المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية 1443

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية 1443 تهمّ فئة كبيرة من الأفراد المطّلعينَ على أسعار الذّهب والسبائِك المُختلفة والاختصاصيّين في هذهِ المجالات، كما يرغبُ الكثير من الأفراد بمعرفة الآلية التي يعتمدها التجّار عندَ تحديد أسعار الذّهب، والتي تتفاوتُ بينَ تاجرٍ وآخر وفقًا لطريقة حساب المصنعيّة، وفيما يأتي يقدّمُ موقع المرجع أبرز ما يهمّ الأفراد حولَ أسعار الذهب وكيفية تحديد أسعار مصنعيّته.

مفهوم مصنعية الذهب

تعرف مصنعية الذهب بأنّها التكلفة والسعر الذي يتمّ إضافتهُ فَوق سعر الغرام الواحد من الذهب، وهيَ عبارة عن القيمة التي يضيفها الصائغ أو صانع الذهب كسعر يدوي مُقابل صناعتهِ للمجوهرات، أي أنّ مصنعية الذهب تعتمدُ على مقدار الجهد المبذول من قِبل الصائغ في قطعة الذهب، وتختلفُ قيمتها بينَ صائغٍ وآخر، الأمر الذي يتسببُ في إحداث التباس في التعرفِ إلى القيمة الحقيقية للمصنعية ومعايير تَحديد قيمتها.

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

يعتمد السعر النهائي لأيّ قطعة من المجوهرات الذهبية على المعادلة الآتية:

سعر الذهب (عيار 24 عيار 22 قيراطًا أو 18 قيراطًا) للجرام X (وزن الذهب المراد شراؤه بالجرام) مُضافًا إليهِ سعر المصنعية، ما يعني أنّه يُمكن معرفة سعر مصنعيّة الذهب من خلال طرح سعر القطعة كما حسبهُ المشتري مِن السعر النهائي للقطعة (السعر الذي قالهُ البائع)، وذلكَ كما توضحهُ المعادلة الآتية: حساب مصنعيّة الذهب: السعر الذي قاله البائع – سعر القطعة الذي قمت بحسابه، وهُناكَ عوامل عدّة لابدّ أن يكون المشتري مطّلعًا عليها ليتمكن من تحديد سعر مصنعيّة الذهب وحسابها، وهيَ كما يأتي.

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

معرفة سعر جرام الذهب

وذلكَ عن طريق البقاء على اطّلاع مستمرّ لما يطرأ من تغ التحديث اليومي لأسعار الذهب التي تختلفُ بِاختلاف العيارات، وهُنا لابدّ من الإشارة إلى أنّ 1 أوقية من الذهب الخالص = 28.3495 غرام.

معرفة عيار الذهب الذي تقوم بشرائه

يُعرف عيار الذهب بأنه مستوى الجودة والنقاء ونسبة الخُلو من الشوائب، والتي تجعلهُ مثاليًا للاستخدام في صناعة المجوهرات، وتتعدُّد عيارات الذهب بالشّكل الآتي:

  • عيار 24: نقي بنسبة 100%.
  • عيار 22: نقي بنسبة 92%.
  • عيار 21: نقي بنسبة 87.5 %.
  • عيار 18: نقي بنسبة 75%.
  • عيار 16: نقي بنسبة 66%.
  • عيار 14: نقي بنسبة 58%.
  • عيار 12: نقي بنسبة 50%.
  • عيار 10: نقي بسنة 42%.

شاهد أيضًا: افضل محلات لبيع الذهب في الرياض 2022

معرفة قيمة الذهب

أيّ معرفة سعر جرامات الذهب لكلّ عيار ويتمّ التعرف إلى هذهِ الأسعار بعدَ معرفة سعر الجرام الواحِد من الذهب لكلّ عيار بالرّيال السعودي.

معرفة قيمة الرسوم

تختلفُ الرسوم التي يتمّ إضافتها على صنع المجوهرات بحسب نوع الزخرفة وأسلوب القطع والتشطيب والتفاصيل التي تحتوي عليها القطعة وما إن كانت صنعًا يدويًا أو صنع آلات.

سعر الذهب في السعودية

يتمّ حساب سعر الذهب في السعودية مِن خلال معادلات خاصّة بذلكَ وفقًا لنوع عيار الذهب المقصود، حيثُ يتمّ احتساب سعر غرام الذهب عيار 24 بالمعادلة الآتية:

(سعر الأونصة + 8) ثم يتمّ تقسيم النتيجة على 120.56 ومن ثمّ يتمّ تقسيم النتيجة النهائية على 1000.[1]

طريقة حساب الذهب عيار 21

في حين يتمّ احتساب سعر صافي عيار 21 من خلال استخدام المعادلة الآتية:

سعر غرام 24 يتمّ تقسيمه على 24، ثم يتمّ ضرب النتيجة في21، ويُمكن توضيح استخدام هذهِ المعادلة من خلال المثال الآتي: عندَ افتراضِ أن سعر الأونصة 1460 دولاراً أمريكياً، يكونُ سِعر الغرام لعيار 24 كما يأتي: (1460+8*120.56/‏‏1000) والنتيجة تساوي 177.98 ريال للغرام عيار 24، وفي حالة الرغبة بِتحويل سعر الغرام للعيار 18 فإن المعادلة تصبحُ بالشّكل الآتي: (177.98 تقسم على 24)* 18= 132.74 ريال.

يُشارُ إلى هذهِ الأسعار تعدّ صافي قيمة الذهب دون إضافة أسعار المصنعية وأرباح المحل التي تبدأُ من 10 ريالات للغرام الواحِد، وقد تصلُ إلى ما يزيد عَن 100 ريال في المتوسط.

طريقة حساب الذهب عيار 21

اسعار الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء

يبيّنُ الجدول الآتي اسعار الذهب اليوم في المملكة العربية السّعودية بيع وشراء، وهيَ أسعار هامّة لابدّ من معرفتها من قبل كافّة الأفراد المهتمّين بمعرفة كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية 1443:

الوحدات بيع مستعمل شراء جديد
عيار 24
219.25
249.25
عيار 22 200.56 235.56
عيار 21 191.22 228.22
عيار 18 163.19 203.19

شاهد أيضًا: سعر ومواصفات هيونداي توسان سمارت 2022 في السعودية

سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية

فيما يأتي تتضحُ أسعار بيع الذهب المستعمل اليوم في المملكة العربية السّعودية:

الوحدات بيع مستعمل
عيار 24
219.25
عيار 22 200.56
عيار 21 191.22
عيار 18 163.19

أسباب اختلاف أسعار الذهب بالسعودية

هُناكَ عوامل عدّة تُحدثُ تغييراتٍ مختلفة على أسعار الذّهب سواءَ بالمملكة العربية السّعودية أو في أيّ دولةٍ من دول العالم، وتتسببُ هذه التغييرات في اختلاف أسعار الذّهب وتغيّرها بينَ الآونة والأُخرى، وهيَ الأسباب الآتية:

العرض والطلب

عند ارتفاع الطلب على الذهب يترتبُ على ذلكَ حدوث ارتفاع في السعر والعكس صحيح، حيثُ أنّ الذهب يعدّ من السلع التي عليها طلب مستمر، بالتالي للعرض والطلب دور هام في تسعير الذهب.

التضخم الإقتصادي

عند حدوث تفاعل في أسعار الذهب مع التضخم، يتوجه الأفراد في المملكة نحوَ الاستثمار في الذهب؛ عندما يزدادُ التضخم، يترتبُ على ذلكَ انخفاض في قيم العملة، مما يتسببُ في ميول الأفراد نحو الاحتفاظ بالأموال على شكل ذهب، وَعندما يستمر التضخم في ازدياد لمدة زمنية طويلة، يعمل الذهب كأداة مضادة للظروف التضخمية، ومَع استمرار التذبذب في قيمة العملة، يعدّ الذهب مستقرًا على المدى الطويل.

أسعار الفائدة

هُناكَ علاقة عكسية بينَ كلّ من الذهب وأسعار الفائدة؛ حيثُ عندَ ارتفاع أسعار الفائدة، يتوجهُ الأفراد نحوَ بيع الذهب للاستفادة من المال لكسب فائدة عالية، بينما عند حدوث انخفاض في أسعار الفائدة، يشتري الأفراد المزيد من الذهب، فيترتبُ على ذلكَ زِيادة الطلب.

تقلبات أسعار العملات

نظرًا لأنّ عمليّة تداول الذهب في السوق الدولية تتمّ بالدولار الأمريكي، لذا عند تحويل الدولار الأمريكي إلى ريال سعودي خلال عمليّة الاستيراد، يترتبُ على ذلكَ حدوث تقلُّب في السعر، وعندَ انخفاض قيمة الريال السعودي، تزدادُ تكلفة استيراد الذهب.

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

عامةً، يتراجع الذّهب بِواقع اندفاع الأموال التي تبحثُ عن الاستثمار إلى أسهم البورصات سواءَ البورصات العالمّية أو بورصات المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى ذلكَ هناك العديد من المؤشرات التي قد تتسببُ بانخفاض سعر الذهب في السوق السعودي والسوق العالمي؛ ومن أبرز هذهِ العوامل:

  • الارتفاع في سعر الدولار الأمريكي.
  • الارتفاع في نسب الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي أو المركزي الياباني.
  • الإيجابية في تقارير الأمريكيّة الخاصّة بِالتوظيف.
  • الارتفاع في المبيعات الخاصّة بِالتجزئة الأمريكية.
  • زيادة سعر النفط عالميًا والتي تنعكسُ على سِعر سهم أرامكو إيجابيًا.

ورغم العوامل العديدة التي توثّرُ في سعر الذهب إلا أنّ كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية 1443 لا تتأثّرُ بأيٍ من هذهِ العوامل، إنّما لها عوامل أُخرى خاصّة بها.

اعلى سعر للذهب في السعودية

إنّ أعلى سعر وصلَ إليهِ الذهب في تاريخه كانَ خلال شهر أغسطس من العام 2020، حيثُ تجاوزت أسعار الذّهب حاجز الألفي دولار، وذلك بعد زيادة الإقبال على الذهب بشكلٍ كبير نظرًا لكونهِ ملاذا آمنا للأفراد، وقد قفز الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.6 بالمئة إلى 2009.13 دولار مقابل الأوقية (الأونصة) الواحِدة، ومع حلول الساعة 18:42 وفقًا لِتوقيت غرينتش، وصلَ الارتفاع في سعر الذهب 1.4 بالمئة إلى 2004.35 دولار مقابل الأوقية الواحِدة.

كيفية الاستثمار في الذهب

يلجأ الكثير من الأفراد في المملكة العربية السّعودية إلى الذّهب من أجلِ الاستثمار نتيجةً لِلفوائد الكثيرة التي يمكن الحصول عليها من هذا الاستثمار الذي يعدّ استثمارًا آمنًا؛ ومن أهمّها سُهولة التحويل وَ‎صعوبة الاختراق والعوائد على المدى الطويل، وهُناكَ طرق عدّة يُمكن الاستثمار في الذهب من خِلالِها؛ مِنها اقتناء المعدن مباشرة على شكل سبائك أو عملات ذهبية أو مجوهرات، وكذلكَ استثمار الذهب في صناديق البورصة أو أسهم الشركات مباشرة، وهي الطريقة التي يمكن إنجازُها بسهولةٍ أكبر من خلال منصات التداول على شبكة الإنترنت، ويُشارُ إلى أنّ هناكَ اثنتين من الطرق الرئيسة التي تمكّنُ الأفراد من تداول الذهب عن طريق الإنترنت، وهيَ كما يأتي:

شاهد أيضًا: كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء تويتر

الطريقة الأولى

العقود مقابل الفروقات (CFD): ويُطلقُ  مصطلح العقود مقابل الفروقات على أحد أنواع التداول، الذي يستطيعُ الفرد من خلاله أن يستثمر في أسعار أحد المعادن النفيسة مثل الذهب دونَ أن يكونَ مالكًا لهذا المعدن بشكلٍ فعلي.

الطريقة الثانية

الرافعة المالية: تعدّ أداة الرافعة المالية واحدة من بين أدوات التداول التي وُصفت بالرّائعة؛ وذلكَ لكونها تمكنُ الأفراد المستثمرين، وتحديدًا المستثمرين الناشئين من تحقيق أعلى حد من الأرباح الاستثمارية، وزيادة القوة الشرائية الخاصة بالتداول.

إلى هُنا نصلُ لِختام مَقال كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية 1443، وقد تعرّفنا فيهِ لأهمّ العوامل والمعايير التي تتضمنها عمليّة حساب مصنعية الذّهب، إضافةً للعديد من المعلومات الهامّة حولَ أسعار الذّهب والعوامل التي تؤثّر في هذهِ الأسعار وأهمّ الآليات التي يستطيعُ الأفراد من خلالها الاستثمار في الذّهب.

المراجع

  1. okaz.com.sa , كيف نحسب أسعار الذهب اللحظية , 15/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *