المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا

كتابة : نسمة محمد

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا، مسألة تهم عدد كبير من الزوجات في مختلف المجتمعات، فتؤثر مشكلة برود الزوج العاطفي على العلاقة الزوجية وتمنع استمرارها في الكثير من الأحيان، إذ لا تقبل الزوجة فكرة نفور زوجها عنها وعدم إقباله المستمر عليها، فيقضي معظم أوقاته أمام التليفزيون أو أمام شاشة الهاتف المحمول الخاص به، ويبتعد عن التحدث معها حتى في المواضيع الهامة والمشتركة بينهم، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بالتركيز على عدد من النصائح التي توضح كيفية التعامل مع الزوج البارد الصامت، وما هي الطرق التي يمكن اتباعها لإقامة حياة زوجية سعيدة وناجحة وطرح نصائح حول كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا.

أمور تُخبرك أن زوجك بارد عاطفيًا

هناك عدد من العلامات أو الإشارات التي توضح برود الزوج العاطفي، فيظهر ذلك البرود العاطفي في المشاعر الجامدة التي لا يعبر عنها الزوج بسهولة مثل غيره من الرجال، ويمكن توضيح هذه الأمور في الآتي:[1]

جمود المشاعر

تلاحظ الكثير من الزوجات عدم قدرة زوجها على التواصل الوجداني أو الحسي أو الفكري أو حتى الجسدي، فلا يستطيع التجاوب معها بأي شكل أو حال مما يؤدي إلى زيادة الخلافات بينهم.

صعوبة التحدث معه

تحاول العديد من الزوجات استشارة زوجها والتحدث معه في أمور الحياة المختلفة، ولكنه يتجاوب معها بفتور شديد بل ويلجأ إلى هاتفه الجوال للهروب من هذا الحوار الذي يرفضه، فلا يتحدث معها عن الأبناء أو عن حياتهم بشكل عام، ويحدث ذلك رغم المجهود الكبير الذي تبذله الزوجة للتحدث معه وخلق حوارات مشتركة بينهم.

انقطاع العلاقة الحميمية

يعتبر أمر انقطاع العلاقة الحميمية بين الزوج وزوجته لفترة من الوقت من الأمور الهامة التي تؤكد على برود الزوج العاطفي، ومن هنا تحتاج الزوجة إلى بذل مجهود كبير ومُضاعف حتى تستطيع إعادة زوجها لها مرة أخرى، وحماية علاقتهم الزوجية من هذه الخلافات التي قد تؤدي إلى الطلاق.

عدم الحديث في الموضوعات الحميمية

يبتعد الرجل البارد عاطفيًا عن التحدث في الموضوعات الحميمية بمختلف أنواعها، إذ يلجأ إلى تغير نطاق الحديث في أسرع وقت ممكن، ففي بعض الأوقات قد تلجأ الزوجة إلى هذه النوعية من الموضوعات حتى تزيد من درجة الألفة والحب بينها وبين زوجها، ولكنها قد تُفاجيء برد فعله الغريب الذي لا تستطيع الكثير من الزوجات تحمله.

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا

نصائح للتعامل مع الزوج البارد عاطفيًا

هناك مجموعة كبيرة من النصائح التي يجب على الزوجة من الالتزام بها جميعًا حتى تتمكن من حماية زوجها من مشكلة البرود العاطفي الذي قد تؤدي إلى إنهاء العلاقة الزوجية بشكل تام، ومن هذه النصائح ما يلي:

الحوار

يعتبر الحوار من أفضل الطرق التي يمكن اللجوء إليها لحل مشكلة البرود العاطفي، فمن الضروري أن تبحث الزوجة عن الموضوعات التي يحبها زوجها أو يفضلها، مثل كرة القدم أو البلايستيشن وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى التي تجذب العديد من الأزواج، وبعد ذلك من الضروري أن تتحدث الزوجة إلى زوجها عن شعورها ببروده العاطفي حتى يتم الوصول إلى لغة مشتركة بينهم.

شاهد أيضًا: افكار لعيد الزواج بسيطه في البيت

النظرة الواقعية

تعتبر نظرة الزوجة الواقعية إلى حياتها الزوجية من الأشياء الهامة التي يجب عليها من الالتزام بها، إذ تنتظر الكثير من الزوجات وبعد مرور سنوات طويلة على حياتها الزوجية أن يستمر زوجها في التعبير عن مشاعر الحب كما هو موجود في المسلسلات التركية التي تشاهدها يوميًا، فيؤدي ذلك الأمر إلى ظهور العديد من الخلافات بينهم، وقد تتهم زوجها بالبرود العاطفي، ولكن هذا خطأ كبير عليها تجاوزه والتركيز على حياتها الزوجية بشكل أفضل.

تحمل المسؤولية

على الزوجة أن تتحمل مسؤولية زوجها بطريقة أفضل خاصة إذا كانت ترى أنه يعاني من مشكلة البرود العاطفي، فمن المهم أن تحاسب نفسها عن الأفعال التي تصدر منها والتي دفعت بزوجها إلى التعامل معها بهذه الطريقة الغير مقبولة على الإطلاق.

التفكير طويلًا

تحتاج الزوجة إلى الجلوس بمفردها لفترة طويلة نسبيًا من الوقت حتى تفكر في زوجها، وما يعانيه من برود عاطفي يحتاج إلى متخصصين، ويحدث ذلك من خلال تحديدها الدقيق لجميع نقاط القوة ونقاط الضعف الموجودة في علاقتها معه، إذ يساعدها ذلك على حل هذه المشكلة بشكل نهائي خاصة عند الاقتراب من زوجها بالطريقة التي يفضلها.

النشاطات الترفيهية

تعتبر النشاطات الترفيهية من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج مشكلة برود الزوج العاطفي، وتساعد هذه النشاطات في إبعاد الزوج والزوجة عن الخلافات الزوجية وحتى التوتر الناتج عن العمل، إذ تأخذ الزوجة زوجها في رحلة أو نزهة لأحد الأماكن التي يفضل الجلوس فيها ويقوموا بعدد من النشاطات المشتركة بينهم، فيؤدي ذلك إلى تعبير الزوج عن مشاعر الحب والسعادة التي يشعر بها، مما يسهم في علاج أمر البرود العاطفي بشكل نهائي.

المبادرة

ينصح الكثير من المتخصصين باتباع أسلوب المبادرة لحل مشكلة البرود العاطفي، فتعبر الزوجة عن مشاعر الحب التي تشعر بها ناحية زوجها، وتقوم بعمل عشاء رومانسي صغير حتى تجذب زوجها إليها،  ومن المهم أن تساعده في الأمور المختلفة التي يقوم بها مثل تجهيز ملابسه في الصباح أو غيرها من الأشياء الأخرى، فإن هذه الأمور جميعًا تقرب كلًا من الزوج والزوجة إلى بعضهم البعض وتنهي مشكلة البرود العاطفي.

الشكر والامتنان

يحتاج الأزواج إلى سماع كلمات الامتنان والشكر بين الحين والآخر، ومن هنا تحتاج الزوجة إلى التعبير عن امتنانها الدائم لوجود زوجها إلى جانبها، إذ تقوم بشكره عن الأفعال التي تصدر منه حتى لو كانت بسيطة، ويمكنها أن تمدحه أيضًا حتى تزيد ثقته بنفسه ويقدر هو قيمتها ويعرف حبها الشديد له.

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا

نصائح لحياة زوجية سعيدة

يبحث الكثير من الأزواج والزوجات عن بعض النصائح التي تساعدهم على إقامة حياة زوجية ناجحة وسعيدة، ومن هذه النصائح ما يلي:[2]

احترام الطرف الآخر

يحتاج كلًا من الزوج والزوجة إلى احترام بعضهم البعض، ولا يقتصر هذا إظهار هذا الاحترام والتقدير على تواجدهم مع مجموعة من الأشخاص فقط، وإنما لا بد من توافره وإظهاره عند تواجدهم مع بعضهم البعض في منزلهم الخاص، فيؤدي ذلك إلى إقامة حياة زوجية هادئة وسعيدة.

شاهد أيضًا: كيف أعرف نوع شخصية زوجي

التعبير عن مشاعر الحب

تحتاج النساء إلى سماع كلمات الحب والغزل طوال الوقت، ولذلك من المهم أن يقوم الزوج بالتعبير عن مشاعر الحب التي يشعر بها تجاه زوجته، ويساعد هذا الأمر في الحفاظ على علاقتهم الزوجية من الخلافات والمشكلات التي قد تستمر لفترة طويلة من الوقت، ومن المهم أن تعبر الزوجة عن مشاعرها الجميلة تجاه زوجها أيضًا.

قضاء الوقت معًا

من المهم أن يقضي كلًا من الزوج والزوجة وقتًا مع بعضهم البعض، إذ يمارسون عدد من الهوايات والنشاطات الترفيهية المشتركة فيما بينهم، فيساعد ذلك على علاج الملل الزوجي الذي يعاني منه الكثير من الأزواج، ومن ثم يمكن إقامة حياة زوجية ناجحة ومميزة.

شاهد أيضًا: هوايات تحبها المرأة ويكرهها الرجل

هكذا، ومن خلال هذا المقال نكون قد أوضحنا كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا، وما هي النصائح التي يمكن الالتزام بها حتى يتم الحصول على حياة زوجية سعيدة وناجحة خالية من الخلافات والمشكلات الزوجية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.

المراجع

  1. stylecraze.com , how to deal with an emotionally cold husband , 24/11/2021
  2. parenting.firstcry.com , how to deal with an emotionally cold husband , 24/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *