المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع اختبار الحمل بالملح وأسباب الخطأ في النتيجة

تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، الكثير من السيدات تقوم بعمل الاختبار المنزلي للحمل عند تأخر الدورة عن موعدها المعتاد وقبل الذهاب إلى الطبيب، وعادة ما يتم الحصول على أدوات الاختبار من الصيدلية، إلا أنه يمكن استعمال الاختبار عبر استخدام الملح والذي تكون نتيجة الاختبار فيه دقيقة إلى حد كبير، وفي موقع المرجع نتعرف على كيفية إجراء اختبار الحمل بالملح، وتجارب النساء حول هذا الأمر، وأسباب الخطأ في نتيجة الاختبار.

اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي هو وسيلة أولية تلجأ إليها المرأة عند تأخر الدورة عن موعد قدومها المعتاد، وكثير من النساء يقمن بعمل الاختبار بعد تأخير يوم واحد فقط عن موعد الدورة، ولكن الأفضل أن يكون الاختبار بعد مرور أكثر من يوم، فتأخير الدورة يوم واحد قد يكون بسبب اضطرابات في جسم المرأة أو تغيرات هرمونية عادية أو خطأ في حساب توقيت الحيض، لكن الاختبار المنزلي للحمل بعد مرور أكثر من يوم يجعل نتيجة الاختبار تبلغ درجة عالية من الدقة والتعبير عن حال وجود الحمل من عدمه؛ حيث أنه في حالة الحمل تكون البويضة قد التصقت بالرحم بالفعل وبدأ الجسم في إفراز الهرمونات التي تساعد على تثبيت الحمل وإكماله.

واختبار الحمل عادة ما يكون من خلال شريط الغمس الذي يتم شراؤه من الصيدلية ويتم غمسه في البول لمعرفة وجود الحمل من عدمه، إلا أن هناك طرقاً أخرى لا تقل دقة عن شريط الغمس ومنع اختبار الحمل بالملح والذي يساعد بفضل مكوناته في الكشف عن وجود هرمون الحمل في جسم المرأة، ولكن ذلك يكون كخطوة أولى قبل التأكيد النهائي للحمل من خلال التحليل الطبي.

معرفة نتيجة الحمل بالملح

تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

اختبار الحمل بالملح أجرته الكثير من النساء وفيما يلي نتعرف على بعض تجارب اختبار الحمل بالملح ومدى تعبيره عن النتيجة الصحيحة:

التجربة الأولى لاختبار الحمل بالملح

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها في إجراء الاختبار المنزلي للحمل باستخدام الملح فتقول إنها كانت تتمنى الإنجاب منذ فترة طويلة، ولكن لم يقدر لها ذلك، ثم حدث أن تأخرت الدورة الشهرية عن موعد قدومها، فاعتقدت أن الأمر عارض وتعود الدورة بعد يوم أو اثنين، ولكن لما تأخر نزول الدورة أكثر من ثلاثة أيام شعرت ببعض التغيرات في جسمي، فلجأت إلى اختبار الحمل بالملح؛ حيث قمت بإحضار القليل من ملح الطعام ووضعه في كمية صغيرة من البول، فلما تغير لون البول تأكدت أن الحمل قد حدث بنسبة كبيرة، ثم أجريت التحليل الطبي الذي أكد النتيجة الفعلية للحمل.

التجربة الثانية

تقول إحدى السيدات أنها عانت كثيرًا من اختبارات الحمل المنزلية والتي كان الكثير منها غير دقيق ويعطي نتائج خاطئة، ولكنها لما استشارت إحدى صديقاتها دلتها هذه الصديقة على اختبار الحمل بالملح الذي يعد من الاختبارات المنزلية التي تعطي نتيجة عالية الدقة، وبالفعل قمت بتجربة الاختبار والذي أعطاني نتيجة أني حامل، ولما أجريت التحليل عند الطبيب أكد لي النتيجة وأني حامل بالفعل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح ومعلومات حول اختبارات الحمل

طريقة عمل اختبار الحمل بالملح

اختبار الحمل بالملح وإعداده في المنزل يمكن القيام به بكل سهولة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • إحضار وعاء زجاجي نظيف أو برطمان زجاجي نظيف مع التأكد من خلوه من أي مواد غذائية يمكن للملح أن يتفاعل معها.
  • إحضار كمية قليلة من البول والأفضل أن تكون عينة البول قد تم الحصول عليها بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر قبل الأكل أو الشرب.
  • وضع القليل من الملح في الإناء الزجاجي مع عينة البول، وباستخدام عود خشبي يتم تقليب الملح في البول لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • تغطية العلبة الزجاجية ومن ثم تركها لمدة عشر دقائق.
  • فتح العلبة وإلقاء نظرة على الملح والبول فيها، فإن كان ثمة تغيير في لون البول عما كان عند وضعه في الملح، أو كان هناك تجمعات في الملح وتكتلات فهو يشير إلى أن النتيجة إيجابية وأن هناك حمل.
  • إذا لم يكن تغير في لون البول أو كان الملح لم يتغير في شكله وتركيبه فهو يدل على أن النتيجة سلبية ولا يوجد حمل.
  • اختبار الحمل بالملح في المنزل لا يغني عن التحليل الطبي؛ لذلك من المهم بعد إجراء الاختبار المنزلي وعدم نزول الدورة وتأخرها لبعض الأيام أن يتم إجراء التحليل الطبي للتأكيد النهائي للحمل من عدمه.

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي سواء بالملح أو بشريط الغمس يعمل من خلال الكشف عن هرمون الغدد التناسلية المشيمية ومدى وجودها في البول، فالحمل عندما يحدث ويتم التلقيح بين الحيوان المنوي والبويضة في الرحم تقوم البويضة بالالتصاق بجدار الرحم والتعلق به، ومن ثم تبدأ في الانقسام الخلوي المتعدد وتبدأ في إفراز هرمون المشيمة والذي ينزل إلى مجرى الدم في جسم الحامل ومن ثم يظهر أثره في البول.

هل اختبار الحمل بالملح أكيد

يمكن القول إن اختبار الحمل بالملح في المنزل انقسمت حوله الآراء في مدى دقته وتعبيره عن الواقع، وهذه الأقوال على ثلاثة أقسام:

  • الفريق الأول يرى أن اختبار الحمل بالملح يعطي نتيجة عالية الدقة، ومن ثم فهو يعبر بنسبة كبيرة عن تأكيد وجود الحمل أو نفيه.
  • الفريق الثاني يرى أن اختبار الحمل بالملح هو اختبار غير مجدي ولا يقدم النتيجة المضمونة، وكثيرًا ما تكون نتيجة التحليل فيه خاطئة.
  • أما الفريق الثالث فهو يرى اختبار الحمل بالملح مناسب كمرحلة أولى في التعرف على إمكانية وقوع الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بنسبة كبيرة والتصرف بناءً على نتيجته، بل لابد معه من إجراء التحليل في المعمل وزيارة الطبيب.

أهم الاختبارات المنزلية للحمل

هناك عدد من الاختبارات المنزلية للحمل غير طريقة الملح، وفيما يلي عرض لأهم الاختبارات المنزلية للحمل:

اختبار الحمل بالسكر

يمكن القول إن اختبار الحمل بالسكر يقوم على حقيقة علمية هي أن السكر لا يذوب في وسط يحتوي على هرمون الحمل، ومن ثم يتم وضع القليل من السكر على القليل من البول الذي يتم أخذه بعد الاستيقاظ من النوم، ثم الانتظار قليلًا، فإذا ذاب السكر فهو دليل على عدم وجود هرمون الحمل وبالتالي النتيجة سلبية، وإذا لم يذوب فهو دليل على وجود الحمل.

اختبار الحمل بمعجون الأسنان

من خلال استخدام معجون الأسنان يمكن عمل اختبار للحمل المنزلي، والأفضل أن يكون معجون الأسنان أبيض اللون، يتم وضع القليل من المعجون في إناء زجاجي، ومن ثم وضع البول في الإناء والملاحظة، إذا تغير لون المعجون إلى اللون الأزرق فهو دليل على حدوث الحمل، وإذا لم يتغير لونه وظل كما هو بلا تفاعل فهو دليل على عدم وجود هرمون الحمل في البول.

تحليل الحمل بالشامبو

الشامبو أيضًا من المواد التي يمكن استخدامها في التعرف على حدوث الحمل، يتم وضع قطرتين من الشامبو في إناء زجاجي، ومن ثم يتم إضافة القليل من الماء وتقليب الشامبو في الماء حتى يذوب ويتكون سائل سميك، وبعدها يتم وضع القليل من عينه البول الصباحي على الشامبو والماء ومراقبة الإناء، فإذا ظهرت بعض الفقاقيع وتكونت الرغوة عند وضع البول فهو دليل على وجود حمل وهرمون الإستروجين في الدم، وإذا لم يتغير السائل الصابوني فهو دليل على عدم وجود حمل في الجسم.

اختبار الحمل بالخل

الخل من المكونات الحمضية التي يمكن من خلالها التعرف المبدئي على وجود الحمل من عدمه قبل إجراء التحليل الطبي في المعمل، ويتم استخدام الخل الأبيض في إجراء الاختبار لأنه الأكثر تفاعلًا مع هرمون الحمل، كما أن التغيرات تظهر بشكل أوضح عليه. يتم وضع القليل من الخل في إناء زجاجي، ويتم إضافة البول إلى الإناء، فإذا تغير لون الخل إلى اللون الأزرق أو أي لون آخر غير الأبيض فهو دليل على تفاعل الخل مع هرمون الحمل ومن ثم التأكد من حدوث الحمل، أما إذا لم يحدث تغير في لون الخل فهو يعني أن نتيجة التحليل سلبية.

اختبار الحمل بالملح

اختبار الحمل بالصنوبر

الصنوبر كثيرًا ما يستخدم في المنازل لأغراض التنظيف والقضاء على البكتيريا والجراثيم على الأسطح، ويمكن استخدام الصنوبر السائل في إجراء اختبار حمل منزلي سريع. يتم وضع القليل من الصنوبر السائل في إناء من الزجاج، ومن ثم يتم إضافة كمية صغيرة من عينة البول الصباحية، فإذا تغير لون الصنوبر إلى اللون الأخضر المائل للزرقة فهو دليل على وجود الحمل والهرمونات في الدم، وعدم تغير لون الصنوبر يدل على عدم وجود الحمل.

شاهد أيضًا: أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي

الديتول لاختبار الحمل المنزلي

من المعروف أن الديتول يستخدم في أغراض التطهير وقتل الجراثيم والوقاية من البكتيريا، ولكن أيضًا الديتول يحتوي على مركبات يمكن من خلالها التعرف على وجود الحمل من عدمه. يتم وضع القليل من الديتول في إناء من الزجاج، ويتم وضع كمية مناسبة من البول في الإناء، على أن يكون البول أكثر من الديتول ثلاث مرات، على سبيل المثال يتم وضع ملعقتين من الديتول في الإناء الزجاجي مع ست ملاعق من البول الصباحي، ومن ثم الانتظار خمس دقائق، فإذا حدث انفصال واضح بين البول والديتول بحيث يمكن التفريق بينهما بمجرد النظر فهو دليل على وقوع الحمل، أما إذا كان هناك تمازج بين البول والديتول فهو يشير إلى عدم وجود حمل.

أسباب أخطاء اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي في كثير من الأحيان ما يعطي نتيجة صحيحة ومعبرة عن الواقع، إلا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على نتيجة الاختبار المنزلي للحمل، وتتسبب في وقوع الخطأ في نتيجة الاختبار، ومن هذه العوامل ما يلي:[1]

الإجهاض

قد تتعرض المرأة الحامل للإجهاض وإسقاط الجنين، ومن ثم تسارع بعد فترة قصيرة إلى إجراء اختبار الحمل المنزلي والذي قد يعطي نتيجة إيجابية عن وجود الحمل ويكون الأمر خلاف ذلك، المرأة عندما تبدأ في الحمل يقوم الجسم بإفراز هرمون الحمل الأستروجين، والذي يدخل مجرى الدم والبول، وفي حالة حدوث الإجهاض يبدأ الجسم في التوقف عن إفراز هذا الهرمون، ولكنه يحتاج إلى بعض الوقت قد يصل إلى أكثر من شهر حتى تختفي آثاره من الجسم بشكل كامل ولا يبقى له أثر في الدم. وعندما تقوم المرأة بعمل اختبار الحمل قبل مرور الوقت الكافي يظهر الاختبار وجود الهرمون في الدم فيحدث الخطأ والاعتقاد أن المرأة حملت من جديد.

ترك العينة فترة طويلة

اختبار الحمل بالملح أو حتى الاختبار المنزلي باستخدام شريط الغمس من المهم عدم إهمال عينة البول وتركها فترة طويلة، بعد وضع الملح في البول يجب ألا تزيد فترة الانتظار عن عشر دقائق؛ حيث أن مرور الوقت أكثر من اللازم كثيرًا ما يسبب تفاعلات كيميائية عادية بين الملح والبول ومن ثم إعطاء صورة غير حقيقة.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على نتيجة الحمل وتجعل النتيجة إيجابية على عكس الحقيقة، فهناك أدوية تحتوي على هرمون الأستروجين الذي يساعد في علاج حالات العقم عند المرأة، وفي حالة إجراء تحليل الحمل المنزلي مع تناول هذه الأدوية تظهر النتيجة وجود الهرمون في الدم والذي يكون بسبب العلاج الطبي وليس الحمل الفعلي.

علامات حدوث الحمل

عندما يتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي وتتعلق البويضة بالرحم ويبدأ الحمل، فإن هناك عدداً من العلامات والتغيرات في جسم الحامل يمكن من خلالها التعرف على حدوث الحمل، ومن هذه العلامات ما يلي:

تورم الثديين

مع بداية إفراز الجسم لهرمون الحمل يتم إعطاء إشارة للثديين بالتهيئة والاستعداد للمولود القادم من خلال زيادة نشاط الخلايا المسؤولة عن إفراز الحليب، فتشعر المرأة بآلام في منطقة الصدر وتبدأ العروق والأوردة في الظهور والانتفاخ، ويزيد حجم الحلمة بسبب تهيئها للإرضاع.

التعب والإرهاق

من أكثر العلامات التي تدل على وجود الحمل عند المرأة مع تأخر الدورة عن موعدها الشعور الدائم بالتعب والإجهاد غير المبرر، وتشعر المرأة أنها في حاجة إلى النوم لعدد طويل من الساعات على غير العادة، كما تشعر بتكسير في الجسم وآلام في العظام ووهن عام.

شاهد أيضًا: كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل

انتفاخ الأوردة

عندما يحدث الحمل وتبدأ البويضة في الانقسام والنمو يبدأ الرحم في التوسع والتمدد حتى يستوعب الحجم الجديد للجنين، ومن ثم فإنه يضغط على الأوردة الداخلية في جسم المرأة وفي النصف السفلي منها على وجه التحديد، والذي يؤثر على الأوردة والعروق في ساق المرأة فيزيد حجمها وتبدأ في الانتفاخ، كما أن بعض النساء اللاتي لديهن استعداد للبواسير يبدأ الشعور لديهن بآلام في المؤخرة وأسفل الظهر.

اختبار الحمل في المنزل

الغثيان الصباحي

من علامات وقوع الحمل الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ لا سيما عند الاستيقاظ من النوم وقبل تناول الطعام، كما يزيد الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام وامتلاء المعدة بالطعام، وذلك غالبًا يرجع إلى التغير في حجم المعدة بسبب ضغط الرحم عليها في الأيام الأولى مع كبر حجمه وتمدده.

الإمساك

الإصابة بالإمساك هو من علامات حدوث الحمل إذا كانت المرأة غير معتادة على هذه النوبات، ويحدث الإمساك بسبب اضطراب حركة المعدة وتأثرها بالتغيرات الهرمونية في جسم المرأة، ويمكن التخلص من الإمساك عبر الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف، وشرب الكثير من الماء.

قدمنا تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، وتعرفنا على كيفية تنفيذ اختبار الحمل بالملح، كما تعرفنا على أهم الاختبارات المنزلية للحمل غير التحليل بالملح، وكذلك أسباب الخطأ في نتيجة الاختبارات المنزلية، وأبرز العلامات على وجود الحمل عند المرأة.

المراجع

  1. healthline.com , 7 Causes for a False-Positive Pregnancy Test , 20/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *