المرجع الموثوق للقارئ العربي

الاسبوع 35 من الحمل اي شهر

كتابة : نسمة محمد

الاسبوع 35 من الحمل اي شهر، يشغل هذا السؤال فكر الكثير من النساء الحوامل، خاصة وأن هذا الأسبوع يقترب من فترة الولادة الطبيعية والتي تتم في الأسبوع 41 من الحمل، إذ يتم حساب هذه الأسابيع من انقطاع الدورة الشهرية، ويعتبر من الأسابيع المميزة التي يكتمل فيها الجنين ويزيد وزنه بطريقة واضحة جدًا، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتسليط الضوء على الاسبوع 35 من الحمل اي شهر، مع توضيح التغيرات التي تحدث في جسم المرأة خلال هذه الفترة.

الاسبوع 35 من الحمل اي شهر

تبدأ أواخر الشهر الثامن من الأسبوع 35 من الحمل، إذ يبدأ الشهر الثامن من الأسبوع 31 ويستمر إلى نهاية الأسبوع 35، وتجدر الإشارة إلى أن الجنين يمر بالعديد من التغيرات الجسمانية خلال هذه الفترة من الحمل، فتستمر جميع أعضاؤه في النمو ووزنه في الزيادة حتى يصبح طبيعي خاصة مع بدايات الشهر التاسع ويكون ذلك على خلاف واضح مع جميع أشهر الحمل السابقة والتي ينمو فيها الجنين بشكل أبطأ من الشهر الثامن والتاسع في الحمل.

شاهد أيضًا: جدول حجم البويضات بالايام

نمو الجنين في الأسبوع 35 من الحمل

يمر الجنين وهو داخل الرحم بالعديد من التغيرات خاصة في الشهر الثامن أو في الأسبوع 35 من الحمل، إذ تعتبر هذه التغيرات جميعًا عن نموه الطبيعي، وتظهر هذه التغيرات جميعًا في الآتي:[1]

  • يزيد وزن الجنين بطريقة واضحة جدًا في الشهر الثامن من الحمل، إذ يصل في الكثير من الأوقات إلى أكثر من 2 كيلو جرام ونصف، ويزيد طوله أيضًا فيصل إلى 40 سم.
  • تزداد قوة عضلات ومفاصل الجنين خاصة في أواخر الشهر الثامن من الحمل، إذ يصبح قادرًا على تحريك عضلات زراعيه وساقيه بشكل أفضل بكثير من قبل.
  • يميل لون عيني الجنين إلى اللون الأزرق في أواخر الشهر الثامن من الحمل، ولكن يتغير هذا اللون إلى اللون الطبيعي أو إلى صبغته الأساسية مع اقتراب فترة الولادة.
  • تختفي جميع تجاعيد الجلد التي كانت تغطي الجنين طوال فترة الحمل خاصة في الأسبوع 35، فيصبح جلد الجنين مشدود ولامع ويرجع ذلك إلى تكون طبقة من الدهون تحت الجلد.
  • تختلف وضعية الجنين في الأسبوع 35 من الحمل عن وضعيته في الأسابيع أو الشهور السابقة، إذ تستقر رأس الجنين ناحية الحوض مما يسهل عملية الولادة الطبيعية، فيكون كتف الجنين وذراعيه مواجهين تمامًا لقناة الولادة.
  • يصبح كبد الجنين قادر على ممارسة وظائفه الحيوية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

شاهد أيضًا: هل من الواجب ان يتضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة

ماذا يحدث للأم في الأسبوع 35 من الحمل

تمر الأم بالعديد من التغيرات الجسمانية والهرمونية في الأسبوع 35 من الحمل، وتظهر هذه التغيرات جميعًا في الآتي:

  • كثرة التبول، إذ تذهب الأم إلى التبول أكثر من عشر مرات خلال اليوم الواحد.
  • زيادة الوزن، يزيد وزن الأم في الشهر الثامن من الحمل بطريقة مميزة جدًا، ويرجع ذلك إلى اكتساب الجنين وزن زائد وسريع خاصة في هذه الفترة من الحمل.
  • صعوبة التنفس، يضغط الجنين في الشهر الثامن من الحمل على رئتي الأم، مما تجد معه صعوبة شديدة في التنفس خاصة أثناء النوم.
  • تعاني العديد من الأمهات خاصة في الأسبوع 35 من الحمل من ثقل شديد في الثديين، ويرجع ذلك الأمر إلى ظهور بعض الإفرازات اللبنية.
  • شعور الأم الدائم بتخدير في منطقة الحوض الخاصة بها، ويرجع ذلك الأمر إلى ضغط الجنين على أعصاب الحوض خلال هذه الفترة من الحمل.
  • تشعر المرأة في الأسبوع 35 من الحمل بانقباضات شديدة ومستمرة في الرحم، ويرجع ذلك إلى زيادة مساحة الرحم خلال هذه الفترة من الحمل بسبب زيادة وزن وطول الجنين.

ماذا يحدث للأم في الأسبوع 35 من الحمل

شاهد أيضًا: الاسبوع الثلاثين اي شهر

إختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 35 من الحمل

تحتاج الأم إلى مراجعة طبيبها الخاص في الشهر الثامن من الحمل بشكل دوري ومستمر، إذ يقوم الطبيب بفحص الأم وكذلك الجنين باستخدام جهاز السونار أو الموجات فوق الصوتية، ويساعد هذا الجهاز الطبي المتطور في فحص حالة الجنين خلال هذه الفترة مما يساعد في التأكد من وزنه وطوله الطبيعي خاصة مع اقتراب موعد الولادة، كما يمكن استخدام هذا الجهاز ليتأكد الطبيب من اكتمال جميع أعضاء الجنين، مما يساعد في تحديد نوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

شاهد أيضًا: هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13

الرياضية والمشي في الأسبوع 35 من الحمل

تحتاج المرأة الحامل في الأسبوع 35 إلى ممارسة مجموعة بسيطة من التمارين الرياضية وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج، إذ تساعدها هذه التمارين الرياضية على تخفيف التوتر والقلق ومن ثم إمدادها بالطاقة والحيوية التي تحتاج إليها، كما وتحتاج الأم إلى المشي ولكن لمسافات بسيطة جدًا، إذ أن المشي لمسافات طويلة وبعيدة قد يؤثر عليها بشكل سلبي وقد يؤدي أيضًا إلى إصابتها بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

الولادة في الأسبوع 35 من الحمل

قد تتعرض الكثير من الأمهات الحوامل للولادة الطبيعية منها والقيصرية خاصة في الأسبوع 35 من الحمل، ولكن لابد من تحضير وحدة الخداع الخاصة بالجنين خاصة وأن رئة الجنين تكون غير مكتملة في هذه الفترة من الحمل، ويظل الجنين في المشفى لفترة من الوقت حتى يصبح طبيعي ولا يعاني من أية مشكلة صحية خطيرة، ومن المهم أن يأخذ الجنين الرعاية الصحية والاهتمام حتى تنمو جميع أعضائه.

شاهد أيضًا: هل قلة الدم يدل على ضعف التبويض

نصائح للأم في الأسبوع 35 من الحمل

هنالك العديد من النصائح التي يجب أن تلتزم بها المرأة الحامل خاصة في الأسبوع 35 من الحمل، وتظهر هذه النصائح جميعًا في الآتي:[2]

  • تحتاج الأم إلى الجلوس لفترة طويلة من الوقت مع الطبيب الخاص بها للحصول على الإرشادات الخاصة بالولادة وطرق الحفاظ على الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • تحتاج الأم إلى الابتعاد النهائي عن التوتر النفسي والقلق وحتى الأمراض النفسية الأخرى التي تؤثر على صحتها وعلى صحة الجنين بشكل سلبي.
  • من المهم أن تضع الأم ساقيها على مجموعة من الوسائد خاصة أثناء النوم، إذ تقلل هذه الطريقة من تورم الساقين والذي يعاني منه العديد من النساء في الأسبوع 35 من الحمل.
  • من المهم أن تحضر الأم حقيبتها وحقيبة جنينها، خاصة في أواخر الأسبوع 35 من الحمل.
  • ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين العديد من الأمهات بضرورة عمل مجموعة من التمارين الرياضية خاصة التي تساعد على تقوية عضلة الحوض، وتعتبر مهمة جدًا خاصة في حالة الولادة الطبيعية.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال الاسبوع 35 من الحمل اي شهر، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من التغيرات التي تحدث لدى الجنين خاصة في هذه الفترة من الحمل.

المراجع

  1. babycenter.com , 35th week of pregnancy, what month , 20/01/2022
  2. whattoexpect.com , 35th week of pregnancy, what month , 20/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.