات بلا سبب.

الإصابة بعدوى فيروسية

يمكن أن تصاب الإناث بالعدوى المهبلية الفيروسية عن طريق استخدام دورة المياه بعد امرأة مصابة بالعدوى الفيروسية أو استخدام نفس المنشفة بعدها ويمكن أن تؤدي العدوى الفيروسية إلى ظهور حبوب يصاحبها تورم في جلد المهبل وألم شديد به كما يمكن أن تؤدي الإصابة بالعدوى الفيروسية إلى ظهور الحبوب بلا ألم على الإطلاق واختفائها بعد فترة من تلقاء نفسها فتختلف أعراض العدوى حسب شدتها ونوعها والطبيعة الجسدية للمرأة التي أصيبت بها.

شاهد أيضًا: الفرق بين رائحة دم الدورة ودم الحمل

الإصابة بالتهاب الجريبات

في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي إصابة المرأة بعدوى بكتيرية أو فيروسية إلى التهاب بصيلات الشعر الموجودة في منطقة العانة أو داخل المهبل أو خارجه مما يؤدي إلى ظهور العديد من الحبوب والتقرحات في منابت الشعر بسبب التهابها.

الإصابة بالمليساء المعدية

المليساء المعدية هي إحدى أنواع العدوات الفيروسية التي تؤدي إلى إصابة الشخص المريض بها بظهور العديد من البثور والحبوب في كافة الأماكن الموجودة في الجسم ويمكن أن تظهر هذه الحبوب في منطقة العانة وحول المهبل وداخله وعندها تكون الحبوب على شكل حبيبات صغيرة بيضاء شبيهة باللؤلؤ حجمها أقرب إلى حجم البثور.

الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية

في العديد من الأحيان تؤدي إصابة المرأة بمرض من أمراض المناعة الذاتية مثل الصدفية والبهاق إلى تهيج الجلد وتورمه خاصة في المنطقة التناسلية وظهور طفح جلدي وحبوب يصاحبهما حكة شديدة في منطقة المهبل والعانة وما حولهما.

الإصابة بالهربس التناسلي

مرض الهربس التناسلي هو أحد الأمراض التناسلية الفيروسية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص حامل للمرض حيث يمكن أن يصاب به الرجال والنساء على حد سواء وتؤدي الإصابة بمرض الهربس التناسلي إلى ظهور العديد من البثور على المهبل من الداخل والخارج وتقرحه وظهور الجروح المفتوحة والحبوب الداخلية فيه.

الإصابة بمرض الزهري

مرض الزهري هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وهو شديد الشبه بمرض الهربس التناسلي لكن الفرق بينهما أن مرض الهربس مرض فيروسيًا بينما مرض الزهري مرضًا بكتيريًا، عادة ما يسبب مرض الزهري قرحة واحدة مفتوحة وغير مؤلمة مع العديد من الحبوب المهبلية كما قد يسبب في أحيان قليلة طفح جلدي يظهر على كافة جلد الجسم والعانة وغالبًا ما يصاحب ظهور الطفح الجلدي أو القرحة تضخمًا في الغدد اللمفاوية مع ارتفاع في درجة الحرارة يمكن أن يصل إلى حد الحمى.

شاهد أيضًا: تبييض الأماكن الحساسة من الداخل

الإصابة بحب الشباب الفرجي

يحدث حب الشباب الفرجي عند النساء والفتيات على حد سواء بسبب تغير الهرمونات في أجسادهن باختلاف مراحلهم العمرية ويكون عبارة عن بثور حمراء متورمة تظهر حول بصيلات الشعر الموجود في العانة وحول وداخل المهبل وفتحة الشرج وقد يرافق هذه البثور ظهور العديد من الأكياس الدهنية حول منابت الشعر.

التعرق الشديد

في الكثير من الأحيان يؤدي التعرق الشديد في منطقة العانة والمهبل مع قيام المرأة أو الفتاة بارتداء ملابس داخلية مصنوعة من ألياف صناعية أو مواد غير صديقة للبشرة في ظهور العديد من الحبوب والبثور في المنطقة التناسلية وفي داخل المهبل وخارجه خاصة إذا كانت المرأة أصلًا مصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي الذي يؤدي إلى ظهور الحبوب في كافة الغدد العرقية في الجسم بما فيها الغدد العرقية الموجودة في المهبل.

الإصابة بفيروس ” HPV “

فيروس “HPV” هو أحد الفيروسات التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ويسبب ظهور العديد من الحبوب والنتوءات والبثور حول فتحة الشرج وحول وداخل المهبل وعلى الفخذين في منطقة التقائهما حول المهبل وقد تكون هذه الحبوب مستوية الشكل أو غير منتظمة كما يمكن أن يصاحبها طفح جلدي أو لا يصاحبها ظهور أي أعراض أخرى على الإطلاق.

علاج حبوب المهبل من الداخل

نظرًا لكون حبوب المهبل من الداخل لا تنشأ نتيجة لسبب واحد لا يوجد لها علاج واحد أيضًا لكن توجد العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن استخدامها لعلاج حبوب المهبل من الداخل حسب السبب الذي أدى إلى ظهور هذه الحبوب ويجب التنويه إلى أن تحديد سبب ظهور الحبوب والعلاج المناسب لها أمر يرجع للطبيب المختص فقط ولا يجوز للمصابة بالحبوب أن تقوم بتشخيص نفسها لأن تناولها لعلاج خاطئ يمكن أن يؤدي لإصابتها بمشكلة صحية مروعة، وفي السطور التالية نذكر كافة علاجات حبوب المهبل من الداخل والسبب الذي تستخدم لعلاجه:[2]

  • الكريمات المضادة للفطريات: عادة ما ينصح الطبيب المصابات بحبوب المهبل من الداخل نتيجة لإصابتهم بعدوى الخميرة “الكانديدا” أن يقوموا باستخدام كريم مضاد للفطريات ويستخدم لعدة مرات يوميًا تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربع مرات على مدى أسبوع حتى تمام الشفاء من الفطريات.
  • كريم الكورتيزون: إذا كانت المريضة بحبوب المهبل من الداخل قد أصيبت بها بسبب الحساسية أو الأكزيما يتوجب عليها أن تقوم باستخدام كريمات الكورتيزون لتخفيف أعراض الحساسية لكن يجب الانتباه وعدم استخدامه لفترات طويلة إلا إذا أمر الطبيب بذلك حيث إن الإكثار من استخدام منتجات الكورتيزون عمومًا يمكن أن يكون له العديد من الآثار الجانبية السيئة في المستقبل.
  • الغسول المهبلي: إذا كانت الحبوب المهبلية ناتجة عن إصابة المرأة بعدوى خارجية سينصحها الطبيب باستخدام نوع من أنواع الغسول المهبلي بشكل يومي حتى تزول الحبوب وبعد ذلك يمكن لها استخدامه بشكل أسبوعي للوقاية من الإصابة بالعدوى المهبلية مرة أخرى.
  • المضادات الحيوية: يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج حبوب المهبل الناتجة عن عدوى بكتيرية إذا أمر الطبيب بذلك لكن لا يجب استخدام أي نوع من أنواع المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.
  • الليزر والتبريد: يمكن إزالة الحبوب والنتوءات من المهبل باستخدام تقنيات الليزر والتبريد الحديثة إذا قرر طبيب الأمراض الجلدية حاجة المريضة إلى ذلك.
  • مضادات الجرب: إذا كان ظهور الحبوب ناتجًا عن الإصابة بالجرب في منطقة المهبل غالبًا ما سيصف الطبيب للمريضة العديد من الأدوية تسمى بمضادات الجرب للقضاء على السوس الموجود تحت الجلد.

علاج حبوب المهبل من الداخل

كيفية الوقاية من حبوب المهبل الداخلية

توجد العديد من الأفعال والعادات التي تستطيع المرأة إذا حرصت عليها أن تقي نفسها من الإصابة بحبوب المهبل وهذه العادات هي:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام الغسول المهبلي مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل.
  • عدم استخدام منتجات عناية شخصية مجهولة والحرص على استخدام منتجات لا تسبب تهيج البشرة لدى المرأة إذا كان لديها تاريخ مرضي في الإصابة بالحساسية.
  • عدم ترك المنطقة التناسلية مبلولة والعناية بتجفيفها جيدًا حتى لا يتكاثر عليها البكتيريا والفطريات والميكروبات.
  • الاهتمام بترطيب المنطقة التناسلية للتأكد من عدم إصابتها بالالتهاب أو الجفاف الذي يمكن أن يؤدي لظهور الحبوب.
  • إذا كان أحد الزوجين مصابًا بمرض جنسي ينبغي عليه الامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج الآخر حتى يتم علاج الطرف المصاب حتى لا تنتقل العدوى الجنسية بين الزوجين.
  • الاهتمام بأخذ التطعيم ضد فيروس “HPV” قبل الزواج للوقاية من مرض الثآليل التناسلية.
  • استخدام أحد الكريمات التي تقلل من الحبوب بعد إزالة الشعر من المهبل.
  • الحفاظ على نظافة أدوات العناية الشخصية مثل شفرات الحلاقة والمناشف وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر حتى لا تنتقل بين الشخصين أمراض معدية.
  • إبعاد منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على مواد كيميائية عن المهبل وعدم استخدامها عليه.

شاهد أيضًا: أفضل منتجات تضييق المهبل في الصيدليات

حبوب المهبل الداخلية تعد أحد أهم الأمراض التي يمكن أن تزعج أي فتاة أو امرأة نظرًا لطبيعة منطقة المهبل التي تجعلها شديدة الحساسية مما يؤدي لجعل أي ضرر تصاب به الأنثى فيها مؤلم بشدة ويمكن أن يوقف حياتها بالكامل لذا في هذا المقال بينا علاج حبوب المهبل من الداخل وكل ما يتعلق بها لمساعدة من تصاب بها على معرفة أسبابها وعلاجها وتجنب الإصابة بها مرة أخرى في المستقبل.

المراجع

  1. healthline.com , Why Do Vaginal Pimples Form? , 12/11/2021
  2. teenvogue.com , Got Pimples on Your Vagina? 13 Ways to Deal with Vaginal Acne , 12/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *