المرجع الموثوق للقارئ العربي

عدد أنواع الجبهات الهوائية

كتابة : اسماعيل منصور

عدد أنواع الجبهات الهوائية، فنحن كبشر نشاهد أحوال الطقس التي نعيشها، والمتشلة بفعل عدة عوامل طبيعية من حولنا، ولكن خلف هذه الأحداث التي نراها، تجري العديد من الأمور المبيرة في طبقات الغلاف الحوي، قبل أن تترجم إلى الأحداث الحاصة أمامنا، ومن بين الأشياء التي تشكل الطقس الذي نراه ونشعر به، هو الجبهات الهوائية، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح، ونتعرف على ما هي الجبهات الهوائية وأنواعها وما ما يخصها.

الجبهات الهوائية

في علم الأرصاد الجوية، الجبهة الهوائية هي منطقة انتقالية بين كتلتين هوائيتين مختلفتين على سطح الأرض، وكل كتلة هوائية لها خصائص فريدة لدرجة الحرارة والرطوبة، وغالبًا ما يكون هناك اضطراب في الجبهة، وهو الحد الفاصل حيث تلتقي كتلتان هوائيتان مختلفتان معًا، يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى السحب والعواصف، وأحياناً، وبدلاً من التسبب في حدوث السحب والعواصف، تسبب بعض الجبهات تغيرًا في درجة الحرارة.[1]

شاهد أيضًا: الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتل هوائية مختلفة في درجات حرارتها

عدد أنواع الجبهات الهوائية

نتيجة العملية الحاصلة في الغلاف الجوي بسبب تحرك الكتل الهوائية، تحدث عدة أنواع من الجبهات، والتي تبلغ كاملةً:[1]

  • أربع أنواع

وهذا الأنواع منها ثلاث جبهات توصف بأنها متحركة، وواحدة فقط ثابتة، وتتسبب العديد من الجبهات في حدوث أحداث جوية مثل الأمطار والعواصف الرعدية والرياح العاتية والأعاصير، وتتحرك الجبهات عبر سطح الأرض على مدار عدة أيام، وغالبًا ما يتم توجيه اتجاه الحركة بواسطة الرياح العاتية، مثل التيارات النفاثة، كما يمكن أن تغير التضاريس أيضًا مسار الجبهة، وخاصة التضاريس المرتفعة ذات الحجم الكبير مثل الجبال.

أنواع الجبهات الهوائية

تلعب العوامل الطبيعية دورها في تحرك الكتل الهوائية وخاصة الرياح، مما ينتج عنه أنواع الجبهات الرئيسية الأربعة، وهي التالي:[1]

  • الجبهة الباردة: والتي تتكون عندما يدفع الهواء البارد الأكثر كثافة الهواء الدافئ لأعلى، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الهواء.
  • الجبهة الدافئة: تنزلق كتلة هوائية دافئة فوق كتلة هوائية باردة. عندما يتحرك الهواء الدافئ الأقل كثافة فوق الهواء الأكثر برودة.
  • الجبهة المسدودة: وتتشكل حول نظام الضغط المنخفض، ويبدأ الانسداد عندما تلحق الجبهة الباردة بجبهة دافئة، ويتشكل عنها ما ييمى انسداد بارد، أو انسداد دافئ.
  • الجبهة الثابتة: وهي التي لا تتحرك فيها الكتل الهوائية، أو تصبح الجبهة ثابتة إذا تم إيقاف كتلة هوائية بواسطة حاجز مثل سلسلة جبال.

شاهد أيضًا: تكتسب الكتل الهوائية خصائص المناطق التي تكونت فيها

كيف تتكون الجبهات الهوائية

تتكون الجبهات الهوائية عندما تلتقي كتلتان هوائيتان معًا، وبشكل أدق، يطلق مصطلح الجبهة الهوائية على الحد الفاصل الذي يتكون عند ملتقة الكتلتين الهوائيتين، وفي المقدمة، يكون للكتلتين الهوائيتين كثافات مختلفة، وذلك بناءً على درجة الحرارة، ولا تختلط الكتلتان بسهولة، حيث يتم رفع كتلة هوائية واحدة فوق الأخرى، مما يخلق منطقة ضغط منخفض، وإذا كان الهواء المرفوع رطبًا، فسيحدث تكاثف وهطول.[1]

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عدد أنواع الجبهات الهوائية، والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح، تعرفنا أكثر على ما الجبهات الهوائية وأنواعها وكيف تتشكل وما تأثيرها على الطقس الذي نعيشه.

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Weather Front , 28/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.