المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد حجرات القلب في البرمائيات

كتابة : سليمان غدير

كم عدد حجرات القلب في البرمائيات، تطورت الأنظمة الحيوية للحيوانات عبر آلاف السنين، فمنها من حافظ على نفس نظامه الحيوي، ومنهم من تكيف نظامه الحيوي مع التغيرات البيئية، وقد تم الكشف عن التغيرات واكتشاف أنماط التطور لدى الحيوانات المختلفة عن طريق دراسة علم التشريح، وسنتعرف عبر موقع المرجع على البرمائيات، وكم عدد حجرات القلب التي تمتلكه، كما سنتطرق للحديث عن الخصائص التي تميز البرمائيات عن الزواحف، بالإضافة لذكر عدد حجرات قلب الزواحف والأسماك.

ما هي البرمائيات

تشكل البرمائيات فئة من الفقاريات، وتشمل الفئات الأخرى الزواحف والطيور والثدييات، ويوجد أكثر من 4700 نوع من البرمائيات في جميع أنحاء العالم، مما يجعل هذه المجموعة أكثر تنوعًا من الثدييات، ولا تمتلك البرمائيات هيكلًا فريدًا مثل ريش الطيور، مما يميزها عن جميع الحيوانات الأخرى، ويسكن البرمائيات مجموعة متنوعة من الموائل، حيث تعيش معظم الأنواع داخل النظم الإيكولوجية المائية الأرضية أو الأحفورية أو الشجرية أو المائية العذبة.

شاهد أيضًا: كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية

عدد حجرات القلب في البرمائيات

تحتوي البرمائيات على قلب مكون من ثلاث حجرات (أذينان وبطين واحد)، ويتم الاحتفاظ بخلط الدم المؤكسج والدم غير المؤكسج عند الحد الأدنى بسبب توقيت الانقباضات بين الأذينين. وهذا ما يسمى بنظام الدورة الدموية المزدوجة غير المكتمل، وتعتبر رئتا البرمائيات هياكل شبيهة بالبالون حيث يكون تبادل الغازات محدودًا، ونتيجة لذلك يمكن أن ينتشر الأكسجين من خلال جلدهم الرطب (وأحيانًا أفواههم) للتعويض، حيث تدفع البرمائيات الهواء إلى رئتيها باستخدام عضلات الحلق في عملية تسمى ضخ الشدق.[1]

عدد حجرات القلب في البرمائيات

شاهد أيضًا: تبدأ البرمائيات حياتها على شكل

الخصائص التي تميز البرمائيات عن الزواحف

على الرغم من وجود العديد من الاختلافات بين الزواحف والبرمائيات، إلى أنهم من ذوات الدم البارد ويحتاجون إلى مصادر خارجية للحرارة من أجل التنظيم الحراري (التحكم في درجة حرارة أجسامهم المحيطة)، وفيما يلي بعض الخصائص التي تميز البرمائيات عن زواحف كما موضح بالجدول التالي:

البرمائيات  الزواحف
إنهم يعيشون على الأرض وكذلك في الماء. هم يعيشون عادة على الأرض.
تقضي مرحلة اليرقات في الماء والبلوغ على الأرض. تنفق اليرقات والمراحل البالغة على الأرض.
هم يبيضون. هم يبيضون وكذلك يلدون.
الإخصاب خارجي. الإخصاب داخلي.
يمكنهم التنفس من خلال الخياشيم وكذلك الرئتين. يتنفسون من خلال الرئتين.
القلب ذو ثلاث غرف. يتكون القلب من ثلاث غرف ، لكن البطين مقسم أيضًا عبر الحاجز.
يفرزون السموم من جلدهم لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة. يحمي الجلد قشور صلبة، كما أنها تفرز السم من خلال الأسنان والأظافر.
الجلد ناعم ومسامي للغاية. الجلد جاف وصلب ومتقشر.
تساعدهم الأقدام المكفوفة على السباحة. لديهم أطراف لتسهيل الجري والسباحة.
بيضهم مغطى بالهلام. بيضها مغطى بغطاء واقي صلب.
لديهم قيود لتضييق نطاقات الطيف اللوني. يمكنهم التمييز بين الألوان المختلفة.

شاهد أيضًا: اي انواع البرمائيات التالية له غدة سامة خلف راسه تستخدم في ابعاد المفترسات

كم عدد حجرات قلب الزواحف

تحتوي الزواحف على قلب مكون من ثلاث حجرات (أذينان وبطين واحد منقسم جزئيًا)، وهناك اختلاط بين الدم المؤكسج والدم غير المؤكسج لأن البطين لا ينقسم بالكامل، والاستثناء الوحيد لهذا التركيب الفسيولوجي في الزواحف هو التمساح، حيث يمتلك التمساح قلبًا مكونًا من أربع حجرات يشبه الثدييات والطيور حيث ينقسم البطينان تمامًا.

كم عدد حجرات قلب الزواحف

شاهد أيضًا: هل السلحفاة من الزواحف

كم عدد حجرات القلب في الأسماك

تمتلك الأسماك أبسط قلب فقاري مع حجرتين فقط (أذين واحد وبطين واحد) وهذا ما يسمى بالنظام الدائري الفردي، وتحافظ الصمامات بين الحجرات على تدفق دم أحادي الاتجاه عبر القلب، ويتكون القلب من عضلة قلب فقارية نموذجية.

كم عدد حجرات القلب في الأسماك

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على كم عدد حجرات القلب في البرمائيات، وما هي الخصائص التي تميز البرمائيات عن الزواحف، كما تعرفنا على عدد حجرات القلب لدى الأسماك والزواحف.

المراجع

  1. bbc.co.uk , Amphibians , 10/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.