المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة ازالة صمغ الاظافر

كتابة : فاطمة دويدار

طريقة ازالة صمغ الاظافر، النساء دائمًا ما تحب الاعتناء بأظافرهن بالطرق الممكنة، وذلك لأن الأظافر الصحية النظيفة دليل على النظافة الشخصية والترتيب، كما أن الأظافر العصرية الجذابة دليل على مواكبتهن للموضة، لذلك من الضروري عندهن تطبيق ألوان مناكير جذابة وجميلة في شتى السهرات والمناسبات، وقد لا تسطيع إحداهن فعل ذلك بسبب قِصر أظافرها فتلجأ لتركيب الأظافر الاصطناعية عن طريق الصمغ، وإزالة ذلك الصمغ قد يكون صعب أحيانًا، لذلك من خلال موقع المرجع سنتداول طريقة إزالة صمغ الأظافر بالخطوات.

أنواع الأظافر الاصطناعية

يوجد أنواع عدة من الأظافر الاصطناعية لكل نوع مواصفات خاصة به وسعر يختلف عن البقية، وأشهر تلك الأنواع ما يلي:

  • الأظافر الأكريليك: تلك الأظافر هي الأكثر استخدامًا بين الفتيات وذلك بسبب سماكتها وقوتها، ويتم استخدامها منذ سنوات عدة داخل صالونات التجميل، تُصنع تلك الأظافر من بودر البوليمر ومادة المونمر، ويتم استخدامها بنفس الطريقة التقليدية لاستخدام الأظافر الاصطناعية.
  • الأظافر الجل: ذلك النوع أفضل من الأظافر الأكريليك، وذلك لأنها تمتاز بالقوة والصلابة مع الشكل الانسيابي الذي يضفي عليها مظهر الأظافر الطبيعية، ويوجد منها نوعان نوع يتم تثبيته بطريق الأشعة الفوق بنفسجية، ونوع آخر لا يحتاج لتلك الأشعة.

طريقة تثبيت الأظافر الاصطناعية

يتم تثبيت الأظافر الاصطناعية عن طريق عدة خطوات تتمثل في الآتي:

  • تنظيف الأظافر جيدًا من طلاء الأظافر والأوساخ عن طريق استخدام قطنة مبللة بمزيل طلاء الأظافر، مع اختيار اللون والمقاس المناسب.
  • برد الأظافر بالأخص الحواف بالمقاس الملائم والمناسب حتى يتم تركيب الأظافر بشكل سهل.
  • وضع اليدين في ماء دافئ لمدة لا تقل عن الخمسة الدقائق حتى تلين الأظافر، ومن ثم تجفيفها جيدًا، ووضع الصمغ الطبي الخاص بتلك الأظافر مع توزيعه بشكل متساوِ.
  • يتم وضع الأظافر الاصطناعية عند بدايات الأظافر الطبيعية لكي يتم تثبيت ذلك الظفر بشكل صحيح ومتين، مع إزالة الصمغ الفائض بالأداة المخصصة لذلك.
  • يمكن تعديل طول وشكل الأظافر بعد لصقها حسب الرغبة، وبعد أن تجف تلك الأظافر جيدًا يتم غسل اليدين بالماء والصابون، ويتم استخدام الكريم المرطب المناسب لليدين.

طريقة إزالة الأظافر الاصطناعية

يتم إزالة الأظافر الاصطناعية بنفس الطرق المستخدمة في إزالة صمغ الأظافر، وتعتبر أكثر الطرق فاعلية ما يلي:

  • الماء الدافئ: وذلك عن طريق نقع الأظافر في وعاء مليء بالماء الدافئ لمدة عشرين دقيقة حتى يلين الصمغ الموجود بين الأظافر الاصطناعية والأظافر الطبيعية، ومن ثم يتم إزالة تلك الأظافر.
  • الأسيتون: وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من الأسيتون في وعاء عميق ونقع الأظافر فيها لمدة خمس دقائق ومن ثم نزع تلك الأظافر، وغسل اليدين جيدًا بالماء الفاتر والصابون وتجفيفها وتدليكها بزيت الزيتون أو بكريم مرطب مناسب للبشرة.

ما هو صمغ الأظافر

صمغ الأظافر هو المادة السائلة اللزجة التي من خلالها تتمكن السيدة من لصق الأظافر الصناعية فوق أظافرها الطبيعية لكي تحظى بأظافر شكلها عصري وجذاب، كما يعتبر صمغ طبيعي لكنه معالج كيميائيًا لكي يتناسب مع الحالة التي سيكون عليها ولكي يصلح استخدامه على البشرة، ويمكن اقتنائه من داخل الصيدليات أو متاجر مستحضرات التجميل.

كما يعتبر الصمغ الطبيعي عبارة عن مادة يتم استخراجها من شجرة تدعى شجرة السنغال، كما أن الصمغ كيميائيًا يعرف باسم مادة البوليسكاريد الطبيعية، لا يوجد له لون أو رائحة ويذوب في درجات الحرارة المرتفعة بالأخص داخل الماء ذو درجات الحرارة الكبيرة، ويستخدم الصمغ في العديد من المجالات كالمجالات الصناعية والطبية والغذائية، مثل دخوله في تصنيع بعض المستحلبات الطبية، وتصنيع طلاء الأظافر وصمغ الأظافر الاصطناعية.

أنواع صمغ الأظافر

تركيب الأظافر الاصطناعية هو البديل السريع لإطالة الأظافر والاعتناء بها، وذلك عن طريق لصق تلك الأظافر بالصمغ وتطبيق المناكير عليها، ومن ضمن أنواع صمغ الأظافر ذو الجودة الجيدة، ما يلي:

  • صمغ الأظافر Kiss: ذلك النوع يعتبر أفضل الأنواع المستخدمة من حيث الجودة والسعر، كما أنه سهل التطبيق والإزالة ومدة التصاقه لا تتخطى الثواني، وعن طريقه لا يمكن التفرقة بين الأظافر الطبيعية والاصطناعية بسبب رقة المواد المكون منها، كما أنه يدوم طويلًا ولا تسبب إزالته في تكسير الأظافر.
  • غراء أظافر تريندي “trendy”: ذلك النوع أكثر الأنواع استخدامًا لسهولة إزالته، كما أنه من الممكن استخدامه وإزالته يوميًا عكس باقي الأنواع التي تتطلب مجهود كبير لإزالتها.
  • غراء أظافر نيل جلو وبوند: النوعان مماثلان لبعضهم من حيث الجودة، كما أن أسعارهم متقاربة ويعتبران الخيار الثالث بعد Kiss وتريندي.[1]

ما هو صمغ الأظافر وما هي أنواعه

شاهد أيضًا: أفضل مرطب لليدين والرجلين

طريقة ازالة صمغ الاظافر بالخطوات

الصمغ مادة لاصقة تستخدم للصق الأظافر الاصطناعية، وتلك المادة كأي مادة لاصقة من الصعب إزالتها لكن هناك عدة طرق مختلفة تعمل على إزالة ذلك الصمغ بصورة فعالة ومن ضمن تلك الطرق ما يلي:

إزالة صمغ الأظافر بالفازلين

الفازلين مادة مفيدة جدًا للأظافر وللبشرة عمومًا من حيث ترطيبها والحفاظ عليها من التشققات والعوامل الخارجية، كما أن للفازلين دوراً كبيراً وهاماً في إزالة صمغ الأظافر، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • إحضار الكمية المناسبة من الفازلين ذي النوعية الجيدة مع تدليك الأظافر به لمدة خمس دقائق، كما يمكن استخدام بلسم الشفاه حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفازلين.
  • مع التدليك المستمر يبدأ الصمغ الملتصق بالتقشر، بجانب أن الأظافر في تلك الحالة يتم ترطيبها تلقائيًا بسبب تدليكها وتدليك حوافها بالفازلين، لذلك تعتبر تلك الطريقة هي الطريقة المثلى في التخلص من الصمغ الملتصق سواء على الأظافر أو البشرة.
  • بعد إزالة الصمغ بالكامل يتم غسل اليدين جيدًا بالماء الفاتر والصابون، ومن ثم يتم وضع الكريم المرطب الخاص باليدين.

إزالة صمغ الأظافر بالماء الفاتر والصابون

الماء والصابون مزيلان لكل من الأوساخ والأتربة، كما يمكن استخدامهم في تقشير المواد الملتصقة كصمغ الأظافر، وذلك عن طريق عدة خطوات تتمثل في الآتي:

  • يتم غسل اليدين بالماء الفاتر والصابون جيدًا، ومن ثم يتم إحضار وعاء مناسب مع ملئه بالماء الفاتر أو الدافئ مع خلط الصابون السائل به وغمر الأظافر في ذلك الوعاء لمدة عشر دقائق.
  • تدليك الأظافر جيدًا أثناء غمرها داخل الماء، ومع مرور الوقت يبدأ ذلك الصمغ في التقشر تدريجيًا، ويتم تكرار العملية عدة مرات حتى تمام التخلص من كل الصمغ الملتصق بالأظافر.
  • يتم شطف اليد جيدًا بالماء بعد الانتهاء من نزع كل الصمغ مع ترطيبها بمرطب اليدين المناسب.

إزالة صمغ الأظافر بورق الألومنيوم

ورق الألومنيوم له استخدامات عدة داخل المطبخ وخارجه، كإزالة صمغ الأظافر عن طريقه، وتتمثل خطوات إزالة صمغ الأظافر بورق الألومنيوم فيما يلي:

  • يتم تقطيع ورقة كبيرة من الألومنيوم إلى عشر قطع مربعة ومتساوية، وإحضار عشر قطع من القطن المبلل بمزيل طلاء الأظافر ووضع تلك القطع من القطن على الأظافر مع تثبيتها جيدًا.
  • يتم تغطية الأظافر جيدًا بورق الألومنيوم مع الحرص على تثبيت القطن المبلل بمزيل طلاء الأظافر على الأظافر جيدًا.
  • يترك ذلك الورق على الأظافر لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم يتم نزعه مع مسح الأظافر جيدًا بالقطن المبلل بمزيل طلاء الأظافر، ويتم تكرار تلك العملية عدة مرات حتى تمام التخلص من الصمغ، ومن ثم تدليك اليدين والأظافر بالكريم المرطب.

إزالة صمغ الأظافر بالمشروبات الغازية

أثبتت التجارب أن المشروبات الغازية لها فعالية كبيرة في إزالة الصمغ سواء من على الأظافر أو من على غيرها كالخشب وما إلى ذلك، ويمكن إزالة الصمغ بالمشروبات الغازية عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • سكب كمية مناسبة في وعاء عميق من أي نوع من المشروبات الغازية، يفضل القاتم منها، مع نقع الأظافر لمدة خمس دقائق.
  • مع بدء ملاحظة ذوبان الصمغ من على الأظافر يتم البدء في تدليك الأظافر جيدًا داخل المشروب الغازي حتى تمام التخلص من ذلك الصمغ.
  • يتم غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون جيدًا ومن ثم يتم تجفيفها وتدليكها بزيت الزيتون.

إزالة صمغ الأظافر بالأسيتون

الأسيتون مزيل جيد لطلاء الأظافر الذي يعد هو الآخر من قبيل المواد اللاصقة، لذلك يمكن استخدام الأسيتون لإزالة صمغ الأظافر بكل سهولة، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • إحضار وعاء مناسب مع وضع كمية كافية من الأسيتون ذي الجودة الجيدة، ويتم نقع الأظافر لمدة ثلاثين دقيقة ومن ثم محاولة نزع تلك الأظافر.
  • إذا كان الأسيتون من النوعيات الجيدة سيتم إزالة الصمغ الأظافر بكل سهولة دون عناء، وإذا كان نوع غير جيد ستضطر السيدة لنقع أظافرها مرة أخرى لمدة خمس عشرة دقيقة.
  • بعد إزالة الصمغ يجب غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا مع استخدام كريم مرطب مناسب لنوع البشرة لترطيب كل من الأظافر واليدين.
  • تلك الطريقة لا تتناسب مع البشرة الحساسة لذلك من الأفضل اتباع الطرق الأخرى السابقة قبل اللجوء لمزيل الطلاء.

طريقة ازالة صمغ الاظافر بالخطوات

شاهد أيضًا: افضل كريم طبي لتفتيح المناطق الحساسة وأهم التحذيرات قبل الاستخدام

طريقة إزالة صمغ الأظافر من على البشرة

يمكن إزالة صمغ الأظافر من على البشرة ببعض طرق إزالته من على الأظافر مع اتباع عدة محاذير معينة حتى لا تتأثر البشرة الحساسة بسبب استخدام تلك الطرق، ويمكن إزالة صمغ الأظافر من على البشرة بما يلي من طرق مختلفة:

  • استخدام الفازلين: وذلك عن طريق إحضار الكمية المناسبة من الفازلين ذي النوعية الجيدة مع تطبيق تلك الكمية على المنطقة الملتصق بها الصمغ وتدليك الصمغ لمدة ثلث ساعة متواصلة، مع مرور الوقت يتم إزالة الصمغ دون الإضرار بالبشرة، بجانب ما يوفره ذلك الفازلين من ترطيب، ومن ثم يتم غسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر والصابون وتدليكها بالمرطب المناسب.
  • استخدام مزيل طلاء الأظافر: يجب التأكد أولًا قبل الاستخدام من أن البشرة لا تواجه أي تحسس تجاه مزيل طلاء الأظافر أو تجاه أحد مكوناته، ومن يتم إحضار قطعة من القطن وتبليلها بمزيل طلاء الأظافر وتدليك المنطقة المصابة بها حتى يتم إزالة الصمغ تمامًا، ومن ثم تُغسل تلك المنطقة بالماء الدافئ والصابون وتُرطب بزيت الزيتون.

طريقة إزالة صمغ الأظافر من على البشرة

شاهد أيضًا: طريقة إزالة اللحم الميت حول الأظافر

كيفية الوقاية من التصاق صمغ الأظافر بقوة

يوجد عدة نصائح من الواجب اتباعها عند تطبيق صمغ الأظافر للوقاية من التصاقه بقوة، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • قبل تطبيق الصمغ للصق الأظافر الاصطناعية يجب تهيئة الأظافر الطبيعية، وذلك عن طريق قصها وبردها لكي تكون في نفس حجم الأظافر الاصطناعية.
  • إزالة كل بقايا الجلد الميت الموجودة حول الأظافر.
  • اختيار مقاس مناسب وصحيح من الأظافر الاصطناعية حتى لا تتسبب في خروج الصمغ حول الأظافر.
  • استخدام الأنواع ذو النوعية والجودة الجيدة من الصمغ والأظافر الاصطناعية، وترك الصمغ يجف تمامًا قبل استخدام اليدين.
  • ترطيب اليدين والأظافر باستمرار بالمرطب المناسب بالأخص المنطقة المحيطة بالأظافر.

كيفية الوقاية من التصاق صمغ الأظافر بقوة

شاهد أيضًا: فوائد زيت اللوز الحلو العلاجية والجمالية

نصائح واجب اتباعها بعد إزالة الأظافر الاصطناعية والصمغ

يجب اتباع عدة نصائح معينة بعد إزالة الأظافر الاصطناعية والصمغ، وذلك للحفاظ على الأظافر من التلف، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • ترطيب الأظافر باستمرار عن طريق اختيار كريم مرطب صحي ومناسب لنوع اليدين، ومن المهم احتواء ذلك المرطب على فيتامين هـ.
  • عدم استخدام الأظافر الاصطناعية لمدة طويلة أو بصورة متكررة، وذلك لما لها من تأثير سلبي على الأظافر الطبيعية.
  • عدم تعريض الأظافر للماء لفترات طويلة حتى لا تصاب بالجفاف أو الهشاشة، مع نقع الأظافر في الزيوت الطبيعية لمدة خمس دقائق ثلاث مرات أسبوعيًا.

أنواع الأظافر الاصطناعية

شاهد أيضًا: كيفية تثبيت رائحة العطر

تناولنا من خلال مقال طريقة ازالة صمغ الاظافر طريقة إزالة الأظافر الاصطناعية وصمغ تلك الأظافر بالعديد من الطرق مع النصائح الواجب اتباعها بعد إزالة تلك الأظافر، وأفضل أنواع الأظافر التي من الممكن استخدامها.

المراجع

  1. healthline.com , How to remove nail glue in steps , 02/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.