المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم المهر في السعودية 2021 وتكاليف الزواج

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 12 يونيو 2021 , 04:00 آخر تحديث : يونيو 2021 , 21:36

كم المهر في السعودية وتكاليف الزواج، حيث يهتم عدد كبير من الشباب بمعرفة قيمة المهر الذي يترتَّب على الزواج، فقد أباح الشرع الإسلامي قيمة المهر وجعله أحد حقوق المرأة الشرعية، ويختلف المبلغ من بلد إلى آخر، وحتَّى ضمن البلدة الواجدة يمكن أن يختلف، وعبر موقع المرجع يمكن للسادة الزوار معرفة قيمة المهر في السعودية، وقيمة تكاليف الزواج.

ما هو المهر

يعرّف المهر على انّه ما يقوم الزوج بدفعه للزوجة وفق مبلغ مكتوب ومحدد في عقد الزواج بشكل معجّل أو مؤجل، ومن الجدير بالذكر أن الشرع الإسلامي قد جعل منه حق مفروض على الزوج للزوجة بيد أنّه لم يحدد قدرًا ثابتًا للمهر.[1]

فقد ثبت في حديث للرسول محمد صلى الله عليه وسلم( ولو بخاتم من حديد أو بدل منفعة سواء كان قليلًا أو كثيرًا ولو قنطارًا، وقد جاء عدم تحديد مبلغ موّحد للناس كافة تقديرًا للظروف الاجتماعية والمادية التي قد تختلف بين إنسان وآخر، فهو حكم إسلامي يبنى على التراضي بين الطرفين في جميع الأحوال، فالراجح في الأمر أنَّ المهر لا حدّ لأقلَّه، والإجماع على أنَّه لا حدّ لأكثره.

كم المهر في السعودية

إنّ المهر في المملكة العربية السعودية يتحدَّد بخمسون ألف ريال سعودي للعروس البكر أو ما يعادل ثلاثة عشر ألف دولار أمريكي، بينما تمّ اعتماد مبلغ الامرأة الثيب (التي سبق لها الزواج) ب ثلاثين ألف ريال سعودي أو ما يعادل تسعة آلاف وسبعمائة دولار أمريكي.[2]

وقد تمّ تحديد المبالغ السابقة الذكر من قبل الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية نتيجة الجدل من المبالغ الكبيرة للمهور التي بدأت تسير بوتيرة تصاعدية، ممّا جعل من الزواج الحلال صعب المنال على طبقات المجتمع غير القادرة على تسديد تلك المبالغ، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنَّ تيسير المهور مطلب شرعي وهدي نبوي، وهو من الأمور التي يتم بناءً عليها تيسير الحلال، ممّا يحصّن النفس عن الحرام (والعياذ بالله).

لماذا تمّ تحديد سعر المهر في السعودية

جاءت تحديد قيمة المهر في السعودية بعد دراسة سعودية صدرت مؤخرًا أكدّت على ارتفاع نسب العنوسة في المملكة في العام الجاري إلى 4 ملايين فتاة، مقارنة بقرابة 1.5 مليون عن أعوام سابقة، في وقت أرجع اختصاصيون اجتماعيون ارتفاع النسبة إلى غلاء المهور وتكاليف الزواج الباهظة.

فقامت الجهات المختصة بتحديد سعر المهر، حيث جاء في نص البرقية التي وجهها أمير منطقة مكة المكرمة للمحافظين أنه: (عطفاً على ما تمّ ملاحظته في الآونة الأخيرة من غلاء في المهور عند بعض الأسر السعودية، الأمر الذي أسهم في ارتفاع معدَّلات العنوسة، فإن ذلك يستدعي التقاء محافظي المنطقة بشيوخ القبائل، وبشكل مستعجل لسنّ وثيقة تحديد مهور الزواج، ليتم تصديقها من محاكم المحافظات، والرفع بها لأمير المنطقة).

تكاليف الزواج في المملكة العربيّة السعوديّة

تبلغ قيمة الزواج في السعودية حوالي (50-90) ألف ريال سعودي، وهي أرقام وسطية غير ثابتة فتختلف تكاليف الزواج في المملكة بين منطقة ومنطقة أخرى تبعًا للعادات والتقاليد التي تتبعها كل مدينة، وقد أثبتت تقارير بأنّ تكلفة الزواج في السعودية مرتفعة جدًا مقارنة مع تكلفة الزواج في دول عربية أخرى.

ترتيب أغلى المهور في السعودية حسب المناطق

تتراوح قيمة المهر في المملكة العربية السعودية وتختلف من منطقة وأخرى، وقد كانت أغلى المهور على النحو الآتي:

  • المرتبة الأولى: تصدّرت محافظة الأحساء قائمة أغلى المهور على مستوى الملكة، وفقا لبيانات وزارة العدل، حيث بلغت 100 ألف ريال سعودي.
  • المرتبة الثانية: وقد أتت محافظة سكاكا في المرتبة الثانية من بين أغلى المهور، حيث يتوزع مهر الزواج فيها على الشكل الآتي:
    • يُمنح والد العروس مبلغ وقدره (20 ألف ريال سعودي).
    • وتُمنح والدة العروس مبلغ وقدره (10 آلاف ريال سعودي).
    • وتُعطى الفتاة مهرًا قيمته (60 ألف ريال سعودي).
  • المرتبة الثالثة: من قائمة أغلى المهور، أتت مدينة جدة، حيث يصل المهر فيها إلى (80 ألف ريال سعوديّ).
  • المرتبة الرابعة: جاءت محافظة القنفذة في تلك المرتبة، حيث يبلغ الحد الأعلى للمهر وتكاليف الزواج 45 ألف ريال.

ما هو حكم المهر ومن يحصل على المهر

ممّا لا خلاف عليه أنّ المهر واجب في كل زواج لما له من أهمية، فلا يستطيع الزوج أو الزوجة ولا أولياؤها إخلاء الزواج من المهر، ومن الجدير بالذكر أنّه حتّى لو لم يذكر المهر في العقد او صار الزواج إلى اتفاق بغير مهر كان المهر لازمًا أيضًا، ويكون الواجب مهر المثل، وبهذا قضى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في امرأة تزوجت ولم يكن قد سُمِّيَ لها مهر ثمَّ مات زوجها قبل الدخول فحكم بأن لها مهر المثل.[1]

المراد بمهر المثل، هو ذات المهر الذي تزوجت به امرأة من قوم أبيها كأختها الشقيقة، وأختها من الأب، وعمتها، وبنت عمها.

سلبيات الغلو في المهر

لا بدّ على كل مغالاة أن ينتج عنها سلبيات تضرّ المجتمع، لأنّها مخالفة للطبيعة والشرع الذي أقرّه الإسلام، ومن تلك السلبيات:

  • إعاقة الزواج: إن المغالاة في المهر يعتبر عائق للزواج ومنافٍ للغرض الأصلي من الزواج وهو عفة الفتى والفتاة، ويحثنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على الرفق بالزوج في تكاليف الزواج فيقول: أَعْظَمُ النِّسَاءِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُنَّ صَدَاقًا.[3]
  • مشاكل زوجية: لان الاختيار لا يكون على ما حثّ عليه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بل تصبح القضية لمن يستطيع أن يدفع مهما كانت صفاته.
  • الزواج من أجنبيات: من سلبيات المغالاة في المهور في السعودية أنّه يفتح الأبواب أمام الشباب على الزواج من أجنبيات بدل السعوديات.
  • ارتفاع نسبة العنوسة: وقد لوحظ من خلال عدّة تقارير ارتفاع نسب العنوسة في المملكة العربية السعودية كنتيجة لذلك.
  • الاتجاه للقروض: لوحظ أيضًا زيادة الاقبال على القروض لسد حاجيات الزواج من مهر وتكاليف أخرى، الأمر الذي يُثقل على عاتق الشاب مبالغ من المال والديون.

كم تبلغ قيمة المهر في الدول العربية؟

تتراوح قيمة المهر وتختلف بين الدول العربية، فهي تستند على العادات والتقاليد المتعارف عليها في كل بلد، وكانت على الشكل الآتي:

  • في الامارات العربية المتحدة:
    • وصلت المهور لـ 500 ألف درهم اماراتي، الأمر الذي دفع السلطات للتدخّل وتحديد سقفه بـ 50 ألف درهم كمقدم ومؤخر، وقد وصلت نسبة العنوسة إلى 75 %.
  • في دولة الكويت:
    • تبدأ بمهر يتراوح بين 4000 و10 آلاف دينار، تضاف إليه هدايا من والتي قد يتجاوز سعرها عشرة آلاف دينار أي نحو 35000 دولار.
  • في دولة قطر:
    • تتراوح قيمة المهر في دولة قطر حسب المزاج العام للعائلة، فقد تراوحت بين (10 آلاف إلى 50 ألف ريال) مع ملاحظة وجود مهور زواج تفوق ال 100 ألف ريال.
  • في جمهورية مصر:
    • تختلف المهور باختلاف الحالة المادية لعائلة العروس، فيتراوح بين 15 و20 ألف جنيه، وقد يصل في بعض الأحيان إلى 50 ألفاً أي نحو 6500 دولار.
  • في لبنان:
    • تختلف باختلاف القدرات المادية، وقد تبدأ من 10 آلاف دولار وتصل إلى 100 ألف دولار.
  • في دول المغرب العربي:
    • مع التنويه على اختلاف المهر بحسب الدرجات المادية، حيث يبدأ المهر من (3000 درهم أو 5000 وقد يصل إلى 10 آلاف درهم)، وهذا الأمر ينطبق على جميع الفئات، وأيضًا قد سجلت حالات مهور خيالية، بدأت من 4 ملايين ووصلت إلى 100 مليون درهم.
  • في العراق:
    • تعرف المهور في العراق على أنّها وفق الشائع فإن دُرج على طلب مبلغ ما، فإن الجميع سيطلبه مهما اختلفت طبقاتهم الاجتماعية، قد تكون 25 مليوناً أو أكثر، وهو يقدر ب 2600 دولار أمريكي.
  • في سوريا:
    • مع التنويه على اختلاف المهر باختلاف الحالات المادية، يبدأ المهر من مليوني ليرة سورية ويصل حتى خمسة ملايين ليرة، أي بما قيمته من ألف دولار أمريكي إلى خمسة آلاف.

قد يهمك أيضًا: دعاء تيسير الزواج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كم المهر في السعودية وتكاليف الزواج لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بالمهر وحكمه والمبلغ الذي تمّ اعتماده في المملكة تسهيلًا وتيسيرًا للزواج.

المراجع

  1. islamweb.net , المهر والحقوق الزوجية , 12/6/2021
  2. alarabiya.net , تحديد قيمة المهر في السعودية , 12/6/2021
  3. islamqa.info , حديث صحيح , 12/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *