المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية تغيير ip الكمبيوتر ويندوز 7

كيفية تغيير ip الكمبيوتر ويندوز 7 هي أحد الاستفسارات التي من الشائع السؤال عنها خاصةً من قبل الفئات المهتمة بمواضيع التكنولوجيا والأجهزة المحوسبة، حيث يُعد عنوان ip الخاص بجهاز الحاسوب هو المعرّف الرقمي لهذا الجهاز والذي يعتبر مكون أساسي للشبكة، ويتم من خلاله توفير قاعدة للتواصل بين الأجهزة المختلفة في الشبكة. من هنا، حرصنا في موقع المرجع على عرض معلومات عامة عن عناوين ip المستخدمة، بالإضافة إلى الطرق المستخدمة في عملية تغيير عنوان ip لأجهزة حاسوب. 

ما هو ip الجهاز

مفهوم IP الجهاز هو اختصار لمصطلح بروتوكول الإنترنت (بالإنجليزية: Internet Protocol)، وهو عبارة عن عنوان للأجهزة مثل أجهزة الحاسوب، الهواتف الذكية (بالإنجليزية: Smart Phones) وغيرها الكثير من الأجهزة المحوسبة. ويعد مفهوم ip الجهاز من المفاهيم المهمة والمفيدة بشكل كبير؛ بحيث يُستخدم في تحديد عنوان الجهاز وإمكانية التواصل ما بين الأجهزة المختلفة في الشبكة التابعة لهذا ip المستخدم. ومن الجدير بالذكر أن كل جهاز يحمل ip محدد يختلف عن الأجهزة الأخرى؛ وذلك لكل جهاز ip محدد يُستخدم للتمييز ما بين الأجهزة المتعددة. [1]

أنواع عنوان ip لأجهزة الكمبيوتر

يتوفر هناك نوعين من عناوين ip المستخدمة في تعريف الأجهزة المتعددة، وهما: الإصدار الرابع والمعروف بـِعنوان IPv4 ويمثل (بالإنجليزية: IPv4 address)، والثاني هو الإصدار السادس والمعروف بـِعنوان IPv6 ويمثل (بالإنجليزية: IPv6 address). تستخدم جميع أجهزة الكمبيوتر الإصدار الأول من عنوان ip والمتمثل بعنوان IPv4، بينما بدأ حديثًا استخدام الإصدار الثاني من عناوين ip وهو عنوان IPv6 في تعريف بعض الأجهزة المحوسبة. ونذكر فيما يأتي نبذة بسيطة عن كلا النوعين من إصدارات عناوين ip المستخدمة: [2]

  • عنوان IPv4: يشتمل هذا النوع من عناوين ip على 32 بتات استنادًا على النظام الثنائي (بالإنجليزية: Binary System) وهو النظام المستخدم في لغة الآلة (بالإنجليزية: Machine language) المفعّلة في أجهز الحاسوب. وتستخدم هذه البتات المكونة لعنوان ip  في إنشاء عنوان واحد مميز لجهاز الحاسوب في الشبكة، ويعبّر عن عنوان IPv4 بأربعة أرقام تفصل بينها نقاط، مثل: 116.17.61.15.
  • عنوان IPv6: يشتمل هذا النوع من عناوين ip على 128 بتات استنادًا على النظام الثنائي؛ بحيث تستخدم هذه البتات المكونة لعنوان ip  في إنشاء عنوان واحد مميز لجهاز الحاسوب على الشبكة، ويتمّ التعبير عن ipv6 بثماني مجموعات من الأرقام المفصولة بنقطتين، مثل: 2001:cdba:0000:0000:0000:0000:4257:9512. و يتم في الغالب استخدام عدة طرق لاختصار هذا العنوان نظرًا لطوله؛ وذلك عن طريق حذف مجموعات الأرقام التي تحتوي على أصفار لتوفير المساحة، وإضافة نقطتين مكان مجموعة الأصفار التي تم حذفها؛ فيُصبح بذلك عنوان IP المذكور في المثال السابق كما يلي: 2001:cdba::4257:9512

كيفية تغيير ip الكمبيوتر ويندوز 7

نوضح فيما يأتي الطريقة والخطوات المستخدمة في كيفية تغيير ip الخاص بجهاز الحاسوب المفعّل بنظام التشغيل ويندوز 7، بالإضافة الى توضيح طريقة عرض ومعرفة ip المستخدم في هذا الجهاز قبل عملية التغيير.

كيفية التعرف على ip الكمبيوتر ويندوز 7

يستطيع مستخدمي أجهزة الحواسيب المفعّلة بأنظمة التشغيل ويندوز سواء كانت أنظمة ويندوز 7 أو ويندوز 8 أو ويندوز 10 من معرفة ip الخاص بجهاز الحاسوب عن طريق اتباع عدد من الخطوات السهلة والتي سوف نوضحها خلال هذا المقال. ونذكر فيما يأتي طريقتين من أبرز الطرق المستخدمة في عملية التعرف على ip الخاص بجهاز الحاسوب المفعّل بنظام التشغيل ويندوز 7: [3] [4] 

الطريقة الأولى: من خلال لوحة التحكم

تشتمل لوحة التحكم المتوفرة في أجهزة الحاسوب على أهم العمليات والأوامر التي تتحكم بكيفية عمل وتشغيل جهاز الحاسوب وكيفية سير عمله من خلال الخيارات المتاحة والمتوفرة في هذه اللوحة. ونذكر فيما يأتي الخطوات المتبعة خلال عملية التعرف على ip الخاص بجهاز الحاسوب المحدد:

  • الانتقال إلى لوحة التحكم (بالإنجليزية: Control Panel) وذلك من خلال البحث عن لوحة التحكم في صندوق البحث في شريط المهام في أسفل شاشة الحاسوب، أو من خلال النقر على ابدأ (بالإنجليزية: Start) والبحث في الخيارات الظاهرة في قائمة ابدأ.
  • الضغط على خيار مركز الشبكة والمشاركة (بالإنجليزية: Network and Sharing Center) أو الشبكة والإنترنت (بالإنجليزية: Network and Internet) الظاهر في الشاشة الرئيسية في لوحة التحكم.
  • الضغط على خيار تغيير إعدادات المحوّل (بالإنجليزية: Change adapter settings).
  • الضغط من خلال زر الفأرة الأيمن فوق خيار اتّصال شبكة الإنترنت، ومن ثمّ النقر على خيار الحالة (بالإنجليزية: Status) الظاهر في القائمة المنسدلة من خيار اتّصال شبكة الإنترنت.
  • الضغط على خيار تفاصيل (بالإنجليزية: Details) الظاهر في قائمة الحالة؛ حيث تحتوي نافذة التفاصيل المعروضة على IP الخاصّ بالجهاز بجانب خيار عنوان IPv4 ويمثل (بالإنجليزية: IPv4 address) في حالة استخدام الجهاز نوع IPv4، أو عنوان IPv6 ويمثل (بالإنجليزية: IPv6 address)  في حالة استخدام الجهاز نوع IPv6.

الطريقة الثانية: من خلال موجه الأوامر

  • الانتقال إلى نافذة موجّه الأوامر (بالإنجليزية: Command Prompt)، وذلك عن طريق كتابة كلمة cmd في صندوق البحث المتوفر في شريط المهام في أسفل شاشة الحاسوب.
  • كتابة الأمر (ipconfig) في نافذة موجه الأوامر السوداء.
  • الضغط على خيار موافق أو Enter، ومن ثم سوف يظهر عدد من الخيارات المتاحة والتي من ضمنها خيار عنوان IPv4 ويمثل (بالإنجليزية: IPv4 address) في حالة استخدام الجهاز نوع IPv4، أو عنوان IPv6 ويمثل (بالإنجليزية: IPv6 address)  في حالة استخدام الجهاز نوع IPv6.

شاهد ايضًا: اين يوجد نظام التشغيل في الحاسب

كيفية التغيير على ip الكمبيوتر ويندوز 7

إن ما يميز أجهزة الحواسيب عن بعضها البعض هو عنوان ip المفعّل على كل جهاز من تلك الأجهزة في الشبكة، فمن المعروف أنه بمجرد اتصال جهاز الحاسوب مع شبكة الإنترنت، يتم تعيين عنوان ip لهذا الجهاز بشكل تلقائي. ويستطيع مستخدم هذا الجهاز تغيير بيانات عنوان ip المفعّل على الجهاز الخاص به من خلال خطوات سهلة وبسيطة سوف نذكرها كما يلي: [5]

  • الانتقال إلى مركز المشاركة والشبكات (بالإنجليزية: network and sharing center)، وذلك عن طريق قائمة ابدأ (بالإنجليزية: Start)، أو من خلال الذهاب الى نافذة لوحة التحكم (بالإنجليزية: control panel).
  • الضغط على خيار تغيير إعدادات المحول (بالإنجليزية: Change adapter settings) الظاهر في القائمة الجانبية للنافذة كما هو موضح في الشكل بالأسفل.

كيفية تغيير ip الكمبيوتر ويندوز 7 (1)

  •  النقر بالزر الأيمن للفأرة فوق خيار اتصال الشبكة المحلي (بالإنجليزية: local area connection).
  • الضغط على خيار الخصائص (بالإنجليزية: Properties)، كما هو موضح في الصورة الظاهرة في الأسفل.

كيفية تغيير ip الكمبيوتر ويندوز 7 (2)

  • الضغط على خيار استخدام عنوان ip التالي (بالإنجليزية: use the following ip address) المتوفر في النافذة الظاهرة والمتمثلة بنافذة (Internet Protocol version 4 TCP/IPv4 properties).
  • تغيير ip عن طريق ادخال بيانات ip الجديد المطلوبة حسب الخيارات المتوفرة.
  • الضغط على خيار حسنًا أو ok  كما هو ظاهر في النافذة في الأسفل.

كيفية تغيير ip الكمبيوتر ويندوز 7 (3)

شاهد ايضًا: ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تناول معلومات عن كيفية تغيير ip الكمبيوتر ويندوز 7 . وتطرق هذا المقال الى توضيح مفهوم عنوان ip المستخدم في الأجهزة المحوسبة بالإضافة الى عرض أنواع عناوين ip المستخدمة. كما تناول هذا المقال ايضًا شرح مفصّل لعملية تغيير عنوان ip لجهاز الحاسوب المفعّل بنظام التشغيل ويندوز 7. 

المراجع

  1. iplocation.ne , What is an IP Address? , 14/4/2021
  2. lifewire.com , What Is an IP Address? , 14/4/2021
  3. startech.com , How do I change my IP address in Windows 7? , 14/4/2021
  4. support.activenetwork.com , Set IP Address on Windows 7, Windows 8.x or Windows 10 , 14/4/2021
  5. oit.colorado.edu , Static IP Configuration - Windows 7 , 14/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *