المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

كتابة : احمد ربيع

كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان يعتبر أحد الأمور التي ينبغي على كل امرأة تعاني من مشكلة سلاطة لسان زوجها أن تكون على معرفة بها، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح الطريقة المثلى للتعامل مع هذا النوع من الرجال بالإضافة إلى تبيين الحكم الديني لهذا الأمر وشرح الأسباب التي قد تكون وراء عصبية الزوج المبالغ فيها.

الأسباب التي قد تكون خلف عصبية الزوج وسلاطة لسانه

السلوك السيء لا ينشئ من العدم، لذلك سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح الأسباب التي قد تكون وراء سوء لسان الزوج وعصبيته الشديدة:

  • رؤية والده يقوم بممارسة نفس السلوكيات الخاطئة: قد يكون سبب عصبية الزوج وسوء لسانه هو رؤيته لوالده يتصرف بهذه الطريقة مع والدته مما جعل مثل هذه السلوكيات ترتبط بالرجولة في ذهنه.
  • الاختلاط بأشخاص يتميزون بالفجاجة وسوء اللسان: في بعض الأحيان قد يضطر الزوج بسبب عمله لمخالطة بعض الأشخاص الذين يعتبرون سوء اللسان أمرًا عاديًا وطبيعيًا مما يضطر الزوج لمجاراتهم حتى يتمكن من الاندماج معهم، وهو ما يتسبب بدوره في استعماله نفس الأسلوب في المنزل مع زوجته من باب العادة.
  • شعور الزوج بالضغط: قد يكون سبب عصبية الزوج وسوء لسانه هو وقوعه في الكثير من المشكلات المادية والمهنية التي تضغط على أعصابه بشدة وتجعله غير قادر على القيام بأي نقاش مع زوجته أو التعامل معها بهدوء وحنو.
  • شعور الزوج بقلة الثقة بالنفس أمام زوجته: في بعض الأحيان عندما يعاني الزوج من مشاكل جسدية أو مادية تجعله غير قادر على القيام بمتطلبات زوجته يحاول تعويض هذا النقص بإهانتها لإثبات رجولته وإشعار ذاته بأنه ما زال قائد العلاقة وطرفها الأقوى.

شاهد أيضًا: كيف التعامل مع الزوج الذي يشتم زوجته

كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

ترغب الكثيرات من النساء في معرفة الطريقة المثلى للتعامل مع الزوج الغضوب سيء اللسان، لذلك سنقوم بتوضيح هذا الأمر لهن فيما يلي:

  • عدم قبول الإهانة: يجب على الزوجة أن تعلن رفضها القاطع لأسلوب زوجها لأن صمتها سوف يجعله يتمادى في أسلوبه السيء.
  • وضع خطة لعقاب الزوج: بعد أن تظهر الزوجة رفضها فعليها أن تضع خطة للتغلب على عصبية الزوج من خلال عقابه، فمثلًا تحاول الامتناع عن التكلم معه أو هجران فراشه بسبب إهاناته المتكررة لها.
  • تجنب إطلاع أي شخص آخر على المشكلة: يجب على الزوجة أن تتجنب الحكي لأي شخص على هذه المشكلة سواء من أهله أو من أهلها حتى لا تقوم بتشويه صورة زوجها ووالد أبنائها في عيون الآخرين أو على الأقل حتى لا تزرع الضغائن بينه وبين أسرتها.
  • التحدث مع الزوج حول الأمر في أوقات الهدوء: يجب على الزوجة أن تتحدث مع زوجها حول انزعاجها الشديد من هذا الأسلوب في أوقات اتفاقهما رغبة منها في الوصول معه لحل وسط لتجاوز هذه المشكلة.
  • تهديد الزوج بالهجران: على الزوجة أن تخبر زوجها بأنها لن تحتمل أسلوبه السيء هذا طويلًا وأنه لو أصر عليه فستضطر لأن تطلب منه الطلاق وتهجره.
  • إغلاق النقاش بمجرد تغير طريقة الزوج وعدم رد الأسلوب السيء بمثله: على الزوجة أن لا تسمح لزوجها بجرها إلى مستنقع سوء اللسان وضيق الخلق لذلك فبمجرد ملاحظتها لبداية العصبية في صوت زوجها عليها أن تقف وتخبره بهدوء أن النقاش قد أغلق وأنها لن تقوم بتكملة نقاش يقوم على اللامنطقية بالإضافة إلى السب واللعن، فإن هذا من شأنه أن يجعل الزوج أكثر حذرًا معها في النقاش الذي يليه.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي

حكم سوء خلق الرجل وسلاطة لسانه مع زوجته في الإسلام

يحرم على الرجل المسلم أن يقوم بالإساءة إلى زوجته قولًا أو فعلًا فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم “وعاشروهن بالمعروف”[1]، كما قال رسول الله ﷺ ” استوصوا بالنساء خيرًا فإنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله “.[2] وفي العموم وبعيدًا عن مسألة الزواج من عدمه فإنه يحرم على المسلمين إيذاء غيرهم باللسان لما روي عن رسول الله ﷺ أنه ” استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ائذنوا له، بئس أخو العشيرة أو ابن العشيرة، فلما دخل ألان له الكلام. قلت: يا رسول الله، قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام، قال: أي عائشة، إنَّ شرَّ الناس من تركه الناس- أو ودعه- الناس اتقاء فحشه “.[3]

شاهد أيضًا: ما حكم طرد الزوج لزوجته من البيت

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان حتى تستطيع كل امرأة تعاني من هذه المشكلة مع زوجها أن تقف على حلها بصورة ممنهجة وصحيحة، كما قمنا أيضًا بتبيين حكم مثل هذا السلوك في الشريعة الإسلامية حتى لا تظن أي امرأة أن من حقوق زوجها عليها أن تسمح له بإهانتها أو التقليل منها.

المراجع

  1. القرآن الكريم , سورة النساء الآية 9
  2. أبو هريرة , الألباني / صحيح الجامع / 960 / صحيح
  3. أم المؤمنين عائشة , البخاري / صحيح البخاري / 6054 / صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.